مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-01-2006, 05:17 PM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
Talking أسماء النساء

أختي على رسلك، لا تهاجميني ، فكلما أردت إضافة شيء إلى هذا الموضوع لم أجد إلا القوارير ، فهل الذنب ذنبي


الربحـلة : المرأة إذا كانت ضخمة وفي اعـتـدال .
السبحـلة : المرأة إذا زادت ضخامتها ولم تـقـبح .
الجـاريـة : المرأة إذا كانت طويلة وسـبـطـة .
الوضيئة : المرأة التي بها مسحـة من الجمال .
العـيطبـول : المرأة الطويلة العـنـق في اعـتـدال وحـسن .
الغـانـيـة : المرأة إذا استـغـنت بجمالها عـن الزينة .
الوسيـمة : المرأة إذا كان جسدها ثابتاً كأنها رسمت به .
القسيـمـة : المرأة صاحبت الحظ الوافر من الحسن .
الرعـبـوبة : المرأة إذا كانت بيضاء اللون رطبة .
الزهــراء : المرأة التي يميل بياضها إلى صفرة كلون القمر والبـدر .
الدعـجــاء : المرأة شـديـدة سـواد العـين مع سعـة المقـلة .
الـشـنـبـاء : المرأة رقيقة الأسنان المستوية الحسنة .
الخــود : المرأة الـشـابة حسنة الخـلـق .
المولـودة : المرأة إذا كانت دقـيـقـة المحـاسـن
الخرعـبـة : المرأة حـسـنـة الـقـد.. وليـنة العـصب .
المبـتـلة : المرأة التي لم يركـب لحمها بعـضه بعـضا .
الهـيـفـاء : المرأة إذا كانت لطيفة البـطن .
الممشوقة : المرأة لـطـيـفـة الخـصر مع امـتـداد القامة .
الخـدبجة : المرأة السمـيـنـة الممـتـلـئـة الذراعـيـن والساقين .
البرمادة : المرأة السمينة التي ترتـج من سمنها .
الرقراقة : المرأة التي كأن الماء يجري في وجهها .
الـبـضـة : المرأة إذا كانت رقـيـقـة الجلد وناعـمة البشرة .
الـنـظـرة : المرأة إذا رأيت في وجهها نضرة النعـيم .
الوهنانة : المرأة إذا كانت بها فـتـور عـند القيام لسمنها .
البهنـانة : المرأة إذا كانت طيـبـة الريـح .
العـرهـرة : المرأة عـظيمة الخلق مع الجمـال .
العـبـقـرة : المرأة الناعـمة الجميلة .
الغـيـداء : المرأة إذا كانت متـثـنـية اللين المتعـمدة له .
الرشـوف : المرأة طـيـبـة الـفـم .
أنـــوف : المرأة إذا كانت طيبة ريـح الـيــد .
الرصوف : المرأة إذا كانت طيـبـة الخـلـوة .
الـشـموع : المرأة.. اللعـوب.. الضحـوك .
الفرعــاء : المرأة إذا كانت تامـة الـشعـر .
الدخيـمة : المرأة إذا كانت منخـفـضة الصوت .
العـروب : المرأة إذا كانت محبة لزوجها.. المتـحـبـبـه إليـه .
الـنـوار : المرأة إذا كانت نـفـورا من الريـبـة .
القـذور : المرأة المـتـجـنـبـة الأقـذار .
الحصان : المرأة الـعـفـيـفـة .
البنـون : المرأة كـثيـرة الـولـد .
النظور : المرأة قـلـيـلـة الولادة .
المذكـار : المرأة التي تـلـد الذكـور فـقـط .
المأنـاث : المرأة التي تـلـد الإناث فـقـط .
المهـاب : المرأة التي تـلـد مرة ذكـر ومرة أنثى .
مقـلات : المرأة التي لا يعـيـش لها ولـد .
منجاب : المرأة التي تـلـد الـنجـباء .
محمقة : المرأة التي تـلـد الحمقى .
الممكـورة : المرأة المطرية الخلق .
الـلـدينــة : المرأة الـلـيـنـة الـناعـمة .
المقـصد : المرأة التي لا يراها أحـد إلا أعـجبته .
الخبرنجـة : المرأة الجارية الحسنة الخلق في استواء .
الرجراجة : المرأة الدقـيـقـة الجـلـد .
الرتـكـة : المرأة الكـثيرة اللحم .
الخـريــدة : المرأة الحـبـيـبـة .
الطـفـلة : المرأة الناعـمة المـلـمـس .
العـطـبـولة : المرأة طويلة العـنـق .
الـبـراقـة : المرأة بيضاء الـثـغـر .
الدهثمة : المرأة السـهـلة .
العـانـق : المرأة التي لم تـتـزوج .
الباهـرة : المرأة التي تـفـوق غـيرها من النـساء في الجمال .
الهنانة : المرأة الضاحكة.. المتهللة .
الغـيـلم : المرأة الحسناء.. حسنة الخلـق .
المتحرية : المرأة حسنة المشية في خيلاء .
العيطموس : المرأة الفطنة.. الحسناء .
السهلبة : المرأة خفيفة اللحم .
العـزيزة : المرأة الغـافـلة عـن الـشر .
الرائعــة : المرأة التي تسر كل من ينظر إليها .
البلهـاء : المرأة الكـريـمـة .
الفيصاء : المرأة الطويلة العـنـق .
المجدولة : المرأة الممشوقة .
السرعـوفة : المرأة الناعـمة الطويلة.
الشموس : المرأة التي لا تطمع الرجال في نفـسها

آخر تعديل بواسطة maher ، 24-01-2006 الساعة 05:32 PM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 24-01-2006, 05:31 PM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
Lightbulb لماذا يرسب الطلاب في الامتحانات ؟!

سؤال يطرحه البعض على أنفسهم و ملخص يوضح لكم وجهة نظره من هذا الموضوع فنرجو التركيز

ليس ذنب الطالب(ة) إذا رسب لأن هناك 365 يوماً فقط في السنة ...

وها هو ملخص يقدم لكم تفصيلاً عن الحياة الأكادمية للطالب ...

أيام الجمعات : 52 جمعة في السنة حيث يبقى من السنة 313 يوم

نخصم العطلة الصيفية 50 يوم يبقى 263 يوم

يجب على الفرد أن ينام 8 ساعات نوم يومية وهذا يعني 122 يوم، يبقى فقط 141 يوم

ساعة واحدة للعب يومياً (مفيدة للصحة) ممايعني 15
يوماًً، يبقى 126 يوم

ساعتين يوميات للأكل أي 30 يوماً يبقى 96 يوماً

ساعة يومية للكلام والتحدث (فالإنسان مخلوق اجتماعي) وبذلك نخصم 15 يوم، يبقى 81 يوم

أيام الامتحانات في السنة على الأقل 35 يوم، يبقى 46 يوم

العطل النصفية والربعية وأيام الأعياد الدينية والوطنية والإنسانية والقومية 40 يوم، بقي 6 أيام

أيام المرض السنوية على أقل تقدير 3 أيام، يبقى 3 أيام

متابعة الأفلام وبقية الفعاليات الترفيهية (بدنا نعيش حياتنا) على أقل تقدير يومين،


بقي ....... يوم واحد !!

وهذا اليوم هو بالضبط عيد ميلادك .... ألف ألف مبروك ....





الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-01-2006, 09:30 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

اخي ماهر....؟؟

اعتقد انها رساله واضحة للبحث عن العروس!!


وبما اني المستشارة وضعت قائمتين ؟؟احدهما بالروبيه الهندية..؟؟؟


والاخرى بأي عملة صعبة كانت ؟؟؟ايها الاخ الكريم اختر قتلتك
__________________
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 25-01-2006, 12:40 AM
محمد العاني محمد العاني غير متصل
شاعر متقاعد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2002
الإقامة: إحدى أراضي الإسلام المحتلة
المشاركات: 1,514
إفتراضي

إنفذ بجلدك يا ماهر..

"إسأل مجرب"..

__________________


أنا عندي من الأسى جبلُ
يتمشى معي و ينتقلُ
أنا عندي و إن خبا أملُ
جذوةٌ في الفؤاد تشتعلُ
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 25-01-2006, 02:34 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

أخي العاني


قطع الاعناق


ولا قطع الارزاق



اخي ماهر


كلام في سرك؟؟؟
شكل العاني غيران منك!!!!


لا تستمع لصوت العقل؟؟؟


اتبع قلبك يدللك إلى ؟؟؟؟؟

طريق ؟؟؟.

خرج ولم يعد



(((مـــــلاحظة)))



قائمة الروبية ؟؟؟؟؟؟



يوجد فيها محمقه؟
__________________
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 14-02-2006, 04:05 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي


تنبأ رجل أيام المعتصم فلما حضر بين يديه قال: أنت نبي قال: نعم، قال: و إلى من بعثت قال: إليك، قال: أشهد أنك لسفيه أحمق، اقل: إنما يبعث إلى كل قوم مثلهم، فضحك المعتصم و أمر له بشيء.


عاد بعضهم نحويا فقال: ما الذي تشكوه قال: حمى جاسية، نارها حامية، منها الأعضاء واهية، و العظام بالية، فقال له: لا شفاك الله بعافية، يا ليتها كانت القاضية.


وقف المهدي على عجوز من العرب فقال لها : ممن أنتِ ، فقالت : من طيء ، فقال : ما منع طيّاً أن يكون فيهم آخر مثل حاتم ، فقالت مسرعة : الذي منع الملوك أن يكون فيهم مثلك ، فعجبَ من سرعة جوابها وأمر لها بصِلَة .


جيء بأعرابيّ إلى أحد الولاة لمحاكمته على جريمة أُتهم بارتكابها ، فلما دخل على الوالي في مجلسه ، أخرج كتاباً ضمّنه قصته ، وقدمه له وهو يقول : هاؤم إقرأوا كتابيه ..
فقال الوالي : إنما يقال هذا يوم القيامة .
فقال : هذا والله شرٌّ من يوم القيامة ، ففي يوم القيامة يُؤتى بحسناتي وسيئاتي ، أما أنتم فقد جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي .


تزوّج أعرابيّ على كبر سنه ، فعوتب على مصير أولاده القادمين ، فقال : أبادرهم باليتم قبل أن يبادروني بالعقوق


تزوج بثنتين ولا تبالي

قال أعرابي تزوج امرأتين:
تزوجت اثنتين لفرط جهلي...بما يشقى به زوج اثنتين
فقلت أصير بينهما خروفا...أنعم بين أكرم نعجتين
فصرت كنعجة تضحي و تمسي...تداول بين أخبث ذئبتين
رضا هذي يهيج سخط هذي...فما أعري من إحدى السختطين
لهذي ليلة و لتلك أخرى...عتاب دائم في الليلتين




حكى لي بعض الإخوان أن بعض المغفلين كان يقود حماراً فقال بعض الأذكياء لرفيق له‏:‏ يمكنني أن آخذ هذا الحمار ولا يعلم هذا المغفل قال‏:‏ كيف تعمل ومقوده بيده فتقدم فحل المقود وتركه في رأس نفسه وقال لرفيقه‏:‏ خذ الحمار واذهب فأخذه ومشى ذلك الرجل خلف المغفل والمقود في رأسه ساعة ثم وقف فجذبه فما مشى فالتفت فرآه فقال‏:‏ أين الحمار فقال‏:‏ أنا هو قال‏:‏ وكيف هذا قال‏:‏ كنت عاقاً لوالدتي فمسخت حماراً ولي هذه المدة في خدمتك والآن قد رضيت عني أمي فعدت آدمياً فقال‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله وكيف كنت أستخدمك وأنت آدمي‏‏ قال‏:‏ قد كان ذلك قال‏:‏ فاذهب في دعة الله فذهب ومضى المغفل إلى بيته فقال لزوجته‏:‏ أعندك الخبر كان الأمر كذا وكذا وكنا نستخدم آدمياً ولا ندري فبماذا نكفر وبماذا نتوب فقالت‏:‏ تصدق بما يمكن قال‏:‏ فبقي أياماً ثم قالت له‏:‏ إنما شغلك المكاراة فاذهب واشتر حماراً لتعمل عليه فخرج إلى السوق فوجد حماره ينادى عليه فتقدم وجعل فمه في أذنه وقال‏:‏ يا مدبر عدت إلى عقوق أمك


قال أبو الأسود لابنه : يا بني إن ابن عمك يريد أن يتزوج ويحب أن تكون أنت الخاطب فتحفظ خطبه .
فبقي الغلام يومين وليلتين يدرس خطبة ، فلما كان في الثالث قال أبوه : ما فعلت قال : قد حفظتها . قال : وماهي قال : الحمد لله نحمد الله ونتسعينه ونتوكل عليه ، ونشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، حي على الصلاة حي على الفلاح . فقال أبوه : صبراً لا تقم الصلاة فإني على غير وضوء .


وقع جرف في بعض السنين فقال بعض المغفلين‏:‏ مات في هذه السنة من لم يمت قط‏


شهد رجل عند بعض القضاة على رجل فقال المشهود عليه‏:‏ أيها القاضي تقبل شهادته ومعه عشرون ألف دينار ولم يحج إلى بيت الله الحرام فقال‏:‏ بلى حججت قال‏:‏ فاسأله عن زمزم فقال‏:‏ حججت قبل أن تحفر زمزم فلم أرها‏.‏


دخل على موسى بن عبد الملك يوماً صاحب خزانة السلاح فقال له‏:‏ قد تقدم أمير المؤمنين يعني المتوكل ليبتاع ألف رمح طول كل رمح أربعة عشر ذراعاً فقال‏:‏ هذا الطول فكم يكون العرض فضحك الناس ولم يفطن لما غلط فيه‏


قيل لبعض البله وكان يتحرى من الغيبة‏:‏ ما تقول في إبليس فقال‏:‏ أسمع الكلام عليه كثيراً والله أعلم بسريرته‏


وروى أبو بكر الصولي عن إسحاق قال‏:‏ كنا عند المعتصم فعرضت عليه جارية فقال‏:‏ كيف ترونها فقال واحد من الحاضرين‏:‏ امرأتي طالق إن كان الله عز وجل خلق مثلها وقال الآخر‏:‏ امرأتي طالق إن كنت رأيت مثلها وقال الثالث‏:‏ امرأتي طالق‏.‏

وسكت فقال المعتصم‏:‏ إن كان ماذا فقال‏:‏ إذا كان لا شيء فضحك المعتصم حتى استلقى وقال‏:‏ ويحك ما حملك على هذا قال‏:‏ يا سيدي هذان الأحمقان طلقا لعلة وأنا طلقت بلا علة‏


ذكر أبو الحسين بن برهان‏:‏ عاد رجلاً مريضاً فقال له‏:‏ ما علتك‏‏ قال‏:‏ وجع الركبتين فقال‏:‏ والله لقد قال جرير بيتاً ذهب مني صدره وبقي عجزه وهو قوله‏:‏ وليس لداء الركبتين طبيب فقال المريض‏:‏ لا بشرك الله بالخير ليتك ذكرت صدره ونسيت عجزه‏.‏


ذكر أبو الحسين بن برهان‏ دخلت مرة على بعض أصدقائي وفيهم مريض العين ومعي بعض المغفلين فقال له المغفل كيف عينك‏‏ قال‏:‏ تؤلمني فقال‏:‏ والله إن فلاناً آلمته عينه أياماً ثم ذهبت ‏فاستحييت واستعجلت الخروج‏.‏


الخطيب الأحمق‏:‏
ذكر عن عبد الله بن ظبيان أنه خطب فقال الناس‏:‏ أكثر الله فينا مثلك قال‏:‏ لقد كلفتم ربكم شططا‏.‏


البئر من جهتنا لم تنجس‏:‏
قال أبو سيار‏:‏ كان بيني وبين جار لي بئر فوقعت فيه فأرة فبقيت متحيراً لأجل الوضوء فقال لي جاري‏:‏ لا تضيق صدرك تعال استق من عندنا وتوضأ‏.‏


كيف يعبر الحمقى عن مرادهم‏:‏
رأى بعض المغفلين صديقاً له فقال‏.‏ :طلبتك اليوم عشرين مرة وهذه الثالثة‏


قال‏:‏ ذهب بصر عمرو بن هذاب فدخل عليه إبراهيم بن مجاشع فقام بين يديه فقال‏:‏ يا أبا أسيد لا تجزعن من ذهاب عينيك وإن كانتا كريمتان عليك فإنك لو رأيت ثوابهما في ميزانك تمنيت أن يكون الله قد قطع يديك ورجليك ودق ظهرك وأدمى ظلفك قال‏:‏ فصاح به القوم وضحك بعضهم فقال عمرو‏:‏ معناه صحيح ونيته حسنة وإن كان قد أخطأ في اللفظ‏.‏


دخل بعض المغفلين على رجل يعزيه بأخ له فقال‏:‏ أعظم الله أجرك ورحم أخاك وأعانه على ما يرد عليه من مسألة يأجوج ومأجوج فضحك من حضر وقالوا له‏:‏ ويحك ويأجوج ومأجوج يسائلان الناس فقال‏:‏ لعن الله إبليس أردت أن أقول هاروت وماروت‏.‏


سمع بعض المغفلين أن صوم يوم عاشوراء يعدل صوم سنة فصام إلى الظهر وأكل وقال‏:‏ يكفيني ستة أشهر‏


نظر رجل في الجب فرأى وجهه فعاد إلى أمه فقال‏:‏ في الجب لص فجاءت الأم فاطلعت فقالت‏:‏ أي والله ومعه فاجرة‏


تزوج أعمى امرأة . فأخذت تمدح نفسها وجمالها عنده وتقول : لو رأيت حسني وبياضي لعجبت . فقال : لو كنت كما تقولين ما تركك لي المبصرون


سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال : خللها . قال الرجل : أتخوف أن لا نبلها . فقال الشعبي : إن تخوفت فانقعها في الماء من أول الليل .
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 14-02-2006, 04:22 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

عن سفيان قال‏:‏ كان رجل يقول لعمرو بن دينار‏:‏ أنا أبصر بالنجوم فقال له عمرو‏:‏ أتعرف الهقعة والقنعة والوقعة قال‏:‏ نعم قال‏:‏ الآن لا تعلم من النجوم شيئاً‏.


عن المدائني‏:‏ لقي رجل رجلاً ومعه كلبان فقال‏:‏ هب لي أحدهما فقال‏:‏ أيهما تريد فإن الأسود أحب إلي من الأبيض قال‏:‏ فهب لي الأبيض قال‏:‏ الأبيض أحب إلي من كليهما‏


عن عبد الرحمن بن داود قال‏:‏ لقي تاجر تاجراً فقال له‏:‏ ما اسمك ولا تطول فقال‏:‏ أبو عبد منزل القطر عليكم من السماء تنزيلاً الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه فقال‏:‏ مرحباً بك يا ثلث القرآن‏.‏


ابني لم يختتن من قبل‏:‏
قال‏:‏ وأخبرني بعض أهل الأدب قال‏:‏ أراد رجل أن يختن ابنه فقال للحجام‏:‏ ارفق به فإنها ما اختتن قط‏.‏


تخشى توديع زوجها الميت‏:‏
قال عثمان بن عمر‏:‏ نزل الموت بزوج امرأة فقيل لها‏:‏ لو دخلت على زوجك وودعتيه قالت‏:‏ أخاف أن يعرفني ملك الموت‏.


كان لإبراهيم وكيل يقال له‏:‏ خليل فقدم من ضيعته فقال له‏:‏ متى قدمت‏‏ قال‏:‏ غداً يا سيدي قال‏:‏ فأنت إذن في الطريق‏.‏


الصياد الأحمق‏:‏
وعن أبي الحسن الدامغاني حاجب معز الدولة قال‏:‏ كنت في دهليز معز الدولة فصاح صائحك نصيحة‏.‏
فاستدعيته وقلت‏:‏ ما نصيحتك‏‏ قال‏:‏ لا أذكرها إلا للأمير فدخلت فعرفته فقال‏:‏ هاته فأحضرته بين يديه فقال‏:‏ ما عندك‏‏ قال‏:‏ أنا رجل صياد بناحية المدائن وكنت أصيد فعلقت شبكتي بأسفل جرف فاجتهدت في تخليصها فتعذر ذلك علي حتى نزلت وغصت في الماء فإذا هي معلقة بعروة حديد فحفرت فإذا قمقم مملوء مالاً فرددته مكانه وناديت لأعرف الأمير قال الدمغاني‏:‏ فانحدرت معه في الوقت إلى المدائن العتيقة وقصدنا الجرف فوجدنا القمقم وقلعناه وسعيت بنفسي في تتبع الموضع فتقدمت إلى الصياد استقصاء الحفر فوجدنا سبعة قماقم أخر مملوءة مالاً فحملنا الجميع إلى معز الدولة فسر به فأمر للصياد بعشرة آلاف درهم فامتنع من قبولها وقال‏:‏ الذي أريده غيرها قال‏:‏ ما هو‏‏ قال‏:‏ تجعل لي صيد تلك الناحية وتمنع كل أحد غير من الصيد فضحك الأمير وعجب من جهله وحمقه‏:‏ وأمر له بما سأل‏.‏




قال أبو علي الداراني‏:‏ كان الطالقاني من أصحاب أبي حنيفة وكان شديد الغفلة فقال يوماً لابن عقيل‏:‏ كيف مذهبكم في المرأة هل يجوز أن يزوجها ابنها‏‏ قال له ابن عقيل‏:‏ في ذلك تفصيل إن كانت بكراً جاز وإن كانت ثيباً لا يجوز فقال‏:‏ ما سمعت هذا التفصيل قط‏.‏



حدثني بعض أصدقائنا قال‏:‏ كان بواسط رجل من المعدلين إلى جانب داره اصطبل فقال له أهله‏:‏ إنا نغسل الثياب في السطح فيطير بعضها إلى الإصطبل فلا يردونه علينا فقال‏:‏ وأنتم إذا طار لهم شيء فلا تردوه قالوا‏:‏ أي شيء يطير من أرض الإسطبل إلى سطحنا‏‏ قال‏:‏ أي شيء طار مثل لجام ومقود وفرس وغيره‏.‏


دعي بعض المغفلين إلى دعوة فاشتغل الناس بالأكل وجعل هو ينظر إلى الستور المغلقة وكانت الحيطان كلها قد سترت فقيل له‏:‏ ما لك لا تأكل فقال‏:‏ والله لقد طال تعجبي من هذه الستور الطوال كيف دخلت من هذا الباب القصير‏‏


عن إبراهيم بن دينار قال‏:‏ كان رجل يقول إنه فقيه يكنى أبا الغوث وفيه تغفيل فقيل له‏:‏ ما تقول فيمن نذر صور عاشوراء فاتفق عاشوراء في رمضان هل يجزئه عنها‏‏ قال الخرقي‏:‏ فقد نص على أنه يجزئه‏.‏


إذا مات مريضكم أعلمونا‏:‏
دخل بعض المغفلين على مريض يعوده فلما خرج التفت إلى أهله وقال‏:‏ لا تفعلوا بنا كم فعلتم في فلان مات وما أعلمتمونا إذا مات هذا فأعلمونا حتى نصلي عليه‏.‏



قال البزار‏‏:‏ دخلت على المؤمل بن الحسن اليوم وهو في النزع فقال‏:‏ يا أبا حامد ابن كم أنت‏‏ قلت‏:‏ في السادسة والثمانين قال‏:‏ أنت إذن أكبر من أبيك يوم مات‏


قيل أن معلما جاء الى الجاحظ فقال : انت الذي صنعت كتاب المعلمين تعيبهم قال: نعم ، قال : وذكرت فيه بعض المعلمين جاء الى الصياد وقال ايش تصطاد طريا ام مالحا قال : نعم ،قال:ذلك ابله ولو كان فيه ذكاء كان يقف فينظر إن خرج طري علم أو خرج مالح علم .


سأل أبو نواس أحد الوراقين الذين يكتبون في حانوت أبي داود :اي أسن انت ام اخوك قال اذا جاء رمضان استوينا


رأيت معلماً قد جاءه غلامان قد تعلق كل واحد منهما بالآخر فقال‏:‏ يا معلم هذا عض أذني فقال‏:‏ ما عضضتها وإنما عض نفسه فقال‏:‏ يا ابن الخبيثة جمل حتى يعض أذن نفسه


قال بعضهم‏:‏ مررت بمعلم الصبيان يضربونه وينتفون لحيته فتقدمت لأخلصه فمنعني وقال‏:‏ دعهم بيني وبينهم شرط إن سبقتهم إلى الكتاب ضربتهم وإن سبقوني ضربوني واليوم غلبني النوم فتأخرت ولكن وحياتك إلا بكرت غداً من نصف الليل وتنظر فعلي بهم فالتفت إليه صبي وقال‏:‏ أنا أبات الليلة ها هنا حتى تجيء وأصفعك‏.


عن أبي الفتح محمد بن أحمد الحريمي قال‏:‏ كان عندنا بخراسان إنسان قروي فكان له عجل فدخل داره وأدخل رأسه في جب الماء ليشرب فبقي رأسه في الجب فجعل يعالج رأسه ليخرجه من الجب فلم يقدر فاستحضر معلم القرية فقال‏:‏ قد وقعت واقعة قال‏:‏ فما هي فأحضره وأراه العجل فقال‏:‏ أنا أخلصك أعطني سكيناً‏.‏

فذبح العجل فوقع رأسه في الجب وأخذ حجراً وكسر الجب فقال القروي‏:‏ بارك الله فيك قتلت العجل وكسرت الجب‏.




عن أبي العيناء أنه قال‏:‏ رأيت يوماً في الوراقين منادياً مغفلاً في يده مصحف مخلق الأداة فقلت له‏:‏ ناد عليه بالبراءة من العيب وأنا أعني به الأداءة فأقبل ينادي بالبراءة مما فيه فأوقعوا به‏.‏


عن علي بن مهدي قال‏:‏ مر طبيب بأبي واسع فشكا إليه ريحاً في بطنه فقال له‏:‏ خذ الصعتر‏.‏
فقال‏:‏ يا غلام دواة وقرطاس وقال‏:‏ قلت ماذا أصلحك الله قلت‏:‏ كف صعتر ومكوك شعير فقال‏:‏ لم لم تذكر الشعير أولاً قال‏:‏ ما علمت أنك حمار إلا الساعة‏.‏



عن أبي حصين قال‏:‏ عاد رجلٌ عليلاً فعزاهم فيه إنه لم يمت فقال‏:‏ يموت إن شاء الله‏.‏



وعن أبي عاصم قال‏:‏ قال رجل لأبي حنيفة‏:‏ متى يحرم الطعام على الصائم قال‏:‏ إذا طلع الفجر قال‏:‏ وإذا طلع الفجر نصف الليل قال‏:‏ قم يا أعرج‏.‏


عن مسعود قال‏:‏ وجه عمرو بن سلمة ابن قتيبة أخاه ليشتري لأمه كفناً فقال للبائع‏:‏ لا تنتخبه فإنها رحمها الله كانت رديئة اللبس‏.


وعن المرزبان قال‏:‏ قال أبو عثمان البصري‏:‏ كان أخوة ثلاثة أبو قطيفة والطبلي وأبو كلير وهم ولد غياث بن أسيد فأما أحدهم فكان يحج عن حمزة بن عبد المطلب ويقول‏:‏ استشهد قبل أن يحج والآخر يضحي عن أبي بكر وعمر ويقول‏:‏ غلطا في ترك الأضحية والآخر يفطر عن عائشة أيام التشريق ويقول‏:‏ غلطت في صوم أيام العيد فمن صام عن أبيه فأنا أفطر عن أمي عائشة‏.‏


وعن ثمامة بن أشرس قال‏:‏ شهدت رجلاً وقد قدم خصماً له إلى بعض الولاة فقال‏:‏ أصلحك الله أنا رافضي ناصبي وخصمي جهمي مشبه مجسم قدري يشتم الحجاج بن الزبير الذي هدم الكعبة على علي بن أبي سفيان ويلعن معاوية بن أبي طالب فقال له الوالي‏:‏ ما أدري مم أتعجب من علمك بالأنساب أم من معرفتك الألقاب قال‏:‏ أصلحك الله ما خرجت من الكتاب حتى تعلمت هذا كله‏.‏


وخرج رجل إلى السوق يشتري حماراً فلقيه صديق له فسأله فقال‏:‏ إلى السوق لأشتري حماراً فقال‏:‏ قل إن شاء الله فقال‏:‏ ليس ها هنا موضع إن شاء الله الدراهم في كمي والحمار في السوق فبينما هو يطلب الحمار سرقت منه الدراهم فرجع خائباً فلقيه صديقه فقال له‏:‏ ما صنعت فقال‏:‏ سرقت الدراهم إن شاء الله فقال له صديقه‏:‏ ليس ها هنا موضع إن شاء الله‏.‏


وركب أحمقان في قارب فتحركت الريح فقال أحدهما‏:‏ غرقنا والله وقال الآخر‏:‏ لا إن شاء الله قال‏:‏ لا تستثن حتى تسلم‏.‏



وأخبرني بعض أصحابنا قال‏:‏ تزوج رجل امرأة صغيرة فقيل له في ذلك فقال‏:‏ إنما المرأة شر وكلما أقللت من الشر كان خيراً‏



عن الهذيل أنه قال‏:‏ كان عندنا بالمدينة لحام فجاءته عجوز فقالت‏:‏ أعطني بدرهم لحماً وطيبه لي وأخبرني باسمك حتى أدعو لك فأعطاها شر لحم وقال‏:‏ اسم من تمد فلما أفطرت العجوز جعلت تمد اللحم فلا تقدر عليه فجعلت تقول‏:‏ لعن الله من تمد فتلعن نفسها‏.‏


عن محمد الداري قال‏:‏ كان عندنا رجل بدارا وكان فيه غفلة فخرج من دارا ومعه عشرة أحمر فركب واحداً وعدها فإذا هي تسعة فنزل وعدها فإذا هي عشرة فلا زال كذلك مراراً فقال‏:‏ أنا أمشي وأربح حماراً خير من أن أركب ويذهب مني حمار فرأيته يمشي حتى كاد يتلف إلى أن بلغ قريته‏.‏
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م