مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-02-2006, 12:04 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي عاشوراء .. بين ارتجاج الأسطورة وخبث الشعوبية

عاشوراء بين ارتجاج الأسطورة وخبث الشعوبية

دائما يكون للأسطورة بداية فعلية حقيقية ، وعندما تحدث لا يكون اسمها أسطورة ، ولم يكن أبطالها يعلمون أنها ستصبح أسطورة . لكن هناك باستمرار من يحول حدثا حقيقيا لأسطورة ، من كثر الإضافات التي يضيفها الراوي والرواة من بعده الذين ينهجون نهجه ..

وهذا النمط من الأساطير موجود عند كل الأمم .. وكلما أضيف للحدث الأولي إضافات جديدة ، كلما ازداد ارتجاج الصورة و اضطرابها لدى من يستذكر أحداث الأسطورة .. ولكن من يستذكر الصورة من المهتمين بجعل الآخرين في وضع يكونوا مضطرين أن يستذكروا ذلك الحدث ، فانهم لا يسمون ذلك أسطورة ، بل يجعلونه حدثا وقع قبل قليل .. بل هو ماثل للعيان ..

في حادثة استشهاد الحسين بن علي رضي الله عنهما ، ينظر المسلمون كافة الى هذا الحدث نظرة ممزوجة بالإعجاب بالشجاعة لأبطالها ، ويرجون من الله أن يمنع عنهم الفتن .. ولا يذهبوا أكثر من ذلك ، باعتبار أن كافة أطراف تلك القضية من الصحابة والتابعين ، ومردهم الى الله تعالى أن يحكم بينهم ..

من ناحية أخرى ، نجد أن التذكير بالحادثة التي مر عليها قرون طويلة ، وبتلك الطريقة الإخراجية المبتذلة ، تربض وراءه أهداف شعوبية خبيثة ، فمن حيث المنطق و مقاييس الورع والتقى و مصلحة المسلمين ، فان التذكير بتلك الحادثة بشكلها الذي اعتدنا على رؤيته في فضائيات ما بعد الاحتلال للعراق ، لا يندرج مع الاعتبارات تلك نهائيا ..

وللتدليل على خبث النوايا الشعوبية نذكر الدلالات التالية :
1ـ لو كان حرصا على الاسلام .. لما وضع لأبي لؤلؤة الفيروزي ، مقاما في طهران و شارعا باسمه ، وهو الذي طعن الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. وبالمناسبة فتلك الحادثة سبقت استشهاد الحسين بسنوات طويلة ..

2 ـ لو كان ورعا وتقى ، لرأينا اسم عمر أو خالد ، ولو لعدة أشخاص عند الفرس .. ولكن هذين الاسمين لهما دلالتهما في زوال امبراطورية الفرس !!

3 ـ لو كان حرصا على الدين ، لكان العقل مكان الحقد ، واتعظ من يقومون بتلك الشعائر المبتكرة ، من أعداء الأمة الإسلامية . ألم تكن ألمانيا ضد بريطانيا وفرنسا في حربين عالميتين ؟ .. والآن هم أعضاء في منظمات فاعلة .. فلما لا يرعوي أهل فارس لو كانوا حريصين على الدين والأخوة !

إن ترجيح الخبث الشعوبي ماثل في تلك الطقوس على الجانب الأسطوري ، فليتعظ أبناء العرب المسلمين من كل الطوائف ..
__________________
ابن حوران
  #2  
قديم 09-02-2006, 12:43 PM
LARBI GHILAN LARBI GHILAN غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 6
إفتراضي

اليس ما تكتب هنا من صميم الشعوبية؟
هل يستوي سيد شباب الجنة مع ابن الطليق الذي حارب الرسول و اظهر النفاق يوم حنين و قبض مال المؤلفة قلوبهم ثم ياتي ابنه ليقتل ابن رسول الله ثم تقول لي صحابة كلهم و فتنة ؟
الم يقل الرسول صلى الله عليه و سلم لعمار ابن ياسر تقتلك الفئة الباغية؟
ماذا لو انني اليوم وقفت على المنبر و بدات بشتم علي بن ابي طالب كرم الله وجهه و العنه و العن ابنائه؟ كيف سيكون ردة فعل هؤلاء من يجد الاعذار لقتلة سيد شباب الجنة؟ ساكون كافرا زنديقا اليس كذلك؟ كيف اتجرأ على شتم صحابي جليل؟
اين العقل اين الميزان؟
رمتني بدائها سبحان الله

قال احد الصحابة يوم احد : و الله ما ظننت ان من صحابة رسول الله من يحب الدنيا حتى نزلت الآية: ..منكم من يريد الدنيا و منكم من يريد الآخرة..."الآية.
ليس كل من عاصر رسول الله صحابي و ليس كل صحابي مثل علي...و ابناء الطلقاء ليسوا كابناء اهل بدر.
و هدى الله الشيعة و الغافلين من اهل السنة.
فلو اخذوا بما فعله الحسين طيب الله ثراه و ارضاه لفتحوا على انفسهم بابا اغلقوه بمقتله رضي الله عنه و ارضاه و لايزال مسدودا الى الان و نحن ندفع ثمن ذلك ذلا و هوانا امام الأمم. يغيرون حكامهم الفاسدين كما يغير احدنا جواربه و نحن نضع الجنة تحت ظلال سيوف الطغاة.
رحم الله سيد قطب كان رجلا مسلما و عاقلا.
__________________
  #3  
قديم 10-02-2006, 05:01 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

السلام عليكم أخي الذي لا أستطيع صياغة اسمه بشكل بسهل فيها مناداته

ان كان ما استنتجته حضرتك من أني أكتب من دوافع شعوبية ..
فاعذرني اذا استنتجت أنك تكتب من دوافع منطق مرجوج ..

و أراهن أنك لم تطلع عن أسباب ودوافع و تواريخ تشيع من تشيع .. سواء من أبناء العرب .. أو حتى أبناء ايران نفسها .. فان كنت لا تدري ، فاني أشير اليك أن تعود لزاويتي (جيران العرب ) والتي تخصصت في تاريخ ايران منذ العهد الصفوي ، وتلحظ عندها الدوافع التي جعلت قبائل عربية مثل الجبور والعبيد وشمر .. تنقسم الى قسمين ( سنة وشيعة ) ..

و حاولت أن أستخلص ما تود أن تنتهي اليه ، فأخفقت .. وعذرا .. فقد تكون قدرتي على الفهم متواضعة .. لكنني أزعم أنني قد اهتديت الى الرافعة التي جعلتك تصيغ ما صغت من كلمات ..

لقد كان عنوان المقالة واضحا .. فلم أرغب ولن أرغب بالمس بمذهب من مذاهب المسلمين .. فان كنت قد نوهت للجانب الشعوبي ، فكان المغزى مما نوهت اليه ، ربط تلك الدوافع مع مواقف بعض المرجعيات التي ، تتنافر مع روحية ثورة الحسين رضوان الله عليه .. حيث لم يعطي للواقعية و التقية أي اهتمام بل ثابر في قتاله حتى استشهد ، وهو يرى تفوق خصومه عليه عددا وعدة ..

في حين نرى من يعيدوا سيناريو المشهد نفسه ( قاصدين مثول الفتنة ) .. يضعون أيديهم بأيدي الأمريكان في العراق .. و يقنصون علماء و قادة عسكريين .. أقل ما يقال بهم أنهم مسلمون ..

في حين نرى مرجعيات شيعية ، عربية ، تفهم مغزى ما أشرت اليه ، فوقفت مع المقاومة .. فانظر الى موقف كل من السيد البغدادي و محمد جواد الخالصي وكيفية وقوفهم مع المقاومة ، يستحضرون جهادية الحسين .. وانظر الى من أشرت اليهم ، وكيفية تحريك احتقاناتهم العرقية الشعوبية ..

ثم من أنا ومن أنت ، حتى نحاكم من سبقونا و نعيد ذكرى فتنة ؟ الا اذا كنا نرغب في إحيائها ، وتحريكها ، ولمصلحة من نحركها ؟ وممن نطلب أن يدفع تعويض نتائجها ؟ ولمن يدفع ؟ أو لمن يعتذر ؟

أما أنا فلست من الراغبين ..

لك مني وافر التقدير والاحترام
__________________
ابن حوران
  #4  
قديم 11-02-2006, 09:21 AM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران
في حين نرى مرجعيات شيعية ، عربية ، تفهم مغزى ما أشرت اليه ، فوقفت مع المقاومة .. فانظر الى موقف كل من السيد البغدادي و محمد جواد الخالصي وكيفية وقوفهم مع المقاومة ، يستحضرون جهادية الحسين ..
مشكلة حقا .. إذا كنت تعتقد أنّ البغدادي أو الخالصي هما من مراجع الشيعة ، أو أنّ لديهما مكانة تذكر بين شيعة العراق .. هذا إن لم يكونا منبوذين ومشبوهين .. فلا تنسب لهما قيمة وشرفا وتاريخا ، لايملكانه ، بل ولايحلمان أن يطالاه يوما ما .. ومكانهما الطبيعي هو نفس مكان تلك الزمرة الفاسدة ، التي انتهكت دماء وكرامة العراقيين ، أو زمرة مقاوميك القتلة ، الذين ينشرون الخراب والدمار وجثث الأبرياء في كل مكان من أرض العراق .

تحياتي واحترامي


  #5  
قديم 11-02-2006, 10:59 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

في بعض الأحيان .. يكتشف أحد الضيوف ، أن رداءه .. قد طاله اتساخ ما ، نتيجة تناول ما قدم له من خدمات ، فيعتذر حرجا ويغادر .. وهذا أمر طبيعي ..

و أحيانا أخرى قد يلحق الاتساخ و التلوث بعض الروائح الكريهة ، ولكن الضيف يبقى مصرا على أنه نجم متألق .. عسى أن يضجر غيره ويرحل !!
__________________
ابن حوران
  #6  
قديم 11-02-2006, 01:43 PM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي

!!!!!!

مشكلة البعض ، أنه لا يريد أن يقتنع ، بأنّ الرأي الآخر ، و المختلف و المخالف ، حق مقدس .. وعلامة من علامات التحضر ، و التنوير العقلي ، و النضوج الفكري ؟؟ .

لا أدري حقا ، لماذا هذا الرعب المرضي من الرأي المختلف ؟؟
ما فائدة التخندق خلف ركام قمامات الرأي الواحد ، والتفكير الواحد ؟؟


  #7  
قديم 12-02-2006, 01:24 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

عندما تكون الخطوط متوازية ، فقد تشكل لوحة جميلة ، ان كانت ألوانها متفاوتة ، ولكنها متناغمة .. وفي حالات تناقضها وتنافرها ، فقد يراها البعض جميلة ويشكل تنافرها نمطا مستحدثا من التأنق .. كأن تعقد ربطة عنق قاتمة على قميص فاتح .. أو يلبس حذاء (أكرمكم الله) ذا لون قاتم على بذلة (قاط) فاتح .. فان ذلك يبدو مقبولا ..

وأحيانا يذهب الرسامون الى أبعد من ذلك ، فيخلطون ألوانا متنافرة في خطوط متوازية أحيانا ، ومتشابكة في كثيرة من الأحيان ، ويعطون تلك النمطية من الفن أسماء متطورة ، فيقف بعض من يتجول في أروقة معرض للوحات .. يهز رأسه مبتسما ، وفي الغالب لا يكون يدرك ما عنى الرسام ، وقد يكون الرسام يأخذ أهميته من الغموض الذي يلف به لوحته ..

في الشأن الأيديولوجي ، يتخذ أناس موقفا ، من خط أيديولوجي آخر ، قبل حدوث عشرات الأحداث التي تستخدم في البرهنة على ذلك الموقف .. فالموقف قد أتخذ منذ زمن .. فالاستعانة بفهرس الأحداث التي تحدث فيما بعد ، تعتبر نمطا من الخداع على الذات وعلى المحاور أيضا ..

إن النشاط الإيبستمولوجي في تفسير الأحداث ، لا يمر عبر الكراهية و الحب بقدر ما ينطلق من منظومة معرفية كانت قضبان تسليحها ، قد رصفت على هامش المصلحة الفئوية الجماعية منذ وقت مبكر ..

فاختصار الحوار ، في بعض الأحيان عندما يفقد غاياته الدياليكتيكية ، التي تصنع مركبا ، ينتج نتيجة تعاطي الفكرة مع نقيضها بالأحوال الذهنية السوية ، ليكون المركب ضامنا لبقاء حيوية النقاش ، بما يخدمه منهجيا ..

بالمقابل فان التسليم بعبثية الجدل ، بوقت مبكر ، وان كان ينطلق من عمق الحدس ، بما سيؤول له .. سيجعل الآخرين يعيشون ولو للحظات بأن حالة من الاستسلام أو التسليم بوجاهة المحاور الآخر قد حدثت ..

لكن في الحقيقة .. لا
__________________
ابن حوران
  #8  
قديم 12-02-2006, 02:09 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

خي ابن حوران ..

اتعبت من بعدك أو من (((خلفك ))) أو من يحاول أن ينهج نهجك
.
__________________
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م