مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12-02-2006, 10:52 PM
يتيم الشعر يتيم الشعر غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
الإقامة: وأينما ذُكر اسم الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءه من لُبِّ أوطاني
المشاركات: 5,873
إرسال رسالة عبر MSN إلى يتيم الشعر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى يتيم الشعر
إفتراضي

أخي الحبيب محمد
تعال وأطربنا بما لديك فأنت مليء دوماً بالأسرار والمواضيع الجميلة ..


المقامات اوالنغمات هي عباره عن مجموعه من الاصوات الموسيقيه
اي تتابع سلمي من درجه حتى الدرجه الثامنه لها وهي تكرار للدرجه
الاولى اي جوابها ,ويوجد في كل مقام من المقامات العربيه اختلاف
بين ابعاده ودرجاته الموسيقيه مما يميزه عن المقامات الاخرى ..
وعند الغرب لايوجد سوى سلمين فقط (الماجور والمينور)وتحتفظ
بهذه الاسماء مهما تغيرت درجة الاستقرار والمسافات بين درجات كل
سلم ثابته ..فالمقامات كثيره ولايعرف عددها وتسمياتها كذلك ..
وساذكر الاسباب وتبسيط المسميات والمصطلحات لا اقصد به تسطيح
الموسيقى انما حتى نتفق في هذا المنتدى على هذه المسميات وذلك
لعدم وجود منهجيه متفق عليها في المقامات والمصطلحات العربيه
ولاستيعابها بسهوله ومن الاسباب التي ادت الى عدم الاتفاق على
تسميات المقامات مرور الحضارات على المنطقه العربيه التي تركت
بصماتها وبقيت الموسيقى والمقامات العربيه والانغام الفرعيه غارقه
بالتسميات الفارسيه والتركيه الكثيره ..
واذكر لكم ان الانغام الهنديه بلغ عددها ما يقارب الستة الاف نغم
فقام علماء الموسيقى الهنديه باعادة تلك الفروع الى اصولها
الرئيسيه والتي لاتتجاوز العشرة انغام وذلك لتسهيل حفظها وظبطها
وكذلك في الموسيقى الغربيه بعد تعديل السلم الطبيعي اصبح لديهم
نغمان اساسيان الماجور والمينور ومن خلالها تمكنو من عمل منهج
تعليمي من هارموني وكنتربوينت وغيره من القواعد الثابته التي
سهلت تعلمها ومعرفتها ..
اما موسيقانا العربيه ظلت غارقه في المسميات الفارسيه والتركيه
الدخيله على لغتنا العربيه وادت الى صعوبة حفظها وتعلمها وادت
الى تاخرها فعلى سبيل المثال اختلاف تسمية النغمه اذاتغيرت درجة
ركوزها فسلم مينور _النهاوند يبقى ثابتاً في الموسيقى الغربيه فيصبح
دو مينور او صول مينور او لامينور الى اخره..
اما في موسيقانا العربيه نهاوند فرحفزا وبوسليك وسلطاني يكاه الى
اخره من هذه التسميات وفي مقام الحجاز اذا كان من درجة الدو
ورفعت سابعته نصف درجه يسمى حجاز كار ومن الري شهناز
واذا كان من درجة الصول سمي شد عربان والى اخره
__________________
معين بن محمد
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 13-02-2006, 12:09 PM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

يتيم الشعر ...مين عم بقلّب المواجع اللي بيستشهد ب ( الحلوة دي ) وللا اللي بيستشهد ب ( اسال روحك) شكرا جزيلا على المعولمات الدقيقة المفصلة التي لم ابحر فيها وما معلوماتي عن المقامات الا عامة

والشكر موصول للي اسمه ايضا موسيقي وليس فقط ثقافته موسيقية الاخ ( خالد ترمانيني )



على فكرة ... انا اجمالا كل معلوماتي في المقامات كانت بسب مرافقتي مدة لا باس فيها لفريق انشاد ديني في لبنان طرابلس : محسوبك يعني ضابط ايقاع
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 14-02-2006, 12:28 AM
محمد العاني محمد العاني غير متصل
شاعر متقاعد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2002
الإقامة: إحدى أراضي الإسلام المحتلة
المشاركات: 1,514
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة يتيم الشعر
أخي الحبيب محمد
تعال وأطربنا بما لديك فأنت مليء دوماً بالأسرار والمواضيع الجميلة ..


بارك الله فيك يا أخي..
و ليس لي أن أضيف شيئاً بوجودك..
فهلا واصلت لنا الموضوع..



أخوك
محمد
__________________


أنا عندي من الأسى جبلُ
يتمشى معي و ينتقلُ
أنا عندي و إن خبا أملُ
جذوةٌ في الفؤاد تشتعلُ
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م