مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 15-02-2006, 09:33 AM
عاشق القمر عاشق القمر غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,761
إفتراضي يتبع0000

أيقن بأشراط القيامة كلها
واسمع هديت نصيحتي وبياني

كالشمس تطلع من مكان غروبها
وخروج دجال وهول دخان

وخروج يأجوج ومأجوج معا
من كل صقع شاسع ومكان

ونزول عيسى قاتلا دجالهم
يقضي بحكم العدل والإحسان

واذكر خروج فصيل ناقة صالح
يسم الورى بالكفر والإيمان

والوحي يرفع والصلاة من الورى
وهما لعقد الدين واسطتان

صل الصلاة الخمس أول وقتها
إذ كل واحدة لها وقتان

قصر الصلاة على المسافر واجب
وأقل حد القصر مرحلتان

كلتاهما في أصل مذهب مالك
خمسون ميلا نقصها ميلان

وإذا المسافر غاب عن أبياته
فالقصر والإفطار مفعولان

وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا
في الحضر والأسفار كاملتان

والشمس حين تزول من كبد السما
فالظهر ثم العصر واجبتان

والظهر آخر وقتها متعلق
بالعصر والوقتان مشتبكان

لا تلتفت ما دمت فيها قائما
واخشع بقلب خائف رهبان

وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا
وعشائنا وقتان متصلان

والصبح منفرد بوقت مفرد
لكن لها وقتان مفرودان

فجر وإسفار وبين كليهما
وقت لكل مطول متوان

وارقب طلوع الفجر واستيقن به
فالفجر عند شيوخنا فجران

فجر كذوب ثم فجر صادق
ولربما في العين يشتبهان

والظل في الأزمان مختلف كما
زمن الشتا والصيف مختلفان

فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتا
واسكت إذا ما كان ذا إعلان

ولكل سهو سجدتان فصلها
قبل السلام وبعده قولان

سنن الصلاة مبينة وفروضها
فاسأل شيوخ الفقه والإحسان

فرض الصلاة ركوعها وسجودها
ما إن تخالف فيهما رجلان

تحريمها تكبيرها وحلالها
تسليمها وكلاهما فرضان

والحمد فرض في الصلاة قراتها
آياتها سبع وهن تبياني

في كل ركعات الصلاة معادة
فيها ببسملة فخذ مثاني

وإذا نسيت قراتها في ركعة
فاستوف ركعتها بغير توان

إتبع إمامك خافضا أو رافعا
فكلاهما فعلان محمودان

لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع
فكلاهما امران مذمومان

إن الشريعة سنة وفريضة
وهما لدين محمد عقدان

لكن آذان الصبح عند شيوخنا
من قبل أن يتبين الفجران

هي رخصة في الصبح لا في غيرها
من أجل يقظة غافل وسنان

أحسن صلاتك راكعا ساجدا
بتطمن وترفق وتدان

لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا
فالإحتقان يخل بالأركان

بيت من الليل الصيام بنية
من قبل أن يتميز الخيطان

يجزيك في رمضان نية ليلة
إذ ليس مختلطا بعقد ثان

رمضان شهر كامل في عقدنا
ما حله يوم ولا يومان

إلا المسافر والمريض فقد أتى
تأخير صومهما لوقت ثان

وكذاك حمل والرضاع كلاهما
في فطره لنسائنا عذران

عجل بفطرك والسحور مؤخر
فكلاهما أمران مرغوبان

حصن صيامك بالسكوت عن الخنا
أطبق على عينيك بالأجفان

لا تمش ذا وجهين من بين الورى
شر البرية من له وجهان

لا تحسدن أحدا على نعمائه
إن الحسود لحكم ربك شان

لا تسع بين الصاحبين نميمة
فلأجلها يتباغض الخلان

والعين حق غير سابقة لما
يقضى من الأرزاق والحرمان

والسحر كفر فعله لا علمه
من ههنا يتفرق الحكمان

والقتل حد الساحرين إذا هم
عملوا به للكفى والطغيان

وتحر بر الوالدين فإنه
فرض عليك وطاعة السلطان

لا تخرجن على الأمام محاربا
ولو أنه رجل من الحبشان

ومتى أمرت ببدعة أو زلة
فاهرب بدينك آخر البلدان

الدين رأس المال فاستمسك به
فضياعه من أعظم الخسران

لا تخل بامرأة لديك بريبة
لو كنت في النساك مثل بنان

إن الرجال الناظرين إلى النسا
مثل الكلاب تطوف باللحمان

إن لم تصن تلك اللحوم أسودها
أكلت بلا عوض ولا أثمان

لا تقبلن من النساء مودة
فقلوبهن سريعة الميلان

لا تتركن أحدا بأهلك خاليا
فعلى النساء تقاتل الأخوان

واغضض جفونك عن ملاحظة النسا
ومحاسن الأحداث والصبيان

لا تجعلن طلاق أهلك عرضة
إن الطلاق لأخبث الأيمان

إن الطلاق مع العتاق كلاهما
قسمان عند الله ممقوتان

واحفر لسرك في فؤادك ملحدا
وادفنه في الاحشاء أي دفان

إن الصديق مع العدو كلاهما
في السر عند أولى النهى شكلان

لا يبدو منك إلى صديقك زلة
واجعل فؤادك أوثق الخلان

لا تحقرن من الذونوب صغارها
والقطر منه تدفق الخلجان

وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا
فالنذر مثل العهد مسئولان

لا تشغلن بعيب غيرك غافلا
عن عيب نفسك إنه عيبان

لا تفن عمرك في الجدال مخاصما
إن الجدال يخل بالأديان

واحذر مجادلة الرجال فإنها
تدعو إلى الشحناء والشنآن

وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد
لك مهربا وتلاقت الصفان

فاجعل كتاب الله درعا سابغا
والشرع سيفك وابد في الميدان

والسنة البيضاء دونك جنة
واركب جواد العزم في الجولان

واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى
فالصبر أوثق عدة الإنسان

واطعن برمح الحق كل معاند
لله در الفارس الطعان

واحمل بسيف الصدق حملة
مخلص متجرد لله غير جبان

واحذر بجهدك مكر خصمك إنه
كالثعلب البري في الروغان

أصل الجدال من السؤال وفرعه
حسن الجواب بأحسن التبيان

لا تلتفت عند السؤال ولا تعد
لفظ السؤال كلاهما عيبان

وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به
فالعجب يخمد جمرة الإحسان

فلربما انهزم المحارب عامدا
ثم انثنى قسطا على الفرسان

واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا
فلربما ألقوك في بحران

ولربما ضحك الخضوم لدهشة
فاثبت ولا تنكل عن البرهان

فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم
إن البلاغة لجمت ببيان

لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح
فكلاهما خلقان مذمومان

واحذر مناظرة بمجلس خيفة
حتى تبدل خيفة بأمان

ناظر أديبا منصفا لك عاقلا
وانصفه أنت بحسب ما تريان

ويكون بينكما حكيم حاكما
عدلا إذا جئتاه تحتكمان
__________________
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهنّد


سأغيب وقد يطول غيابى
فان طال
فتذكّرونى بالخير
وسامحونى على التقصير والذلل
وان عدت فترقبونى فى حلّة جديدة

اخوكم/
عاشق القمر
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 15-02-2006, 09:35 AM
عاشق القمر عاشق القمر غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,761
إفتراضي يتبع00000

كن طول دهرك ماكنا متواضعا
فهما لكل فضيلة بابان

واخلع رداء الكبر عنك فإنه
لا يستقل بحمله الكتفان

كن فاعلا للخير قوالا له
فالقول مثل الفعل مقترنان

من غوث ملهوف وشبعة جائع
ودثار عريان وفدية عان

فإذا عملت الخير لا تمنن به
لا خير في متمدح منان

أشكر على النعماء واصبر للبلا
فكلاهما خلقان ممدوحان

لا تشكون بعلة أو قلة
فهما لعرض المرء فاضحتان

صن حر وجهك بالقناعة إنما
صون الوجوه مروءة الفتيان

بالله ثق وله أنب وبه استعن
فإذا فعلت فأنت خير معان

وإذا عصيت فتب لربك مسرعا
حذر الممات ولا تقل لم يان

وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها
فالعسر فرد بعده يسران

لا تحش بطنك بالطعام تسمنا
فجسوم أهل العلم غير سمان

لا تتبع شهوات نفسك مسرفا
فالله يبغض عابدا شهواني

اقلل طعامك ما استطعت فإنه
نفع الجسوم وصحة الأبدان

واملك هواك بضبط بطنك إنه
شر الرجال العاجز البطنان

ومن استذل لفرجه ولبطنه
فهما له مع ذا الهوى بطنان

حصن التداوي المجاعة والظما
وهما لفك نفوسنا قيدان

أظمئ نهارك ترو في دار العلا
يوما يطول تلهف العطشان

حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا
سيما مع التقليل والإدمان

إياك والغضب الشديد على الدوا
فلربما أفضى إلى الخذلان

دبر دواءك قبل شربك وليكن
متألف الأجزاء والأوزان

وتداو بالعسل المصفى واحتجم
فهما لدائك كله برءان

لا تدخل الحمام شبعان الحشا
لا خير في الحمام للشبعان

والنوم فوق السطح من تحت السما
يفني ويذهب نضرة الأبدان

لا تفن عمرك في الجماع فإنه
يكسو الوجوه بحلة اليرقان

أحذرك من نفس العجوز وبضعها
فهما لجسم ضجيعها سقمان

عانق من النسوان كل فتية
أنفاسها كروائح الريحان

لا خير في صور المعازف كلها
والرقص والإيقاع في القضبان

إن التقي لربه متنزه
عن صوت أوتار وسمع أغان

وتلاوة القرآن من أهل التقى
سيما بحسن شجا وحسن بيان

أشهى وأوفى للنفوس حلاوة
من صوت مزمار ونقر مثان

وحنينه في الليل أطيب مسمع
من نغمة النايات والعيدان

أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا
فالزهد عند أولي النهى زهدان

زهد عن الدنيا وزهد في الثنا
طوبى لمن أمسى له الزهدان

لا تنتهب مال اليتامى ظالما
ودع الربا فكلاهما فسقان

واحفظ لجارك حقه وذمامه
ولكل جار مسلم حقان

واضحك لضيفك حين ينزل رحله
إن الكريم يسر بالضيفان

واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا
فوصالهم خير من الهجران

واصدق ولا تحلف بربك كاذبا
وتحر في كفارة الإيمان

وتوق أيمان الغموس فإنها
تدع الديار بلاقع الحيطان

حد النكاح من الحرائر أربع
فاطلب ذوات الدين والإحصان

لا تنكحن محدة في عدة
فنكاحها وزناؤها شبهان

عدد النساء لها فرائض أربع
لكن يضم جميعها أصلان

تطليق زوج داخل أو موته
قبل الدخول وبعده سيان

وحدودهن على ثلاثة أقرؤ
أو أشهر وكلاهما جسران

وكذاك عدة من توفي زوجها
سبعون يوما بعدها شهران

عدد الحوامل من طلاق أو فنا
وضع الأجنة صارخا أو فاني

وكذاك حكم السقط في إسقاطه
حكم التمام كلاهما وضعان

من لم تحض أو من تقلص حيضها
قد صح في كلتيهما العددان

كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر
حكماهما في النص مستويان

عدد الجوار من الطلاق بحيضة
ومن الوفاة الخمس والشهران

فبطلقتين تبين من زوج لها
لا رد إلا بعد زوج ثاني

وكذا الحرائر فالثلاث تبينها
فيحل تلك وهذه زوجان

فلتنكحا زوجيهما عن غبطة
ورضا بلا دلس ولا عصيان

حتى إذا امتزج النكاح بدلسة
فهما مع الزوجين زانيتان

إياك والتيس المحلل إنه
والمستحل لردها تيسان

لعن النبي محللا ومحللا
فكلاهما في الشرع ملعونان

لا تضربن أمة ولا عبدا جنى
فكلاهما بيديك مأسوران

اعرض عن النسوان جهدك وانتدب
لعناق خيرات هناك حسان

في جنة طابت وطاب نعيمها
من كل فاكهة بها زوجان

أنهارها تجري لهم من تحتهم
محفوفة بالنخل والرمان

غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد
وقصورها من خالص العقيان

قصرت بها للمتقين كواعبا
شبهن بالياقوت والمرجان

بيض الوجوه شعورهن حوالك
حمر الخدود عواتق الأجفان

فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا
هيف الخصور نواعم الأبدان

خضر الثياب ثديهن نواهد
صفر الحلي عواطر الأردان

طوبى لقوم هن أزواج لهم
في دار عدن في محل أمان

يسقون من خمر لذيذ شربها
بأنامل الخدام والولدان

لو تنظر الحوراء عند وليها
وهما فويق الفرش متكئان

يتنازعان الكأس في أيديهما
وهما بلذة شربها فرحان

ولربما تسقيه كأسا ثانيا
وكلاهما برضابها حلوان

يتحدثان على الأرائك خلوة
وهما بثوب الوصل مشتملان

أكرم بجنات النعيم وأهلها
إخوان صدق أيما إخوان

جيران رب العالمين وحزبه
أكرم بهم في صفوة الجيران

هم يسمعون كلامه ويرونه
والمقلتان إليه ناظرتان

وعليهم فيهما ملابس سندس
وعلى المفارق أحسن التيجان

تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد
أو فضة من خالص العقيان

وخواتم من عسجد وأساور
من فضة كسيت بها الزندان

وطعامهم من لحم طير ناعم
كالبخت يطعم سائر الألوان

وصحافهم ذهب ودر فائق
سبعون الفا فوق ألف خوان

إن كنت مشتاقا لها كلفا بها
شوق الغريب لرؤية الأوطان

كن محسنا فيما استطعت فربما
تجزى عن الإحسان بالإحسان

واعمل لجنات النعيم وطيبها
فنعيمها يبقى وليس بفان

آدم الصيام مع القيام تعبدا
فكلاهما عملان مقبولان

قم في الدجى واتل الكتاب ولا
تنمإلا كنومة حائر ولهان

فلربما تأتي المنية بغتة
فتساق من فرش إلى الأكفان

يا حبذا عينان في غسق الدجى
من خشية الرحمن باكيتان

لا تقذفن المحصنات ولا تقل
ما ليس تعلمه من البهتان

لا تدخلن بيوت قوم حضر
إلا بنحنحة أو استئذان

لا تجزعن إذا دهتك مصيبة
إن الصبور ثوابه ضعفان

فإذا ابتليت بنكبة فاصبر لها
الله حسبي وحده وكفاني

وعليك بالفقه المبين شرعنا
وفرائض الميراث والقرآن

علم الحساب وعلم شرع محمد
علمان مطلوبان متبعان

لولا الفرائض ضاع ميراث الورى
وجرى خصام الولد والشيبان

لولا الحساب وضربه وكسوره
لم ينقسم سهم ولا سهمان

لا تلتمس علم الكلام فإنه
يدعو إلى التعطيل والهيمان

لا يصحب البدعي إلا مثله
تحت الدخان تأجج النيران

علم الكلام وعلم شرع محمد
يتغايران وليس يشتبهان

اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولى
جحدوا الشرائع غرة وأمان

حملوا الأمور على قياس عقولهم
فتبلدوا كتبلد الحيران

مرجيهم يزري على قدريهم
والفرقتان لدي كافرتان

ويسب مختاريهم دوريهم
والقرمطي ملاعن الرفضان

ويعيب كراميهم وهبيهم
وكلاهما يروي عن ابن أبان

لحجاجهم شبه تخال ورونق
مثل السراب يلوح للظمآن

دع أشعريهم ومعتزليهم
يتناقرون تناقر الغربان

كل يقيس بعقله سبل الهدى
ويتيه تيه الواله الهيمان

فالله يجزيهم بما هم أهله
وله الثنا من قولهم براني

من قاس شرع محمد في عقله
قذفت به الأهواء في غدران

لا تفتكر في ذات ربك واعتبر
فيما به يتصرف الملوان

والله ربي ما تكيف ذاته
بخواطر الأوهام والأذهان

أمرر أحاديث الصفات كما أتت
من غير تأويل ولا هذيان

هو مذهب الزهري ووافق مالك
وكلاهما في شرعنا علمان

لله وجه لا يحد بصورة
ولربنا عينان ناظرتان

وله يدان كما يقول إلهنا
ويمينه جلت عن الإيمان

كلتا يدي ربي يمين وصفها
وهما على الثقلين منفقتان

كرسيه وسع السموات العلا
والأرض وهو يعمه القدمان

والله يضحك لا كضحك عبيده
والكيف ممتنع على الرحمن

والله ينزل كل آخر ليلة
لسمائه الدنيا بلا كتمان

فيقول هل من سائل فأجيبه
فأنا القريب أجيب من ناداني

حاشا الإله بأن تكيف ذاته
فالكيف والتمثيل منتفيان

والأصل أن الله ليس كمثله
شيء تعالى الرب ذو الإحسان

وحديثه القرآن وهو كلامه
صوت وحرف ليس يفترقان

لسنا نشبه ربنا بعباده
رب وعبد كيف يشتبهان

فالصوت ليس بموجب تجسيمه
إذ كانت الصفتان تختلفان

حركات السننا وصوت حلوقنا
مخلوقة وجميع ذلك فإني

وكما يقول الله ربي لم يزل حيا
وليس كسائر الحيوان

وحياة ربي لم تزل صفة له
سبحانه من كامل ذي الشان

وكذاك صوت الهنا ونداؤه
حقا أتى في محكم القرآن

وحياتنا بحرارة وبرودة
والله لا يعزى له هذان
__________________
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهنّد


سأغيب وقد يطول غيابى
فان طال
فتذكّرونى بالخير
وسامحونى على التقصير والذلل
وان عدت فترقبونى فى حلّة جديدة

اخوكم/
عاشق القمر

آخر تعديل بواسطة السيد عبد الرازق ، 01-06-2007 الساعة 06:42 PM.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 15-02-2006, 09:38 AM
عاشق القمر عاشق القمر غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,761
إفتراضي

وقوامها برطوبة ويبوسة
ضدان أزواج هما ضدان

سبحان ربي عن صفات عباده
أو أن يكون مركبا جسداني

أني أقول فأنصتوا لمقالتي
يا معشر الخلطاء والأخوان

إن الذي هو في المصاحف مثبت
بأنامل الأشياخ والشبان

هو قول ربي آية وحروفه
ومدادنا والرق مخلوقان

من قال في القرآن ضد مقالتي
فالعنه كل إقامة وآذان

هو في المصاحف والصدور حقيقة
ايقن بذلك أيما ايقان

وكذا الحروف المستقر حسابها
عشرون حرفا بعدهن ثماني

هي من كلام الله جل جلاله
حقا وهن أصول كل بيان

حاء وميم قول ربي وحده
من غير أنصار ولا أعوان

من قال في القران ما قد قاله
عبد الجليل وشيعة اللحيان

فقد افترى كذبا وأثما واقتدى
بكلاب كلب معرة النعمان

خالطتهم حينا فلو عاشرتهم
لضربتهم بصوارمي ولساني

تعس العمي أبو العلاء فانه
قد كان مجموعا له العميان

ولقد نظمت قصيدتين بهجوه
أبيات كل قصيدة مئتان

والآن أهجو الاشعري وحزبه
وأذيع ما كتموا من البهتان

يا معشر المتكلمين عدوتم
عدوان أهل السبت في الحيتان

كفرتم أهل الشريعة والهدى
وطعنتم بالبغي والعدوان

فلأنصرن الحق حتى أنني
آسطو على ساداتكم بطعاني

الله صيرني عصا موسى لكم
حتى تلقف افككم ثعباني

بأدلة القرآن ابطل سحركم
وبه ازلزل كل من لاقاني

هو ملجئي هو مدرئي وهو منجني
من كيد كل منافق خوان

إن حل مذهبكم بأرض أجدبت
أو أصبحت قفرا بلا عمران

والله صيرني عليكم نقمة
ولهتك ستر جميعكم أبقاني

أنا في حلوق جميعهم عود الحشا
اعيى أطبتكم غموض مكاني

أنا حية الوادي أنا أسد الشرى
أنا مرهف ماضي الغرار يماني

بين ابن حنبل وابن إسماعيلكم
سخط يذيقكم الحميم الآن

داريتم علم الكلام تشزرا
والفقه ليس لكم عليه يدان

الفقه مفتقر لخمس دعائم
لم يجتمع منها لكم ثنتان

حلم وإتباع لسنة أحمد
وتقى وكف أذى وفهم معان

أثرتم الدنيا على أديانكم
لا خير في دنيا بلا أديان

وفتحتم أفواهكم وبطونكم
فبلغتم الدنيا بغير توان

كذبتم أقوالكم بفعالكم
وحملتم الدنيا على الأديان

قراؤكم قد أشبهوا فقهاءكم
فئتان للرحمن عاصيتان

يتكالبان على الحرام وأهله
فعل الكلاب بجيفة اللحمان

يا اشعرية هل شعرتم أنني
رمد العيون وحكة الأجفان

أنا في كبود الأشعرية قرحة
اربو فأقتل كل من يشناني

ولقد برزت إلى كبار شيوخكم
فصرفت منهم كل من ناواني

وقلبت ارض حجاجهم ونثرتها
فوجدتها قولا بلا برهان

والله أيدني وثبت حجتي
والله من شبهاتهم نجاني

والحمد لله المهيمن دائما
حمدا يلقح فطنتي وجناني

أحسبتم يا اشعرية إنني
ممن يقعقع خلفه بشنان

أفتستر الشمس المضيئة بالسها
أم هل يقاس البحر بالخلجان

عمري لقد فتشتكم فوجدتكم
حمرا بلا عن ولا أرسان

أحضرتكم وحشرتكم وقصدتكم
وكسرتكم كسرا بلا جبران

أزعمتم أن القرآن عبارة
فهما كما تحكون قرآنان

إيمان جبريل وإيما الذي
ركب المعاصي عندكم سيان

هذا الجويهر والعريض بزعمكم
أهما لمعرفة الهدى أصلان

من عاش في الدنيا ولم يعرفهما
وأقر بالإسلام والفرقان

أفمسلم هو عندكم أم كافر
أم عاقل أم جاهل أم واني

عطلتم السبع السموات العلا
والعرش اخليتم من الرحمن

وزعمتم أن البلاغ لأحمد
في آية من جملة القرآن

هذي الشقاسق والمخارف والهوى
والمذهب المستحدث الشيطاني

سميتم علم الأصول ضلالة
كاسم النبيذ لخمرة الأدنان

ونعت محارمكم على أمثالكم
والله عنها صانني وحماني

أني اعتصمت بجبل شرع محمد
وعضضته بنواجذ الأسنان

اشعرتم يا اشعرية أنني
طوفان بحر أيما طوفان

أنا همكم أنا غمكم أنا سقمكم
أنا سمكم في السر والإعلان

أذهبتم نور القرآن وحسنه
من كل قلب واله لهفان

فوحق جبار على العرش استوى
من غير تمثيل كقول الجاني

ووحق من ختم الرسالة والهدى
بمحمد فزها به الحرمان

لأقطعن بمعولي أعراضكم
ما دام يصحب مهجتي جثماني

ولأهجونكم واثلب حزبكم
حتى تغيب جثتي أكفاني

ولأهتكن بمنطقي أستاركم
حتى أبلغ قاصيا أو داني

ولأهجون صغيركم وكبيركم
غيظا لمن قد سبني وهجاني

ولأنزلن إليكم بصواعقي
ولتحرقن كبودكم نيراني

ولأقطعن بسيف حقي زوركم
وليخمدن شواظكم طوفاني

ولأقصدن الله في خذلانكم
وليمنعن جميعكم خذلاني

ولأحملن على عتاة طغاتكم
حمل الأسود على قطيع الضان

ولأرمينكم بصخر مجانقي
حتى يهد عتوكم سلطاني

ولأكبتن إلى البلاد بسبكم
فيسير سير البزل بالركبان

ولأدحضن بحجتي شبهاتكم
حتى يغطي جهلكم عرفاني

ولأغضبن لقول ربي فيكم
غضب النمور وجملة العقبان

ولأضربنكم بصارم مقولي
ضربا يزعزع أنفس الشجعان

ولأسعطن من الفضول أنوفكم
سعطا يعطس منه كل جبان

إني بحمد الله عند قتالكم
لمحكم في الحرب ثبت جنان

وإذا ضربت فلا تخيب مضاربي
وإذا طعنت فلا يروغ طعاني

وإذا حملت على الكتيبة منكم
مزقتها بلوامع البرهان

الشرع والقرآن أكبر عدتي
فهما لقطع حجاجكم سيفان

ثقلا على أبدانكم ورؤوسكم
فهما لكسر رؤوسكم حجران

إن أنتم سالمتم سولمتم
وسلمتم من حيرة الخذلان

ولئن ابيتم واعتديتم في الهوى
فنضالكم في ذمتي وضماني

يا اشعرية يا اسافلة الورى
يا عمي يا صم بلا آذان

أني لأبغضنكم وأبغض حزبكم
بغضا أقل قليله أضغاني

لو كنت أعمى المقتلتين لسرني
كيلا يرى إنسانكم إنساني

تغلي قلوبكم علي بحرها
حنقا وغيظا أيما غليان

موتوا بغيضكم وموتوا حسرة
وأسا علي وعضوا كل بنان

قد عشت مسرورا ومت مخفرا
ولقيت ربي سرني ورعاني

وأباحني جنات عدن آمنا
ومن الجحيم بفضله عافاني

ولقيت أحمد في الجنان وصحبه
والكل عند لقائهم أدناني

لم أدخر عملا لربي صالحا
لكن بإسخاطي لكم أرضاني

أنا تمرة الأحباب حنظلة العدا
أنا غصة في حلق من عاداني

وأنا المحب لأهل سنة أحمد
وأنا الأديب الشاعر القحطاني

سل عن بني قحطان كيف فعالهم
يوم الهياج إذا التقى الزحفان

سل كيف نثرهم الكلام ونظمهم
وها لهم سيفان مسلولان

نصروا بألسنة حداد سلق
مثل الأسنة شرعت لطعان

سل عنهم عند الجدال إذا التقى
منهم ومن أضدادهم خصمان

نحن الملوك بنو الملوك وراثة
أسد الحروب ولا النسا بزوان

يا أشعرية يا جميع من أدعى
بدعا وأهواء بلا برهان

جاءتكم سنية مأمونة
من شاعر ذرب اللسان معان

خرز القوافي بالمدائح والهجا
فكأن جملتها لدي عواني

يهوي فصيح القول من لهواته
كالصخر يهبط من ذرى كهلان

إني قصدت جميعكم بقصيدة
هتكت ستوركم على البلدان

هي للروافض درة عمرية
تركت رؤوسهم بلا آذان

هي للمنجم والطبيب منية
فكلاهما ملقان مختلفان

هي في رؤوس المارقين شقيقة
ضربت لفرط صداعها الصدغان

هي في قلوب الأشعرية كلهم
صاب وفي الأجساد كالسعدان

لكن لأهل الحق شهد صافيا
أو تمر يثرب ذلك الصيحاني

وأنا الذي حبرتها وجعلتها
منظومة كقلائد المرجان

ونصرت أهل الحق مبلغ طاقتي
وصفعت كل مخالف صفعان

مع أنها جمعت علوما جمة
مما يضيق لشرحها ديواني

أبياتها مثل الحدائق تجتنى
سمعا وليس يملهن الجاني

وكأن رسم سطورها في طرسها
وشي تنمقه أكف غواني

والله أسأله قبول قصيدتي
مني وأشكره لما أولاني

صلى الإله على النبي محمد
ما ناح قمري على الأغصان

وعلى جميع بناته ونسائه
وعلى جميع الصحب والإخوان

بالله قولوا كلما أنشدتم
رحم الإله صداك يا قحطاني




انتهى بفضل الله تعالى
__________________
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهنّد


سأغيب وقد يطول غيابى
فان طال
فتذكّرونى بالخير
وسامحونى على التقصير والذلل
وان عدت فترقبونى فى حلّة جديدة

اخوكم/
عاشق القمر

آخر تعديل بواسطة السيد عبد الرازق ، 01-06-2007 الساعة 06:46 PM.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 16-02-2006, 07:35 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

رحم الإله صداك يا قحطاني.

أحسن الله إليك وجزاك عنا كل الخير أخي الفاضل عاشق القمر..فعلا نونية تثلج الصدور و تريح النفوس..ماشاء الله لا قوة إلا بالله..قبل سنتين سمعت محاضرة لأحد الدعاة وذكر قصيدة واحببتها كثيرا وأكثر ما احببته هي هذه الأبيات..

إقتباس:
آدم الصيام مع القيام تعبدا
فكلاهما عملان مقبولان

قم في الدجى واتل الكتاب ولا
تنم إلا كنومة حائر ولهان

فلربما تأتي المنية بغتة
فتساق من فرش إلى الأكفان

يا حبذا عينان في غسق الدجى
من خشية الرحمن باكيتان

لم اكن اعرف حينها أنها للقحطاني وتمنيت ان اعرف صاحبها..والآن أقرأ الأبيات امامي..فسبحان الله..إن شاء أن يظهر شيئا يظهره ولو بعد حين..والحمد لله رب العالمين.

جزاك الله خيرا اخي الفاضل وجعله في موازين حسناتك آمين..لله دره..قلم يقطع كالسيف!! فلله دره.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م