مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-03-2006, 09:53 AM
ناجى العلى1 ناجى العلى1 غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 232
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
هذا أكبر دليل على أنك تجهل معنى الحكم بماأنزل الله


و هذا أكبر دليل أنك لا تعرف الا التطبيل

ألم تعرف ان من يوالى الكافر كافر xxx

آخر تعديل بواسطة غــيــث ، 01-03-2006 الساعة 01:58 PM.
  #2  
قديم 02-03-2006, 03:14 AM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
Post ](من قال لأخيه يا كافر يا فاسق أو عدو الله وهو ليس كذلك رجع عليه أو حار عليه)

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ناجى العلى1
و هذا أكبر دليل أنك لا تعرف الا التطبيل

ألم تعرف ان من يوالى الكافر كافر xxx
هذا الرد يحكم عليك ياأخي باأنك شاققت الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين في الحكم بماأنزل الله وهذها القصة أكبر دليل على أنكم ضد الحق والصواب..... روى البخاري في صحيحه عن علي رضي الله عنه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد، فقال: (انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ، فإن بها ظعينة معها كتاب، فخذوه منها). قال: فانطلقنا تعادى بنا خيلنا حتى أتينا الروضة، فإذا نحن بالظعينة، قلنا لها: أخرجي الكتاب، قالت: ما معي كتاب، فقلنا، لتخرجن الكتاب، أو لنلقين الثياب، قال: فأخرجته من عقاصها، فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا فيه: من حاطب بن أبي بلتعة، إلى ناس بمكة من المشركين، يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ياحاطب، ما هذا؟). قال: يا رسول الله ، لا تعجل علي، إني كنت امرءا ملصقا في قريش، يقول: كنت حليفا، ولم أكن من أنفسها، وكان من معك من المهاجرين، من لهم قرابات يحمون أهليهم وأموالهم، فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم، أن أتخذ عندهم يدا يحمون قرابتي، ولم أفعله ارتدادا عن ديني، ولا رضا بالكفر بعد الإسلام. فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما إنه قد صدقكم). فقال عمر: يارسول الله، دعني أضرب عنق هذا المنافق. فقال : (إنه قد شهد بدرا، وما يدريك لعل الله قد اطلع على من شهد بدرا فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم). فأنزل الله السورة:
{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق - إلى قوله - فقد ضل سواء السبيل}[الممتحنة:1]".

ويتضح لنا من خلال هذها الاية كذلك بأن الله تبارك وتعالى خاطبهم بالمؤمنين ولم يكفرهم رب السموات والارض وهذها الحادثة درس من الله تبارك وتعالى ليستنير به من طلب الحق واتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ولو أن حكمنا على هذا العمل الذي صدر من هذا الصحابي بعقولنا وبفهمنا لحكمنا عليه كما حكم أخينا صاحب الرسومات الساخرة بالكفر بدون أي عذر مع أن هذا الخطأ الذي اقترفه هذا الصحابي الجليل ليس بالخطأ اليسير، إنه يسمى في قوانين العالم الآن بالخيانة العظمى، والتي يكون عقابها الإعدام. إنه كشف لأسرار لو وصلت إلى الأعداء ربما لأحدثت كارثة ومجزرة للصحابة لا يعلم حجمها إلا الله سبحانه وتعالى. .فالرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الحادثة لم يتعجل إصدارَ الحكم، مع أنه أوحي إليه بذلك الأمر، ولم يتأثر بحماسة بعض أصحابه الذين طالبوا بقتل ذلك الصحابي واتهموه بالنفاق. إنما اتخذ بعض الخطوات قبل استصدار الحكم، فأرسل اثنين من الصحابة لتلك المرأة ليطلع على طبيعة الأمر، ولما استلم الكتاب ورأى ما فيه ناداه مستفسرًا عن سبب فعلته تلك، من دون غضب أو انفعال، بل ناداه باسمه "ياحاطب ما هذا"، ولما سمع منه عذره، علم صدق حديثه فعفا عنه، وقد أنزل الله تعالى بعد ذلك ما يؤكد إيمانه بقوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}[لأنفال:27].
هذا ماأستبنطه علماء الامة من ان التريث ومعرفة الاسباب في هذها الحالات واجب... ...........
التكفير وضوابطه للعلامة صالح بن فوزان الفوزان /عضو هيئة كبار العلماء
--------------------------------------------------------------------------------


لابد أن تتوفر شروط للحكم بالردة أو الكفر على مَنْ ظاهره الإسلام وهي:

1
- ألا يكون جاهلاً معذوراً بالجهل كالذي يُسلم حديثاً ولم يتمكن من معرفة الأحكام الشرعية أو يعيش في بلاد منقطعة عن الإسلام ولم يبلغه القرآن على وجه يفهمه أو يكون الحكم خفياً يحتاج إلى بيان.

2 - ألا يكون مكرهاً يريد التخلص من الإكراه فقط كما قال تعالى: {مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }دلت الآية على أن من تلفظ بالكفر مكرهاً وقلبه مطمئن بالإيمان يريد التخلص لا يكفر.

3 - ألا يكون متأولاً تأولاً يظنه صحيحاً فلابد أن يبين له خطأ تاويله .

4 - ألا يكون مقلداً لمن ظنه على حق إذا كان هذا المقلد يجهل الحكم حتى يبين له ضلال من يقلده.

5 - أن يكون الذي يتولى الحكم عليه بالردة من العلماء الراسخين في العلم الذين ينزلون الأحكام على مواقعها الصحيحة فلا يكون الذي يحكم بالكفر جاهلاً أو متعالماً.

وأخيراً فإن إخراج مسلم من الإسلام بدون دليل صحيح واضح يعد أمراً خطيراً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(من قال لأخيه يا كافر يا فاسق أو عدو الله وهو ليس كذلك رجع عليه أو حار عليه) نسأل الله العافية وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
.

http://suhuf.net/248897/rj2d.htm[/url]



.
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية
  #3  
قديم 02-03-2006, 05:00 AM
ناجى العلى1 ناجى العلى1 غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 232
إفتراضي


أخى الكريم هدانى الله و أياك الى مايحب ويرضى
و جعلنى الله و أياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


أخى الكريم :
مشاركاتى ليست للجدل و لكن للحوار علنا .
و قد احسست بمشاركتك هذه بمحاوله للحوار الهادف
أخى الكريم و التمس لى عذرا أن أقول لك هنا أنك أستدللت هنا
بقياس فاسد
سواء فى واقعة حاطب .
أو فى الأية من سورة الممتحنه.
أخى الكريم من منا او من الحكام شهد بدر

(وما يدريك لعل الله قد اطلع على من شهد بدرا فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم)

فلا تردد أخى الكريم ما يقوله المرتدون ليلبسوا علينا ديننا
فقد قال الرجل ما نصه
(وَمَا فَعَلْت ذَلِكَ كُفْرًا وَلَا اِرْتِدَادًا عَنْ دِينِي وَلَا رِضًا بِالْكُفْرِ بَعْد الْإِسْلَام)
وقد صدق على كلامه المعصوم صلى الله عليه وسلم
فهو لم يوال المشركين بمعناه الشائع اليوم
وقد تراجع عن موقفه و لم يثبت عليه اى من الضوابط التى تفضلت بذكرها


فكيف تحكم على أخى بأنى شاققت و العياذ بالله الله و رسوله
صلى الله عليه و سلم بقياسك الفاسد أنما حكمت على نفسك بفساد قياس
أصلح من نفسك فى القياس يا أخى فأننا موقوفون أمام الواحد الأحد
لنقتص من بعضنا البعض
و الظلم ظلمات يوم القيامة أخى الطاووس.

أما عن قولك :
5 - أن يكون الذي يتولى الحكم عليه بالردة من العلماء الراسخين في العلم الذين ينزلون الأحكام على مواقعها الصحيحة فلا يكون الذي يحكم بالكفر جاهلاً أو متعالماً.

فارجوا أن تثبته لنا من القران و السنه و قول أئمة السلف

فعلمى المتواضع
أن من يحكم بالكفر على أنسان هو الله و رسوله فقط فلا عالم و لا كاهن و لا راسخ
ولا مهزوز مع عظيم أحترامى و توقيرى و تبجيلى للشيخ صالح الفوزان و أشك
أن هذا كلامه


أسمع يا أخى عافانى الله و أياك .

يقول ابن القيم رحمه الله في " النونية " :
الكفر حق الله ثم رسوله * بالنص يثبت لا بقول فلان
من كان رب العالمين وعبده * قد كفراه فذاك ذو كفران

و
{أفغير الله ابتغي حكماً} [سورة الأنعام آية 114].
فكل متبوع أو مطاع أو متحاكم إليه من دون الله
من شيطان، أو إنسان، أو حي أو ميت، أو حيوان، أو جماد من شجر أو حجر، أو كوكب من الكواكب، سواء عبد بتقديم القرابين له أو بدعائه له أو بالصلاة له من دون الله، هو طاغوت يعبد من دون الله تعالى [ ] فكل من اتبع وأطاع أو تحاكم لغير الله فهو عبد للطاغوت [ ]، فالإيمان بالطاغوت يكون بصرف نوع من أنواع العبادة له أو بالتحاكم إليه،والكفر بالطاغوت يكون بترك عبادته واعتقاد بطلانها، وبترك التحاكم إليه ، وبمعاداة عبيد الطاغوت وتكفيرهم وقتالهم {وقاتلولهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله} [سورة الأنفال آية 39]، والفتنة هي الشرك. {الذين آمنوا يُقاتلون في سبيل الله، والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت، فقاتلوا أولياء الشيطان إنّ كيد الشيطان كان ضعيفاً} [سورة النساء آية 71].

وروى أبو يعلى عن الأزهر بن راشد قال: حدث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تستضيئوا بنار المشركين) قال ابن كثير: معناه لا تقاربوهم في المنازل بحيث تكون معهم في بلادهم، بل تباعدوا منهم، وهاجروا من بلادهم ولهذا روى أبو داود (لا تتراءى ناراهما) وفي الحديث الآخر: (من جامع المشرك وسكن معه فهو مثله).

آخر تعديل بواسطة ناجى العلى1 ، 02-03-2006 الساعة 05:18 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م