مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-03-2006, 03:35 PM
أحمد ياسين أحمد ياسين غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 6,264
إفتراضي

ولكن عبد الله بن الزبير البليغ الجامع لزمام البيان يرد عليهم قائلا إن الله أمر وله العزة والقدرة في مخاطبة اكفر الكافرين واعتى العاتيين بأرق من هذا القول فقال لموسى وأخيه صلى الله عليهما
اذهبا إلى فرعون انه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ....... وقل رسول الله عليه الصلاة والسلام
لا تؤذوا الأحياء بسب الموتى فنهى عن سب أبي جهل من اجل عكرمة ابنه و أبو جهل عدو الله وعدو رسوله والمقيم على الشرك والجاد في محاربة رسول الله قبل الهجرة والمحارب له بعدها وكفى بالشرك ذنبا وقد كان يغنيكم عن هذا القول الذي سميتم فيه طلحة وأبي أن تقولوا أتبرا من الظالمين ... فان كانا منهم دخلا في غمار الناس وان لم يكونا منهم لم تحفظوني بسب أبي وصاحبه وانتم تعلمون أن الله عز وجل قال للمؤمن في حق أبويه
وان جهداك على أن تشرك......وقال...... وقولوا للناس حسنا ...... وهذا الرأي الذي دعوتم إليه أمر له ما بعده
وليس يقنعكم إلا التوقيف والتصريح ولعمري إن ذالك أحرى بقطع الحجج وأوضح لمنهاج الحق وأولى بان يعرف كل صاحب من عدوه فروحوا إلي من غشيتكم هذه اكشف لكم ما أنا عليه إن شاء الله تعالى فلما كان العشى خرج إليهم فلم يوافقهم على أرائهم ودافع عن عثمان وعلى أبيه وطلحة وعائشة دفاعا رائعا بالآية حينا وبالحديث حينا آخر وبالحجة القاطعة والبرهان الصادق حينا ثالثا فانصرفوا عنه حتى أوقع به الأمويون وقتلوه هو وأخاه مصعبا


على أن نشاط الخوارج ظل مقصورا على الجانب الشرقي من الدولة الإسلامية فترة طويلة وكان مصدر خطر دائم على البصرة ولم ينتقل نشاطهم إلى إفريقيا إلا على عهد العباسيين وأما الجزيرة العربية فقد اتسع نشاطهم فيها بين سنتي 65..72 هج استولوا جلالها على حضرموت واليمامة والطائف واليمن
لقد نشط الخوارج في رحاب الدولة الإسلامية يدعون لفكرتهم بالعنف والشدة وسفك الدماء ونحن نعتقد أن سفك الدماء لم يكن طبيعة فيهم أجمعين بل إنهم يختلفون لينا وعنفا حسب الفرق التي ينتسبون إليها ولعل أشدهم إقبالا على الدماء فرقة الازارقة التي كان يتزعمها نافع بن الأزرق وكان نافع هذا عنيفا عنيدا سفاكا للدماء يقتل النساء والأطفال ويستحل الأموال ويقطع الطريق
  #2  
قديم 07-03-2006, 03:37 PM
أحمد ياسين أحمد ياسين غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 6,264
إفتراضي

ولكن في الوقت الذي نجد فيه الازارقة يسلكون هذا المسلك الدامي الخشن نجد زعيما أخر لفرقة أخرى هو نجدة بن عامر الحنفي زعيم فرقة النجدات يستنكر أعمال ابن الأزرق يرد عليه مسفها رأيه . معللا تصرفاته الشاذة .و من الغريب أن كلا من نافع و نجدة كان يلقب بين قومه بلقب أمير المؤمنين . بل أن كل زعيم فريق من فرق الخوارج و ما أكثرهم كان يلقب بأمير المؤمنين .
كان الخوارج منقسمين على أنفسهم إلى ثماني فرق كبرى . و كانت كل فرقة من هذه الفرق تنقسم بدورها إلى فرق اصغر مما أدى إلى إضعاف شانهم و ساعد في القضاء عليهم و قد وقعت بينهم و بين قواد بني أمية معارك عنيفة متصلة الحلقات لسنين طويلة خاضوها في قوة و بسالة و إيمان شديد . كانوا يؤمنون بالجمهورية العربية الشورية .و كانوا يعتبرون الأمويين و الزبيريين من قبلهم ارستقراطية كافرة و لذلك فقد دوخوا قواد الأمويين .و في مقدمتهم زياد ابن أبيه و عبيد الله ابن زياد و الهلب بن أبي صفرة و الحجاج بن يوسف الثقفي حتى اضطر عبيد الله بن زياد إلى مهادنتهم تارة و الاشتداد عليهم تارة أخرى بل انه أطلق سراح بعضهم من السجن .
إن إيمان بعض الخوارج بقضيتهم جعلهم يقضون مضجع الخلافة الأموية و يذلون كبرياء قوادها .فحين قتل عبيد الله بن زياد عروة بن أدية من زعمائهم غضب أخوه مرداس بن أدية و خرج إلى الأهواز في أربعين رجلا مطمئنا إلى أنهم أربعون في العدد و لكنهم عدة آلاف في القوة فأرسل إليه عبيد الله بن زياد ألفين من خيرة الرجال بقيادة ابن حصن التميمي فهزمهم الخوارج الأربعون شر هزيمة الأمر الذي جعل عيسى ابن فاتك الخارجي يقول
االفا مؤمن فيما زعمتم و يهمزهم باسك أربعونا
كذبتهم ليس ذاك كما زعمتم و لكن الخوارج مؤمنونا
هم الفئة القليلة غير شك على الفئة الكثيرة ينصرونا
شعر الخوارج
و إذا كان الشعر يصدر عن نفس شديدة الإيمان بمدئها الذي ينتهي بها الى النصر في اكثر الوقائع فاننا لا نستطيع ان نغفل الشجاعة المنطلقة من شعر قطري بن الفجاءة اخر زعماء الازارقة و قد اخضع الاهواز و كرمان و امتد سلطانه الى طبرستان و ظل يصول و يجول حوالي ثلاثة عشر سنة و هو يلقب بامير المؤمنين الى ان قتل سنة 78للهجرة كان قطري يقول مخاطبا نفسه
أقول لها و قد طار شعاعا من الأبطال ويحك لن تراعي
فانك لو سالت بقاء قوم عن الأجل الذي لك لن تطاعي
فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع
ولا ثوب البقاء بثوب عز فيطوى عن أخي الخنع اليراع
سبيل الموت غاية كل حي فدا عيه لأهل الأرض داعي
وما للمرء خير في حياة إذا ما عد من سقط المتاع
  #3  
قديم 07-03-2006, 04:43 PM
تسونامي11 تسونامي11 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 173
إفتراضي اضافه للموضوع

فرق الخوارج


افترق الخوارج إلى فرق منها:


الأزارقة أصحاب أبي راشد نافع بن الأزرق


نجدات أصحاب نجدة بن عامر الحنفي


عجاردة أصحاب عبد الكريم بن عجرد


أباضية أصحاب عبد الله بن أباض


صفرية أصحاب زياد بن الأصفر وعمران بن حطان


وقد أوضحت كتب الملل والنحل ما بينهم من فروق



للامانه حتى لا ننسى
المصدر : ويكيبيديا - الموسوعه الحر

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%...A7%D8%B1%D8%AC
  #4  
قديم 11-04-2006, 10:49 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

]أين انت ايها الغرباء




جواب لك ايها الحقيقة عن الخوارج
__________________
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م