مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 20-03-2006, 04:47 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

ولما خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى غزوة حنين بعد فتح مكة خرج مع أناس من أهل مكة حدثاء عهد بالإسلام منهم أبو واقد الليثي ـ رضي الله عنه ـ يعني أسلموا قريباً ـ فرأوا المشركين اتخذوا سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم ـ يقال لها: ذات أنواط ـ يتبركون بها ويعكفون عندها، اعتقاداً أن فيها بركة ويعلقون بها أسلحتهم يتبركون بها، فقال هؤلاء النفر ـ الذين هم حدثاء عهد بالإسلام: يا رسول الله، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يحكم عليهم بالكفر لجهلهم، بل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله أكبر، الله أكبر، إنها السنن، قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى: اجعل لنا إلها كما لهم آلهة، قال: إنكم قوم تجهلون.

فالرسول صلى الله عليه وسلم أنكر عليهم وبين أن مقالتهم هذه مثل مقالة بني إسرائيل لموسى ولكن لما كانوا لا يعرفون الحكم بين لهم ذلك وأنه من الشرك، لكن نظراً لكونهم جهالاً عذرهم بالجهل ولم يحكم عليهم بالكفر، وكل من كان حديث عهد بالإسلام ولم تتح له الفرصة ليتعلم أحكام الإسلام وحصل منه ما حصل فإنه يبين له ويشرح له الإسلام ويبين نواقضه، فإن أصر ولم يترك هذا الشيء حكم بكفره.

فهذه الأمور يجب التثبت فيها لأنه ربما يكون الذي يصدر الحكم بالكفر جاهلاً يصدِّر الأحكام على الناس عن جهل، وربما يكون المحكوم عليه جاهلاً لا يستحق هذا الحكم حتى يبين له الأمور، لا بد فيها من تثبت ولا بد فيها من رويَّة ورجوع إلى أهل العلم، وسؤال أهل العلم عن هذا الشيء وعن هذا الشخص كيف يحكم عليه.

وليس من حق كل أحد من الطلبة المبتدئين والقراء أن يكفروا ويخرجوا الناس من الدين وهم لا يعرفون نواقضه، فالأمر خطير جداً.

فالأمور تحتاج إلى تفصيل وتحتاج إلى فقه في الدين، ولأن تقتل شخصاً ـ مع أن القتل بغير حق جريمة عظمى ـ أخف من أن تحكم عليه بالكفر، وقتل المؤمن عمداً فيه الوعيد الشديد (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

هذه حرمة الدم، وحرمة الدين أعظم، فكونك تخرجه من الدين وتخرجه من الإسلام أشد من قتله عند الله سبحانه وتعالى.

وإلى حلقة قادمة إن شاء الله تعالى....
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #2  
قديم 09-11-2006, 02:42 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

الحلقة الثامنة


إذا علمت أمر الكفر وخطورته ومنـزلته وما يترتب عليه من أحكام ومن الذي يخول له أن يتكلم فيه.
فاعلم وفقني الله وإياك:

أن الكفر معصية عظيمة ولكن ليست كل معصية كفراً، لأن المعاصي أنواع كثيرة.

فمنها ما هو كبيرة من كبائر الذنوب وتعتبر كفراً مخرجاً من الملة بذاتها كالشرك بالله والسجود للصنم ونحو ذلك.
ومنها ما هو كبيرة من كبائر الذنوب ولكنها ليست كفراً مخرجاً من الملة بذاتها، ولا يكفر مرتكبها إلا باستحلالها.
ومنها ما هو صغيرة من صغائر الذنوب يفسق مرتكبها بالإصرار عليها.

وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: أي الصحابة: بلى يا رسول الله. قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقول الزور وشهادة الزور..) متفق عليه. فقد أدرج الشرك بالله من الكبائر، وكذلك عقوق الوالدين، وشهادة الزور.

وقد دلت النصوص القرآنية والسنة النبوية على أن الشرك نوعان:

شرك أكبر مخرج من الملة، كما قال تعالى: (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار).
وشرك أصغر لا يخرج من الملة: وهو كل ما ورد في النصوص تسميته شركاً ولم يصل إلى حد الشرك الأكبر مثل ما يجري على اللسان من الحلف بغير الله وقول: ما شاء الله وشئت ونحو ذلك، ومنه يسير الرياء كما في المسند بإسناد جيد من حديث محمود بن لبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر. قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال: الرياء...) الحديث.

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م