
23-03-2006, 03:58 AM
|
 |
عضو جديد
|
|
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
|
|
جزاك الله خير اختنا الفاضلة
فهذا رجل كتب التاريخ سيرته بماء الذهب
نسأل الله أن يرحمه وأن يجمعنا به في مستقر رحمته
|

23-03-2006, 04:03 PM
|
كاتب مغوار
|
|
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
|
|
|

23-03-2006, 04:07 PM
|
كاتب مغوار
|
|
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
|
|
إقتباس:
جزاك الله خير اختنا الفاضلة
فهذا رجل كتب التاريخ سيرته بماء الذهب
نسأل الله أن يرحمه وأن يجمعنا به في مستقر رحمته
|
أخي الكريم ... الوافـــــي
وجزاك الله كل خير على دعائك
وكم هو جميل أن نتنزه على ساحل ابن تيمية
فهو ساحل يحمل من الروعة الشئ الكثير ...
الشكر يصل لمرورك الطيب ...
تحيتي
|

23-03-2006, 04:15 PM
|
كاتب مغوار
|
|
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
|
|
أخي الكريم .. احمد ياسين
أقتبست فأحسنت الأختيار ..
فليست الشمس بحاجة إذا وسطت السماء في يوم صحو أن ينبه على مكانتها ..
وليس القمر في ليلة اكتماله و السماء صافية بحاجة لمن يشيد بعلوه وسنائه ...
وليست سطوري تعطي هذا الإمام حقه ..
ولكن هي سيرة عطرة ... نقلتها لأن ذلك الإمام هو قدوة رائعة للشباب المسلم في طلبه للعلوم ...
الشكر يصل لمرورك الطيب ..
تحيتي
|

23-03-2006, 04:20 PM
|
كاتب مغوار
|
|
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
|
|
ألمعيته
الألمعية هبة يهبها الله من يشاء , وابن تيمية له القدح المعلى في هذا الباب , فإذا كانت الألمعية هي سرعة الخاطر , وجودة العلم فإن ابن تيمية الأول في هذا الباب عند أهل العلم , فقد كان يفهم المسألة بقوة وجدارة , وكان يعي ما يقرأ وكان ينتزع الفائدة ويستنبط من النص استنباطا عجيبا وكان إذا حاور يفهم كلام محاوره ويرد عليه في سرعة البرق , وكان إذا كتب يسبق خاطره قلمه _ كما يقول عنه مترجموه_ , ومن ألمعيته أنه كان يدرك الشبهة في أسرع وقت, ويرد عليها ويزيف الزائف من الكلام , ويثبت الحق , ويميز بين الشبهات , ويفرق بين المختلفات , وكان يوهم بعض الأئمة في بعض الأبواب من تخصصاتهم , فأحيانا ينقد بعض المحدثين و المؤرخين وبعض الفلاسفة و أهل المنطق , وعلماء الكلام , ويرد عليهم في تخصصاتهم فإذا هو افهم منهم بفنهم وبتخصصهم .
ومن ألمعيته _ رحمه الله _ أنه إذا دخل في علم قلت لا يجيد إلا هذا العلم , ولا يحسن إلا هذا الباب , فيأتي بالعجب العجاب , ويسهل له هذا المسلك الذي سلكه فيكون فردا في بابه , ويكون وحيد عصره فيما نهجه وفيما اتخذه , فألمعيته _ رحمه الله _ محل الشهود ومحل الاعتبار من الجميع حتى صار فردا ووحيدا في هذا الباب ..
.. يتبع ..
|

23-03-2006, 04:25 PM
|
كاتب مغوار
|
|
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
|
|
سعة علمه
من العلماء من برع ولكن في فن واحد , فمنهم المحدث الجهبذ في حديثه , ومنهم العلامة في فقهه , ومنهم الفرد في تاريخه , ومنهم الأوحد في أدبه , ولكن ابن تيمية كان بحرا لا تكدره الدلاء , فهو المنظّر لأهل السنة في باب المعتقد , وهو المحدث الناقل البصير الجهبذ في علم الحديث روايةً و درايةً , وفي علم الرجال , حتى شهد له المزي _ وكفى به شاهدا _ في هذا التخصص , فكان يجرح ويعدل ويميز بين الروايات , ويعرف هذا الفن معرفة دقيقة تامة , وقد استولى على جميع أبوابه وعلى جميع فصوله وفنونه , وهو في استنباط النص آية من آيات الله عز وجل , فكان يورد الآية والحديث ثم يورد كلام أهل العلم ممن سبقه , ثم يأتي بكلام زائد على كلامهم , وربما انتقد كلامهم أو وافقه أو عارضه أو سكت , وكان أعجوبة في التفسير , يقرأ _ كما ذكر عن نفسه _ أكثر من مائة تفسير في الآية , ثم يدعو الله ويتضرع إليه ويسأله فيفتح عليه سبحانه وتعالى علما في الآية لم يكن مكتوبا من ذي قبل , وربما أملى في الآية الواحدة كراريس , ونقلوا عنه انه بقي سنوات طويلة في شرح قوله تعالى : ( إنا أرسلنا نوحا إلى قومه ) , وكان يأتي بالآية الواحدة ربما يذكرها بعد صلاة العصر في مجلسه فيغلق عينيه , ثم يذكر الأقوال والترجيحات و الاختلافات والتقولات وما قيل فيها , معترضا و موجها و مصححا و مقررا حتى صلاة المغرب , كما قرأ الفلسفة ورد على الفلاسفة وزيف كثيرا من أقوالهم وردها إلى الوحي , ورد على علماء الطوائف من رافضة و معتزلة و جهمية و أشاعرة و صوفية و دهرية ويهود ونصارى , وكل ذلك وهو معتصم بالدليل , سائر مع النص , متحاكم إلى الوحي ..
.. يتبع ..
|

23-03-2006, 04:26 PM
|
من كبار الكتّاب
|
|
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 6,264
|
|
صدقت نسال الله ان يعلمنا ماينفعنا
الكثير من العلماء والقادة
مر عليهم التاريخ ومازال الناس يذكرونهم في كل مناسبة او بغير مناسبة
لانهم عملوا على ارضاء الله فرضي الله عنهم ان شاء الله وارضى عنهم الناس
وكثير ممن نسيهم الناس بمجرد التحاقهم بالرفيق الاعلى
لانهم لم يورثوا علما ولم يربوا رجالا بمعنى الرجولة
آخر تعديل بواسطة الوافـــــي ، 24-03-2006 الساعة 03:52 PM.
|
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
|
|
خيارات الموضوع |
بحث في هذا الموضوع |
|
|
طريقة العرض |
النمط الشجري
|
قوانين المشاركة
|
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود HTML غير متاح
|
|
|
حوار الخيمة
العربية 2005 م
|