مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-03-2006, 02:42 PM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

همته


لا أعلم عالما بعد أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم بلغت به همته مثل ما بلغت همة ابن تيمية به , فقد أتعبته ولكنها أوصلته إلى مراقي الحمد , ومصاف الكرامة , وغاية المجد , وذروة الشرف , وسنام القبول في الأرض , همته حركته إلى طلب العلم النافع فلم يرض بعلم دون علم , ولم يقتنع بتخصص دون تخصص , ولم يشبع من فن دون فن , بل رسخ في الجميع , ومهر في الكل , واستحوذ على قصب السبق في المعرفة , تتجلى همته في العباد , فقد كان خاشعا منيبا مخبتا متسننا , كثير الأوراد صلاةً وصياما وذكراً ودعاءً وقيام ليل وجهاداً و إخلاصاً و إنابة وتوضعاً وخشيةً لله عز وجل وغيرةً .
وفي التأليف فهو من العلماء الثلاثة الذين بلغوا الغاية في التأليف , وهم ابن الجوزي والسيوطي بالإضافة إليه , وقد كان أكثرهم تحقيقا وتنقيحا ورسوخا وعمقا ونفعا وأثرا في الأمة , حتى قيل إن مؤلفاته بلغت بالرسائل والكتب أكثر من ألف مؤلف , ولو جمعت لكانت أكثر من خمسمائة مجلد , وقد ضاع منها الكثير . كما تتجلى همته في الدعوة , فقد اشتغل بالدعوة الفردية , والدعوة الجماعية , ودعوة السلطان وحاشيته , ودعوة العامة , ودعوة الطوائف جميعا , ودعوة غير المسلمين , فدعا بالكتابة والخطابة والدرس والمراسلة , ودعا وهو في الحبس , ودعا وهو في المعركة , ودعا بالآيات البينات , ودعا بالحجج القواطع , ودعا بالبراهين الساطعة , والأدلة اللامعة , ودعا بالمناظرة وبالمحاورة , ودعا مشافهة , ودعا كتابة , فكانت حياته _ رحمه الله _ دعوة من أولها إلى آخرها ..


.. يتبع ..
__________________




  #2  
قديم 24-03-2006, 02:46 PM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

غيرته


الغيرة وقود ملتهب يمنحه الله من يشاء , فيأنف من الخسة , ويرتفع عن الدناءة , ويعشق الكمال , ويتلهف على الفضيلة ويحب معالي الأمور , و هكذا كان ابن تيمية , يغار على محارم الله , ويغضب كل الغضب إذا انتهكت حدود الله عز وجل .

كان يفادي بروحه الملة وصاحبها صلى الله عليه وسلم , وقد جلد من أجل حماية جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم , فقد اعتدى بعض النصارى على الجناب الشريف بكلام فدافع ابن تيمية , فشكاه ذلك المعتدي إلى السلطان , وهيج العامة على ضربه , فجلد شيخ الإسلام في مجلس السلطان بسبب هذا , وهذا في سبيل الله عسى الله أن يأجره كل الأجر على هذا الموقف العظيم , وألف في ذلك ( الصارم المسلول على شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم ) .

كان إذا رأى المخالفة الشرعية غيرها بما عنده من فقه , فكان لا يرى منكرا إلا قام كل القيام حتى يغير هذا المنكر , ويدخل السوق فيغير المنكر و ينبه على الباعة و أهل المكاييل و الموازين , وينهي الصوفية عن ابتداعاتهم , ويغير على المخالفين من الكهنة و السحرة و المشعوذين , وينهى عن مخالفة السنة ظاهرا و باطنا , ويدعو الناس إلى منهجه عليه الصلاة و السلام , ويقول : لا يسع أحد في العالم الخروج على سنته صلى الله عليه وسلم , وكان يغار في مجلس السلطان فيقول الحق غير هياب , ولا جبان ولا خائف , بل يصدع بالحق بقلب جرئ أشجع من قلب الأسد , في إقدام و إصرار , حتى ذهل منه السلطان , وتعجب منه الملوك , وخافه أرباب الدول , واحترامه العامة و الخاصة , لما علموا من صدقه و جرأته وثباته _ رحمه الله _ .



.. يتبع ..
__________________




  #3  
قديم 02-04-2006, 04:55 PM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

سلامة مشربه


ابن تيمية صاحب المنهج الوسط العدل الصحيح الصافي , فقد اخذ مشربه من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله عليه الصلاة و السلام , فلا تعرف له بدعة , ولم تحفظ عليه مخالفة للكتاب و السنة , بل كان دائما مع الدليل , مع الآية و الحديث , متبعا من سلف من أئمة الإسلام من الصحابة و التابعين , لا يخالفهم , وإنما يشد من أزرهم و يقوي منهجهم , ويدعو إلى مذهبهم و إلى منهجهم _ رضي الله عليهم _ موقرا رسول الله صلى الله عليه وسلم , معظما ربه كل التعظيم , محترما أئمة الإسلام , ولا يقول بعصمة غير الرسول عليه الصلاة و السلام , فكان _رحمه الله _ الإمام المعتبر في سلامة المنهج مدارس و جامعات وجماعات وطوائف , واستحسن أهل البصيرة ما سلكه _ رحمه الله _ في كتبه و في رسائله وفي منهجه الإصلاحي , فجزاه الله عنا خير الجزاء .


.. يتبع ..
__________________




  #4  
قديم 02-04-2006, 04:58 PM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

زهده


يقول هو عن الزهد : الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة , وحقق هو هذا القول في حياته , فقد اعرض إعراضا كليا عن الدنيا و اطرحها وزهد فيها , وعاش للآخرة , فلم يتول ولاية , ولم يتقلد منصبا , ولم يجمع مالا , ولم يأخذ أعطية , ولم يضع درهما على درهم أو دينارا على دينار , ولم يبن بيتا , ولم يتخذ سكنا , ولم يأخذ مزرعة , ولم يذهب في تجارة , ولم يعمر عمارة , ولم يكثر من الملابس , ولم يتأكل بالعلم , ولم يذهب في حاجته الخاصة الدنيوية , بل كان جل همه العلم النافع والعمل الصالح , فما عُرف في وقته أزهد منه , وكان يرضى بالقليل من الطعام , وكان لا يسرف في الأكل بل يكتفي بلقيمات , وكان يلومه أصحابه على قلة أكله , ومع ذلك لا يغير عادته , متقشفا في ملبسه , وما كانت تعرف له إلا غرفة واحدة بجانب المسجد , مع قلة الملابس وقلة ذات اليد , وما كان يميز بين الدراهم ولا بين الدنانير , وكان ما يأتيه من المال دون طلب منه يصرفه في الحال على الفقراء والمساكين , ولم يمس عنده فيما يُعلم درهم ولا دينار, فأقر له المواقف والمخالف والمحب والمبغض بأنه آية عجيبة في الزهد والانقطاع إلى الله , و إهانة الدنيا وعدم الالتفات إلى أصحابها , وعدم توقير خدمها , وإنما توقيره لأهل العلم والعبّاد والزّهاد , وللصالحين عموما .


.. يتبع ..
__________________




  #5  
قديم 02-04-2006, 05:00 PM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

تقشفه


مر شئ من هذا في حديثنا عن زهده , ولكن عُلم أنه من شبابه لم يكن صاحب رعونة , حيث يشغله ملبسه ومطعمه , أو تلهيه هموم بطنه وشهواته عن معالي الأمور , بل كان رحمه الله يجتزئ باليسير من اللباس واليسير من الطعام , فكان يلبس الثوب الواحد والعمامة على ما تيسر من ملابس , شانه شان أفراد الناس مع النظافة والطهارة , وكان ينام على ما تيسر من فراش , ولم يتخذ الفراش الوثيرة ولا اللحاف الكثير , ولم يعدد الواحد من الطعام , مقبلا على شانه , مهتما بعلمه , مستغرقا أوقاته في عبادة ربه , مابين تلاوة وقراءة ومطالعة وذكر وتأمل وجهاد و دعوة و أمر بمعروف ونهي عن منكر أو إصلاح بين الناس .


.. يتبع ..
__________________




  #6  
قديم 04-04-2006, 04:33 PM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

سنيته

إتباع السنة منحة ربانية وعمل صالح مبرور من أعظم أعمال العبد , ولا يحصل ذلك إلا بتوفيق من الله , وفرق بين أن يقرأ العبد للسنة ويطالعها ويحفظها وبين ان يضيف إلى ذلك التسنن بها وظهورها على حركاته وسكناته , وكذلك كان ابن تيمية رحمه الله فقد ظهرت في معاملاته , في كلامه , في أخذه وعطائه , في سلمه وحربه , في رضاه وغضبه , في تأليفه وفي رسائله , في خطبه ودروسه ومواعظه وحواره وجدله , فكان من نظر إليه ذكر الله عز وجل وتذكر سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم , وكان معظما للرسول صلى الله عليه وسلم , موقرا له , خاشعا بين يدي سنته , مستسلما لحكمه , معظما لحديثه , متبعا لآثاره , مقتديا بكل ما صح عنه عليه الصلاة والسلام , فظهرت بركته على أصحابه وطلابه وتلاميذه , حتى قالوا ما رأينا أكثر عملا بالسنة من ابن تيمية , ولا رأينا أكثر من ظهرت عليه بركات السنة من ابن تيمية , ولا رأينا من لاحت عليه معالم السنة في كل حركة من حركاته من شيخ الإسلام , حتى إن من رآه تذكر رسول الهدى صلى الله عليه وسلم , يذكرك في لباسه , في عمامته , في قميصه في نومه , في يقظته , في أكله وشربه , في ذهابه وإيابه , في مخالطته للناس وفي عزلته , مستمسكا بالسنة حرفاً حرفاً وجملة جملة وأثراً أثراً . فغفر الله له ..

.. يتبع ..
__________________




  #7  
قديم 04-04-2006, 04:39 PM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

سلفيته

ابن تيمية إمام السلفية في عهده والعهود التي لحقته , فكان على نهج السلف اعتقادا وتعبدا وعملا وجهاداً , فهو السلفي بمعنى الكلمة , فلا يُعرف في عهده ولا بعده من احتذى حذو السلف أو اقتدى بالسلف حذو القذة بالقذة كابن تيمية , فإنه قرر مذهبهم في المعتقد : في الأسماء و الصفات , في توحيد الربوبية والإلوهية , في اليوم الآخر , في القضاء والقدر , في الوعد والوعيد , في حب أهل البيت , في حب الصاحبة , وفي كل مسألة كبيرة أو صغيرة من المسائل كان على منهج السلف , ولم يعرف له المخالفة _ رحمه الله _ وليس معصوما لكنه رجّاع الحق , وكان مقصده ان يقرر مذهب السلف , وهو الذي نظّره و أظهره للناس , وألف فيه شرحه وبسطه و أوضحه و أزال الشبه عنه , ونفض الغبار الذي تراكم عليه في القرون التي تلت التابعين , ورد على خصوم هذا المنهج , ودحض أقاويلهم , وفند شبههم , واعترض عليهم و أرغمهم و ألزمهم الحجة , ودمغهم بالدليل , وداسهم بالبرهان , فأظهر هذا المنهج أيما إظهار , ونصره أيما نصر , وخدمه أيما خدمة , فصار معلوما للخاص والعام , وعلّمه في دروسه وفي خطبه , ودعا إليه سرا وجهرا , حتى في مجالس الملوك , وفي ديوان السلطان , وفي بلاط الوزراء و الأمراء , وفي مجامع القضاة , فكان ينتصر لهذا المذهب ويغضب له , ويرى أنه الحق و أنه الأسلم و الأعلم و الأحكم , وكل رسائله و مؤلفاته و كتبه تشهد بذلك , فلو قلت : إن الناصر _ حقيقة _ لمذهب السلف من عصر ابن تيمية إلى الآن هو ابن تيمية لما ابتعدت عن الصواب , وكل من أتى بعده في الغالب من متبع السلف استفاد منه , ونهج نهجه , وانتفع بكتبه , وسار على منواله , فمن مقلٍ و مستكثر , فرحم الله هذا الإمام , ما أحسن تقريره لمذهب السلف , وما أوضح وشرحه , وما أبسط عبارته , وما أحسن مقاله , وما أجمل تأليفه في هذا الباب , حتى إنا نقر _ والحمد لله _ بأننا استفدنا كل الفائدة من هذا الإمام في معرفة منهج السلف في المعتقد , وفي العبادات , وفي السنن , وفي كل شأن من شؤون الدين , فجزاه الله عنا خير الجزاء ..

.. يتبع ..
__________________




 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م