مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-03-2006, 03:07 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

قام بواب حفلة عرس بمنع اشعب من الدخول مع المدعوين ...فابتعد اشعب عن المكان ليبحث عن حيله يدخل بها....ثم عاد وهو يحمل فردة حذاء في يده ويعلق الاخرى في كمه, وقد امسك بنخله طويلة ينظف بها اسنانه ثم اقترب من البواب على عجل وقال له: لقد اكلت في الفوج السابق ونسيت فردة حذائي في الداخل فهل من الممكن ان تتفضل وتحضرها لي فقال البواب: انني مشغول ادخل انت واجلبها بنفسك فدخل اشعب فاكل , فخرج


قيل لأعرابية وقد حملت شاةً تبيعها: بكم هذه

قالت: بكذا.

قيل لها: أحسني.

فتركت الشاة ومرت لتنصرف، فقيل لها: ما هذا

فقالت: لم تقولوا أنقصي، وإنما قلتم أحسني، والإحسان تركُ الكلِّ.



كان في مصر تاجر غنى بخيل له ولد يقترض باسمه ، و استمر في الاقتراض حتى زاد عليه الدين و لم يمت أبوه فاتفق الولد العاق مع الدائنين على أن يدفن أبوه حيا و انقضوا عليه بالفعل ذات يوم و فغسلوه و كفنوه و وضعوه في النعش و هو يصيح و لا يغاث فلما وصلوا إلى المسجد للصلاة عليه اتفق أن كان قراقوش مارا فنزل و صلى عليه مع المصلين فصاح الرجل مستغيثا به و هو يقول أنقذني من ولدى يا مولاي فهو يريد دفني بالحياة . فقال قراقوش للولد : كيف تفعل ذلك بوالدك فقال : هو كاذب يا مولاي ،فإني لم أغسله و لم أحمله إلا و هو ميت ، و هؤلاء الحاضرون يشهدون بذلك ، فقال قراقوش للحاضرين و كانوا الدائنين بلى نشهد ، فالتفت قراقوش للميت و قال : كيف أصدقك وحدك و اكذب هؤلاء الحاضرين روح اندفن لئلا تطمع فينا الموتى ، ولا يبقى أحد يدفن بعد هذا اليوم .


توضأ جحا وكان الماء قليل فبــقـيــت رجله اليسرى بغير غسل، فلما وقف للصلاة رفعها كما يرفع الاوز رجله

فقالو له : ماذا تصنع

فقال :رجلي اليسرى غير متوضئه


سأل قراقوش المتهم :

كم عمرك -

فأجاب : من 30 الى 40 سنه

قراقوش : حدد بالضبط

المتهم : من 20 الى 30 سنة

قراقوش : قلت لك حدد بالضبط

المتهم : من 15 الى 20 سنة

عندها التفت قراقوش الى الحارس وقال

ضعه حالا في السجن قبل ان يعود الى بطن امه



جاء شحاذ الى قراقوش قائلا ً

...يا مولاي .. إنني لم ار اللحم منذ عامين -

فأمر قراقوش أحد جنوده بإحضار لحم طازج . وأرام الشحاذ قائلا: ً

هاهو اللحم يا بني ... تعال عندنا كلما اشتقت لرؤيته-



كان قراقوش يتفقد جنوده .. فوجد من بينهمجنديا يشبهه فاقترب منه وساله

هل كانت أمك تعمل عندنا -

فقال على الفور

لا يا مولاي .. ابي هو الذي كان يعمل هنا


يحكى أن الحجاج ذكر عنده رجل بالجهل, فأراد اختباره فقال: أعظامى أنت أم عصامي (أي أشرفت بآبائك الذين صاروا عظاما أم بنفسك) فقال الرجل: أنا عصامي وعظامي, فقال الحجاج: هذا أفضل الناس, فقضى حوائجه, ومكث عنده مدة, ثم اختبره فوجده أجهل الناس. فقال له تصدقني: كيف أجبت بما أجبتني حين سألتك فقال: لم أعلم عصامي خير من عظامي. فخشيت أن أقول إحداهما, فقلت كليهما, فقال الحجاج عند ذلك: المقادير تصير الغبي خطيبا.


زار أحدهم نحوياً فقال: ما الذي تشكوه قال: حمى جاسية، نارها حامية، منها الأعضاء واهية والعظام بالية. فقال له: لا شفاك الله بعافية، يا ليتها كانت القاضية



حكي ان روح بن حاتم المهلبي وكان واليا على البصرة خرج إلى حرب الجيوش الخراسانية ومعه ابودلامة فخرج من صف العدو مبارز فخرج اليه جماعة فقتلهم فتقدم روح إلى ابي دلامة بمبارزته فامتنع فالزمه فاستعفاه فلم يعفه فانشد ابودلامة:

اني اعوذ بروح إن تقدمني * إلى القتال فيخزي بي بنو اسد

إن المهلب حب الموت اورثكم * ولم ارث انا حب الموت من احد

إن الدنو إلى الاعداء اعلمه * مما يفرق بين الروح والجسد

لو ان لي مهجة اخرى لجدت بها * لكنها خلقت فردا فلم احد

فاقسم عليه ليخرجن وقال لماذا تأخذ رزق السلطان قال لاقاتل عنه، قال فما بالك لا تبرز إلى عدو الله فقال ايها الامير ان خرجت اليه لحقت بمن مضى، وما الشرط ان اقتل عن السلطان بل اقاتل عنه فحلف الروح لتخرجن اليه فتقتله أو تأسره او تقتل دون ذلك فلما رأى ابودلامة الجد منه، قال ايها الامير تعلم ان هذا اول يوم من ايام الآخرة ولابد فيه من الزوادة فامر له بذلك فاخذ رغيفا مطويا على دجاجة ولحم وسطيحة (أي مزادة) من شراب وشيئا من نقل، وشهر سيفه وحمل وكان تحته فرس جواد، فأقبل يجوك ويلعب في الرمح، وكان مليحا في الميدان والفارس يلاحظ ويطلب منه غرة حتى اذا وجدها حمل عليه والغبار كالليل، فأغمد ابودلامة سيفه وقال للرجل لا تعجل واسمع مني عافاك الله كلمات القيهن اليك فانما اتيتك في مهم فوقف مقابله وقال ما المهم قال اتعرفني قال لا، قال انا ابودلامة، قال قد سمعت بك حياك الله، فكيف برزت إلي وطمعت في بعد من قتلت من اصحابك فقال ما خرجت لاقتلك ولا لاقاتلك ولكني رأيت لياقتك وشهامتك فاشتهيت ان تكون لي صديقا واني لادلك على ما هو احسن من قتالنا، قال قل على بركة الله تعالى، قال اراك قد تعبت وانت بغير شك سغبان ظمآن، قال كذلك هو، قال فما علينا من خراسان والعراق، ان معي خبزا ولحما وشرابا ونقلا كما يتمنى المتمني وهذا غدير ماء نمير بالقرب منا فهلم بنا اليه نصطبح واترنم لك بشئ من حداء الاعراب فقال هذا غاية املي فقال ها انا استطرد لك فاتبعني حتى نخرج من حلق الطعان ففعلا، وروح يتطلب ابا دلامة فلا يجده، والخراسانية تطلب فارسها فلا تجده، فلما طابت نفس الخراسانى قال له ابودلامة: ان روحا كما علمت من ابناء الكرام وحسبك بابن المهلب جوادا وانه يبذل لك خلعة فاخرة وفرسا جوادا ومركبا مفضضا وسيفا محلى ورمحا طويلا وجارية بربرية وينزلك في اكثر العطاء وهذا خاتمه معي لك بذلك، قال ويحك وما اصنع بأهلي وعيالي، قال استخر الله وسر معي ودع اهلك فالكل يخلف عليك فقال سر بنا على بركة الله، فسارا حتى قدما من وراء العسكر فهجما على روح فقال يا ابا دلامة اين كنت قال في حاجتك، اما قتل الرجل فما اطقته، واما سفك دمي فما طبت به نفسا، واما الرجوع خائبا فلم اقدم عليه، وقد تلطفت واتيتك به، اسير كرمك، وقد بذلت له عنك كيت وكيت، فقال ممضي اذا وثق لي، قال بماذا قال بنقل اهله، قال الرجل اهلي على بعد ولا يمكننى نقلهم الآن ولكن امدد يدك اصافحك واحلف لك متبرعا بطلاق الزوجة انى لا اخونك فان لم اف اذا حلفت بطلاقها لم ينفعك نقلها قال صدقت، فحلف له وعاهده ووفى له بما ضمنه ابودلامة وزاد عليه وانقلب معهم الخراسانى يقاتل الخراسانية وينكي فيهم اشد نكاية وكان اكبر اسباب ظفر روح
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 29-03-2006, 03:10 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي


اتفق ان ابا دلامة تأخر عن الحضور بباب ابي جعفر اياما ثم حضر فأمر بالزامه القصر، والزمه بالصلاة في المسجد ووكل به من يلاحظه في ذلك، فمر به ابوايوب المرزبانى وزير ابي جعفر فدفع اليه ابودلامة رقعة مختومة وقال هذه ظلامة لامير المؤمنين فاوصلها اليه بخاتمها، فاوصلها اليه فاذا فيها:

ألم تعلموا ان الخليفة لزنى * بمسجده والقصر مالى وللقصر

اصلي به الاولى مع العصر دائما * فويلي من الاولى وويلي من العصر

ووالله مالي نية في صلاتهم * ولا البر والاحسان والخير من امري

وما ضره والله يصلح امره * لو ان ذنوب العالمين على ظهري

فضحك المنصور واحضره وقال ما قصتك قال دفعت إلى ابى ايوب رقعة مختومة اسأل فيها اعفائي من لزوم الذي امرتني بلزومه، فقال له ابوجعفر اقرأها قال ما احسن ان اقرأ، وعلم إن قرأها يحده بذكر الصلاة، فلما رآه يتنصل من ذلك قال له احببت لو كنت اقررت لاضربك الحد ثم قال اعفيتك من لزومالمسجد فقال ابودلامة أو كنت ضاربي يا أميرالمؤمنين لو اقررت قال نعم قال مع قول الله عزوجل (يقولون ما لا يفعلون) فضحك منه واعجب من اسراعه ووصله.



ومما يحكى من اخبار ابي دلامة ايضا: انه مرض ولده فاستدعى طبيبا ليداويه وشرط له جعلا معلوما، فلما برئ قال له والله ما عندنا شئ نعطيك ولكن ادع على فلان اليهودي وكان ذا مال كثير بمقدار الجعل وانا وولدي نشهد بذلك فمضى الطبيب إلى القاضي بالكوفة وكان هو ابن ابي ليلى او ابن شبرمة وادعى على اليهودي ذلك وشهد ابودلامة وابنه له فخاف القاضي من لسان ابي دلامة ان يرد شهادتهما، فقال كلامك مسموع وشهادتك مقبولة ثم غر المبلغ من عنده واطلق اليهودي منه،


سال اعرابي عبد الملك بن مروان فقال له : سل الله ، فقال له : قد سألتة فاحالني اليك .فضحك منه و أعطاه .


كان جحا جالسا تحت شجرة ياكل عنبا فطارت حبة عنب من بين يديه بينما كان يهم بابتلاعها..فقال في دهشة: عجيب..كل شيىء يهرب من الموت..حتى الفواكهه


جاءت امرأة لتشتري زيتونا من جحا وطلبت منه ان يبيعها بالأجل فأعطاها جحا بعض الزيتون لتتذوقة فاعتذرت المرأة وقالت اني صائمة قضاء رمضان الماضي فخطف جحا منها الزيتونة وقال : قومي يا ظالمة انتي تماطلين ربك عاما كاملا وتطلبين مني الشراء بالأجل


اصطحب أحمقان وبينما هما يمشيان في الطريق يوما قال أحدهما للآخر تعال نتمنى . فقال الأول أتمنى ان يكون لي قطيع من الغنم عدده 1000 وقال الآخر اتمنى أن يكون لي قطيع من الذئاب عدده 1000 ليأكل أغنامك ، فغضب الأول وشتمه ثم تضاربا ، مر جحا وسألهما فحكيا له قصتهما وكان جحا يحمل قدرين مملوءين بالعسل فأنزل القدرين وكبهما على الأرض وقال لهما اراق الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين



عض ثعلب أعرابيا فأتى راقيا فقال الراقي ما عضك فقال كلب، واستحى أن يقول ثعلب، فلما بدأ بالرقية ، قال له: واخلط بها شيئا من رقية الثعالب


عن أبي الفضل أحمد الهمذاني قال : جاءت امرأة إلى القاضي وذكرت أن زوجها طلقها، فقال القاضي : لك بينة فقالت نعم، جار لنا، قال : فأحضرته.

فقال القاضي : أسمعت طلاق هذه المرأة.

فقال: يا سيدي خرجت إلى السوق فاشتريت لحما وخبزاً ودبسا و زعفراناً.

فقال له القاضي : ما سألتك عن هذا، فعل سمعت طلاق هذه المرأة.

قال : ثم تركته في البيت وعدت فاشتريت حطباً وخلاً.

فقال: دع هذا عنك.

فقال: ما أحسن الحديث من اوله ثم قال : جلت في الدار جولة فسمعت زعقاتهم وسمعت الطلاق الثلاث، فما أدري أهي طلقته أم هو طلقها


دخل ربيعة بن عقيل اليربوعي على معاوية فقال : يا أمير المؤمنين: أعني على بناء داري، فقال : أين دارك فقال : بالبصرة وهي أكثر من فرسخين في فرسخين، فقال له: فدارك في البصرة أم البصرة في دارك


وقف شيخ بباب مسجد والمؤذن يقيم الصلاة، فدخل فرأى المؤذن هيبته وشيبته، فسأله ان يصلي بهم، فامتنع، فتقدم المؤذن وصلى بهم، فلما فرغ أقبل على الشيخ فقال له: ما منعك أن تصلي بنا فتكسب أجراً فقال : أنا وحقك إذا كنت على غير طهارة لم أصل إماماً.


حكى عبدالله النوفلي قال : قال مدني إني احب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حياً لم يحبه أحد قط، قيل : وما بلغ حبك له قال : وددت ان عمه أبا طالب أسلم ويسر النبي بذلك و اموت كافراً بدله


كان إعرابي يصلي ، فاخذ قوم يمدحونه ويصفونه بالصلاح، فقطع صلاته وقال : مع هذا إني صائم


عن الصولي قال كان لمحمد بن الحسن ابن فقال له: إني قد قلت شعراً، قال لأنشدنيه.

قال : فإن أجدت تهب لي جارية أو غلاماً

قال أجمعهما لك. فأنشده :

إن الــديــار طــيــفا--------------هيجن حـزنـا قد عـفـا

أبـكـيـننـي لشـقـاوتـي-------------- وجعلن رأسـي كـالـقفـا

فقال: يا بني: والله ما تستاهل جارية ولا غلاماً، ولكن أمك مني طالق ثلاثاً إذا ولدت مثلك.


جلس اعمى وبصير معا ياكلان تمرا في ليلة مظلمة فقال الاعمى : انا لاارى ولكن لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين وعندما انتهى التمر صار نوى الاعمى اكثر من نوى البصير فقال البصير : كيف يكون نواك اكثر من نواي فقال الاعمى لاني اكل ثلاثا فقال البصير اما قلت : لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين قال : بلى ولكني لم اقل ثلاثا


قال احد الشعراء يصف داره واسمه الجزار

ودار خراب بها قد نزلت ..... ولكن نزلت الى السابعه

فلا فرق مابين ان اكون ..... بها او اكون في القارعه

تساورها هفوات النسيم ..... فتصغي بلا اذن سامعه

واخشى بها ان اقيم الصلاة ..... فتسجد حيطانها الراكعه

اذا ماقرات اذا زلزلت ....... خشيت ان تقرا الواقعه



قال احد الشعراء يهجو جاره:

لو كنت ريحا كانت الدبورا

او كنت غيما لم تكن مطيرا

او كنت ماء لم تكن نميرا

او كنت بردا كنت زمهريرا

او كنت مخا كنت مخاريرا


قال الشاعر الجزار مداعا اباه وكان قد تزوج في شيخوخته من امراة مسنه

تزوج الشـيخ ابي شيخة ...... ليس لها عقــل ولاذهن

لو برزت صورتها في الدجى ..... ماجسرت تبصرها الجن

كـانها في فراشها رمــة ..... وشعرها من حولها قطن

وقائل قال فما ســـنها ...... فقلت مافي فمـها سـن



عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطوف إذ سمع امرأة تقول

تطاول هذا الليل واسود جانبه ....... وارقني ان لا حبيب ألاعبه

فلولا حذار الله لاشي مثله ....... لزعزع من هذا السرير جوانبه

فقال عمر رضي الله عنه : مالك قالت : أغربت زوجي منذ اشهر وقد اشتقت اليه قال: أردت سوءا قالت معاذ الله قال: فاملكي عليك نفسك فانما هو البريد اليه. فبعث اليه ثم دخل على حفصة ابنته رضي الله عنها فقال اني سائلك عن آمر قد أهمني فافرجيه عني. في كم تشتاق امرأة الى زوجها فخفضت رأسها واستحيت قال : فان الله لا يستحي من الحق فأشارت بيدها ثلاثة اشهر والا فأربعة اشهر فكتب عمر رضي الله عنه ان لا تحـبس الجيوش فوق أربعة اشهر


كان هناك شيخ يتعاطى النحو .
فقال يوماً لأبنه : اذا اردت أن تتكلم بشىء فاعرضه على عقلك ، و فكر فيه بجهدك حتى تقوّمه ، ثم أخرج الكلمة مقوّمة .
فبينما هما جالسان فى بعض الأيام فى الشتاء ، و النار تتّقد ، وقعت شرارة فى جُبة خزّ كانت على الأب ، و هو غافل و الابن يراه .
فسكت الابن ساعة يفكر ثم قال : يا أبت ، أريد أن أقول شيئاً ، فتأذن لى فيه
قال الأب : ان كان حقاً فتكلم .
قال : أراه حقاً .
فقال : قل .
قال : انى ارى شيئاً أحمر .
قال : ما هو
قال : شرارة وقعت فى جبتك .
فنظر الأب الى جبته و قد احترقت منها قطعة .
فقال للأبن : لم لم تعلمنى سريعاً
قال : فكرت فيه كما أمرتنى ، ثم قومت الكلام و تكلمت فيه .
فحلف أبوه بالطلاق أن لا يتكلم بالنحو ابداً
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 29-03-2006, 03:22 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي




كان شجاع بن القاسم - كاتب الأمير أوتامش - أمياً لا يقرأ و لا يكتب و لا يفهم ، و انما عُلم علامات يكتبها فى التواقيع . و مانت جملة كلامه لأغاليط .
فعمل ابن عمار شعراً لا معنى ل ، و اتفق مع صديق له من الهاشميين على أن ينشده شجاع بن القاسم و يعرفه أنه مدح له ، و ضمن له على ذلك ألف درهم . و الشعر هو :
شجاع لجاع كاتب لاتب معاً كجلمود صخر حطه السيل من عل
خبيص لبيص مستمر مقوّم كثير أثير ذو شمال مهذب
بليغ لبيغ كلما شئت قلته فان كنت مسكاتاً عن القول فاسكت
فطين لطين آمر لك زاجر حصيف لصيف كل ذلك يعلم

فوقف اليه و قال : أيها الوزير ليس الشعر من صناعتى ، و لكنك أحسنت الى و الى أهلى بما أوجب شكرك ، فتكلفت أبياتاً مدحتك فيها ، فتفضل بسماعها .
ثم أنشد الأبيات . فشكره شجاع عليها ، و سر بها سروراً زائداً ، و دخل الى الخليفة المستعين فأخرج لابن عمار صلة عشرة آلاف درهم ، و أجرى له ألف درهم كل شهر


قال أشعب : جائتنى جارية بدينار و قالت : هذا وديعة عندك . فجعلته بين ثنى الفراش ( بين طياته ) .
فجاءت بعد أيام و قالت : بأبى أنت الدينار .
فقلت : ارفعى فراشى و خذى ولده فانه قد ولد .
و كنت قد تركت الى جنبه درهماً . فأخذت الدرهم و تركت الدينار . و عادت بعد أيام فوجدت معه درهما آخر فأخذته ، و فى الثالثة كذلك .و جاءت فى الرابعة ، فلما رأيتها بكيت ، فقالت : ما يُبكيك
قلت : مات دينارك فى النفاس .
فقالت : و كيف يكون للدينار نفاس
قلت : يا فاسقة تصدقين بالولادة و لاتصدقين بالنفاس


كان بمكة رجل يجمع بين الرجال و النساء ، و يحمل لهم الشراب .
فشُكى الى عامل مكة ، فنفاه الى عرفات ، فبنى بها منزلاً ، و ارسل الى اخوانه فقال : ما يمنعكم أن تعاودوا ما كنتم فيه
قالوا : و أين بك و انت فى عرفات
فقال :حمار بدرهم ، و قد صرتم على الأمن و النزهة .
ففعلوا ، فكانوا يركبون اليه حتى فسدت أحداث مكة ( شبابها ) .
فعادوا بشكايته الى والى مكة ، فأرسل اليه و أُتى به . فقال الرجل : يكذبون على ، أصلح الله الأمير .
فقالوا : دليلنا على ما نقول أن تأمر بحمير مكة فتُجمع و ترسل بها أمناء الى عرفات ، ثم يرسلونها ، فان لم تقصد لمنزله من بين المنازل كعادتها اذا ركبها السفهاء فنحن غير مبطلين .
فقال الوالى : ان فى هذا لدليلاً و شاهداً عدلاً .
فأمر بحمير من حمير الكراء ( الأجرة ) فجُمعت ثم أرسلت ، فصارت الى منزله كما هى من غير دليل .
فأعلمه بذلك أمناؤه ، فقال :ما بعد هذا شىء ، جردوه .
فلما نظر الرجل الى السياط قال :لا بد أصلحك الله من ضربى
قال : نعم .
قال : و الله ما فى ذلك شىء هو أشد علىّ من أن يشمت بنا أهل العراق و يضحكوا منا و يقولوا : اهل مكة يجيزون شهادة الحمير
فضحك الوالى و خلى سبيله .



وعن الحسين بن السميدع الأنطاكي قال : كان عندنا بأنطاكية عامل من حلب وكان له كاتب أحمق ، فغرق في البحر (شلنديتان)من مراكب المسلمين التي يقصد بها العدو ،فكتب ذلك الكاتب عن صاحبه إلى العامل بحلب بخبرهما: بسم الله الرحمن الرحيم ، إعلم ايها الأمير أعزه الله تعالى إن شلنديتين أعني مركبين قد صفقا من جانب البحر أي غرقا من شدة أمواجه فهلك من فيهما أي تلفوا، قال : فكتب اليه أمير حلب : بسم الله الرحمن الرحيم ، ورد كتابك أي وصل وفهمناه أي قرأناه أدب كاتبك اي اصفعه واستبدل به اي اعزله فانه مائق اي احمق والسلام اي انقضى الكتاب .


قيل أن معلما جاء الى الجاحظ فقال : انت الذي صنعت كتاب المعلمين تعيبهم قال: نعم ، قال : وذكرت فيه بعض المعلمين جاء الى الصياد وقال ايش تصطاد طريا ام مالحا قال : نعم ،قال:ذلك ابله ولو كان فيه ذكاء كان يقف فينظر إن خرج طري علم أو خرج مالح علم .



قال الجاجظ:

رأيت معلماً قد جاءه غلامان قد تعلق كل واحد منهما بالآخر فقال‏:‏ يا معلم هذا عض أذني فقال‏:‏ ما عضضتها وإنما عض نفسه فقال‏:‏ يا ابن الخبيثة جمل حتى يعض أذن نفسه

__________________


شرط بين المعلم والصبيان‏:‏
قال بعضهم‏:‏ مررت بمعلم الصبيان يضربونه وينتفون لحيته فتقدمت لأخلصه فمنعني وقال‏:‏ دعهم بيني وبينهم شرط إن سبقتهم إلى الكتاب ضربتهم وإن سبقوني ضربوني واليوم غلبني النوم فتأخرت ولكن وحياتك إلا بكرت غداً من نصف الليل وتنظر فعلي بهم فالتفت إليه صبي وقال‏:‏ أنا أبات الليلة ها هنا حتى تجيء وأصفعك‏.‏
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 30-03-2006, 02:25 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

مراحل حيـــــــــــــــــــــــاة البنات بالتفصيل


أولا: مرحلة الولاده

البنت في بطن امها مشكلجيه من الطراز الاول دائما ترفيس وتشويت وتسوي حركات بهلوانيه وبعدين تولدها امها وهي تبكي وعلى فكرة صراخ البنت وقت الولاده مش عشان تتنفس بس عشان تثقل دمها
يعني بالعربي تدلع



ثانيا مرحلة الرضاعة


البنت تتعب والدتها بشكل رهيب و الولد في المرحله هذي طيب و حبوب و يقنع
بالقليل و البنت ما تقتنع ابد ،،،



ثالثا مرحلة الحبو


البنت اذا وصلت مرحلة الحبو لازم تكلبشها او تربط رجولها بسلاسل لان البنت اذا حبت حطت رجلها ويالله عاد دورها تلاقيها يا متكرفسه مع الدرجه والا غاطسه في البانيو الله يكرمكم والا شايفه لها صرصور وقاعده تفحط وراه تلاحقه .....


رابعا مرحلة المشي


ويا حبيبي على بدايه مشي البنات بتصير بدها تروح وين مكان وبتبدأ تخرب الطاولات وكل شي من الاثاث وتصير تهرب من امها من مكان للتاني
وقال ايش دلع بنات



خامسا مرحلة دخول المدرسة


المرحله هذي خطيره جدا .... صحيح البنت تروح للمدرسة تتعلم القراية والكتابه لكن فيه اشياء جانبيه بعد تتعلمها مع القرايه والكتابه راح تسالوني وشهي وكيف انا اقول لكم .....

البنت تروح للمدرسه ولازم انها تختلط ببنات ثانيات وبعدها تجي البنت الثانيه رابطه بكله ورديه لازم البنت تقلد عليها وتزعجك حتى تشتري لها مثل صحبتها بالمدرسه يعني من هذي المرحله تبدا تقلد على البنات



سادسا مرحلة المراهقه


وهذي المرحلة تبدا سماجه البنت .... ما بعرف ليه اي بنت توصل لمرحلة المراهقة تصير دلخه ومخها يكون ضعيف افهمكم كيف؟

البنت حساسه جدا في جسمها وفي مشاعرها .... يعني لو تدف بنت وطاحت تكسرت حتت حتت وايضا لو قلت لها كلمه اهانة ولو كانت بسيطه او حتى مو قصدك تجرحها يعني انت تمزح , البنت ماعندها تفاهم على طول تزعل ...
حتى لو تمزح معاها في الماسينجر و تضحك على طول تزعل بدون سبب



سابعا مرحلة العشرينات ( الشباب )


المرحله هذي مرحله حلوه مره للبنت لانها في المرحله هذي تبدا تعدل من اوضاعها وتصير راكده وتبدا تعقل شوي شوي .... بس المشكله ايش ؟؟؟

ان في هذي المرحلة تعرفون البنت يكثر خطابها يعني مضطره انها تكشخ بكل عزومه او مناسبة والام توديها معها لاي مكان تروح على شان تقول عندي بنت اللي يبي يخطب لولده ترا هذي بنتي (الام والاهل بدهم يخلصوا )





ثامنا مرحلة الزواج

وهذي المرحله هي بداية تعاسة الرجل .. ماتجي الرجال المصايب الا من هذي المرحلة ,, يدخل البيت تستقبله الحرمه بريحة بصل او ثوم او يديها فيها صابون توها طالعه من المطبخ والا تستقبله وهي تزاعق عليه وتصفقه بوجهه بذيك الورقه اللي مكتوب فيها ( بصل ..... خيار ... ثوم .... جبن شامبو ضد القمل )<<<< على فكره هذا كله تمهيد وبعده تكتب ( مجلة سيدتي ... خاتم ذهب ... شنطة جلد سحلية .... فستان طلبيه اغلى شي ... تغيير اثاث الغرفه ..... اثاث جديد للصالة .... ولا تنسى تمر الصراف تجيب لي خمسة الاف باروح للسوق <<<<<< بعد كل هالطلبات وبتروح للسوق




الشبه بين المرأة والكرة الارضية


مابين سن 15 _20 المرأة مثل افريقيا نصف مكتشفه ونصف متوحشه


ما بين سن 20 _ 30 المرأة مثل أمريكا مكتشفة .. وعلمية ومتطورة ورائعة.


ما بين 30 _ 35 المرأة مثل الهند واليابان حكيمة جدا وجميلة جدا.


ما بين 35 _ 40 المرأة مثل فرنسا نصف محطمة بعد الحرب لكن ما زالت جذابة.


ما بين 40 _ 50 المرأة مثل ألمانيا خسرت الحرب ولم تخسر الأمل.


ما بين50 _ 60 المرأة مثل روسيا .. هادئة جدا ولكن لا أحد يذهب هناك.


ما بين 60 _ 70 مثل انجلترا ماض عظيم ولكن بدون مستقبل.


بعد عمر 70: تصبح مثل سيبيريا . الكل يعرفها لكن لا أحد يرغب بالذهاب اليه
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 30-03-2006, 02:50 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

اخوي ماهر أخبارك اليوم مش ولا بد ( )


اخوي ماهر الولد بمرحله الرضاعه منهوم .امة تصير .(مسواك) يمشي وشوي شوي

تفقد رجل أو يد


الحبو هو اصل ما يحبو في هذي المرحلة بل يزحف .ومن الزواحف الضارة

مرحلة المشي هنا تشوف الدالاخة المجسدة يمشي بعد السنة والبنت في

هذي المرحلة تركض.....

دخول المدرسة.الكلام مو في دخول المدرسة الكلام متى يطلع منها ..

مرحلة المراهقة هنا يبدأ ابوه يدوره ويطلعه من مركز الى مركز

وكتابة التعهدات .تقول ما شاف بنات بحياته ,,

مرحلة الشباب .بليز أخوي ماهر الشباب عندكم من كم إلى كم أنا


أشوفهم في سن الخمسين والاربعين ويقولون شباب..حدد



مرحلة الزواج ...وما أدرالك ما مرحلة الزواج ..كل عقد الدنيا ونصائح أمة

وأخته وجدته وبنت خال عم أبوة .يبدأ يطبقها في حياتة ..طبخة مو زواج

ويقولون رجل ناضج..اعتمادا على نوع الاستواء ورجل مدخن .على وزن سلمون مدخن .

أخي ماهر مالك ولنا اسلم تسلم ....وشكلك ما راح تتزوج بدري( )
__________________
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 30-03-2006, 03:21 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

أختي على رسلك، يعني عينوك مندوبة دائمة في هيئة الدفاع عن السحالي


أنا متقصد بعض السحالي غيرك و نسيت أكتب أنو مو لازم تتدخلي

شوفي يا بنت الحلال

بالنسبة للمشي الدراسات أثبتت أنو الولد يمشي قبل البنت
هذي دراسات محلية في عايلتنا

الولد بيطلع من المدرسة على الجامعة
و البنت على بيت عدلها

حكاية من "مركز لمركز" من إختراعك لأنك مقهورة من الأولاد أنهم يطلعوا يلعبوا كورة و ينطوا لمزارع الجيران و يقفزوا في المسابح

بس البنات ما يستطيعوووووووون

بالنسبة للشباب، فهي نعمة من الله أننا لا نعجز إلا في القبر و كلما زدنا في العمر ازددنا جمالا

بالنسبة للنصايح، هو يشوف أنو حمااااااااته بتدخل بكل شيء و مرته موافقتها على طول الخط، عشان هيك هو يعمل مجلس شورى و يشوف أكثر من رأي و الأصوب يعمله

و هذا هو النضوج بذاته بدل ما يسرع و يصير اللي لا يحمد عقباه (أقصد علقة)

السلمون بحري ولا نهري، على ما أذكر ما بتحبي السمك وهذا دليل ضدك



بالنسبة لزواجي ولا يهمك عندي مستشارة في الثانية و الثمانين من العمر تتكفل بنصيحتي
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 31-03-2006, 02:40 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

أخي ماهر المستشاره الشابة (قياسا)

على شبابكم الافتراضي.ستكون لها

اليد الطولى في هذا التأخير ....( ) كان الاتفاق إن تترك هاذي الموضيع

بس أشوف العيار زاد شوية.لذالك لزم التنبيهة .

وبعدين ما لي شغل بالسحالي ولا بالزواحف ..بما اني من فيصلة منقرضة

ما فيها إلا أنا والأخ دايم العلو الله يعطيه طولت العمر ..والصحة وحسن الخاتمة

لا ما أحب السمك.لا نهري ولا بحري .إلا البيرانا وأكيد تعرف السبب ..اصلا ما أحب أنواع اللحوم

لأن اللحم مذكررررررررر .لو كان مؤنث كان ممكن ..احب السلطة ..()


أخي ماهر .انت ما تعرف ترى الزوج في نهاية الامر ( )

وتقوم الزوجة وأمها بـــــــ ( ) ويقوم الزوج بــــ()

يعني ماكان من الأول(:New14 ) وبلا حركات ماهو قدها ()
__________________

آخر تعديل بواسطة على رسلك ، 31-03-2006 الساعة 02:48 AM.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م