مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة التنمية البشرية والتعليم
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 31-03-2006, 01:33 AM
نور الحياة نور الحياة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 595
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الشيخ أبو الأطفال
الاخت نور الحياة و مع ذلك فهي تكتب في المشرق على النبرة شأنها شان كلمة الشؤون و الشئون فهل تقرأ في المغرب بضم الشين و في المشرق بكسر الشين و حينها تنطبق قاعدة قوة الحركات ؟؟؟ و تبقى مسئول و مسؤول ....؟؟؟؟
لماذا أنتَ مُصِرّ على كلمتي ( المشرق و المغرب ) ؟؟
طيب ::
أولاً : فيما يتعلق بالكلمات التالية ( شؤون و مسؤول ) .
أنا حقيقة كلمة ( شؤون ) أول مرة هي الأخرى أراها تكتب بهذه الطريقة ( شئون )..
حتى في معاجم اللغة تكتب هكذا ( شؤون ) ..
و لكن أظن بالفعل أنه يوجد من يكتبها بهذه الطريقة ما دام قد جاء ذكرها هنا ..
و أما عن سبب الكتابة بهذه الطريقة ، أن يكون راجعاً إلى طريقة النطق أو طريقة ضبط الكلمة بالشكل ، فلا أظن ذلك .
و لكن قد يكون بحكم العادة أو التقليد أو خطأ قواعدي ..

لو عدنا إلى المداخلات الأولى ::
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطةnaharya
أن كلمة مسئول تكتب هكذا (مسئول )
لان الهمزة تكتب على كرسي إذا كانت مسبوقة بساكن وهي مضمومة
طيب .. ما أعرفه هنا ::
أن الهمزة المتوسطة تكتب على النبرة حسب ( قاعدة قوة الحركات ) في حالة الكسرة ..
و في الحالات الخاصة أو استثناء ( قاعدة قوة الحركات ) تكتب على النبرة إذا جاءت مفتوحة أو مضمومة بعد ياء ساكنة ...
و ما جاء في الأعلى يخالف هذا الكلام ..
و يا حبذا لو أحد جهابذة اللغة العربية يتكرّم علينا ويعطينا القول الفصل في هذه المسألة ..
فيريحوا عقولنا قليلاً

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الشيخ أبو الأطفال
و بالنسبة لمئة و مائة فهل صحيح ان العرب اتفقوا قديما على كتابة 100 مائة عوضا عن مئة لرفع اللبس بينها و بين منة ....مئة و منة قبل ضبط الكلمات بالشكل و بعد ابتكار الشكل عادوا لمئة ؟؟؟
تسأل أم تجيب ..
طيب ..
بفضل الله أولاً و بفضل موضوع الترقيم ، و أثناء تقليب صفحات كتاب ( موسوعة علوم اللغة العربية لــ : د. نبيل أبو حلتم ، نظمي الجمل ، نبيل الزين ، زهدي أبو خليل ) ..
بما أن أغلب كتب اللغة في حالة سفر من المنزل ..

وجدت هذه العبارة : مائة : " زيدت ألف بعد الميم ، للتفرقة بين ( مئة ) و ( منه ) ، و كان ذلك قبل التنقيط ، و هي لا تلفظ ، و قد أوصى مجمع اللغة العربية بتركها " .

إذن هذه العبارة تؤكد كلامك ( و الله أعلم ) .

طيب مجرد تساؤل : قبل التنقيط .. ألا يعتبر وجود الهمزة فارق بين الكلمتين ( مئة ، منه ) ؟؟ ...



__________________
رب جنبني صداها ، فهي اعدى من عرفت .. هي نفسي و هي شيطاني الذي منه هربت
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 31-03-2006, 04:50 AM
نور الحياة نور الحياة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 595
إفتراضي

طيب .. وجدت كتاباً آخر في المنزل ، يناقش مسألة ( المائة و المئة ) ..
عنوان الكتاب :
أخطاء لُغوية شائعة
للأستاذ : خالد بن هلال بن ناصر العبري


مِئَةُ بالألف أم بدونها ؟

اختلف أهل العربية اختلافاً واسعاً في كيفية كتابة كلمة ( مِئَةٍ ) ، فبعضهم يكتبها بألف و بعضهم بدونها ، و كل طائفة منهم تسوق لذلك أدلتها ، و الذي نراه - و قد اختاره بعض أهل اللغة - أن ( مِئَةٍ ) تكتب بدون ألف ، و ذلك لأسباب عدة ، منها أنّ الميم في ( مِئَةٍ ) مكسورة و لا يناسب الكسرة مجيء ألف المدِّ بعدها ، زد على ذلك أنك لا تكتب ( فِئَةً ) بالألف فلماذا كتبت ( مِئَةٍ ) بها ؟

و قد احتاج العربي أن يكتب (مِئَةً) بألف قبل مجيء النقط ، ليفرق بينها و بين بعض الكلمات الأخرى ، يقول ابن قتيبة في " أدب الكاتب " : " و ( مِائَةٍ ) زادوا فيها ألفاً ؛ ليفصلوا بها بينها و بين " مِنْهُ " ألا ترى أنك تقول : " أخذت مِائَةً " و " أخذت مِنْهُ " فلو لم تكن الألف لالتبس على القارئ " ، و مثل هذا التأويل يُذكرُ للأخفش و لغيره من أئمة اللغة كذلك .

و نقول : مع وجود النقط و أدوات الطباعة الحديثة استغنى العربي عن هذه الألف ، و صار قادراً على التمييز بين الكلمات التي خاف مستعمل اللغة القديم أن يخلط بينه ، فلن يعب على العربي المعاصر أن يُفرق بين ( مِئَةٍ ) و ( مِنْهُ) و ( مِنَّةٍ ) ، فكلها منقوطة واضحة .

و قد قادت كتابة ( مِئَةٍ ) بالألف كثيراً من العرب - و بخاصة العوام منهم - إلى خطأٍ قبيح جداً ، فقد صاروا يقلبون كسرة الميم فتحةً ، و ما فعلوا ذلك إلا ليناسبوا حركة الميم مع هذه الألف ، فالعربي لا يستطيع أن ينطق ألف المد الذي يأتي بعد كسرٍ ، و إن تكلّف ذلك تكلّفاً .

و أما ما احتج به من أنّ ( مِائَةً ) كتب بها في القرآن الكريم ؛ فذلك مردود ، لأن للقرآن الكريم رسمه و كتابته التي لا يقاس عليها ، فهو و الكتابةُ العروضيّةُ في ذلك سواء كما هو معلوم .

من ذلك كلّه نرى أنه من الأنسب للعربي اليوم أن يكتب ( مِئَةً ) بلا ألفٍ ، فهذا سيكفيه شر الوقوع في خطأ نطقها مفتوحة الميم ، و هو كما أسلفنا لن يعييه التمييزُ بينها و بين ما شابهها في الرسم من الكلمات ، مثل : ( مِنْهُ) و ( مِنَّةٍ ) ، و الله أعلم بالصواب .




__________________
رب جنبني صداها ، فهي اعدى من عرفت .. هي نفسي و هي شيطاني الذي منه هربت
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م