مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-04-2006, 05:17 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

اللهم آمين..واحسن الله إليك اخي الكريم ابا طه وإلى اهلك وذريتك.

لكن اقول ومازلت مصرة اخي الكريم أنه لا يستوي المسك نفسه وحامل المسك..ولعلني أفسر لك مقصودي من العبارة ليتضح كلامي أكثر:

فالمسك أقصد به سنة وهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدين ..وحامل المسك هم أصحابه صلى الله عليه وسلم و علماؤنا الربانيون رحمهم الله جميعا وحفظ من كان منهم على قيد الحياة آمين..فهم طيبون وطاب ذكراهم وطاب علمهم جزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير جزاء..لكن شتان بين من يحن إلى المسك نفسه و من يحن إلى حامل المسك..فلا اعظم من الرجوع إلى الأصل..إلى هدي الحبيب صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون مهما قال حاملوا المسك الطيبون..فالنووي والشافعي والبيهقي وغيرهم فوق الرؤوس وبالأعين اخي..جمعنا الله وإياهم تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله آمين..لكن محمدا صلى الله عليه وسلم وصحبه أولى واحق باتباعهم من غيرهم خصوصا في حال الإختلاف أخي الكريم فهم خير قوم وطأت أرجلهم الأرض..هذا مع الإشارة إلى أنني لم ارى أن النووي ولا البيهقي ولا الشافعي رحمهم الله جميعا آمين رخص في الإحتفال بالمولد النبوي ولا رخص في البدعة في الدين..والله اعلم على كل حال.وإلا فهم علماؤنا الربانيون الطيبون طاب ذكراهم وطاب علمهم وطيب الله ثراهم ولا نفرق بين احد منهم من قال بالحق فهو الملك عندنا والله ملك الملوك سبحانه..ولا أحد معصوم من الخطأ..والحمد لله ان امثال هؤلاء مأجورين على كل حال.. تلك رحمة الله والحمد لله عليها..نأخذ من كل عالم ما أصاب فيه أسودا أم أبيضا ام عربيا ام اعجميا كان يكفي أن يكون مسلما يصدع بالحق ونترك ما لم يصب فيه ونحبهم لوجه الله تعالى..فكلهم يخشون ربا واحدا ويدينون بدين واحد ويحملون هما واحدا بإذن ربهم سبحانه وتعالى..وسبحان من اأفهم الأمر لسيدنا سليمان عليه السلام وأبوه نبيا..فنسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويجنبنا اتباعه أينما كانا ووجدا برحمته آمين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  #2  
قديم 01-04-2006, 05:36 PM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

جيد جدا عزيزتي

هذا ما نريده كلنا ان شاء الله تعالى ...اتباع النبي ...اتباع الاصل .... النبع ...

يبدو ان امرا ما غير مفهوم عني تماما

فكلامي لم يكن لنتبع احدا دون النبي ونترك النبي وكلام النبي صلوات ربي وسلامه عليه ...

الموضوع كان عن حكم تقسيم البدعة .... فوضعت كلام النووي والشافعي والبيهقي الخ وماذا قالوا في تفسير الحديث وما فهموه من تفسير الحديث

يعني كلانا يريد اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وطريقنا دائما هو العلماء فليس يولد الشخص منا عالما ....

فمن اوصل لنا العلم هم هؤلاء العلماء ... هم من فسروا لنا وشرحوا لنا الاحاديث حتى فهمنا كيفية الركوع والسجود والاعتدال والجلوس بين السجدتين .... ولذلك ترين اختلافا في هيءات الصلاة ... فكل عالم له مسكله في الحديث و و و الخ


في عودة لموضوعنا بالتحديد .... فان هذا الكم من العلماء الذين قسموا البدعة لقسمين او اكثر ...هم في الحقيقية لا يردون حديث النبي انما يفسرونها باحاديث اخرى توضح نفسيرهم

ومن هنا فانا لا ادعو احدا لاتباع الشافعي دون النبي بل ادعو لاتباع النبي نفسه صلى الله عليه وسلم واورد تفسيرات الائمة رضوان الله عليهم

ليس هناك دعوة الى ترك الاصل واللحاق بالفروع ...
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
  #3  
قديم 01-04-2006, 11:37 PM
adelsalafi adelsalafi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 600
إفتراضي

انا لست بعالم لكن افهم من قول الإمام الشافعي و الإمام النووي ان البدعة كلها سيئة و يقصدون بالبدعة الحسنة احياء السنة التي اماتتها البدعة
و بمناسبة تكلم الأخت مسلمة حفظها الله عن المولد النبوي
أقول لمن يرى جواز ذلك حتى ولو قراءة السيرة إن هذا بدعة لان لا الرسول و لا أصحابه و لا القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية فعلوه و من أراد معرفة رسوله فله 365يوم في السنة لمعرفته أما تخصيص يوم من السنة فهذا بدعة و بالمناسبة لا يوجد دليل على أن النبي ولد يوم12ربيع الأولى

آخر تعديل بواسطة adelsalafi ، 01-04-2006 الساعة 11:55 PM.
  #4  
قديم 02-04-2006, 02:29 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

ألاحظ أختي مسلمة كررت اسمي كثيرا في مداخلاتها،،

شكرا لك أختي، وأنا أقول أيضا ليس كل مسلمة كمسلمة!!

بارك الله في الجميع وجمعنا وإياكم على سنته وفي جنانه،،،
  #5  
قديم 02-04-2006, 06:02 AM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

العزيزة مسملة ...... يا بنت الحلال الموضوع عم يتكرر فيه الكلام نفسه

صاحب الموضوع سال عن الحكم في تقسيم البدعة ووضع راي البعض وجاء اخوك ابو طه فوضع راي البعض الاخر .... والحوار هكذا رايان متقابلان

واراء هذا البعض وذك البعض ليس ليحل في مكان كلام سيد الخلق

بل هو تفسير لكلام سيد الخلق ....


الان ساقترح عليك امرا لكي لا يتكرر الكلام نفسه ... انا ساضع كلام البعض في تقسيم البدعة واضع كلام البعض في المولد النبوي الشريف ....وانت وضعتي كلاما مفصلا ...... والاخ صاحب الموضوع وضع كلاما في ذلك ايضا

ولنترك للقارىء الهدوء المطلوب فيقف على الكلام المنقول

فما رايك ؟؟ ....

انا بالنسبة لي لن اكرر الكلام مرة اخرى فهذا راي لعلماء افاضل قد نقلته ... والله المستعان وبارك الله فيك وبالاخوة الطيبون طيب Almusk





******************
وقال النووي في كتاب تهذيب الأسماء واللغات([17]) ما نصه: "البدعة بكسر الباء في الشرع هي: إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلّى الله عليه وءاله وسلم، وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة. قال الإمام الشيخ المجمع على إمامته وجلالته وتمكنه في أنواع العلوم وبراعته أبو محمد عبد العزيز ابن عبد السلام رحمه الله ورضي عنه في ءاخر كتاب القواعد: البدعة منقسمة إلى: واجبة ومحرمة ومندوبة ومكروهة ومباحة. قال: والطريق في ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة، فإن دخلت في قواعد الإيجاب فهي واجبة أو في قواعد التحريم فمحرمة أو الندب فمندوبة أو المكروه فمكروهة أو المباح فمباحة" ا.هـ. كلام النووي.



وقال ابن عابدين في رد المحتار([18]) ما نصه: "فقد تكون البدعة واجبة، كنصب الأدلة للرد على أهل الفرق الضالة، وتعلم النحو المفهم للكتاب والسنة، ومندوبة كإحداث نحو رباط ومدرسة، وكل إحسان لم يكن في الصدر الأول، ومكروهة كزخرفة المساجد، ومباحة كالتوسع بلذيذ المآكل والمشارب والثياب" ا.هـ.



وقال النووي في روضة الطالبين([19]) في دعاء القنوت ما نصه: "هذا هو المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم وزاد العلماء فيه: "ولا يَعِزُّ من عاديت" قبل: "تباركت وتعاليت" وبعده: "فلك الحمد على ما قضيت أستغفرك وأتوب إليك". قلت: قال أصحابنا: "لا بأس بهذه الزيادة". وقال أبو حامد والبَنْدَنِيجيُّ وءاخرون: مستحبة" ا.هـ. كلام النووي.



وروى الحافظ البيهقي([20]) بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي رضي الله عنه قال: "المحدَثات من الأمور ضربان: أحدهما ما أحدث مما يخالف كتابًا أو سنةً أو أثرًا أو إجماعًا، فهذه البدعة الضلالة، والثانية: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة" اهـ.







*****************

ذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

وللحافظ السيوطي([34]) رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف. وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.


قال ابن كثير([35]) في تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.





وقال ابن خلكان([37]) في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.


قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.




[34] - الحاوي للفتاوي (1/189 - 197).



[35] - البداية والنهاية (3/136).






[37] - وفيات الأعيان (3/449).

*************************************

[17] - تهذيب الأسماء واللغات، مادة (ب د ع)، (3/22).



[18] - رد المحتار على الدر المختار (1/376).



[19] - روضة الطالبين (1/253 - 254).



[20] - مناقب الشافعي (1/469).
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
  #6  
قديم 02-04-2006, 06:48 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

ماذا أقول لك يا أخي الفاضل أبا طه...والله ما فقهت شيئا ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم..لكن نحن إخوة في الله ولله ولنا اعمالنا ولكم اعمالكم والله هو الذي سيفرق بين عباده بالحق وما علينا إلا البلاغ..والله يتجاوز عن خطيئاتنا برحمته آمين ويجمعنا جميعا في مستقر رحمته آمين..و حب الرسول صلى الله عليه وسلم هو تقديم هداه وهدى خلفائه الراشدين على غيرهم بالقول يصدقه الفعل والعمل والتصديق.

واما ابن كثير رحمه الله فلو تعمقت في كلامه لرأيت أنه يحكي عن حال الملك وليس يقول وجهة نظره ولا يرخص فيه..ومن يملك كتاب البداية والنهاية عرف أسلوب الإمام رحمه الله..فهو يحكي كل شيء أخي الكريم ولا يرد شيئا ولا يخفيه .. كان ما حكاه من الإسرائليات أو حديثا ضعيفا او موضوعا وما شابه فإنه ينبه إليه وفقط اخي الكريم لكن مع ذلك يذكرهم..والله اعلم على كل حال..

واما تقسيم البدعة فقلنا ونكرر أنه اجتهاد من بعض العلماء نسأل الله لهم أن يثيبهم عليه آمين..ومع ذلك ما رخصوا في البدع في الدين..بل شددوا عليها والنووي لم يرخص في المولد بحجة تقسيمه للبدع ولا الشافعي..بل أخذتم انتم تقسيمهم للبدع ووضعتموه في هذا الأمر وكانهم قسموا البدع ليرخصوا في المولد لكن ليس بصحيح..واما من رخص فيه من العلماء رحمهم الله جميعا بدون البدع..فنسأل الله ان ياجرهم على حسن نياتهم لكن انتم ما فقهتم شيئا..تمسكتم بالقشور وتركتم اللب..فسيروا على هدى الخلف واتركوا السلف فأكيد هو الصواب وانتم اعلم منهم واحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم منهم.ولتحاجوا الله يوم القيامة بقول الخلف المجتهدين رحمهم الله..فهم ماجورون على كل حال..ومن زعم ان لهذا الأمر أصل في السنة فقد توهم له ذلك إن كان من اهل العلم وإن كان من أصحاب الأهواء والضلالات والبدع فقد كذب.والله يرحمنا برحمته جميعا آمين.

وهذه ستكون آخر مداخلة لي بإذن الله تعالى اخي الكريم فما أرى انه بقي شيء أقوله والله اعلم على كل حال..فأنتم تتشبتم بقول بعض المجتهدين في هذا العمل وفضلتموهم على هدي قوم اختارهم الله ليكونوا خير قوم وطأت أرجلهم الأرض..ونحن نقول إن العودة للأصل خير شيء في مثل هذه المواقف..فمحال أن نكون على خط واحد..لكن لسنا بمسيطرين على احد..وضعنا وبينا وانتم وضعتم ما عندكم وليأخذ كل منا ما ارتاح له قلبه والحساب على الله وحده سبحانه.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك.
  #7  
قديم 02-04-2006, 07:35 AM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

عزيزتي مسملة تفاجات بيمينك وكنت اتمنى انك لم تقسمي اني لم افقه شيئا

إقتباس:
ماذا أقول لك يا أخي الفاضل أبا طه...والله ما فقهت شيئا ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
!!!!!!!!!!!!



وعندي استغراب ان يكون للمجتهدين الاجر على اجتهادهم وان اخطؤوا بينما يكون الذنب والمعصية والضلال علينا نحن العوام في اتباعهم ... هذه قمة الغرابة


هذه كلامك
إقتباس:
واما تقسيم البدعة فقلنا ونكرر أنه اجتهاد من بعض العلماء نسأل الله لهم أن يثيبهم عليه آمين


وهذا قولك الاغرب
إقتباس:
بل أخذتم انتم تقسيمهم للبدع ووضعتموه في هذا الأمر وكانهم قسموا البدع ليرخصوا في
إقتباس:
المولد لكن ليس بصحيح..واما من رخص فيه ( اي عمل المولد) من العلماء رحمهم الله جميعا بدون البدع..فنسأل الله ان ياجرهم على حسن نياتهم لكن انتم ما فقهتم شيئا..تمسكتم بالقشور وتركتم اللب
:
ترجين لهم الثواب وهم برايك اخطؤا ونحن العوام ان قلدنا اجتهادهم قد اشركنا مع الله في التشريع الخ من كلام فيه تضليل


كما قلت لك يا كريمة .... فلنترك كلام العلماء هنا مكتوب امام الناس ولندع تكرار الكلام نفسه لنبقى في حوار جاد وهادف

بارك الله فيك
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع

آخر تعديل بواسطة aboutaha ، 02-04-2006 الساعة 07:41 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م