مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12-04-2006, 02:47 AM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

راجعت تفسير سورة الإخلاص للشهيد سيد قطب لأحيط بصورة كاملة لما قاله ، فوجدت أن adelsalafi فى تعليقه رقم ( 15 ) قد ابتسر من التفسير أجزاء هامة ، وقراءتها تكمل الصورة التى يريد أن يشرحها الشهيد ... إما ابتسرها عن عمد أو عن عدم دقة ، وهكذا تتم عملية الإنتقاء الذى يدمغ الشهيد للطعن فيه :::

فى بداية تفسيره للسورة ذكر القاعدة التى أكملها فقال :::


"(قل هو الله أحد) .. وهو لفظ أدق من لفظ "واحد" .. لأنه يضيف إلى معنى "واحد" أن لا شئ غيره معه . وأن ليس كمثله شئ .

ومن الأجزاء الأخرى التى ابتسرها :::

"وحين يخلص القلب من الشعور بغير الحقيقة الواحدة . ومن التعلق بغير هذه الحقيقة .. فعندئذ يتحرر من جميع القيود ، وينطلق من كل الأوهاق . يتحرر من الرغبة وهى أصل قيود كثيرة ، ويتحرر من الرهبة وهى أصل قيود كثيرة . وفيم يرغب وهو لا يفقد شيئا متى وجد الله ؟ ومن ذا يرهب ولا وجود لفاعلية إلا لله ؟ ".

ولم يكمل المشوار لأن بقية الكلام يكذبه فى تجنيه على الرجل ، ويدل على عدم فهمه لأدبيات الشهيد ، فهو أديب متمكن من فنه ، وليس العيب عيب فيه ، بل عيب فى من لا يستطيع فهم كلامه ، أكمل الشهيد فقال :::

"من هنا ينبثق منهج كامل للحياة ، قائم على ذلك التفسير وما يشيعه فى النفس من تصورات ومشاعر واتجاهات : منهج لعبادة الله وحده . الذى لا حقيقة لوجود إلا وجوده ، ولا حقيقة لفاعلية إلا فاعليته ، ولا أثر لإرادة إلا إرادته .
ومنهج للإتجاه إلى الله وحده فى الرغبة والرهبة . فى السراء والضراء . فى النعماء والبأساء . وإلا فما جدوى التوجه إلى غير موجود وجودا حقيقيا ، وإلى غير فاعل فى الوجود أصلا ؟!
ومنهج التلقى عن الله وحده . تلقى العقيدة والتصور والقيم والموازين ، والشرائع والقوانين والنظم ، والآداب والتقاليد . فالتلقى لا يكون إلا عن الوجود الواحد والحقيقة المفردة فى الواقع وفى الضمير .
ومنهج للتحرك والعمل لله وحده .. ابتغاء القرب من الحقيقة ، وتطلعا إلى الخلاص من الحواجز المعوقة والشوائب المضللة . سواء فى قرارة النفس أو فيما حولها من الأشياء والنفوس . ومن بينها حاجز الذات ، وقيد الرغبة والرهبة لشئ من أشياء هذا الوجود !
ومنهج يربط - مع هذا - بين القلب البشرى وبين كل موجود برباط الحب والأنس والتعاطف والتجاوب . فليس معنى الخلاص من قيودها هو كراهيتها والنفور منها والهروب من مزاولتها .. فكلها خارجة من يد الله ، وكلها تستمد وجودها من وجوده ، وكلها تفيض عليها أنوار هذه الحقيقة . فكلها إذن حبيب ، إذ كلها هدية من الحبيب .
وهو منهج رفيع طليق .. الأرض فيه صغيرة ، والحياة الدنيا قصيرة ، ومتاع الحياة الدنيا زهيد ، والإنطلاق من هذه الحواجز والشوائب غاية وأمنية .. ولكن الإنطلاق عند الإسلام ليس معناه الإعتزال والإهمال ، ولا الكراهية ولا الهروب .. إنما معناه المحاولة المستمرة ، والكفاح الداثم لترقية البشرية كلها ، وإطلاق الحياة البشرية جميعها .. ومن ثم فهى الخلافة والقيادة بكل أعمالها ، مع التحرر والإنطلاق بكل مقوماتها . كما أسلفنا .
إن الخلاص عن طريق الصومعة سهل يسير . ولكن الإسلام لا يريده . لأن الخلافة فى الأرض والقيادة للبشر طرف من المنهج الإلهى للخلاص . إنه طريق أشق ، ولكنه هو الذى يحقق إنسانية الإنسان . أى يحقق انتصار النفخة العلوية فى كيانه .. وهذا هو الإنطلاق . إنطلاق الروح إلى مصدرها الإلهى ، وتحقيق حقيقتها العلوية ، وهى تعمل فى الميدان الذى اختاره لها خالقها الحكيم ."



أرجو أن تعيدوا قراءة هذا الكلام ، دون التأثر بقول العالم فلان والعالم فلان ، فلن يغنوا عنكم شيئا يوم القيامة ، فالشهيد سيد قطب ، لم يخرج عما ذكره فى تفسير سورة البقرة ، عن "وحدة الوجود" ، الموجود فى تعليق ( 16 ) اعلاه ، قيد أنملة . وسورة الإخلاص هى سورة التوحيد ، ومضمون تفسيره أنه لا إله مع الله ، فلا يجوز إشراك أحد من الخلق معه سواء فى عبادة ، أو تشريع ، أو رغبة ، أو رهبة ، وهذا ما يفهمه اى قارئ لتفسير السورة إذا أخذ التفسير ككل ولم يقتصر على جزء دون الباقى .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 12-04-2006 الساعة 03:34 AM.
  #2  
قديم 13-04-2006, 05:03 AM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
Post

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو إيهاب
[color="Blue"]راجعت تفسير سورة الإخلاص للشهيد سيد قطب لأحيط بصورة كاملة لما قاله ، فوجدت أن adelsalafi فى تعليقه رقم ( 15 ) قد ابتسر من التفسير أجزاء هامة ، وقراءتها تكمل الصورة التى يريد أن يشرحها الشهيد ... إما ابتسرها عن عمد أو عن عدم دقة ، وهكذا تتم عملية الإنتقاء الذى يدمغ الشهيد للطعن فيه :::
أرجو أن تعيدوا قراءة هذا الكلام ، دون التأثر بقول العالم فلان والعالم فلان ، فلن يغنوا عنكم شيئا يوم القيامة ، فالشهيد سيد قطب ، لم يخرج عما ذكره فى تفسير سورة البقرة ، عن "وحدة الوجود" ، الموجود فى تعليق ( 16 ) اعلاه ، قيد أنملة . وسورة الإخلاص هى سورة التوحيد ، ومضمون تفسيره أنه لا إله مع الله ، فلا يجوز إشراك أحد من الخلق معه سواء فى عبادة ، أو تشريع ، أو رغبة ، أو رهبة ، وهذا ما يفهمه اى قارئ لتفسير السورة إذا أخذ التفسير ككل ولم يقتصر على جزء دون الباقى .
اأبو أيهاب بماأنك مشرف في هذا المنتدى فاان اختصاصك هو الاغلاق والحذف كمافعلت معي أكثر من مرة !!! وليس من حققك أن تتصادر على أقوال العلماء وتدعي باان كلام سيد قطب بعد أن راجعته
أنت
هو الصواب وماراجعه العالم فلان والعالم فلان هو افتراء على سيد قطب ... أتق الله يارجل في أمة محمد .. والله ماتفعله بسم لم الشمل وجمع الكلمة هو تلبيس الحق بالباطل ..أتق الله في أمة محمد لم الشمل وجمع الكلمة يكون في الحق وماكان باطلآ يرد كماقال النبي صلى الله عليه وسلم " من عمل عملآ ليس عليه أمرنا فهو رد " تأمل جيدآ مامعنى رد ارجع الى القاموس أولا ثم ارجع الى شرح الحديث ... فستجد مايخالف هواك.. هل من حذر أخيه المسلم من خطر فتاك وكان يخفى عليه هو من التفريق وتشتيت الجماعة ..فاوالله لهو الباطل بعينه ... كيف ترى المنكر في كتب سيد قطب من بد ع وتسكت عليها وكلنا يعلم شديد الوعيد على من لم ينكر المنكر
... أنتظرني لم أكمل بعد.
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية

آخر تعديل بواسطة الوافـــــي ، 20-04-2006 الساعة 08:51 AM.
  #3  
قديم 13-04-2006, 05:39 AM
أحمد ياسين أحمد ياسين غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 6,264
إفتراضي


الحمد لله الذي انعم علينا بالنعم واعطانا العقل والبصر للتمييز بين الاشياء
اتق الله يااخي
فوالله اننا نحسن ان نهجوك انت وغيرك
لكن هدفنا ليس ذالك
حاول ان تكون متفتحا على غيرك
فانت تخاطب عالما اخر
نحن من كل الاجناس
وربما من يدخل الخيمة وهو مسيحي او يهودي او حتى كافر
ولايعلم عن الاسلام شيئا
فتكون بهذا سببا في تنفيره من الاسلام
الاسلام ليس بالطريقة التي تشرح ايها الطاوس والدعوة ليست بالحديث عن الموتى
الذي يتحدث عن ميت مثل سيد قطب
وكانه يتحدث عن
ستالين او تشوسيسكو
او يتحدث عن هتلر ويسكت عن شارون وبوش
مشكوك في امره
اتق الله
كلام ابن تيمية يناقض كلامك تماما
ووالله لو طبقنا كلام ابن تيمية حرفيا
ماوجدت ملكا او رئيسا ورث ملكه لبنيه
مع ذالك تبايعونهم على السمع والطاعة
وتتحدثون عن الحديث وكانهم ملككم وانت مصدره
الشيعة بطريقتكم هذه
هي التي سمحت لهم ان ينالوا من الصديق والفاروق
رضي الله عنهما
اتنا بحديث
حتى ولو كان مكذوبا
لااتحدث عن الصحيح او المصحح

هم علماء نجلهم ونحترمهم
حتى ابن تيمية
فليس كلامه قرانا
فالكل يصيب ويخطئ
والعصمة لله وحده
الكثير من الاشياء اثبتها العلم الحالي
فهل نخطئ الاسلام ايها الطاوس
ام نخطئ من قام بتفسير ايه او حديث ولم يوفق واخطا
.....
ماهو المنطق
اين مخك
اين عقلك
فكر

آخر تعديل بواسطة الوافـــــي ، 20-04-2006 الساعة 08:58 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م