مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > لقاءات الخيمة
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 20-04-2006, 01:16 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بارك الله فيكم شيخنا الكريم..

السؤال : من ( ناصر المشرقي ) يقول:

شيخنا عبد الرحمن جزاكم الله خيرا وأثابكم على ما كتبتموه لنا هنا ونفع بعلمكم أسأل الله أن يكون ما تقدمونه في ميزان حسناتكم وسؤالي لك ياشيخ

يقول الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " فهل يجوز أن نحكم على ظاهر الأعمال التي نشاهدها بما نراه نحن ، أم بنية من قام بتلك الأعمال حتى وإن كان في ظاهر تلك الأعمال مخالفة لما نعتقده نحن ونؤمن به ، ثم ألا يجب سؤال من يقوم بتلك الأعمال قبل أن نعطي الحكم عليه ، خصوصا أن ما يكتبه شيخ في مقامكم يعتبر عند الكثيرين مسلمات لا يمكن نقضها ؟؟
فقد كان والدنا عبد العزيز بن باز رحمه الله وجمعنا به في عليين يقول عندما يجيب على من لم يستبين نيته " إن كان السائل يقصد كذا وكذا فالقول فيه كذا وكذا " وهذا هو أيضا نهج العلامة بن عثيمين رحمه الله واسكنه الفردوس الأعلى

ملاحظة : سؤالي هذا جاء بعد قرائتي على إجابتكم على سؤال موضوع الصلاة والسلام على الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام في المنتديات
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 20-04-2006, 01:22 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بارك الله فيكم شيخنا الكريم..

السؤال : من ( ناصر المشرقي ) يقول:

شيخنا عبد الرحمن جزاكم الله خيرا وأثابكم على ما كتبتموه لنا هنا ونفع بعلمكم أسأل الله أن يكون ما تقدمونه في ميزان حسناتكم وسؤالي لك ياشيخ

يقول الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " فهل يجوز أن نحكم على ظاهر الأعمال التي نشاهدها بما نراه نحن ، أم بنية من قام بتلك الأعمال حتى وإن كان في ظاهر تلك الأعمال مخالفة لما نعتقده نحن ونؤمن به ، ثم ألا يجب سؤال من يقوم بتلك الأعمال قبل أن نعطي الحكم عليه ، خصوصا أن ما يكتبه شيخ في مقامكم يعتبر عند الكثيرين مسلمات لا يمكن نقضها ؟؟
فقد كان والدنا عبد العزيز بن باز رحمه الله وجمعنا به في عليين يقول عندما يجيب على من لم يستبين نيته " إن كان السائل يقصد كذا وكذا فالقول فيه كذا وكذا " وهذا هو أيضا نهج العلامة بن عثيمين رحمه الله واسكنه الفردوس الأعلى

ملاحظة : سؤالي هذا جاء بعد قرائتي على إجابتكم على سؤال موضوع الصلاة والسلام على الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام في المنتديات


الجواب :

منهما – رحمهم الله – تلقينا العِلم .
فهما من مشايخنا وعلمائنا .

أما هذا القول – حفظك الله – فهو لا يَدخل في البِدَع .
وإنما في ما تَخفى فيه نِـيّـة العامِل ، فيُقال : إن نوى كذا .
وهذا في مسائل معلومة عند أهل العلم ، كالطلاق ، وألفاظ الأيمان .

وبين يدي – الآن – المجلد الثاني من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة .
وفيه أسئلة عن بِدَعٍ ومُحْدَثَات ، وليس في جواب واحد قول " إن كان السائل يقصد كذا وكذا فالقول فيه كذا وكذا " !

بل فيه التشديد على البِدَع .
خُذ على سبيل المثال مِن فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة :
جواب :
لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ بعد صلاة عيد الأضحى من أجل أن يَذبح أضحيته، ولم يعرف ذلك أيضاً عن السلف الصالح، والقرون الثلاثة التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخير، فمن توضأ من أجل ذبح أضحيته فهو جاهل مبتدع ؛ لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رَدّ . ولكنه إذا ارتكب ذلك بأن توضأ لِذبح أضحيته فذبيحته مُجْزِئة له مادام مُسْلِماً لا يُعْرَف عنه ما يُوجِب تكفيره ، ويجوز الأكل منها له ولغيره .

جواب :
فَمَن خَصّ السّور المذكورة في السؤال بالْمُنْجِيَات فهو جاهِل مُبْتَدِع ، ومَن جَمَعها على هذا الترتيب مُسْتَقِلّة عما سِواها مِن سُوَر القرآن رجاء النجاة أو الْحِفْظ أو الـتَّبَرُّك بها فقد أساء في ذلك وعَصَى ، لِمُخالَفَتِه لِترتيب المصحف العُماني الذي أجْمَع عليه الصحابة رضي الله عنهم ، ولِهَجْرِه أكثر القرآن ، وتخصيصه بعضه بما لم يَخصّه به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا أحدٌ مِن أصحابه .
وعلى هذا فَيَجِب مَنْع هذا العمل ، والقضاء على ما طُبِع مِن هذه الـنُّسَخ ، إنكارا للمُنْكَر وإزالة له .

وفي جواب آخر :
الْتِزَام قراءة القرآن جماعة بِصَوت واحِد بعد كلٍّ مِن صلاة الصبح والمغرب أو غيرهما بِدْعَة ، وكذا الْتِزام الدعاء جماعة بعد الصلاة .

جواب آخر :
لا يَجُوز اتِّخاذ ما ذُكِر مِن قراءة الطلاب أو الطالبات سُورة الفاتِحة عادة في طابور الصباح بالمدارس ، بل هو بِدْعَة مُحْدَثَة .

جواب آخر :
ذِكْر الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الأذان وهكذا الجهْر بها بعد الأذان مِن البِدَع الْمُحْدَثَة في الدِّين . اهـ .


وأهل العلم قديما وحديثا يُشدِّدون في شأن البِدَع ، والبِدَع والْمُحْدَثَات فيها إساءة أدب مع النبي صلى الله عليه وسلم .
قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) فما لم يكن يومئذ دِينا فلا يكون اليوم دِينا .

وللاسْتِزَادة حول البِدَع وتشديد السَّلَف فيها ، ومعرفة البِدع وأنواعها يُراجَع كِتاب :

الاعتصام للإمام الشاطبي رحمه الله .

والله يحفظك .
__________________
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 20-04-2006, 02:05 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

شيخنا الكريم حفظكم الله..من باب الإحماض كما تعلمت منكم يا شيخنا..أحببت ان أسوق لكم هذه الطرائف كهدية متواضعة بإذن الله تعالى مني إليكم..آملة ان تكون اول مرة تقرؤونها لأنها في الحقيقة منقولة من موقع صيد الفوائد..وبعدها فلتأذنوا لي بأن نواصل بإذن الله..

مواقف طريفة مع الشيخ الألباني رحمه الله

الدبوس
رجلٌ صوفي يقول – والعلامة الألباني رحمه الله – موجود : أنتم تسبون الصوفية ، أنا من أهل الله وأعطيكم البرهان ، وإذا كنتم من أهل الحق فافعلوا مثلي ، أنا سأدخل السكين من الجانب الأيمن وأخرجه من الجانب الأيسر ولا ينزل مني قطرة دم واحدة .
فقال الألباني : ما نريد سكين ، نريد دبوس ، أعطنا الدبوس وأنا سأدخله بيدي في وجنتك ، فقال الصوفي : لا ، بل بيدي أنا ، فقال الشيخ الألباني : أنت من أهل الله ! لا تفرق بيد من ! أنت من أهل الله ..
فرفض الصوفي وانهزم وأُخزّي وانصرف .

بلا خوف
يقول الشيخ محمد المنجد : ومرة دعوت الشيخ الألباني في بيتي ، فجاء أحد الإخوان بطبق من السليق ، فقال الشيخ : هذا يدخل الجوف بلا خوف !
فقال الشيخ المنجد : هذا من مداعباته على الطعام .

تجسس على الأحلام
يقول أحد أبناء الشيخ رحمه الله : مرة كان يتكلم وهو نائم ، فاقتربت منه لأسمع كلامه ، ففتح عينيه فجأة وقال : تتجسس علي ! وضحك .

أن الباطل كان زهوقا
من أعجب المواقف التي قرأتها في حياة العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله والتي تدل على شجاعة منقطعة النظير في تتبعه لأهل الضلال واحتسابه في إنكار المنكر هذا الموقف :
سمع عن أحدهم يحضر الأرواح فذهب إليه ودخل عليه ، ارتبك الرجل ، فقال له الشيخ : أرجو أن تحضر لي روحاً ، فقال الرجل : من تريد ؟
قال الشيخ : أريد روح البخاري ! فقال الرجل : إيش تبغى في البخاري ؟ قال الشيخ : أنا عندي أشياء أسألها للبخاري ! فقال المشعوذ : اليوم انتهت الأرواح ، تعال يوم الاثنين !
ذهب الشيخ للمشعوذ يوم الاثنين فلم يجد الرجل .. هرب ونقل المحل كله إلى مكان لآخر ! .

منه أم مني ؟
ذكر الألباني في كتابه " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " قصة طريفة عن أبي عبيد القاسم بن سلام ، قال : كنت أفتي من نام جالساً لا وضوء عليه حتى قعد إلى جنبي رجل يوم الجمعة فنام فخرجت منه ريح ، فقلت : قم فتوضأ ، فقال : لم أنم ، فقلت : بلى ، وقد خرجت منك ريح تنقض الوضوء ! فجعل يحلف بالله ما كان ذلك منه ، وقال لي : بل منك خرجت ! فزايلت ما كنت أعتقد في نوم الجالس ، وراعيت غلبة النوم ومخالطته القلب .

مواقف طريفة مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


أول عمل
سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن العمل بعد الانتهاء من الدعاء ؟ فقال : ينزل يده !
سامية الكثيري – الخرج

هل أنا سارق ؟
في أحد دروس الشيخ ابن عثيمين رحمه الله طلب من أحد طلابه أن يُعرَّف السارق ، فقال الطالب : السارق هو الذي يأخذ ما ليس له – وكان هذا الطالب ممسكاً بيده قلماً – فأخذ الشيخ منه القلم بقوة وقال : أنا أخذت قلمك هذا ، فهل أنا سارق ؟ فقال الطالب : لا ، لأنك تمزح ، فأدخل الشيخ القلم في جيبه بعدما أحكم غطاءه وقال : أنا جاد في ذلك ولست أمزح ! فهل أنا سارق ؟ فانفجر الجميع بالضحك .
محمد إبراهيم الشريف – قطر

ولكن بالشراكة
قال الشيخ محمد بن صالح المنجد : جاء مرة طفل إلى الشيخ ابن عثيمين وقال له : يا شيخ أجب لي عن أسئلة هذه المسابقة !
فقال له الشيخ : أجيب عليها ، ولكن إذا فزت تعطيني نصف الجائزة !

درس ليس على البال
قال أيمن عبد العزيز أبانمي – من طلبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - : ومما شاهدت من تواضعه أنه مرة كان في أحد دروسه في سطح الحرم ، فأتت هرة بين الصفوف والشيخ كان يُلقي الدرس ، فأوقف الشيخ الدرس وقال : ماذا تريد هذه الهرة ؟ لعلها تريد ماء ؟ اسقوها الماء ، ثم قال بعد ذلك فائدة عن حكم سؤر الهرة ، ثم قال : هذه فائدة بمناسبة حضور الهرة ! فضحك الجميع .

قيام !
كان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يُدّرس في الحرم وكان الطلبة شباباً وكباراً في السن ، وكان إذا رأى أحداً منهم يلتفت إلى الناس ولا ينتبه للدرس يوقفه ويسأله عما وصل إليه ، فإن لم يجب فإنه يتركه واقفاً ، ولذلك أن تتخيل منظر الرجل وهو واقف كالطفل في الصف المدرسي .
أماني خلف المبارك – رفحاء

تشجيع ثم إنقاذ !
كان الشيخ يحب الدعابة وكذلك الرياضة وخاصة السباحة ، وفي إحدى المرات كان معه ابن عمتي وهو من تلاميذه ، وكان الطلاب يسبحون في بركة ماء ، فقال له الشيخ : لماذا لا تسبح يا فلان ؟ فقال له : أنا لا أجيد السباحة ، فقال له الشيخ : تعلّم واسبح مع زملائك ، فلما نزل ابن عمتي إلى البركة مع الطلاب كاد أن يغرق ، فنزل إليه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بنفسه وأخرجه منها .
أماني خلف المبارك – رفحاء

هل هو ذكر أم أنثى ؟
ومن طرائف الشيخ ابن عثيمين مع الشيخ ابن باز رحمهما الله أنه مرة سألهما شخص فقال : لقد اخترع لنا جهاز ينبّه على السهو أثناء الصلاة ، فلا يسهو المصلي إذا استعمله ، فما حكمه ؟
فسكت الشيخ ابن باز وضحك الشيخ ابن عثيمين رحمهما الله وقال : اسأله أهو يسبح أم يصفق ؟ .. وكان الشيخ يقصد التسبيح للرجال والتصفيق للنساء !
أماني خلف المبارك – رفحاء

وهذه يا شيخ طرفة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله سمعتها بأذني والله من احد دروس الشيخ محمد حسان حفظه الله فنقلت كلامه كما هو ( فهي من احب الطرائف إلى قلبي)..

قال:


لا انسى أبدا كلمات جميلة لأحد علمائنا رحم الله الجميع..الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله..كان يعلم ويركز على قضية التوحيد ويعلم طلابه كتاب التوحيد..وإذا أنهاه بداه من جديد..وإذا أنهى بدا من جديد..وإذا انهى بدأ من جديد..حتى ظن بعض الطلاب أنهم قد حفظوا التوحيد حفظا..وقالوا يا شيخنا يعني وددنا أن لو درستنا منهجا آخر فقلقد حفظنا التوحيد حفظا وشربناه شربا..فأراد الشيخ أن يختبر الطلاب..فقال..إذن دعوني فلقد بلغني أن جارتنا قد مسها جني وقد ذهب رجل ليقرأ عليها الرقة الشرعية..فتكلم الجني على لسانها وقال له الرجل أخرج..فال لا لا اخرج حتى تذبحوا لي ذا القرنين.,خروفا يعني او كبشا ذو قرنين..قال لن أخرج حتى تذبحوا لي كبش ذو قرنين..فسكت الشيخ..وقال بعض الطلاب..لا حرج يا شيخنا..نذبح له وليخرج وليدع هذه المراة..قال..إذن نبدا التوحيد من جديد..

لأن الذبح لغير الله شرك..قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين..


أخرجه ابن ماجه
روي أن جماعة من طلبة العلم ذهبوا ليحفّظوا الناس في إحدى القرى ، وحينما اجتمع الناس في المسجد وبدأ أحدهم يخطب فيهم وكان في أثناء كلامه استدل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " وقال : أخرجه ابن ماجه ، فقال كل الحاضرين من القرية : بارك الله فيه ، بارك الله فيه .. فقد ظنوا أن المقصود أن ابن ماجه قد أخرج الضب من جحره !
عندها فقط أدرك الخطيب أنه في وادٍ والناس في وادٍ آخر .
محمود محمد أحمد – الرياض

حديث البتة !
كنت في مجلس علم لأحد الشيوخ الفضلاء فتحدث الشيخ في أثناء درسه عن مسألة فقهية وقال : لم يثبت فيها حديث البتَّة – يعني بتاتاً – وبعد انتهاء الدرس سأل أحد الحاضرين : يا شيخ اذكر لنا حديث البتة ، عندها لم يتمالك الحاضرون أنفسهم من الضحك ، فقام الشيخ بإيضاح الأمر للسائل .
خالد بن دهري – اليمن

عيوشة
تقول أختي : بينما نحن في حصة مادة الحديث وقد كانت راوية الحديث السيدة عائشة رضي الله عنها ، فبدأت المعلمة بترجمة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وذكرت أنها كانت أحب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وكان يداعبها ويدعوها باسم جميل غير عائشة فما هو ؟
تقول أختي : فسكتت جميع الطالبات لأنهن لم يعرفن الإجابة ، فتشجعت أختي وقالت بصوت عال مسموع : ( عيوشة ) !
فإذا بالطالبات ينفجرن ضاحكات وكذلك المعلمة التي بادرتها قائلة : استغفري الله ، كان يدعوها ويداعبها بـ ( الحميراء )
عائشة الشهراني – أبها

مصير الحصاة !
سأل رجل عمرو بن قيس عن حصاة المسجد يجدها الإنسان في خفّه أو ثوبه أو جبهته ؟!
فقال له : إرم بها ! فقال الرجل : زعموا أنها تصيح حتى ترد إلى المسجد .
فقال عمرو بن قيس : دعها تصيح حتى ينشق حلقها .
قال الرجل : أولها حلق ؟ قال : فمن أين تصيح إذن !

امتنع عن الخروج
كان الإمام القاضي محمد بن علي الشوكاني رحمه الله يُقرئ طلبته " صحيح البخاري " ، وكانت تمر به أحاديث الشفاعة التي فيها خروج أناس من النار من بعد ما حشروا فيها ، وكان أحد الطلاب ممن يحضرون مجلسه معتزلي العقيدة – والمعتزلة تنكر الشفاعة الثابتة من خروج بعض المسلمين من النار – فكان هذا الطالب كلما مرت أحاديث الشفاعة حاول أن يشوَّش ويعترض ويناقش ويجادل ، فما كان من الشوكاني إلا أن قال له : عندما يأتون لإخراجك من النار امتنع عن الخروج ، وقل لهم : أنا معتزلي لن أخرج .
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م