مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > لقاءات الخيمة
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-04-2006, 12:18 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،وبعد،

نور الله أيامكم بالهدى شيخنا الكريم وحياكم الله معنا في هذا اللقاء الجديد..نبدأ على بركة الله وباسمه تعالى بهذا السؤال:

هذه الأخت الفاضلة على رسلك تسأل وتقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شيخنا الفاضل حفظك الله ورعالك.لدي مجموعة من الاسئلة ارجوا ألا اثقل عليك بها


1-الرضى بقضاء الله بعد الحوقله وحمد الله والتصبر عليها .فهل يكون في الضيق الذي

قد يعتري انفسنا احيانا خروج عن الرضى..
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 21-04-2006, 12:25 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،وبعد،

نور الله أيامكم بالهدى شيخنا الكريم وحياكم الله معنا في هذا اللقاء الجديد..نبدأ على بركة الله وباسمه تعالى بهذا السؤال:

هذه الأخت الفاضلة على رسلك تسأل وتقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شيخنا الفاضل حفظك الله ورعالك.لدي مجموعة من الاسئلة ارجوا ألا اثقل عليك بها


1-الرضى بقضاء الله بعد الحوقله وحمد الله والتصبر عليها .فهل يكون في الضيق الذي

قد يعتري انفسنا احيانا خروج عن الرضى..


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ونوّر الله قلوبكم ..

وشرح صدوركم


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفِظك الله ورعاك .

لا يُعتبر ذلك خُروجا عن الرِّضا ؛ لأن الرِّضا قَدْر زائد عن التسليم .
ولا شك أن أعلى المراتب الرِّضا مع التسليم .
وهذا المقام هو الذي جَمَعه النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد يُصاب الإنسان بِمصيبة فيُسلِّم لله عَزّ وجَلّ ، وليس مِن شَرْط الإيمان الرِّضا بالمصيبة ، بل الرِّضا عن الله عَزّ وجَلّ ، وبينهما فرق كبير .
فالرِّضا عن الله تبارك وتعالى يَقتضي أن لا يَسْخط الإنسان ولا يَتَسَخّط الأقْدَار ، ولا يَعترِض على قَدَر الله .
والرَّضا بالمصيبة يتضمّن أن لا يجْزَع الإنسان .

فالمؤمن يَكرَه المصيبة عموما ، ويَكرَه الموت ، وهذا ليس كراهية لأقدار الله .
بل هو كراهية نفس المصيبة .
ولذلك جاء في الحديث القدسي قوله تبارك وتعالى : وما تَرَدّدتُ عن شيء أنا فاعله تَرَدُّدِي عن نفس المؤمن ، يَكْرَه الموت وأنا أكْرَه مُساءته . رواه البخاري .

ولما قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَن أحبّ لقاء الله أحبّ الله لقاءه ، ومن كَرِه لقاء الله كَرِه الله لقاءه . قالت عائشة رضي الله عنها : قلت : يا نبي الله أكراهية الموت ؟ فكلنا نَكْرَه الموت . فقال : ليس كذلك ، ولكن المؤمن إذا بُشِّرَ بِرحمة الله ورضوانه وجَنّتِه أحبّ لقاء الله فأحب الله لقاءه ، وإن الكافر إذا بُشِّرَ بِعذاب الله وسَخطه كَرِه لقاء الله وكَرِه الله لقاءه . رواه البخاري ومسلم .

ولابن القيم رحمه الله كلام جميل حول الرِّضا بالقضاء في كتاب :
مدارج السالكين



والله يحفظك .


..
__________________

آخر تعديل بواسطة عبد الرحمن السحيم ، 21-04-2006 الساعة 12:32 PM.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 21-04-2006, 12:30 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

اللهم آمين..احسن الله إليكم شيخنا الكريم..وقبل أن أطرح السؤال التالي إن شاء الله اود أن انبهكم إلى ان موضوع الطفل يا شيخ عنوانه لا يعمل..وبحثت عن الوصلة ولم اجدها فقط وجدت الموضوع عندي في مكتبتكم الإلكترونية ولعلني سأضع رابط تحميلها في نهاية اللقاء..بإذن الله..

السؤال الثاني لنفس الأخت الفاضلة:

2-هجر القرآن يكون بعدم قرأته أو عدم العمل به
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 21-04-2006, 12:39 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
اللهم آمين..احسن الله إليكم شيخنا الكريم..وقبل أن أطرح السؤال التالي إن شاء الله اود أن انبهكم إلى ان موضوع الطفل يا شيخ عنوانه لا يعمل..وبحثت عن الوصلة ولم اجدها فقط وجدت الموضوع عندي في مكتبتكم الإلكترونية ولعلني سأضع رابط تحميلها في نهاية اللقاء..بإذن الله..

السؤال الثاني لنفس الأخت الفاضلة:

2-هجر القرآن يكون بعدم قرأته أو عدم العمل به


الجواب :

أعانك الله .

هجر القرآن يَكون بِهَجْرِ قراءته ، ويَكون بِهجْر العمل به ، ويَكون بِغير ذلك .
قال ابن القيم رحمه الله :
هجر القرآن أنواع :
أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه .
والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه ، وإن قرأه وآمن به .
والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه .
والرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .
والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به .
وإن كان بعض الهجر أهون من بعض . اهـ .

وقد لا تتهيّأ تلاوة القرآن في بعض الأحوال أو الأماكن ، كالمرأة في بيتها حال العمل ، فيكون السماع مع التدبّر أفضل في مثل هذا الموضع .

ويَنبغي تعاهُد القرآن ، والإكثار مِن تلاوته ، وأن يَكون للمسلم والمسلمة حِزب وقَدْر لا يَتْرُكه ، فإن تَرَكه قَضَاه .
وينبغي أن يَختم كل أسبوع ، فإن لم يَكن ففي كل شهر ، ولن يَعجَز الإنسان عن قراءة جُزء في كل يوم ، فالجزء عشرون صَفْحَة .
فهل يَعجَز عنها مسلم علّمه الله ورَزَقَه الصِّحَة في البَدَن والفراغ في الوقت ؟

قال الإمام النووي : وينبغي أن يُحافظ على تلاوته، ويُكثر منها، وقد كانت للسَّلف رضي الله عنهم عادات في قَدْر ما يختمون فيه ؛ فمنهم من كان يختم في كل شهرين خَتْمَة ، ومنهم من كان يختم في كل شهر ، وكان بعضهم يختم في عشر ليالٍ ، وبعضهم في ثمان ليالٍ ، وبعضهم في سبعٍ ، وبعضهم في ستٍ ، وبعضهم في خمس ، وبعضهم في أربع .. . اهـ .

ومن المشاهَد أن كثيرا من الناس لديهم وقت بل أوقات لقراءة الصُّحُف اليومية ، وأوقات أخرى لِمتابعة الأخبار اليومية ، وأوقات للهو والعَبَث ؛ إلا أنه ليس لدى أكثرهم وقتٌ للقرآن ، الذي فيه سَعادتهم وفَلاحُهم وشِفاؤهم ونجاتهم ، وفيه رِضا ربِّهم .
فإن الإنسان إذا أحبّ إنساناً أو عالِماً أكثر قراءة كلامه ، ولله المثل الأعلى ، فمن أحبّ الله وصَدَق في محبته أكثر مِن تلاوة كلامه ، وتدبّر معانِيه ، وتفهّم مَقاصِده .
كما أن قراءة القرآن مِن أسباب محبة اله للعبد ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : مَن سَرَّه أن يُحِبّ الله ورسوله فليقرأ في الْمُصْحَف . رواه البيهقي في شُعب الإيمان .

وسبق أن كتبت مقالا بعنوان :
لماذا الهجران ؟


والله يحفظك .
__________________
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 21-04-2006, 12:41 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

..

أما موضوع الطفل .. فهذا هو :

مَنْ هذا الطفل الذي وقفت لأجله الجموع ؟؟

وهذا هو رابط المقال :

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/96.htm



__________________
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 21-04-2006, 12:41 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بارك الله فيكم شيخنا..نعم سبق وأن قرأت ذلك المقال..فعلا رائع فجزاكم الله عنا خيرا..

سائل يسأل ويقول:

جاء في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:

لا يستكمل العبد الإيمان حتى يكون فيه ثلاث خصال الإنفاق من الإقتار والإنصاف من نفسه وبذل السلام للعالم.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ان رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير؟؟قال : " تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف".

فهل إفشاء السلام يكون من الرجال على الرجال ومن النساء على النساء فقط أم هو أمر عام يقوم به الرجال والنساء على حد سواء لبعضهما البعض ؟؟
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 21-04-2006, 12:51 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بارك الله فيكم شيخنا..نعم سبق وأن قرأت ذلك المقال..فعلا رائع فجزاكم الله عنا خيرا..

سائل يسأل ويقول:

جاء في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:

لا يستكمل العبد الإيمان حتى يكون فيه ثلاث خصال الإنفاق من الإقتار والإنصاف من نفسه وبذل السلام للعالم.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ان رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير؟؟قال : " تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف".

فهل إفشاء السلام يكون من الرجال على الرجال ومن النساء على النساء فقط أم هو أمر عام يقوم به الرجال والنساء على حد سواء لبعضهما البعض ؟؟

وفيك بُورِك .. وجزاك خير الجزاء

الجواب :

بارك الله فيك

الحديث الأول هو مِن قول عمار بن ياسِر رضي الله عنه .

وبذل السلام على عمومه مِن الرِّجال للرِّجال ، ومِن الرِّجال للنساء ، والعكس ، إذا أُمِنَتِ الفِتنَة .
وقد فرّق العلماء بين الشابّـة والمرأة الكبيرة .
قال ابن منصور لأبي عبد الله [ أحمد بن حنبل ] : التسليم على النساء . قال : إذا كانت عجوزا فلا بأس به .
وقال حرب لأحمد : الرجل يُسَلِّم على النساء ؟ قال : إن كُنّ عجائز فلا بأس .
وقال صالح سألت أبي : يُسَلَّم على المرأة ؟ قال : أما الكبيرة فلا بأس ، وأما الشابة فلا تُسْتَنْطَق .
قال ابن مُفلِح : فَظَهَر مما سبق أن كلام أحمد الفَرْق بين العجوز وغيرها .

وفي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : إن جبريل يقرأ عليك السلام . قالت : فقلت : وعليه السلام ورحمة الله .

قال الإمام النووي : فِيه فَضيلة ظاهرة لعائشة رضي الله عنها . وفيه استحباب بَعْث السلام ويَجِب على الرسول تبليغه . وفيه بَعْث الأجنبي السلام إلى الأجنبية الصالحة إذا لم يخَف تَرُتّب مفسدة ، وأن الذي يَبلغه السلام يَرُدّ عليه . اهـ .

والله تعالى أعلم .
__________________
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م