مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > لقاءات الخيمة
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-04-2006, 01:42 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
أحسن الله إليكم..وأعاننا الله على تعلم ما يرضيه..

نرجع إلى سؤال الأخت على رسلك شيخنا الكريم..تقول:


3-رأيت صديقه لي عندما تصاب بضيق تقرأ القرأن من المصحف وتقوم بوضع

المصحف على صدرها وتقبله .وتقول ان ذالك يساعدها على إزاله الهم والغم منها

فهل هذاالتصرف يجوز ...؟

آمين ..


الجواب :

بارك الله فيك وفي صديقتك

وقد أحسَنَتْ إذ لَجَأت إلى القرآن في وقت الضيق .
ففي الحديث عنه عليه الصلاة والسلام : ما أصاب أحدًا قط هَمّ ولا حُزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك ، عدل فيّ قضاؤك . أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ؛ إلا أذهب الله هَـمّـه وحُزْنَه ، وأبْدَلَه مَكانه فَرَجـا .
فقيل : يا رسول الله ألا نتعلمها ؟
فقال : بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها . رواه الإمام أحمد .

فإن في القرآن فَرَجا . فيه تَفريج هَـمّ ، وكَشْف غَـمّ ، وشِفاء داء .

ووضع المصحف على الصدر أو على الوجه جاء عن بعض السَّلف .
روى ابن المبارك في كِتاب " الجهاد " والحاكم في المستدرك من طريق عن بن أبي مليكة قال : كان عكرمة بن أبي جهل يأخذ المصحف فيَضَعه على وجهه ويبكي ، ويقول : كلام ربي ، كِتاب ربي .

أما تَقبِيل المصحف على وَجه التقرّب فهو بِدْعَة ، فلم يَرِد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه .

والله تعالى أعلم .


.
__________________
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 21-04-2006, 01:46 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل..أول مرة أعرف عن أمر وضع المصحف على الصدر أو الوجه أنه جائز..نفعنا الله بكم آمين..

تقول أيضا:

4-هل من أسماء الله (المسعر ) بمعنى انه واضع قيمة للاشياء واسعارها؟؟

وإذا ممكن يا شيخ الله يجزاكم خير..هل اسم المنتقم أيضا من أسماء الله؟؟
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 21-04-2006, 01:50 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل..أول مرة أعرف عن أمر وضع المصحف على الصدر أو الوجه أنه جائز..نفعنا الله بكم آمين..

تقول أيضا:

4-هل من أسماء الله (المسعر ) بمعنى انه واضع قيمة للاشياء واسعارها؟؟

وإذا ممكن يا شيخ الله يجزاكم خير..هل اسم المنتقم أيضا من أسماء الله؟؟

وفيكِ بورِك

الجواب :

بارك الله فيك

في حديث أنس رضي الله عنه قال : غَلا السِّعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله سَعِّرْ لنا ، فقال : إن الله هو الْمُسَعِّر القابض الباسط الرزاق ، وإني لأرجو أن ألْقَى ربي وليس أحد منكم يطلبني بمظلمة في دم ولا مال . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح ، ورواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

قال ابن الأثير في " النهاية في غريب الحديث " : إن الله هو الْمُسَعِّر " أي : أنه هو الذي يُرَخِّص الأشياء ويُغْلِيها ، فلا اعْتراض لأحَدٍ عليه . اهـ .

والذي يَظهر أن (الْمُسَعِّر) صِفَة وليس اسمـاً .

أو هو كقوله صلى الله عليه وسلم : قال الله عز وجل : يُؤذِيني ابن آدم يَسُبّ الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر أُقَلِّبُ الليل والنهار . رواه البخاري ومسلم .

و" الدّهر " ليس من أسماء الله ، وإنما يُوصَف به الله عَزّ وجَلّ لأنه هو الذي يُقلِّب الليل والنهار ، فإذا سَبّ ابن آدم الدهر وقع السبّ على الله ، ومثله المسعِّر .

وقد عدّه بعضهم اسْمـاً .

والله تعالى أعلم .
__________________
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 21-04-2006, 02:00 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بارك الله فيكم..نعم..

إذا ممكن يا شيخ الله يجزاكم خير..هل اسم المنتقم أيضا من أسماء الله؟؟

وفيك بُورِك

المنتقِم من أسماء الله ، إلا أنه لا يُطْلَق مُفْرَدا

قال ابن القيم في قواعد في الأسماء والصِّفات :
السابع عشر : أن أسماءه تعالى منها ما يطلق عليه مُفْرَداً ومُقْتَرِناً بغيره ، وهو غالب الأسماء ، فالقدير ، والسميع ، والبصير ، والعزيز ، والحكيم . وهذا يسوغ أن يُدْعَى به مُفْرَداً ومْقْتَرِناً بِغيره ، فتقول : يا عزيز يا حليم ، يا غفور يا رحيم ، وأن يُفْرَد كل اسم ، وكذلك في الثناء عليه والخبر عنه بما يَسوغ لك الإفراد والجمع .
ومنها : ما لا يُطلق عليه بمفرده بل مَقرونا بْمُقَابِله : كالمانع ، والضار ، والمنتقم ، فلا يجوز أن يُفْرَد هذا عن مقابله ، فإنه مَقرون بالْمُعْطِي والنافع والعفو ، فهو المعطي المانع الضار النافع المنتقم العفو الْمُعِزّ الْمُذِلّ ، لأن الكمال في اقتران كل اسم من هذه بما يُقابِله ، لأنه يُراد به أنه المنفرد بالربوبية ، وتدبير الخلق ، والتصرّف فيهم عطاء ومنعا ونفعا وضرا وعفوا وانتقاما . وأما أن يُثْنَى عليه بمجرد المنع والانتقام والإضرار فلا يَسوغ ؛ فهذه الأسماء المزدوجة تجري الأسماء منها مَجْرَى الاسم الواحد الذي يمتنع فَصل بعض حروفه عن بعض ، فهي وإن تعددت جارية مجرى الاسم الواحد ، ولذلك لم تجيء مُفرَدة ، ولم تُطلق عليه إلا مُقْتَرِنَة ، فاعْلَمْه . اهـ .

ومثلها :

اسم ( الضار ) يُطلق في مقابِل الآخر ( النافع ) ، فيُقال : النافع الضارّ .
ومثله ( المانِع ) فلا يُطلَق إلا في مقابِل ( الْمُعْطِي ) .


والله أعلم .


..
__________________
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 21-04-2006, 02:10 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

إلى هنا إخواني اخواتي نصل في لقائنا اللية بإذن الله..نسأل الله أن يجعل كل كلمة كتبها شيخنا الكريم ونفعنا بها في ميزان حسناته وحجة له لا عليه آمين..كما نشكر كل الإخوة والأخوات على أسئلتهم النافعة..ونذكركم بأنه لم يبقى لنا مع الشيخ إلا يومان بإذن الله..فمرحبا بأسئلتكم..والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م