مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > لقاءات الخيمة
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-04-2006, 02:20 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل وجزاكم عنا خيرا..وصدقتم والله..نسأل الله من فضله إنه هو الرحيم الرحمن بعباده..

شيخنا الكريم:


من الأشياء التي ألاحظها كثيرا عند بعض الرجال ( إن لم أقل أغلبهم والله اعلم)..استدلالهم ب :" إن كيدهن عظيم" عند أي موضوع له علاقة بالمرأة..وهذا بصراحة شيء يضايقني كثيرا بصفتي واحدة من جملة " النساء"..فإن هذه الصفة ذكرت لما صدر من زوجة العزيز من محاولتها الإيقاع بسيدنا يوسف عليه السلام ومكرها..فهي إذن صفة جاءت توصف حالة الأفعال القبيحة التي فعلتها..فيعني أعتقد والله اعلم انها صفة ذميمة توجب القدح لا المدح..فهل تستحق فعلا كل النساء بما فيهن التقيات النقيات ان يوصفن بهذه الصفة كلما ذكرنا المرأة؟؟وهل النساء فعلن أو يفعلن ما فعلته زوجة العزيز لتوصف بتلك الصفة أيضا دائما؟؟أم لمجرد أننا نسوة أيضا نوصف بها؟؟فما قولكم شيخنا الفاضل بارك الله فيكم؟؟

وفيك بُورِك

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
وبارك الله فيك

هذا صحيح .. وهو استدلال بأمْر في غير مَحلِّه .

قبل سنوات سألت إحدى الأخوات فقالت :
شيخنا الفاضل بارك الله فيك
انتشر بين الناس الحديث عن مكر النساء ، وأنهن أقوى من الشيطان نفسه ، وعبارات كثيرة على هذا النمط ...
مثلا : آخر ما يموت من المرأة لسانها .
والشيطان تلميذ المرأة ...
وغيره الكثير ، وهي نقطة أثارها البعض في إحدى المنتديات مستدلين بقوله تعالى : ( إن كيدكن عظيم )
وهذا عن كيد المرأة ، أما قوله تعالى عن كيد الشيطان : ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا )
شيخنا الفاضل .......... هلا تكرمتكم بتوضيح هذه النقطة الهامة للجميع ، وأن تسمح للجميع بنشرها حتى تتضح المفاهيم ....


فأجبتُها :

بارك الله فيكم وجزاكم كل خير .
وجُزيتِ الجنة
نعم أختي الفاضلة هذه كلمات تنتشر بين بعض الناس :
آخر ما يموت من المرأة لسانها !
والشيطان تلميذ المرأة ... !
وغيره الكثير
وأذكر أن أحد الشباب يُردد مقولة أخرى : الشيطان بلع كل شيء إلا المرأة وقّفت في حَـلْـقِـهِ!!
لا شك أُخيّـتي أن المرأة شقيقة الرجل كما ثبت بذلك الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وإن قيلت تلك المقالات فقائلها لا يخلو من أمرين :
إما أن يكون قالها في امـرأة معيّـنة .
وإما أن يكون قد أطلق اللفظ وعمّـم الْحُـكْم .
فإن كان الأول فهو وارد ، إذ الآية واضحة في ذلك ، فهي قد وَرَدَتْ في حكاية قصة يوسف مع امرأة العزيز ، وكذب امرأة العزيز على يوسف عليه السلام ، بعد أن راودته عن نفسه وغلّقت الأبواب ...
قال تعالى : ( فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ )
فهذا حكاية قول عزيز مصر آنذاك
فمن كانت كذلك كان كيدها عظيما
غلّقت الأبواب
وراود ذلك الشاب
وشقّت قميصه
وادعت زورا وبهتانا أنه أراد بها سوءًا
كما في قصة جريج ، وخبره في الصحيحين .
وكيف أن تلك البغي رمَتْه بما هو منه برئ ، فادّعت أنه زنا بها وأنها حملت منه ، حتى أظهر الله براءته
فمن كانت على مثل ما كانت عليه تلك النسوة فكيدها عظيم
وإن كان الثاني فقد ظَلَم المرأة
فليست المرأة تلميذة الشيطان ، ولكنها إحدى حبائله ، خاصة إذا أغواها الشيطان وأغْوى بها . فما تَرَك النبي صلى الله عليه وسلم فتنة أضر على الرجال من النساء .
ومن النساء مَن لا يعرف الشيطان عليهن سبيلا .
ولا شك أن في النساء صالحات عفيفات غافلات عما يُرَاد بهن .
ولذا قال الإمام النووي في شرح قوله صلى الله عليه وسلم في السبع الموبِقات : " وقـذف المحصنات الغافلات المؤمنات " قال : والمـراد بالمحصنات هنـا : العفائف . وبالغافلات : الغافـلات عـن الفواحش وما قُـذِفْنَ بـه . اهـ .
فالمؤمنات في غفلـة عن كل أذى ، وعن كـل مـا يَخْدِش الحياء .
ومن النساء : أمهات المؤمنين والصحابيات والصالحات من بعدهن ومنهن من تتلمذ على أيديهن العلماء الأفذاذ ، بل فيهن من تربى على يديها العلماء ، فلهن الفضل بعد الله على هذه الأمة .
واليوم هناك من نساء الأمة الصالحات
منهن من تتمنى أن تُقتل شهيدة في سبيل الله
ومنهن من تَحْمِل هَمّ الأمة
ومنهن من تَحْمِل هَمّ الدعوة
ومنهن من هي حريصة على طلب العلم
تتمنّى أن تُفني نفسها في طَلَبِه
ومنهن ،،، ومنهن ...

وحكاية قول امرأة العزيز يُشبه حكاية قول بلقيس .
فقد حكى الله سبحانه وتعالى قول بلقيس عندما قالت عن نبي الله سليمان : ( قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ )
ومعلوم أن الإفساد لا ينطبق على نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام ؛ لأنه ليس من المفسدين .
ثم إن المكر والكيد يكون من الرجال كما يكون من النساء
ولذا قال الله عز وجل : ( وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ )
واشترك القوم بالرأي والمكيدة ، فهو إفساد الطبقة المتنفّذة المتسلّطة ، ولذا قال سبحانه :
( قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ )
والتبييت قتله ليلا
فَهُم خفافيش الظلام التي يبهرها النور فلا تستطيع أن تتحرك وتَعمل إلا تحت جُنح الظلام .
وأكثر من حكى الله عنهم المكر والكيد في القرآن الكريم هم من الرجال
حتى وصف الله عز وجل مكر الكُفّار بالمكر الكُبّار
قال سبحانه وتعالى عن قوم نوح : ( وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا )
ثم يرد السؤال هنا :
هل المرأة إلا جزء من الرَّجُل ؟؟
فتكوينها جزء من تكوينه
وطبيعتها جزء من طبيعته
فإن انْتَقَصَها الرَّجُل أو احْتَقَرَها
فهي مِنه وإليه !

مِنْهُ خُلِقت
ومنها خُلِق
وهل الرجل إلا وليد المرأة ؟؟
فهي أمّـه
وهي أخته
وهي زوجته
وهي ابنته

ومن الأمور التي يُطلِقها بعض الناس على عمومها قول بعضهم : ناقصة عقل ودِين
وهذا أيضا لا يَجوز إطلاقه هكذا على عمومه
وسبق أن بيّنت ذلك هنا :

هل المرأة ناقصة عقل ودين أو الرجل ؟؟!!

http://saaid.net/Doat/assuhaim/75.htm

ومثل هذا القول قول بعضهم : تربية امرأة !
وهذا مقال بعنوان :
تربية امرأة

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=12310

وقل آخرين :
شاوروهنّ واعصوهنّ

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...424&perpage=15


وقد تكون المرأة أرجَح عقلا من الرجل !
وفي هذا كتبت :
رُجحـان عقـل امـرأة

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=14268

ولا يَغيب عن أذهاننا أن :
أول مَن نصر الإسلام امرأة

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=21564

وهذا مقال بعنوان :
يا أُخيّـه .. إن الله اصطفاكِ

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=31631

والله تعالى أعلم .

..
__________________
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 24-04-2006, 02:24 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

شيخنا الفاضل..نريد منكم..فضلا لا أمرا..أن تلفتوا النظر لأهمية تحري الصحة في الأحاديث النبوية الشريفة والقدسية خصوصا لرواد النت لسرعة انتشارها بسهولة..وجزاكم الله خيرا..فإن هذا الأمر وللأسف يغفل عنه الكثير كان عن حسن نية ام لا..
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-04-2006, 02:27 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
شيخنا الفاضل..نريد منكم..فضلا لا أمرا..أن تلفتوا النظر لأهمية تحري الصحة في الأحاديث النبوية الشريفة والقدسية خصوصا لرواد النت لسرعة انتشارها بسهولة..وجزاكم الله خيرا..فإن هذا الأمر وللأسف يغفل عنه الكثير كان عن حسن نية ام لا..

الجواب :

وجزاك الله خيراً .

فِعلا هذا مما يتساهل فيه كثير مِن روّاد الشبكة ، فيُورِدُون الأحاديث دون تثبّت مِن صِحّتها .
بل قد يُورِد بعضهم أحاديث موضوعة مَكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والأمر في غاية الخطورة ، إذ قد يَكون الإنسان بِفعله ذلك من الذين يَكذِبُون على رسول الله فيُحشَر في زُمْرَة الكذّابين .

فالحديث الموضوع هو الحديث المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وإذا كان كذلك فلا يَجوز نشره ، ولا تناقله .
ولا تَجوز نِسبَتُه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ومَن نشَرَه كان مِن الكذّابين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
روى الإمام مسلم – في المقدِّمة – عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين .
وضُبِطَتْ ( أحد الكاذِبَيْن ) .

والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين .
قال عليه الصلاة والسلام : مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار . رواه البخاري ومسلم .

وبعض العلماء يَعتَبِر أن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم كُفْر .
وهذا لِخُطُورة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولا يقتصر الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم على واضِع الحديث ، بل يَدخُل في ذلك ناشِر الحديث الموضوع ، ومَن يُروّجه عبر الرسائل أو المنتديات وغيرها .

والحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه . والأصل أننا لا نَنْسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد عَلِمْنا صِحّته واسْتَبَانَتْ لنا .
ويَنشر بعضهم أحاديث لا يَعْلم عن صِحّتها شيئا ، وقد تتضمن أحاديث موضوعة مكذوبة .
ويقول بعضهم في آخر الرسالة : (الرجاء تمرير هذه الرسالة .. ولك الأجر إن شاء الله) .
فَـيُقال له : إن مَرَّرت هذه الرسالة فعليك الوِزْر والإثم .

والله تعالى أعلم .
__________________
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 24-04-2006, 02:29 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

شيخنا الكريم..لاشك اننا في زمن كثرت فيه الفتن والمحن..أصبح التشبت فيه بالدين كالقبض على الجمر..لكن مع ذلك ليست لنا سعادة إلا عبر هذا الدين العظيم..فهل من إضاءات تعطيها لنا يا شيخ ؟؟ كيف نربي أنفسنا على الطاعة وسط كل هذه الفتن؟؟وكيف السبيل للتغلب على تلك النفس الأمارة بالسوء؟؟
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 24-04-2006, 02:32 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
شيخنا الكريم..لاشك اننا في زمن كثرت فيه الفتن والمحن..أصبح التشبت فيه بالدين كالقبض على الجمر..لكن مع ذلك ليست لنا سعادة إلا عبر هذا الدين العظيم..فهل من إضاءات تعطيها لنا يا شيخ ؟؟ كيف نربي أنفسنا على الطاعة وسط كل هذه الفتن؟؟وكيف السبيل للتغلب على تلك النفس الأمارة بالسوء؟؟

الجواب :

بارك الله فيك

يَظنّ بعض الناس أن مِن شَرْط الصلاح أن لا يُخطئ الصالح – رجلا أو امرأة – ، ولا يَقع في الخطأ .. أو لا يُذنِب ..
وهذا كله ليس مِن شرْط الصلاح ..

فالـنَّفْس تنشط وتكسل .. وتُقْبِل وتُدْبِر ..
قال عمر رضي الله عنه : إن لهذه القلوب إقبالا وإدبارا ، فإذا أقْبَلَتْ فَخُذُوها بالنوافل ، وإن أدْبَرَتْ فألْزِمُوها الفرائض .

كل نَفْسٍ لها نشاط وكَسَل ..
كل نَفْس لها قوّة ويَعتريها الضّعف

ولذا جاء في الحديث : إن لكل شيء شِرَة ، ولكل شِرَة فَتْرَة ، فإن كان صاحبها سَدَّد وقَارَب فارْجُوه ، وإن أشير إليه بالأصابع فلا تَعُدّوه . رواه الترمذي ، وحسّنه الألباني .

أما تربية الـنَّفْس على الطاعة فلا يتأتّى بين يوم وليلة ، ولا بين عشيّة وضُحاها !
وإنما يكون بالتدرّج .. وقد قال عليه الصلاة والسلام : إنما العِلْم بالـتَّعَلُّم ، والْحِلْم بالـتَّحَلّم ، ومن يَتَحَرّ الخير يُعْطَه ، ومن يَتَوَقّ الشَّر يُوقَـه . رواه الطبراني في الأوسط والخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقِّه ، وحسنه الألباني .

فتُعوّد النفس على قراءة القرآن ، وعلى فِعل الخير ، حتى يَكون لها عادة ..
وقراءة القرآن والعمل به من أعظم وسائل الثبات ..
وكذلك الصلاة فرضها ونَفْلها ..

وكان سلف هذه الأمة يُجاهِدون أنفسهم على العبادة سِنين عَددا ثم يَجِدون لذّة العبادة بعد ذلك .. أي : بَعد ما تستقيم تلك النفوس وتُروّض على طاعة الله ..
حتى تكون تلك النفوس تألف تلك العبادات وتأنس بها .. وتَحْزن لِفقْدِها ..

ولذلك لما صلّى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة رباعية فَسَلّم مِن ركعتين قام كأنه غضبان ..

والـنَّفْس إنما تَزكو بالعبادة .. وتَخِيب وتَخْسَر .. بالمعصية ..

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : الصلاح كله في طاعة الله ، والفساد كله في معصية الله ..

وقال ابن القيم : لو كانت النفس شَريفة كبيرة لم تَرْضَ بالدُّون ، فأصْلُ الخير كلّه بتوفيق الله ومشيئته ، وشَرَف الـنَّفْس ونُبْلها وكبرها . وأصْل الشّر خِسّتُها ودناءتها وصغرها . قال تعالى : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) ، أي : أفْلَح مَن كَبّرها وكَثّرها ونَمّاها بِطَاعَةِ الله ، وخَابَ مَن صَغّرها وحَقّرها بِمَعَاصِي الله ، فالـنُّفُوس الشريفة لا تَرْضَى من الأشياء إلا بأعلاها وأفضلها وأحْمَدها عاقبة ، والـنُّفُوس الدنيئة تَحُوم حَول الدَّنَاءات وتَقَع عليها ، كما يَقَع الذُّبَاب على الأقْذَار ، فالـنَّفْس الشَّرِيفة الْعَلِيّة لا تَرْضَى بالظُّلْم ولا بالفواحش ولا بالسرقة والخيانة ، لأنها أكبر من ذلك وأجَلّ ، والنّفْس الْمَهِينة الْحَقِيرة والْخَسِيسة بالضِّدّ مِن ذلك ؛ فَكُلّ نَفْسٍ تَمِيل إلى ما يُناسبها ويُشاكلها . اهـ .

ومما تقدّم الكلام فيه – وأغنى عن إعادتِه – فضل العبادة في أوقات الفِتن .. لأن اللجوء إلى الله فيه السلامة والنّجاة .. وعِبادته سبحانه فيها الثبات ..
ولا يَخيب من تمسّك بِحبْل الله ، ولا يَضِلَ من اهْتَدى بِهُداه ..

والدعاء سِلاح المؤمن .. بِه يُقاتِل وبِه يَحْـتَمِي ..

ونسأل الله الثبات ..
__________________
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 24-04-2006, 02:35 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

وهذا آخر سؤال شيخنا الكريم قبل أن نختم..

شيخنا الفاضل..المهدي المنتظر لاشك اننا نؤمن بإذن الله بظهوره قبل ظهور سيدنا عيسى عليه السلام..وهو من اهل البيت..لكن هل سبقت ولادته وسوف يظهر كما سيظهر عيسى عليه السلام وفقط ام لم يولد بعد؟؟ كذلك كنت قرأت ردا يوما ما ولست اذكر كثيرا ما قرأته بالظبط لكن وقع في نفسي شيء أخافني..فقد قيل أن الشيعة تقول عن اهل السنة اننا لن نؤمن به ولن نتبعه بل سنتبع ولاة امورنا ولن نخرج عليهم؟؟؟ فهل هذا صحيح ام هو كلام ليس بصحيح كما عادتهم والله اعلم؟؟وهل هناك علامات ستظهر لنا بخروجه؟؟وكيف سنعرف صدقه من كذبه؟؟أعني ممكن ينادي بذلك شخص كذاب ويدعي بانه هو المهدي المنتظر..فكيف نعرف ذلك؟؟
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 24-04-2006, 02:38 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
وهذا آخر سؤال شيخنا الكريم قبل أن نختم..

شيخنا الفاضل..المهدي المنتظر لاشك اننا نؤمن بإذن الله بظهوره قبل ظهور سيدنا عيسى عليه السلام..وهو من اهل البيت..لكن هل سبقت ولادته وسوف يظهر كما سيظهر عيسى عليه السلام وفقط ام لم يولد بعد؟؟ كذلك كنت قرأت ردا يوما ما ولست اذكر كثيرا ما قرأته بالظبط لكن وقع في نفسي شيء أخافني..فقد قيل أن الشيعة تقول عن اهل السنة اننا لن نؤمن به ولن نتبعه بل سنتبع ولاة امورنا ولن نخرج عليهم؟؟؟ فهل هذا صحيح ام هو كلام ليس بصحيح كما عادتهم والله اعلم؟؟وهل هناك علامات ستظهر لنا بخروجه؟؟وكيف سنعرف صدقه من كذبه؟؟أعني ممكن ينادي بذلك شخص كذاب ويدعي بانه هو المهدي المنتظر..فكيف نعرف ذلك؟؟

الجواب :

أعانك الله .

المهدي الذي أخْبَر عنه النبي صلى الله عليه وسلم ليس بِه خفاء ، فقد ذَكَر النبي صلى الله عليه وسلم وَصْفَه واسْمَه .
ولم تًسْبق وِلادته كعيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام .
بل يُولَد قبل زمان ظُهوره .

وأما مهدي الرافضة فهو خُرافة !
والرافضة قد اخْتَلَفتْ في وِلادة مَهْدِيِّهم !
فبعضهم يقولون : وُلِد قبل أكثر من ألف عام ! ودخل سِردابا في سامرّاء في العراق .
وبعضهم يقول : إن الإمام الحادي عشر لم يُولَد له أصلا !
وطائفة منهم تقول : سيخرُج قُرب جبل رضوى ( قُرب المدينة )

والاختلاف في المهدي عندهم كبير جدا ..

إلا أن مِن أبرز أعماله – فيما يَزعمون – أنه إذا خَرَج سيُخرج أبا بكر وعمر مِن قبورهما ثم يُقيم عليهما الحدّ !
تَزعم الرافضة أن أبا بكر وعمر غصبا آل محمد حقهم !

والذي يَظهر أن مهدي الرافضة هو المسيح الدجّال ! لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الدجّال سيتبعه سبعون ألف من يهود أصبهان .
ففي صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يَتْبَع الدَّجَّال من يَهود أصبهان سبعون ألفًا عليهم الطيالسة .
وأصْبَهان في إيران !

وهناك دَعوى في المهدي .. إلا أن المهدي الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم سيكون معروفا بِصِفَته وباسمه .
وسيُبايِعه الناس ، وسوف ينصره الله تبارك وتعالى .

وسبق الجواب عن هذا السؤال :

من هو المهدي المنتظر ؟


والله تعالى أعلم .

..
__________________
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 24-04-2006, 02:40 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بهذا نكون قد أنهينا شيخنا الفاضل جميع أسئلتنا..فلكم جزيل الشكر لما بذلتموه من جهد ولما خصصتم لنا من وقتكم..والله نسأل أن يجعل كل كلمة كتبتموها لنا هنا حسنة وأن يضاعفها لكم أضعافا مضاعفة ويزيدكم من فضله إنه هو الرحيم الرحمن بعباده..واخيرا شيخنا الكريم لعلكم تختمون لنا هذا اللقاء المبارك إن شاء الله بكلمات مختارة تعظنا بها..وإننا لفراقكم لمحزونون يا شيخنا ولكن لكل شيء بداية ونهاية..فأحسن الله إليكم وقد والله كفيتم ووفيتم..
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م