مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-04-2006, 03:39 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي


الإمام تقي الدين بن تيمية :
أخي الكريم أنت قد نقلت كلام كاتب المقال الذي تقول على ابن تيمية تحريم المولد وكلامهم ملفق كما هومعلوم فابن تيمية لم يحرم المولد كما تظن وإليك النقول بالرقم والصفحة عنه .

وذلك في موضعين : ـ الأول : في : "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/126) حيث قال : "فتعظيم المولد، واتخاذه موسماً : قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم؛ لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قَدَّمته لك : أنه يَحْسن من بعض الناس ما يُسْتَقبح من المؤمن المسدَّد" ا.هـ

وفيه شيئان : ـ أولهما : ترتيب الأجر العظيم لبعضٍ بحسن قصده في فعل المولد . ومعلوم أن فعل المحرم بحسن قصد لا يثاب المرء عليه اتفاقاً . ـ والثاني : التفريق بين المؤمن المسدَّد وغيره في ما يُسْتَقبح .
ومعلوم أن الفعل المحرم لا يُفَرَّق فيه بين مكلَّف وآخر . فظهر من ذينك الشيئين أنه يجيزه . فتأَمَّل . ـ

والثاني : في : "مجموع الفتاوي" (3/132) حيث قال : "وقد رُوي في الملائكة السيّارين الذين يتتبعون مجالس الذكر الحديث المعروف . فلو أن قوماً اجتمعوا بعض الليالي على صلاة تطوع من غير أن يتخذوا ذلك عادة راتبة تشبه السنة الراتبة : لم يكره . لكن اتخاذه عادة دائرة بدوران الأوقات مكروه لما فيه من تغيير الشريعة وتشبيه غير المشروع بالمشروع . ولو ساغ ذلك لساغ أن يعمل صلاة أخرى وقت الضحى أو بين الظهر والعصر، أو تراويح في شعبان . أو أذان في العيدين، أو حج إلى الصخرة ببيت المقدس وهذا تغيير لدين الله وتبديل له . وهكذا القول في ليلة المولد وغيرها" انتهى المراد . وفيه إلحاق فعل المولد بما قبله من أمثلة في الحكم، وعليه فيأتي على صورتين . ـ أما الأولى : أن يُفعل المولد أحياناً دون اتخاذه عادة راتبة . فهذه لا تكره . وأما الثانية : أن يُفعل المولد كالعادة الراتبة . فهذه مكروهة . فظهر من تينك الصورتين عدم إطلاق الجزم بالتحريم . فتأمل . وبالله التوفيق
وهذا نقل مستفاد فعسى لكم فيه فائدة
  #2  
قديم 27-04-2006, 03:54 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي

كما كان في مقالكم السابق غفر الله لك عدة مخالفة :
1ـ منها اعتقادك أن من يطوف بالقبور هو عابد للقبور فهو كافر خارج من الملة .
وهذا غير صحيح لأنه يطوف بالقبر عبادة لله وهذا بدعة محرمة ولكن ليس بشرك بالله ولا عبادة لغير الله فاتق الله وصحح النظرة.

2ـ اعتقادكم أنهم يعبدون القبور أو الأولياء وقد وضعت لكم رسالة هي بيني وبينكم يوم العرض الأكبر عند الله .
وهي على هذا الرابط لمن اراد تحميلها مادام أنه مبتلى بنقل فتاوى التكفير وهو لايدري أحق هو أم باطل! .http://hewar.khayma.com/showthread.p...888#post390888

3ـ لعلمكم أن المولد الذي اجازه العلماء هو ماخلا من المنكرات وغاية مافيه
تذكير بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم واظهار الفرح بذلك
وتوجيه الشباب بعظيم فضله ونحو ذلك .
اما الاختلاط المحرم بين الجنسين أو المعازف والغناء المحرم أو غيرها من المنكرات فهذه يجب النهي عنها وإزالتها كما قال الإمام السيوطي:

أن التحريم فيه إنما جاء من قبل هذه الأشياء المحرمة التي ضمت إليه، لا من حيث الاجتماع لإظهار شعار المولد، بل لو وقع مثل هذه الأمور في الاجتماع لصلاة الجمعة مثلا لكانت قبيحة شنيعة، ولا يلزم من ذلك ذم أصل الاجتماع لصلاة الجمعة كما هو واضح، وقد رأينا بعض هذه الأمور يقع في ليالي من رمضان عند اجتماع الناس لصلاة التراويح، فهل يتصور ذم الاجتماع لأجل هذه الأمور التي قرنت بها، كلا، بل نقول: أصل الاجتماع لصلاة التراويح سنة وقربة وما ضم إليها من هذه الأمور قبيح شنيع، وكذلك نقول: أصل الاجتماع لإظهار شعار المولد مندوب وقربة وما ضم إليه من هذه الأمور مذموم وممنوع.أ ـ هـ كلام الإمام السيوطي
  #3  
قديم 25-06-2006, 02:42 AM
المنقاد المنقاد غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
المشاركات: 75
إفتراضي

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي عادل وبارك في الجميع
مداخلتي في 4 نقاط سريعة
1-قول الاخت مسلمة ’’شتان بين من يحن الى المسك و بين من يحن الى حامل المسك.’’هو مربط الفرس في المسالة.وليس شرح الحديث.قال الله تعالى<فاسؤلوا اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون.>فالله تعالى يامرنا امرا الا ناخد المسك الا من حامل المسك.واظن ان الاية الكريمة جامعة مانعة.وهده حجتنا يوم القيامة.
2-اضافة الى ما سبق ,الادلة ليست من شان العوام في شيء.وان الائمة لا يصدرون حكما حتى ينظروا في جميع الاحاديث الواردة في تلك المسالة.ان قول الاخت مسلمة ان ثمة من ياخد من اقوال الائمة اشياء دون اشياء.فلتنبهنا اليها.
3-فيما يخص المولد قال الاخ عادل ان المحتفل به كانه يحب النبي يوما واحدا.فانا اتفق معه اننا لا يجب ان نتقصر في حبنا على يوم واحد .بل نشجع الاحتفال بالمولد ونعمل على استمرار دلك طوال السنة.
4-عدم الرجوع الى اهل الدكرمن الفقهاء والمحدثين وعلماء العقيدة بالنسبة لمن لم يبلغ رتبة الاجتهاد,حتى يتسنى له الخوض في المادة الخام وهي الكتاب والسنة,معصية لقوله تعالى <فاسالوا اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون.>
والا فليشتري كل منا كتب الحديث و القران الكريم لاياخد منهما مدعيا انه مستمسك بالكتاب والسنة.
والسلام.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م