مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-05-2006, 04:59 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

bilal0123 حياكم الله في هذا ..هذا المنتدى ...

إقتباس:
فهذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى وبكل صراحة فقد آسفني ما وجدته من حب الإنتصار وإصرار كل من الأخوين الفاضلين على اتباع أسلوب التحدي ومحاولة إعجاز الطرف الآخر مما اضطرني إلى أن أذكركم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ، وإن كان مازحا ، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه )
فلقد تصفحت بعض ردودكما فوجدتها خرجت عن إطار الحوار ولبست ثوب الجدال،فيامن يريدون مرافقة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أرجوكم اتركوا الجدال وإن لم تستطيعوا فاتركوا الموضوع بكامله يا من تريدون مرافقة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لا يكن همكم إبراز الكفاءة العلمية والقدرات ال......


تعرف ..أني دائماً أحمد الله أنه سبحانه لا يحاسبنا على ظنون الناس فينا بل يحاسبنا على نياتنا ....

إقتباس:
ما عرضت حجة على شخص فقبها إلا هبته وازداد عظمة في عيني وما عرضت حجة على شخص فردها إلا هان علي وصغر في عيني

وهل تظن أيها الأخ الكريم أن هدفي هو إفحام المحاور الآخرى ..وأن هدفي هو الانتصار لنفسي ..



إعلم رحمك الله :

أن حكمك علي خاصة لأني أدرى بنفسي جائر ... لأنك قرأت بعض الردود ..وهذا لا يخولك أن ترد وتنتقدأطراف الحوار ...وليس عندك تصور كامل ...

نحن هنا نناقش مسألة واحدة ...فليتكم بارك الله فيكم قبل الرد قرأت كل الردود وقرأت مواضيع كلا المحاورين ..حتى تأخذ تصور كامل عنهما ...


إقتباس:
وترك التنابز بالألسن السليقة، وأن نتكلم بأدب وكلمات عذبة رقيقة
،

الحمد لله ليس من خلقي وديني السب والشتم وإحتقار الغير ..والتعالي والتعالم ...

وثانياً : ضوابط الحوار هنا في الخيمة تمنع السب والشتم ...والتنابز ...


(أخي الكريم الحكم على الشيء جزء من تصوره ...)
  #2  
قديم 07-05-2006, 03:27 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

الحمد لله وحده ....

سأختم هذا الموضوع بهذه الخاتمة الخفيفة :



ضوابط تكفير المعين :

الضابط الأول : التثبت من نسبة الكفر إلى المسلم .
الضابط الثاني : إقامة الحجة عليه .

الضابط الثالث : ضرورة توافر العمد .
الضابط الرابع انتفاء الإكراه .

الضابط الخامس : التفريق بين الكفر الصريح والاستلزامي .


الضابط الأول :


التثبت من نسبة الكفر إلى المسلم يجب قبل التسرع بتكفير المسلم التثبت والتحقق فيما ينقل من كل قول أو فعل إو اعتقاد يقتضي تكفيره ويجب أن يتأكد المنقول إليه من أمانة النقل ودينه وصدقه وورعه ويجب أن يراعي .....ملاحظة العداوة بين الناقل والمنقول عنه أو إذا كان هناك خلاف مذهبي أو اجتهادي بينهما .....


الضابط الثاني :إقامة الحجة :
فالكي يحكم على شخص بالكفر لأنه عمل عملاً أو قال قولاً أو اعتقد اعتقاداً هو كفر لابد من أن يحاط علماً بأن ما يقوله أو ما يفعله كفر فقد يكون جاهلاً بالحق والصواب ..


.الضابط الثالث ضرورة توافر العمد :

فنرى هل تعمد الباطل ومخالفة الحق بعد وصوله إليه ووضوحه أو هو مخطىء متأول له بعض الشبه ...؟
فالمتأول وغن بلغته الحجة -مع تمكن الشبهة منه - قد يكون معذوراً إذا لم يلتزم بمقتضى الحجة وتكون إقامة الحجة عليه بإزالة الشبهة .



الضابط الرابع انتفاء الاكراه:



أن يكون مختاراً في اقتراف القول أو العمل المكفر فلا يؤخذ المكره والمضطر والعاجز وهذا الشرط لابد من توافره ..


الضابط الخامس :



هو أن لازم المذهب ليس بمذهب أو التفريق بين الكفر الصريح والاستلزامي
فقد يقول الإنسان كلاماً أو يفعل فعلاً ليس صريحاً في الكفر ولكن يلزم منه ويترتب عليه الكفر فهل نحاسبه على لازم كلامه وفعله أم نحاسبه على صريح كلامه وفعله ؟
المحققون من علماء السنة وجمهور السلف والخلف يقولون :
إن لازم المذهب ليس بمذهب وعلى ذلك جرت تطبيقاتهم فيما يلزم من قول المسلم أو فعله إن لميكن صريح في الكفر ....



ومن أوسع موانع التكفير هو التأويل ...

لذا على كل مسلم أن لا يتعجل الحكم بالتكفير على معين أو جماعة معينة حتى يتأكد من وجود الشروط وانتفاء الموانع ...
  #3  
قديم 07-05-2006, 03:33 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

لذا أيها الأخوة الأكارم :انقذوا أنفسكم من هذا المزلق الخطير وعودوإلى ربكم ..وكفوا عن تكفير المسلمين



فأنت أيها التكفيري يا من حكمت بكفر حكامك أنت بين محذورين :



"أحدهما افتراء الكذب على الله تعالى في الحكم وعلى المحكوم عليه في الوصف الذي نبزه به أما الأول فواضح حيث حكم بالكفر على من لم يكفره الله تعالى فهو كمن حرم ما أحل الله لأن الحكم بالتكفير أو عدمه إلى الله وحده كالحكم بالتحريم أو عدمه ,,


وأما الثاني "مهم "

فلأنه وصف المسلم بوصف مضاد فقال :أنه كافر مع أنه بريء من ذلك وحري به أن يعود وصف الكفر عليه لما ثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال :" إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما ..".....وفي رواية :"ومن دعا رجلاً بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه :يعني رجع عليه ....

وهذا المحذور الثاني أعني عود وصف الكفر عليه إن كان أخوه بريئاً منه وهو محذور عظيم يوشك أن يقع به لأن الغالب أن من تسرع بوصف المسلم بالكفر كان معجباً بعمله ومحتقراً لغيره فيكون جامعاً بين الإعجاب بعمله الذي قد يؤدي إلى حبوطه وبين الكبر الموجب لعاب الله تعالى .."


"نقلاً من كلام العلامة :ابن عثيمين -رحمه الله-


فنحن هنا منذ أكثر من شهر نكرر ذات السؤال هل طبقتم ضوابط التكفير على الحكام ولم نجد إجابة ولو كانوا يملكوزن إجابة لأجابوا ولكن لا يملكون إجابة إلا ترديد ما يطلقه من تجرأ على الله تعالى ...
لذا أنصحكم نصيحة صادرة من قلب مشفق عليكم ..فوالله لن ينفعكم أسامة بن لادن ولا غيره من مشايخكم الذين تجرؤا على الله تعالى وأفتوا بلا علم بكفر الحكام ..
أسألوا أنفسكم من من مشايخكم دخل على الحكام .. ..لا أحد بل الأدهي أنهم
يحرمون الدخول على السلاطين ...إن كنتم لا تستطيعوا تخطئت أسامة بن لادن والمقدسي
وغيرهم فأقلها أن تمسكوا ألسنتكم ..فلن تسألوا يوم القيامة لماذا لم تكفيروهم
أتعرفون لماذا ؟
لأنكم ببساطة لستم أهلاً للتكفير وإصدار الأحكام فاحمدوا الله تعالى على هذه النعمة
ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها ...
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م