مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-05-2006, 11:42 AM
chouchou chouchou غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 2,244
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rawya
إخواني و أخواتي الكرام يقول رسولنا الكريم صلوات الله و سلامه عليه الحرام بين و الحلال بين و ما بينهما متشابهات و من اتقى الشبهات فقد سلم فلماذا اذا نقحم انفسنا في شبهات نحن في غنى عنها و ماذا ستسفيد المرأة ان صافحت رجلا

الضرورة تبيح المحدورات
المصافحة تكون ضرورية ولا مناص منها :
في الوسط العائلي
لان الامتناع عن المصافحة قد يسبب في خلق مشاكل بين أفراد العائلة وخلق سوء تفاهم............
و قد يؤدي دلك الى قطع الارحام وقد شهدت دلك بأم عيني .
في ميدان العمل
فبالنسبة للمرأة وخصوصا الموظفة فبحكم عملها ملزمة بمصافحة الاخر سواء كان زميل عمل أو رب العمل كونهم يعيشون كأسرة واحدة
__________________



" Rien ne nous rend si grands qu'une grande douleur "


  #2  
قديم 03-05-2006, 11:32 PM
النسري النسري غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 2,917
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة chouchou
الضرورة تبيح المحدورات
المصافحة تكون ضرورية ولا مناص منها :
في الوسط العائلي
لان الامتناع عن المصافحة قد يسبب في خلق مشاكل بين أفراد العائلة وخلق سوء تفاهم............
و قد يؤدي دلك الى قطع الارحام وقد شهدت دلك بأم عيني .
في ميدان العمل
فبالنسبة للمرأة وخصوصا الموظفة فبحكم عملها ملزمة بمصافحة الاخر سواء كان زميل عمل أو رب العمل كونهم يعيشون كأسرة واحدة

اختي الفاضلة ... عندما يعلم الجميع الهدف من عدم السلام فسيقدرون ذلك لأن الهدف نبيل وليس الهدف منه الإستعلاء والتكبر ولا مجاملات في الدين ...
اعلمي أختي الفاضلة أنني أعمل في شركة كبرى وطبيعة عملي تحتم علي التدقيق على أقسام كثيرة في الشركة وعدد من المراجعين ولكنني لا أسلِّم على إمرأة أياً كانت علماً أنه يوجد في الشركة عدد لا بأس به من الموظفين النصارى والجميع يعلم أن فلان لا يسلم على النساء وفي حالة أن أحدهن مدت يدها أعتذر بأسلوب لائق مثلاً بمزحة صغيرة خفيفة دم دون أن أشعرهم بأي إستعلاء ... كما أنني ألاقي من الجميع الإحترام المطلق نتيجة لإحترامي للجميع كما هي أخلاق المسلم ... أما على مستوى العائلة فكما تعلمين ان الصيف موسم المناسبات الكثيرة وأنا انتمي لعشيرة في الأردن ووالدي متوفي وأنا الكبير بين أفراد أسرتي في منطقتي فلا أستطيع ان يفوتني أي مناسبة سواء مع الأقارب أو الجيران أو الأصدقاء - وهم كثر والحمد لله تعالى - ولا أسلم على النساء والجميع يقدرون ذلك ويعلمون الهدف منه ...
كما أنه لدي شقيقات كذلكم الأمر لا يسلمن على الغريب وإنما تكتفي بالإعتذار ....
فلا نجامل في الدين لأن أي تهاون في الدين يتبعه الكثير من التهاون والشيطان شاطر كما يقولون فلا ندع أنفسنا لوسوسات الشيطان ...
فكما قال أحد العلماء المخلوقات ثلاثة أصناف :
صنف عقل بلا شهوة كالملائكة وموقعها الجنة بإذن الله
وصنف ثاني شهوة بلا عقل كالأنعام فلا تفكر سوى في الأكل والشهوة فقط
وصنف ثالث فيه خليط من العقل والشهوة كالأنسان فإذا غلبت شهوته عقله فهو في النار والعياذ بالله وإذا طفى عقله على شهوته فهو في جنات النعيم برحمة الله تعالى
والله تعالى اعلم
ولكم وللجميع الإحترام والتقدير
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
__________________

  #3  
قديم 04-05-2006, 01:03 AM
بيلسان بيلسان غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2001
الإقامة: في جسد امرأة خرافية
المشاركات: 2,221
إفتراضي

http://www.saaid.net/Doat/almosimiry/20.htm


والله اعلم
__________________

سيدي البعيد جداً من موقعي,,

القريب جداً من أعماقي,,لا أعلم

هل تضخم بي الحزن فأصبحت أكبر من الوجود

أم ضاق بي الوجود.. فأصبح أصغر من حزني

النتيجة واحدة يا سيدي

فبقعة الأرض هذه، ماعادت تتسع لي

فبقعة الأرض التي كنت أقف عليها,,أصبحت الآن تقف علّي






  #4  
قديم 04-05-2006, 01:17 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

بارك الله فيكم..

أختي شوشو العزيزة..

إقتباس:
الضرورة تبيح المحظورات

غاليتي يرحمك الله..هذا نتركه لأهل العلم..هم الذين اعلم بوضع هذا الكلام في مكانه..لا نحن..ونعوذ بالله ان نقدم بين يدي الله ورسوله شيئا..

واما كلامك غاليتي فلن ادخل في التفاصيل اكثر فاظن أنه لم يبقى شيئا للتوضيح لكن فقط اسمحيلي أن أقول لك بارك الله فيك: لندع إرضاء الناس ولنسعى لإرضاء رب الناس سبحانه وتعالى..فإن هو رضي عنا سبحانه تلك هي الدنيا وما فيها..ومن يتقي الله يجعل له مخرجا دائما وينصره من عنده..

وأما عن الشيخ القرضاوي..بارك الله فيه له جهود كثيرة ورائعة في الدعوة إلى الله وله مكانة علم لا تخفى على احد.. لكن يبقى ان شهد له أيضا الكثير من العلماء الأرسخ منه في العلم ببعض الزلات..فحذروا من كثير من فتاويه..والحمد لله أنه مأجور على كل حال والله اعلم..لذلك فالكل ياخذ منه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم..والله امرنا بأن نقتدي به وجعل لنا فيه أسوة حسنة لمن أراد الاخرة..كما ان الدين ليس هو الإتيان بالمباح وترك المحرم فقط. اختي.بل هناك احكام اخرى نحن ملزمون بها أيضا..وكما قال شيخنا الكريم الشيخ الدكتور عياض بن نامي السلمي حفظه الله:تعريف الفقه عند المتقدمين من كبار الأئمة والتابعين كان أوسع من هذا التعريف ولهذا من الحدود المشهورة ومن التعريفات المشهورة عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: «الفقه معرفة النفس ما لها وما عليها»

وجاء في متن الورقات في أصول الفقه لإمام الحرمين أبو المعالي عبد الملك الجويني رحمه الله:

وَالأَحْكَامُ سَبْعَةٌ :

الْوَاجِبُ ، وَالْمَنْدُوبُ ، وَالْمُبَاحُ ، وَالْمَحْظُورُ ، وَالْمَكْرُوهُ ،
وَالصَّحِيحُ ، وَالْبَاطِلُ.

فَالْوَاجِبُ : مَا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ .

وَالْمَنْدُوبُ : مَا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَلا يُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ .

وَالْمُبَاحُ : مَا لا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَلا يُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ .

وَالْمَحْظُورُ : مَا يُثَابُ عَلَى تَرْكِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى فِعْلِهِ .

وَالْمَكْرُوهُ : مَا يُثَابُ عَلَى تَرْكِهِ وَلا يُعَاقَبُ عَلَى فِعْلِهِ .

وَالصَّحِيحُ : مَا يَتَعَلَّقُ بِهِ النُّفُوذُ وَيُعْتَدُ بِهِ .

وَالْبَاطِلُ : مَا لا يَتَعَلَّقُ بِهِ النُّفُوذُ وَلا يُعْتَدُّ بِهِ .


وكذلك :

وَأَبْوَابُ أُصُولِ الْفِقْهِ : أَقْسَامُ الْكَلامِ ، وَالأَمْرُ وَالنَّهْيُ ،
وَالْعَامُّ وَالْخَاصُّ ، وَالْمُجْمَلُ وَالْمُبَيَّنُ , وَالظَّاهِرُ
وَالْمُؤَوَّلُ ، وَالأَفْعَالُ ، وَالنَّاسِخُ وَالْمَنْسُوخُ ، وَالإِجْمَاعُ
وَالأَخْبَارُ ، وَالْقِيَاسُ ، وَالْحَظْرُ وَالإِبَاحَةُ ، وَتَرْتِيبُ
الأَدِلَّةِ ، وَصِفَةُ الْمُفْتِى وَالْمُسْتَفْتِى ، وَأَحْكَامُ
الْمُجْتَهِدِينَ .


ولعلني أضع لك تعريف الإجماع لأهميته هنا فكما لا يخفى على احد إلا من انكره..قد اجمع الأئمة الأربعة وكذا العلماء سلفا وخلفا على ان المصافحة بين الجنسين لا تجوز..

وَأَمَّا الإِجْمَاعُ : فَهُوَ اتِّفَاقُ عُلَمَاءِ الْعَصْرِ عَلَى حُكْمِ
الْحَادِثَةِ .

وَنَعْنِي بِالْعُلَمَاءِ الْفُقَهَاءَ ، وَنَعْنِي بِالْحَادِثَةِ الْحَادِثَةَ
الشَّرْعِيَّةَ .

وَإِجْمَاعُ هَذِهِ الأُمَّةِ حُجَّةٌ دُونَ غَيْرِهَا لِقَوْلِهِ ـ صلى الله عليه
وسلم ـ : ( لا
تَجْتَمِعْ أُمَّتِي عَلَى ضَلالَةٍ ) , [ أخرجه الترمذي ] . وَالشَّرْعُ وَرَدَ
بِعِصْمَةِ هَذِهِ الأُمَّةِ .

وَالإِجْمَاعُ حُجَّةٌ عَلَى الْعَصْرِ الثَّانِي ، وَفِي أَيِّ عَصْرٍ كَانَ .

وَلا يُشْتَرَطُ انْقِرَاضُ الْعَصْرِ عَلَى الصَّحِيحِ ، فَإِنْ قُلْنَا :
انْقِرَاضُ الْعَصْرِ شَرْطٌ يُعْتَبَرُ قَوْلُ مَنْ وُلِدَ فِي حَيَاتِهِمْ
وَتَفَقَّهَ وَصَارَ مِنْ أَهْلِ الاجْتِهَادِ ، فَلَهُمْ أَنْ يَرْجِعُوا عَنْ
ذَلِكَ الْحُكْمِ .

وَالإِجْمَاعُ يَصِحُّ بِقَوْلِهِمْ وَبِفِعْلِهِمْ ، وَبِقَوْلِ الْبِعْضِ
وِبِفِعْلِ الْبَعْضِ ، وَانْتِشَارُ ذَلِكَ وَسُكُوتُ الْبَاقِينَ عَنْهُ .


وَقَوْلُ الْوَاحِدِ مِنَ الصّحَابَةِ لَيْسَ بِحُجَّةٍ عَلَى غَيْرِهِ عَلَى
الْقَوْلِ الْجَدِيدِ ، وَفِي الْقَوْلِ الْقَدِيمِ حُجَّةٌ .

والله تعالى اعلم..



والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م