مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-05-2006, 06:33 AM
adelsalafi adelsalafi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 600
إفتراضي

إقتباس:
والأئمة الأربعة قبل الأشاعرة والماتردية وهم سلف لهم ولله الحمد
كيف يكونوا سلف لهم و عقائدهم مختلفة
إقتباس:
فالمذهب الأشعري والماتريدي له وجوده الواقعي الضخم في الفكر الإسلامي
العبرة بالتباع الحق و ليس بالعدد أو بالضخامة

إقتباس:
أخي الحقيقة أبشرك أنه لا يوجد من ينكر أن هؤلاء أشاعرة وماتردية إلا من لاعلم له بالناس .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و في الأخير اخي أريد منك أن تجيبني على بعض الأسئلة لو تكرمت
هل أنت اشعري?
ما عقيدة كل من الأشاعرة الماتريدية و أهل الحديث ?في بضعة أسطر
__________________
قال ابن القيم رحمه الله
العلـــم قــال اللــه قــال رســوله ___ قــال الصحابـة هـم أولـو العرفـان
مـا العلم نصبك للخلاف سفاهة ___ بيـــن النصــوص وبيـن رأي فقيـه
  #2  
قديم 14-05-2006, 11:08 AM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي


أنا على عقيدة الحنابلة عقيدة التفويض

والأخوة الأشاعرة والماتردية أهل سنة وجماعة لا نخرجهم من أهل السنة والجماعة ونحن وإياهم جنباً إلى جنب .

وعقيدتهم هي عقيدة الصحابة كابن عباس رضي الله عنهما وغيره

عقيدة الإمام ابن جرير وأحمد ومالك وعبدالله بن كلاب والبخاري ومسلم\ والبيهقي والخطابي وغيرهم رضي الله عن جميع أهل السنة .
  #3  
قديم 14-05-2006, 03:19 PM
adelsalafi adelsalafi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 600
إفتراضي

إقتباس:
أنا على عقيدة الحنابلة عقيدة التف
ويض
أنا اقبل منك ان تقول أنك مفوض لكن ان تقول ان الامام احمد امام السنة عقيدته عقيدة التفويض فهدا غير صحيح

إقتباس:
والأخوة الأشاعرة والماتردية أهل سنة وجماعة لا نخرجهم من أهل السنة والجماعة ونحن وإياهم جنباً إلى جنب .
بارك الله لك في اعتقادك
إقتباس:
وعقيدتهم هي عقيدة الصحابة كابن عباس رضي الله عنهما وغيره

عقيدة الإمام ابن جرير وأحمد ومالك وعبدالله بن كلاب والبخاري ومسلم\ والبيهقي والخطابي وغيرهم رضي الله عن جميع أهل السنة .
الاشاعر و الماتردية معطلة في الصفات
و المفوضة مفوضة
و اهل الحديث يثبتون الصفات من غير تكييف

فهل الصحابة كانوا معطلة ام مفوضة أم يثبتون الصفات من غير تكييف
__________________
قال ابن القيم رحمه الله
العلـــم قــال اللــه قــال رســوله ___ قــال الصحابـة هـم أولـو العرفـان
مـا العلم نصبك للخلاف سفاهة ___ بيـــن النصــوص وبيـن رأي فقيـه
  #4  
قديم 14-05-2006, 08:42 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي


عقيدة الحنابلة هي التفويض وفقك الله قبلت أم لم تقبل

وهم على نهج إمامهم رحمه الله تعالى

والصحابة يفوضون ويؤولون ولا شيء غير ذلك

فنحن بحمد الله نثبت الصفات لله مع تنزيهه عن النقائص ثم بعد ذلك لا نعيين المعنى المراد من المعان المحتملة في اللغة

فنثبت صفة اليد لله تعالى ونجزم أنها ليست بجارحة أي ليست بأطراف
ثم لا نشتغل بتعيين المعنى من المعان المحتملة لأننا نعتبر ذلك أمر ظني فلا نصف الله بأمر ظني .
قال الإمام الموفق : وكل ما جاء في القرآن أو صح عن المصطفى عليه السلام صفات الرحمن 1ـ وجب الإيمان به
2ـ وتلقيه بالتسليم والقبول
3ـ وترك التعرض له بالرد والتأويل والتشبيه
4ـ وما أشكل من ذلك وجب إثباته لفظا
5ـ وترك التعرض لمعناه ونرد علمه إلى قائله
6ـ ونجعل عهدته على ناقله اتباعا لطريق الراسخين في العلم الذين أثنى الله عليهم في كتابه المبين بقوله سبحانه وتعالى ‏‏(وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا)‏‏ أنتهى كلام الإمام الموفق ابن قدامه

هذا هو معتقد أهل الحق
قال الإمام أحمد : رضي الله عنه في قول النبي صلى الله عليه وسلم إن الله ينزل الى سماء الدنيا و إن الله يرى في القيامة

وما أشبه هذه الأحاديث
1ـ نؤمن بها ونصدق بها
2ـ لا كيف
3ـ ولا معنى
4ـ ولا نرد شيئا منها ونعلم أن ما جاء به الرسول حق ولا نرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم
5ـ ولا نصف الله بأكثر مما وصف به نفسه
6ـ بلا حد ولا غاية ‏(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)‏ أنتهى كلام الإمام أحمد
وأما الصحابة رضي الله عنهم فيثبتون الصفات ولا يعطلونها مع تنزيه الله عن التشبيه وأما المعنى فالأصل أنهم يفوضونه ولا يؤلونه ولكن ورد عنهم تأويل
بعض آيات الصفات كالمعية واليد في قوله (يد\ الله فوق أيديهم ) والساق في قوله (يوم يكشف عن ساق) قال ابن عباس عن شدة
والأمر فيه سعة ولله الحمد

آخر تعديل بواسطة محمدفاضل ، 14-05-2006 الساعة 08:49 PM.
  #5  
قديم 14-05-2006, 09:00 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي

للفائدة فقط

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى : "اعلم أن لأهل العلم في أحاديث الصفات وآيات الصفات قولين،
أحدهما :وهو مذهب معظم السلف أنه لا يتكلم في معناها، بل يقولون يجب علينا أن نؤمن بها ونعتقد لها معنى يليق بجلال الله تعالى وعظمته اعتقادنا الجازم أن الله تعالى ليس كمثله شيئ وأنه منزه عن التجسيم والانتقال والتحيز في جهة وعن سائر صفات المخلوق، وهذا القول مذهب جماعة من المتكلمين واختاره جماعة من محققيهم وهو أسلم.

والقول الثاني: وهو مذهب معظم المتكلمين أنها تُتَأول على ما يليق بها على حسب مواقعها، وإنما يسوغ تأويلها لمن كان من أهله بأن يكون عارفاً بلسان العرب وقواعد الأصول والفروع ذا رياضة في العلم"أـ هـ.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م