مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-05-2006, 05:22 PM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
أختي الحبيبة شوشو،


والخُلع غير وارد بالدين ولكنه إجتهاد أو بند جديد يضاف ولايخدم مصلحة المرأة إطلاقا


ولكن اذا ما استخدمت العاطفة فسأقول ان الأطفال من حقهم أن يعيشوا مع والدهم فهو لازال حي وسيأتي اليوم الذي سيحرمون فيه من آباءهم ولذا فلندعهم يتمتعون بحنان الأبوين معا، ولايُعقل أن يرمي الكبار أخطاءهم على أطفالهم..فهم ماذنبهم بكل هذا؟؟ هم مجرد ضحية سوء اختيار الكبار ليس الا،

ومن هنا اختم الفقرة بأن المرأة لايصح أن تصبح قاضية لأنها تشغل العاطفة دائما.
دمت بخير اختي الحبيبة شوشو
.


نعود بعد حمد الله ونرجع اذ كان في النفس منذ ذلك الوقت بعض اكمال توضيح في شرح الاية الاخيرة ونبدأ من حيث ماوقفنا عليه .. لنكمل ... القول .. ان المرأة ضعيفة في حجتها وقلما احتجت في شئ تريد اثبات حقها الا كانت حجتها على نفسها فلا تستطيع بيان مافي نفسها وتقيم حجتها بما يحقق مصداقيتها ..

بعدها احث اختنا شوشو على مواصلة تعلمها ودراستها والحصول بعدها على وظيفة تستر حالها وتسد حاجتها

وقد يمن الله عليها بسبب تلك الوظيفة فتجد محتاجا يرميه الفقر بالزواج منها حيث مبدأ تبادل المنافع والتكامل مع البعض لتقوم بهما الحال .. حيث ان هناك من يعجزون لفقرهم وعوزهم عن سد حاجاتهم فما بالك بالزواج .. وحيث انه في تسارع الزمن والسفر والهجرة وفي بعض الاحوال يكون حسب الشخص نفسه .. والمرأة تنكح لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها .. فلعلها تجد المال بعد الوظيفة .. ليرغب بها احد ما مع علمي بتقبلها ذلك برحبية ونحبية الا ان لي رجاء من الكل عند ربط الدين فليعظم شعائرة مخافة من الله ..

والخلع اذ يتوافق الطرفان .. قد احله رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة ثابت ورد زوجته للحديقة .. ويجب على المرأة والرجل عدم اللجوء اليه الا في اضيق الحدود .. ويحرم عليها طلب الطلاق .. والله اعلم حيث ان المسألة بعد ذلك اجتهادية والاساس السعي بالصلح ..

ومن هنا اختم الفقرة بأن المرأة لايصح أن تصبح قاضية لأنها تشغل العاطفة دائما


جميل ومنطق اجمل والرأي الاخير مسدد ..



أوكي بعيدا عن العاطفة وفقط بإستخدام العقل فسأجيبك أن كلامك صحيح وهناك العديد من الآباء هم سبب مصائب أولادهم..فما هم الا آباء فاشلين كمثل أب سكير لايفهم الا بضرب أطفاله وهنا سيربي عند أبناءه عقدة مستديمة، وكمثل الاب الشكاك الذي يتبع ابنته البالغة 7 أعوام الى المدرسة خوفا من أن تتعرف على صبي من جيلها، وهنا الفتاة تصبح اما فاسدة وهي بسن صغير او معقدة جدا وعلى الأغلب فاسدة الأخلاق تماما..هؤلاء الرجال حرام أن يكونوا آباءا وعلى الزوجة طلب الطلاق مباشرة وستحصل عليه.



اب سكير ... هنا اقف ... اما لو قلت اب يسكر .. ساضيف احيان في كل شهر مستتر ليعود الى بيته بصورة افضل ويصلى مع الابناء العصر .. وكل مستتر معافى ..

الاب الشكاك .. هنا ضيقت واسعا .. فعرف كلمة اب بال .. فصار معرفة .. فلا يعتد به ..

والا فهو جد منظر ندر وجوده الان ..... وشكل جميل ليس فعلا ولامعنا ولامنطقا بل احساسا ورشدا والا فالزيادة والنقص سيان .. حيث ان البنت ترى اهتمامه ..

حيث ان الاب في مجتمعنا الان يظن انه في الثامن والعشرين من شهر العسل وهو من السنة الثامنة والعشرين الى مابعدها منذ زواجه ..

كل اهتمامه وتفكيره في مجال ماذكر لزوجته .. وينسى حتى نصح بنته فليتذكر كل اب وجوب الحكمة في الوعظ .. والمقام يوجب تكيف المقال والحوار ابن الناقة ومن البهارات وهو مادار بالعين من حور وحار الماء واحتار فأسن .. فلا يلقي بعد ذلك فيه النتن .. فقد كان طهورا ثم صار طاهرا فلا ينجس بسبب غضبه من نفسه او من غيره ليهلك من لاروح فيه ولانفس غير بض من وجس وحس ورمس ورمش وهمس وحياء وحياء وحياء .. من رآى منكم حياء فليزده في حياء بصد نظر عنه اذا تكلم لا يجرعه كاس الحروب جش لايفهم معنى السكوت والرضى والعذراء البكر وهنا قيل خدرها ..
لينتظر جوابا .. وهل بعدما اخبرها بذلك من تكلم مع والدتها في زواجها اوغيره ومضى .. يظن ان لايمنع ان لم توافق ..

فليكن الحكمة دائما فيمن يقود باختيار ما لايكون عاقبته الا خير قليل سواء وفق او لم يوفق ..


والشك وما الشك والغيرة مطلب كل مترافقين لو كانا رجال ....

فيغارالرجال من الابطال ليكونوا ابطالا فقط .. او لانهم ابطالا فقروا في وقت برز ابطال جدد .. ليعودوا ابطال ..


الوسط والاعتدال في الاسلام خيرية ..

اتمنى لك اختي اوركيدا كل توفيق .. وشوشو بزيادة تمنها على الكل .. والله يحفظ الجميع
__________________
]

آخر تعديل بواسطة *سهيل*اليماني* ، 24-05-2006 الساعة 05:44 PM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 24-05-2006, 06:49 PM
chouchou chouchou غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 2,244
إفتراضي

إقتباس[/quote]
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة سهيل
كل اهتمامه وتفكيره في مجال ماذكر لزوجته .. وينسى حتى نصح بنته فليتذكر كل اب وجوب الحكمة في الوعظ .. والمقام يوجب تكيف المقال والحوار ابن الناقة ومن البهارات وهو مادار بالعين من حور وحار الماء واحتار فأسن .. فلا يلقي بعد ذلك فيه النتن ..
ينتهي دور الاب في توجيه أولاده سواء فتيان او فتيات مع بلوغهم سن الرشد ....لانه أصبح لهم عقل يفكرون به ويميزون به بين الخطأ والصواب ........فيجب أن يعطيهم زمام المبادرة ويتركهم يوجهون أنفسهم بأنفسهم
فمثلا لو كنت أنا مكان الاب ربيت أبنائي في صغرهم على المثل والاخلاق الحميدة فلما ساشك فيهم وأتبع خطواتهم عند رشدهم ..........ما زرعته في أبنائي سأجنيه فلما الخوف وعدم الثقة؟؟؟؟؟
__________________



" Rien ne nous rend si grands qu'une grande douleur "



آخر تعديل بواسطة muslima04 ، 26-05-2006 الساعة 06:03 AM.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-05-2006, 11:02 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

أخي الكريم سهيل اليماني..اختي الكريمة شوشو..لنبقى في صلب الموضوع بارك الله فيكم..

اختي الكريمة أركيدا..غاليتي معلوماتك عن الخلع ليست في محلها أبدا..فإن الخلع غاليتي مشروع في الدين يا اختي بدليل في القرآن والسنة..أنقل لك تعريفه الذي عرف به الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله..وإذا أردت المزيد زدنا بإذن الله تعالى:

إقتباس:
الحمد لله الذي شرع لنا الدين القويم ( دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )

أحمده سبحانه وتعالى وأستعينه وأستغفره حيث ما جعل علينا في الدِّين من حرج .

والصلاة والسلام على من بعثه ربه بالحنيفية السمحة ، حيث قال عليه الصلاة والسلام : إني لم أبعث باليهودية ولا بالنصرانية ، ولكني بعثت بالحنيفية السمحة . رواه الإمام أحمد .

فديننا وسط بين إفراط اليهود وتفريط النصارى .

وهو وسط في العبادات ، ووسط في المعاملات .
يُعطي كل ذي حق حقّـه ، من غير إجحاف ولا تطفيف .

ومن هنا فإن قضايا المعاملات لم تُترك لأهواء البشر ولا لتصرّفاتهم إذ يَحْكُم ذلك النزعات الفردية ، والأهواء الشخصية ، والمصالح المشتركة لكل طائفة على حساب الأخرى .
فقد جاء الإسلام بقضايا المعاملات بين الناس أنفسهم ، كما جاء بقضايا المعاملات بين الناس وبين خالقهم .

والعلاقات الزوجية جزء من المعاملات بل من أهم المعاملات لطولها وملازمتها في الغالب ، لذا فقد جعل الإسلام فيها ومنها المخرج لكلا الطرفين نظرا لأنه قد يشوبها ما يشوبها من كدر وضيق .


فأما تعريفه فـ :

الخُـلْـع في اللغة مأخوذ من خَلَعَ الثوب .
وهو بالضمّ (الـخُـلْـع ) اسم .
وبالفتح (الـخَـلْـع ) المصدر .
ومعناه في اللغة واسع .
وأما في اصطلاح الفقهاء فهو :
فراق الزوج زوجته بِعوض بألفاظ مخصوصة .

فائدته :

تخليص الزوجة من زوجها على وجه لا رجعة فيه إلا برضاها ، وبعقد جديد .


الأصل فيه :

قوله تعالى : ( وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )

ومِن السُّـنّة قصة امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه وعنها
والقصة أخرجها البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ، ولكني أكره الكفر في الإسلام .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟
قالت : نعم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة ، وطلِّقها تطليقة .
و
في رواية له أنه عليه الصلاة والسلام قال : فَتَرُدِّينَ عَليْهِ حَديقَتَهُ ؟ فقالَتْ : نَعَمْ . فَرُدَّتْ عَليْهِ ، وأمَرَهُ ففارَقَها .

والله يحفظكم.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 25-05-2006, 03:20 AM
chouchou chouchou غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 2,244
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أخي الكريم سهيل اليماني..اختي الكريمة شوشو..لنبقى في صلب الموضوع بارك الله فيكم..

أوكي سأنسحب من الموضوع قبل اقفاله
__________________



" Rien ne nous rend si grands qu'une grande douleur "


الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م