مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13-01-2001, 05:33 PM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post

يبدو أن الرد كان طويل عليك يا هيثم وقد اعتاد البعض -ولا أتمناك منهم - على تلقي العلم من كتب 1 ر. س و 2 ر. س فلا حمل له على التأني وقراءة رسائل العلم الطويلة إما لضعف في لغته أو لاعتياده الخمول والكسل في طلب العلم

ولذا اختصارا على أولئك القوم سأعيد مقطعا مما سبقت كتابته أعلاه يفي بالمراد :

من قال لا أعرفه فقد أخبر بما يعلم وفوق كل ذي علم عليم
فمن حفظ حجة على من لم يحفظ والمثبت مقدم بلا شك
وقد قال كل من الهيثمي والمنذري (لا أعرفه) ولم يقولا (ليس بمعروف) وهناك فرق جلي بين العبارتين
ففي الأولى ينفي الباحث معرفته ووقوفه على حال الراوي
أما الثانية ففيها حكم تجهيل الراوي
وهذا ما لم يقله أحد من علماء الجرح والتعديل فيما بين أيدينا ومن يدعي فعليه الإثبات.

بل على العكس من ذلك فقد عرفه العلماء ووثقوه كما سبق بيانه.

اهـ

ثم من قال أننا نستدل بهذا الأثر ونبني عليه وحده مبحث مهم كهذا

بل هناك عشرات الأدلة من آيات وأحاديث ذكرت في موطنها وقد ذكر كثير منها إخواننا في الساحة وعليها اعتمد كثير من العلماء المحبين المتوسلين

كالنووي وابن حجر والسيوطي والسبكي وغيرهم كثير كالإمام أحمد و و و و و
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م