مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-06-2006, 07:04 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

إقتباس:
5ـ إذن ليس كل دعاء عبادة . بل الدعاء عمل من الأعمال يفتقر إلى نية .فإن دعا بنية التعبد فهو عبادة سواء كان لله أو لغير الله .
وإن لم يكن بنية العبادة كمن يدعو إنساناً لينقذه ويغيثه على أنه سبب فقط فليس بعبادة .

فدعاء العبادة بالمعنى الشرعي لا يكون إلا لله فمتى يزول توهم أن غيركم من المسلمين يا سيدي الكريم يدعون المخلوقات دعاء عبادة ؟

أظن ان هذا الكلام اخي الفاضل قد اقفلناه فلقد قلت آنفا أن الدعاء بالمعنى اللغوي لا غبار عليه..وليس هو محور كلامنا..فإذن تبقى هذه الفقرة زائدة وفقط..لأنه فقط سوء فهم منك وإلا فإنها ليست نقطة اختلاف بإذن الله.

إقتباس:
قولكم :وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا.
نعم وله الصفات العظمى فادعوه بها وأزيدكم فأقول: من دعا الصفة مستقلة عن الذات فهو مشرك .

لست متأكدة هل ما فهمته من هذا الكلام هو الذي تقصده انت أخي لكن عموما ليس هذا هو محور حديثنا الآن..لذلك ساتجاوزه..

إقتباس:
قولكم : فإن قلتم انكم لا تدعون الشرك بالله بذلك وإنما فقط لمنزلتهم عند الله وصلاحهم ترجون أن يتقبل الله منكم إذا استغثتم بهم إليه ويقربكم إليه..قلنا..قال الله تعالى:
لاحظوا هنا النفي >> (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا)

جوابه : ومن دعا مع الله أحداً فهو مشرك .لأنه لا معبود إلا الله. ﴿فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً﴾ قال القرطبي : في تفسيرها فلا تشركوا فيها صنماً وغيره مما يعبد.أ ـ هـ أنظر تفسير القرطبي لسورة الجن .

بل قال القرطبي رحمه الله بلا تحريف ولا تلبيس:

فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا

هَذَا تَوْبِيخ لِلْمُشْرِكِينَ فِي دُعَائِهِمْ مَعَ اللَّه غَيْره فِي الْمَسْجِد الْحَرَام . وَقَالَ مُجَاهِد : كَانَتْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى إِذَا دَخَلُوا كَنَائِسهمْ وَبِيَعهمْ أَشْرَكُوا بِاَللَّهِ , فَأَمَرَ اللَّه نَبِيّه وَالْمُؤْمِنِينَ أَنْ يُخْلِصُوا لِلَّهِ الدَّعْوَة إِذَا دَخَلُوا الْمَسَاجِد كُلّهَا . يَقُول : فَلَا تُشْرِكُوا فِيهَا صَنَمًا وَغَيْره مِمَّا يُعْبَد . وَقِيلَ : الْمَعْنَى أَفْرِدُوا الْمَسَاجِد لِذِكْرِ اللَّه , وَلَا تَتَّخِذُوهَا هُزُوًا وَمَتْجَرًا وَمَجْلِسًا , وَلَا طُرُقًا , وَلَا تَجْعَلُوا لِغَيْرِ اللَّه فِيهَا نَصِيبًا .

هل رأيت ان الشرك مقرون بمن لا يخلص الدعوة لله؟؟ وليس فقط من يعبد غير الله؟؟


إقتباس:
قولكم: ..فهو المعبود وحده وكل ما دونه عبيد له..( إياك نعبد وإياك نستعين
الجواب : هذا حق ولا تستعن بغير الله إلا الاستعانة بالأسباب فجائزه .فيجوز أن تستعين بالطبيب لغرض الشفاء ويجوز بالرسول ليشفع في دخولك الجنة أو لطول الموقف أو غيرها . والشرك لا يجوز في زمان دون زمان ولكن لما كان الاستعانة به على أنه سبب مخلوق وعبد من عباد الله جعله الله أفضل الأسباب وأقواها جاز الاستعانة به.
واما الاستعانة كعبادة فمن صرفها لغير الله فهو كافر.
اما قطعة من هذا الكلام فاظننا اتفقنا على انه لا خلاف بيننا فيه إن شاء الله..وأما الشفاعة فهي حق وخاصية خص الله بها رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام ليوم القيامة..ولا احد ينكر ذلك..لكن مخطئ من يعتقد ان تلك الشفاعة يتصرف فيها الرسول صلى الله عليه وسلم كيفما شاء..بل هي لن تكون لأحد إلا بعد ان يأذن الله ان تكون له..فإذن الشفاعة خاصية خصها الله بها رسوله لكن إذنه فيها بيده.. لا بيد الرسول صلى الله عليه وسلم..فإذن من أراد الشفاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم فليطلبها من الله تعالى..فهو الذي سيأذن لرسوله بأن يشفع فيك او لا..فاطلبها من الذي يمكلك السلطة لا من الذي لا يملكها..والسيارة إن كانت بحوزتك والمفاتيح بحوزة غيرك فليس لك فيها سلطة بل بالذي يملك مفاتيحها..
ملحوظة: كي لا تاتي المرة القادمة وتقول لي بل الشفاعة طلبوها من الرسول وهو حي..نقول يا اخي اتكلم عن الشفاعة التي ستكون يوم القيامة وليست الشفاعة بالمعنى اللغوي أيضا كأي منا يمكن ان يشفع لأخيه بشيء يستطيعه طبعا وكما ورد في الحديث أن شفع النبي لأحدهم..


إقتباس:
ج: لا بل توضح لي أنك لا تفرق بين كون الشيء إلهاً وكونه سبباً. وأنكم يا أخي الحبيب لا تشترط النية في العمل خلافاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

هنا أقول لكم بدوري اخي الفاضل..اخطأتم الإعتقاد والفهم..لكن اظن ان ما قلته آنفا يكفي لتفهموا إن شاء الله أين توجد نقطة اختلافنا


إقتباس:
الجواب :1ـ إن كنت تقصد أن يبلغنا أنه يدعو غير الله دعاء عبادة فهو الشرك الذي جاء بمحاربته .
2ـ وإن كنت تقصد أنه يمتنع عن الأخذ بالأسباب فيخالفه قوله(أعقلها وتوكل))
ويخالفه حديث اصحاب الصخرة اللذين امتدحهم بالتوسل بالأسباب المخلوقة وهي الدعاء بأعمالهم الصالحة فهو الذي بلغ الأمة مشروعية التوسل بالأسباب .

أخي الفاضل اما الدعاء بصالح الأعمال فما اظنني قلت عنه أنه غير شرعي بارك الله فيك..فلا يلتبس علينا الأمر الله يحفظك..بل ازيدك انه ليس يقربك إلى الله زلفى إلا عملك الصالح ..مثال..كماجاء في الحديث القدسي عن فضل الصلاة النافلة وأنها أحب إلى الله بما يتقرب به العبد إليه حتى يصبح بصره الذي يبصر به..إلخ ( الحديث)..فإذن نعم اعمالنا إما قربة إلى الله أو بعد عنه والعياذ بالله..ولك ان تدعو بصالح اعمالك ..واما حديث اعقلها وتوكل على الله فنقول هو دليل على الأخذ بالأسباب نعم..لكن بالأسباب الشرعية التي فعلا لها أن تنفعمك أو تضرك بإذن الله طبعا..كالطبيب والعملية الجراحية مثلا..تنقذك من مرض بإذن الله مع انها لوحدها إن لم يأذن الله في شفائك لن تنفعك..كذلك لو لم يكن هناك طبيب لم تكن لتنفعك لأنها مجرد شيء ..جماد لا تستطيع النفع بنفسها..شبيهة بالميت.. والرسول والأولياء ميتون لا يستطيعون لأنفسهم شيئا فكيف بغيرهم؟؟


إقتباس:
جوابه : أن هذا باطل : لأننا نقول : يجوز أن تدعوا الله بالأسباب كصالح عملك أو جاه النبي أوغيرها لا نقول أنه واجب ولا نقول أن الدعاء مباشرة لا يجاب فزعم أن إخوانكم من المسلمين يحصرون الإجابة في اتخاذ الأسباب باطل غير صحيح وكذلك لا يوجبون التوسل كما تظن يا سيدي الكريم .


قولكم : واخيرا قضية الدعاء بصالح الأعمال..وأنها أقل شأنا من الرسول صلى الله عليه وسلم..فأولا نقول لا مجال للمقارنة بين الشيئين أصلا فهما مختلفان تماما.

الجواب: بل هناك جامع مشترك بينهما وهو أنهما من خلق الله وعندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الله أفضل من عملي فهو أولى .

طيب عندك..لكن نحن نتكلم عن شرع الله اخي لا عندي وعندك وعند ذاك..ولو جئنا للشرع فإن الأعمال أصلا لا تقارن بالرسول عليه الصلاة والسلام فلا مجال للمقارنة بينهما ابدا..فهو بشر والعمل مجرد أفعال وأقوال ونيات وغيرها..كما انك لن تقارن يوما بين زوجتك و لعب كرة القدم لأنه لا يعقل..فلن نقارن الرسول مع العمل..في حين أقول نعم رسول الله صلى الله عليه وسلم احب إلينا من أنفسنا ووالدينا ومالنا وأولادنا واهلينا..



  #2  
قديم 02-06-2006, 07:05 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

إقتباس:
الجواب : لا تحلف يا سيدي الكريم فوالله مالي ولا لغيري نجاة بعملي وإنما بفضل ربي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لايدخل الجنة أحد بعمله .قالواولا أنت يارسول الله ؟قال: ولا أنا إلا أن يتدغمدني الله برحمته)).

وبارك الله فيكم سيدي الكريم لحسن نيتكم..لكن أقول اخي الفاضل يمكن أسات الفهم أو سقط عنك امر مهم سهوا..ولا بأس نوضح اكثر فهذا هدفنا بإذن الله تعالى..وهذا حديث لا غبار عليه وطبعا خاب من اعتقد غير ذلك..ولكنه كان فقط سوء فهم منك..فقد قلت اخي..لاحظ يرحمك الله:

فإن عملك بإذن الله تعالى هو منجيك أو موقعك ولن يغني عنك رسول الله صلى الله عليه وسلما شيئا يوم القيامة وهو حي واذن له بالشفاعة فكيف به الان عليه الصلاة والسلام وهو ميت؟؟

يعني يا اخي إن لم يأذن لك الله بالنجاة فاكيد لن تنجو..فإن نعمة البصر لوحدها لو وضعت في كفة الميزان وأعمالك في الكفة الأخرى لطاشت أعمالك وما وزنت شيئا..وإلا فلن يدخل احد الجنة بعمله إلا بإذن الله ..قال الله تعالى:

(وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ *وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ
)
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ )


وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )
وغير ما آية..كما جاء في الحديث الذي يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلاذراع فيسبقه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار ..( أظنك تعرف الحديث)..مع انه صلى الله عليه وسلم القائل أيضا..بمعنى ذلك انه نفسه إن لم يتغمده الله برحمته فلن يدخله عمله الجنة..فيعني واضح ذلك وأصلا ليس متضارب مع بعضه البعض..لكن العمل هو سبب من عدمه بإذن الله لا غيره..


إقتباس:
الجواب: نعم هو لا يغني عن من خالفه شيئأً أما من أطاعه فلا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(
إني تارك فيكم الثقلين :كتاب الله وأهل بيتي وأنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض)) صححه الحاكم ووافقه الذهبي .
وهذا أصرح ((إن كل سبب ونسب مقطوع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فإنها موصولة في الدنيا والأخرة )) رواه البزار وغيره ولذا تزوج عمر بأم كلثوم بنت علي رغبة في النسب زيادة على سبب الصحبة الذي قد ناله رضي الله عنه. أنظر كتاب استجلاب ارتقاء الغرف للإمام السخاوي تحقيق مشهور حسن

وأحاديث الشفاعة وهي متواترة .

أخي الكريم احاديث الشفاعة لا ينكرها احد..وقرابته يا اخي من ذا الذي قال انها مقطوعة يرحمك الله؟؟ شيئان لم نأتي عليهما ولا هما ما نريده هنا..وإنما نريد اعمالك اخي..فإن انت لم تعمل وما اعددت لذلك اليوم شيئا..( مع العلم كي لا نقع في سوء فهم آخر أن الجنة لن ندخلها إلا برحمة الله تعالى)..فلن يغني عنك الرسول صلى الله عليه وسلم شيئا..هذا علما أن الشفاعة يوم القيامة التي أعطاها الله لنبيه صلى الله عليه وسلم ليس له فيها سلطة..فيعني لا يُعتقد ان الرسول إن أراد ان يشفع لفلان يشفع مباشرة..بل لا يشفع لا هو ولا غيره إلا بعد ان يأذن الله لهم..فيومئذ لا يتكلم إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا..وأظنك تعرف الحديث..حين يسجد الرسول عليه الصلاة والسلام لله تعالى فيأمره الله بأن يرفع رأسه ويسأل ويشفع ليعطيه ويُشفع..فهنا يتين لك ان الشفاعة تكون بعد الإذن فقط وأن الإذن بيد الله لا بيد رسوله عليه الصلاة والسلام.. أفمن بيده الإذن احق أن ندعوه ان يُشفِع رسوله فينا ام من ليس بيده إلا السبب بدون الإذن؟؟ ثم كيف تطلب ذلك من ميت يا اخي؟؟رسول الله والله ميت..وإن حُرمت على جسده الأرض لكنه ميت يا اخي والله..يعني الكل بيد الله وأمره..فلا نغتر..مع الإشارة إلى أن يوم القيامة يشفع لك أيضا من نجاهم الله..لكن عموما الشفاعة الكبرى لرسوله فقط بعد إذنه سبحانه فهو الذي بيده الشفاعة كلها جميعا..

قال الله تعالى:

قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ

يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ

يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا

وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (23)

ولك أيضا ان تستحضر وفاة عمه عبد المطلب..حينما كان يحتضر..ماذا كان يقول له؟؟ قل لا إله إلا الله كلمة احاج لك بها عند الله..فكان لابد له من ان يفعل السبب الحقيقي ألا وهو شهادته وإلا فرسول الله لن يغني عنه شيئا رغم حب عمه له وقرابته..


إقتباس:
أخيراً : تقريركم الذي لم تسبق إليه في مسألة النية باطل قطعاً بل النية تميز العبادة عن العادة وتميز بين العبادة المفروضة والمستحبة وبين عبادة رياء وعبادة إخلاص .
وبين عبادة لله وعبادة لغير الله .وبين دعاء بنية التعبد .ودعاء للشيء على أنه سبب
فصور الأفعال متشابهة والنية تميزها.أنظر للفائدة شرح ابن رجب على الأربعين النووية (جامع العلوم والحكم)

يرحمك الله اخي وهل ما قلت إلا ذلك؟؟ اعد قراءة كلامي هكذا لعلك تفهم مقصودي إن شاء الله:

يُفهم منه على انه ليس هناك عمل يقدم عليه بني آدم إلا وهو مصحوب بنية ..والأجر يكون بحسب تلك النية..فمن أراد به وجه الله تعالى فقد فقه وأفلح ومن أراد به غير ذلك فقد حرم نفسه..لا أقل ولا اكثر..


إقتباس:
قولكم : ملحوظة : الشرك ينقسم إلى ثلاثة أقسام..شرك اكبر وشرك اصغر وشرك خفي
للفائدة فقط : المعتمد أنهما قسمان فقط لأن الشرك الخفي والأصغر بمعنى واحد وهو الرياء
إذن فهما قسمان :اصغر وهو الرياء وأكبر وهو أن تجعل لله نداً وهو خلقك.
والله اعلم.وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

بارك الله فيكم هناك من قسم الشرك إلى قسمين وقال أن الأصغر هو الخفي وهناك من قسمه لثلاثة وقال أن الخفي مستقل عن الأصغر..وعموما إن أردت الإستزادة في هذا الشيء لعلك تراجع هذا الرابط إن شاء الله فيه التفصيل بإذن الله

أقسام الشرك

والله أسال أن يرينا جميعا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويجنبنا اتباعه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والله تعالى اعلى واعلم..

وبارك الله فيكم.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

آخر تعديل بواسطة muslima04 ، 02-06-2006 الساعة 07:18 AM.
  #3  
قديم 02-06-2006, 08:18 AM
الوهابي الحائر الوهابي الحائر غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 6
إفتراضي

يا اختنا مسلمة : لاداعي للحيرة من حيرتي ... و مل ما كتبته لي من عناوين و غيرها قرأتها و فليتها فليا و هي مصدر حيرتي بالذات ،
إن كانت واضحة لديك فهنيئا لك و لكن بالنسبة لي الأمر غير ذلك ،
و أعتقد أنك لو أعملت عقلك أولا
ثم قرأت لبقية آراء المسلمين المخالفين لنا نحن الوهابيون ( و أقولها وهابيون بدون عقد ) فمتأكد أنك ستصيبك حيرتي ...
لماذا متأكد ؟؟؟
وحتى عندما سألتك حول توسل الفاروق رضي الله بالعباس رضي الله عنهما أجبتني برأي أحدهم و هو رأي أعلمه جدا و لكنه متهافت للغاية لا لشيء إلا لأنه قالها بصراحة إننا نتوسل بالعباس و ليس بدعاء العباس الذي هو آت بطبيعة الحال و يا ليت تقرأين كيف ناجى العباس ربه كي يرزقهم المطر ...

لم تجيبيني عن أسئلتي التي تقلقني و رحت تعطيني الروابط التي أعرفها جيدا و ربما أكثر منك ...
أنا بودي حديث مباشر صريح ..
الأمر ليس لإنتصار لأفكار فئة على أخرى يا مسلمة ،الأمر خطير و خطير جدا جدا ( أعذرك لأنك لا تحسين مدى حيرتي التي تكاد تقضي علي ) ...
أرجو أن تكون قد توضحت الأمور و يا ليت لو توضحي لي نقاطي السبعة من ما حصل لديك من قناعات و لا تحيلينني إلى المقالات الجاهزة و غيرها .

و بارك الله فيك على سعة صدرك .


الأخ محمد فاضل :أراك تجاهلتني سامحك الله ، بالرغم من أني أشعر أن طرحك راق و مقنع ،
فهل أطمع في إجابات حول نقاطي السبعة من عندكم ، و بعدها قد أدخل معك في نقاشات طويلة .

و بارك الله فيكم جميعا .

أخوكم : الوهــــــــــــــــــــــــ الحائر بل الحائر جدا ـــــــــــــــابي
__________________
بصدد التفتيش

آخر تعديل بواسطة الوافـــــي ، 02-06-2006 الساعة 09:02 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م