مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-06-2006, 03:20 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

مصطلح الأمة بين التفاخر الفضفاض والواقعية المفقودة

قد يحدث أن يعلو صياح أحد أبناء حي ما في بلدة ما ، مهددا ومنذرا ومعربدا ، ظنا منه أنه بين عصبيته و أهله ، فيستمد قوته منها و يتعالى صوته ، حتى يبرز إليه من يتحداه ، وقد يكون أقوى منه أو معه من يعينه ، فيوسعه ضربا ويطرحه أرضا ، فيكتشف صاحب الصوت العالي أنه خذل ، ولم ينصره أحد ، فيكظم غيضه ، ولكنه يبقي على جذور مبررات صوته العالي ، وقد يستخدمها في مناسبة أخرى ، ظنا منه أنه قد عالج سبب الخذلان الأول ..

كما أن للبيضة حدود ولقطعة الأرض المملوكة من قبل مالك حدود ، فإن للجماعة حدود ، وبما أن الأمة هي جماعة بمفهومها العام فإن لها حدود ، وحدودها تتشكل بالقدر الذي يلتزم أفرادها بالإيمان المحوري الذي تشكلت منه جماعتهم ( أمتهم ) .. وبقي أفراد تلك الجماعة على جاهزية كاملة في الدفاع عن مفهوم تماسك جماعتهم و تحويل ( الإيمان ) الى إجراء دائم ..

إن الجماعة التي تصلي صلاة الجماعة وراء إمام ، تلتزم بالإشارات الصادرة منه ، وتكتسب صفة الجماعة ، طالما أنها التزمت بقيادة الإمام لها ، وتأخذ صفة جماعة حتى لو كان المصلين ثلاثة .. وهذا ينسحب على فصيل عسكري أو وفد تفاوضي أو كتيبة أو فيلق أو جيش أو أمة أو أممية ( إسلامية ) أو (شيوعية ) .. فطالما أن هناك إمام واحد ( قائد ) .. فمن يتبعه هو أمة ..

لكن إذا استخدم مصطلح أمة ، ولم يكن سلوك الأفراد ، الذين يفترض أن يكونوا بإمرته ، بما يقول أو يصدر عنه من أوامر .. فإن استخدام المصطلح هنا لا يعدو ظاهرة التفاخر والتباهي ، ومحاولة للتذاوت الوجداني لا أكثر .. وقد يكتسب نقطة واحدة لصالحه في هذا المجال ، بأنه يصلح أن يكون فضاءا يضخ به النشاط الذهني ليحوله من حالة المفاخرة الى حالة العملياتية ، التي يستحق عندها أن يكون فيها مصطلح الأمة معبرا عن حالة جماعة حقيقية طبيعية ، تتحرك بتناغم مع ما يقول أفرادها في مجال التباهي ..

عندما كان القائد (الفتى ) محمد قاسم الثقفي ، يخوض حربه في هضاب الصين ، كان هو وعسكره و جنده يستندون الى مفهوم الأمة بشكليها المتطابقين التفاخري و الحقيقي (العملياتي ) .. وعندها كان مفهوم الأمة الإسلامية ، يستحق النظرة إليه كمصطلح معبر عن الحالة التي ينشدها الكثيرون هذه الأيام في صورة الأمة ..

ولكن عندما تداخلت الأوامر، لتجد في مساحة معينة تنسب كلها للمسلمين ، ولكن قادتها متنافرون كما في عهد تزامن دولة بني عباس و الدولة الأغلبية والدولة اليعفرية و الدولة الفاطمية والدولة الأندلسية وغيرها من الدول الكثيرة التي تعايشت في زمان واحد .. فإن مفهوم الأمة الإسلامية ، ليس له أي معنى إجرائي ، والكلام به أشبه بمن يصف البشر الذين يحملون زمرة دم (A) .. فقد تجد منهم بالمكسيك والهند وروسيا ، ولكنهم لا يشكلون جماعة لها أي قيمة عملياتية ..

وهذا الكلام وإن كان يعني بأتباع ديانة معينة ، ونحن لم ندخل في الطوائف والمذاهب و التي تتصاعد الخلافات فيها لدرجة قد تتساوى مع الحالة العدائية التي تكون بين أتباع الديانات الأخرى ، وأمثلة الصراع بين أتباع الطائفة الأرثوذكسية و البروتستانت ، أو الشيعة و السنة ، وغيرها من الصراعات الطائفية المعروفة على مر الزمان ..

أما الجماعات الأممية السياسية ، التي تم إيجادها على هامش مفاهيم الحداثة التي حاذت الثورة الصناعية في أوروبا ، فإن الخلاف فيما بينهم قد تخطى حجم الخلاف فيما بين أبناء الديانات و الطوائف .. ونتذكر الخلاف الصيني السوفييتي والخلاف السوفييتي واليوغسلافي و من قبله خلاف تروتسكي مع رفاقه .. ونتذكر كيفية إلغاء فكرة ديكتاتورية البروليتاريا في كل من إسبانيا و إيطاليا وغيرها .. وهي خلافات ، تشير الى تنصل جماعات من تبعية الالتزام بفقه نظري لقيادات ، تم التشكيك في استحقاقها للقيادة على من تخلى عن التبعية .

إذن ألا يحق لنا أن نسأل عن جدوى صيحات القومية و صيحات الأممية و صيحات الدعوة لنشوء أو استعادة تكوين أمة الإسلام .. وان كنا نستهجن مثل تلك الصيحات ، فهل هذه دعوة للركون للحالة القطرية ، والتي هي الأخرى أصبح وضعها غير مأمون البقاء ، فالشرذمة والتفكك يهددها من كل صوب ؟

يتبع
__________________
ابن حوران
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م