مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 06-06-2006, 05:18 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

إقتباس:
الأخ الحقيقة لا خلط أبداً لأن العبرة على قول من ادافع عنهم هو بالمعاني لا بالألفاظ .

محمد فاضل أود أن أسأل سؤال هل أنت تريد الوصول للحق أم مجرد للجاج والجدل ؟؟

الأخت الفاضلة مسلمة كتبت ما يكفي ..

إقتباس:
ومن اراد الفائدة فعليه بكتاب الروح لابن القيم ،والتذكرة للقرطبي وحياة الأنبياء للبيهقي

أريد أن أسألك سؤال حتى نعرف مدى استيعابك وفهمك للموضوع ...
هل أنت متخصص في العقيدة ؟

ليس هذا تحقير من شأنك حاشا وكلا ولكني أحب أن أعرف المستوى التعليمي لمن أتكلم معه ...فالمتعلم المتخصص يختلف عن مجرد المطلع ....
  #2  
قديم 06-06-2006, 06:34 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي


مسألة التوسل مسألة ذات شقين:

1ـ شق عقدي: ولم يكن الخلاف فيه في يوم من الأيام .
2ـ شق فقهي أقحم في العقيدة : وهو نقطة الخلاف .
والمهم يا أخي أن يناقش الإنسان بعلم وفهم فيتبع الخطوات التالية :
1ـ تصوير المسألة كما هي عند الطرفين .
2ـ تحرير موقع النزاع تماماً حتى يعلم للطرفين .
3ـ أن تجمع المصطلحات العلمية المختلفة في اللفظ مع اتحاد معناها .
فمثلاً مسألة الاستغاثة عند العلماء المخالفين لما تتعلمه يا أخي لا تختلف من جهة المعنى الاصطلاحي المتواضع عليه عن مسألة التوسل شيئأً.(لا من حيث المعنى اللغوي فتنبه ولا من حيث تقرير من يفرق بينها بلا موجب اصطلاحي .
4ـ يحتاج طلبة العلم لقدر عظيم من الفهم لأن المطلوب أن يفهم ما يملى عليه لا أن يرددما يملى عليه .



تنبيه أخير : دعوى أن فلان متخصص في العقيدة أو متخصص في الفقه في زماننا هي الجهل المركب .

لأن بعض من المتصدرين للتعليم لا يفهم في العلوم الآلية التي ينبني عليها الحكم شيئاً . فهو لايفرق بين القطعي والظني ولا الخاص والعام . كما لا يفرق بين مصطلحات أهل الفن فلا يعرف معنى المؤثر والمعرف ولا يفرق بين الاختلاف في ظنيات العقيدة وقطعياتها .
فكيف إذا كان لا يفهم مراد المخالف له إلا بالتقليد لمتبوعه؟!!

والنقاش له شروطه العلمية وقليل من يحسنها.

أخي: أتسأل عن المستوى التعليمي ؟أم الأكاديمي؟!
اما الأكاديمي فأستاذ للعقيدة من ـ جامعة الإمام ـ من سنين مديدة .
واما العلمي فلم أقتصر على هذا التخصص فقط لأن هذا هو عين الجهل . ونسأل الله أن يجعل ما تعلمناه نور يؤنس وحشتنا ويرفع به قدرنا في الدارين وأن ينفعنا به

وأرجو أن يكون المراد من النقاش السابق مفهوم للجميع فتكفير المسلمين شرقاً وغرباً سواء كفر وصفي أو عيني بدعوى أنهم يعبدون مع الله آلهة أخرى غير صحيح. ثم بينت الأسباب هذا هو المراد.

آخر تعديل بواسطة محمدفاضل ، 06-06-2006 الساعة 07:05 PM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م