مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11-06-2006, 11:53 AM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي

الأخ الكريم (أبو ايهاب)
الرسول صلى الله عليه وسلم لاشك في أنه مزكى
وكذا من ورد النص بأنه من المبشرين بالجنة .
واما بقية أولياء الله فمن شهد له بالخير فقد وجبت كما في حديث الجنازتين أن احداهما شهد لصاحبها بالشر والأخرى بالخير فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ((وجبت وجبت )) وفيه ((أنتم شهداء الله في ارضه)) ويكفي في ذلك غلبة الظن كما لا يخفى على أي طالب علم ولا نقطع لهم بذلك فهذا هو المحذور أي القطع لهم بالجنة اما الشهادة لهم بالولاية على ماظهر لنا من أعمالهم فهي عاجل بشرى المؤمن ولا شيء في ذلك .
وإن كنت أوافقك في أن التوسل بهم ليس كالتوسل بالنبي ولكن لايعني أن من توسل أو استغاث بهم قد اشرك .هنا نقطة الخلاف الحادة ياسيدي الفاضل بارك الله بكم.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
  #2  
قديم 11-06-2006, 12:03 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي

أخي الحقيقة بارك الله بك .
اقسام الحكم التكليفي خمسة : الحرام ، والمكروه والواجب والمندوب والمباح.
فقولك لايجوز يوازي (حرام) لأنه قطعاً لا يوازي المكروه ولا بقية الأحكام فتبين وفقكم الله ولا تغتر بكلام بعض المعاصرين الذي فرق بينهما بلا موجب.

قال الحقيقة: تحرير محل النزاع يتطلب أن تساق أدلة الطرفين لاأن تقص علينا قصة حياتك وتحاول إلزامنا بدون دليل ظاهر بين إلا الحجج العقلية ..

ج:اين هي قصة حياتي يا أخي ؟!!واين الحجج العقلية ؟!!الذي فعلته معك هو الرد على استدلالك بالترك فنقضت الاستدلال يا أخي ثم سقت لك الأدلة على جواز التوسل .

قال الحقيقة(أنتظر منك أدلتك على جواز التوسل بالذات ..النقلية واالعقلية ..(حتى نحرر محل النزاع ).أ ـ هـ

ج: تحرير محل النزاع معناه أن يبين موضع النزاع بين المتخالفين .وهو في مسألتنا يدور على أشياء ثلاثة :
الأول: تكفير المسلمين بدون بينة منكم بل بالمتشابهات.
الثاني: بيان الفرق الاصطلاحي بين السبب ، والموجد أي( الخالق).
الثالث: مسألة التوسل بالذات .
هذا معنى تحرير محل النزاع
اما سوق الأدلة فهو لبيان حجج المتنازعين لا لتحرير محل النزاع عفى الله عنك .

4ـ وإليك الأدلة على جواز التوسل والاستغاثة زيادة على ما سبق

وبمايفيد طالب الحق بإذن الله.

من الأدلة : قوله تعالى ((ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول..))والآية عامة لا تختص بالحياة الدنيا دون البرزخ إلا عند من يظن أن الرسول لا يسمعنا في قبره ولا ينفعنا وعلى هذا فإذا دعوت الله متوسل برسوله وطلبت من الرسول أن يستغفر لك كان ذلك بإذن الله تعالى .
وتخصيص قوله تعالى : ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً ) . فتخصيص ذلك بما قبل الموت تخصيص بدون حجة وترك المطلق على إطلاقة مما اتفق عليه أهل الحق ، والتقييد لا يكون إلا بحجة,ولا حجة هنا تقيد الآية ، بل فقهاء المذاهب على شمول الآية لما بعد الموت والأنبياء أحياء في قبورهم " .

يؤكد ذلك حديث(( روي بالإسناد الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم ) . قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ( 9 / 24 ) رجاله رجال الصحيح اه‍

تنبيه: ضعف هذا الحديث بعض المعاصرين غفر الله له ، فالتبس الأمر على بعض الطلبة البسطاء ، وذهب هذا المضعف يحتج بأن هذا الحديث يعارض حديثا ثابتا في الصحيح وهو : ( حديث الحوض ) وفيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول يوم القيامة داعيا أمته إلى الحوض : هلموا ، فتضرب الملائكة بعض من أراد الورود على الحوض ، فيقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : لماذا تذودوهم ؟ ! فتقول الملائكة : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فيقول صلى الله عليه وآله وسلم : سحقا ، سحقا . انتهى الحديث بمعناه . قال مضعف حديث عرض الأعمال : فكيف تقول الملائكة في الحديث الصحيح إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك يا رسول الله ؟ ! فلو كانت الأعمال تعرض عليه لعرف ما صنعوا بعده .
فالجواب على هذا الاشكال هو ما أجاب به الحافظ في فتح الباري ( 11 / 385 ) جامعا بين الحديثين ناقلا ذلك عن أربع من أكابر حفاظ الأمة وهم : النووي وابن التين والقرطبي والقاضي عياض وهو خامسهم حيث قال ما معناه ملخصا : هؤلاء الذين يذادون عن الحوض هم المنافقون والذين ارتدوا عن الإسلام ، فهؤلاء لا تعرض أعمالهم عليه في الدنيا لخروجهم من أمته حقيقة ، وان كانوا في الصورة يصلون ويتوضأون فيحشرون بالغرة والتحجيل ، فإذا أبعدتهم الملائكة وقال لهم سحقا سحقا أطفا الله تعالى غرتهم وتحجيلهم وأذهبه ساعتئذ . اه‍ من الفتح .

وحديث ( حياتي خير لكم . . . . ) رواه البزار في مسنده كما في كشف الأستار عن زوائد البزار ( 1 / 397 ) بإسناد رجاله رجال الصحيح كما قال الحافظ نور الدين الهيثمي في المجمع ( 9 / 24 ) وقال الحافظ السيوطي في الخصائص الكبرى ( 2 / 281 ) سنده صحيح ، وقال الحافظان العراقيان - الزين العراقي وابنه ولي الدين العراقي - في طرح التثريب ( 3 / 297 ) : إسناد جيد ، وطرح الثريب من آخر مؤلفات الحافظ الزين العراقي . وروى الحديث ابن سعد باسناد حسن مرسل كما في فيض القدير ( 3 / 401 ) وصنف في هذا الحديث الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري جزءا حديثيا خاصا سماه ( نهاية الآمال في صحة وشرح حديث عرض الأعمال ) قرظه له شقيقه الحافظ السيد أحمد بن الصديق الغماري الحسني .


فمما تقدم بان أن الذين صححوا الحديث من أهل الحديث : 1 ) الحافظ النووي .
2 ) والحافظ ابن التين .
3 ) والحافظ القرطبي .
4 ) والحافظ القاضي عياض .
5 ) والحافظ ابن حجر العسقلاني كما نقل ذلك عمن تقدم ذكرهم في الجمع بينه وبين حديث الشفاعة كما في الفتح ( 11 / 385 ) .
6 ) والحافظ زين الدين العراقي إمام زمانه .
7 ) وولده الحافظ ولي الدين العراقي أبو زرعة .
8 ) والإمام الحافظ السيوطي .
9 ) والحافظ الهيثمي كما في مجمع الزوائد .
10 ) وكذا المحدث المناوي في فيض القدير .
11) وكذا الحافظ المحدث السيد أحمد الغماري .
12) وكذا عبد الله بن الصديق .
  #3  
قديم 11-06-2006, 05:38 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

الحمد لله وبه استعين ..

الأخ الكريم محمد فاضل ...

إقتباس:
فقولك لايجوز يوازي (حرام)

ماشاء الله ليتك تراجع أصول الفقه لتعرف الفرق

إقتباس:
الذي فعلته معك هو الرد على استدلالك بالترك فنقضت الاستدلال يا أخي ثم سقت لك الأدلة على جواز التوسل .


سبحان الله كيف نستطيع معرفةموضع الخلاف وأنت لم تسق أدلتك بل جعلت نفسك حكماً
تناقش بأدلة عقلية..عندما نريد تحرير محل النزاع لابد من أن نعرف أدلة كل طرف حتى نحصر مسائل الخلاف وهذا ما أردته (هل أتضح ما أقصده الآن )

إقتباس:
تحرير محل النزاع معناه أن يبين موضع النزاع بين المتخالفين
..
كيف يتضح ما لم تساق أدلة الفريقين ..؟؟_هل فهمت الآن -

إقتباس:
مسألة التوسل بالذات .



هي محور نقاشنا الآن ..وبعد أن ننتهي منها ننتقل -بإذن الله إلى الاستغاثة -
  #4  
قديم 11-06-2006, 05:44 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

إقتباس:
من الأدلة : قوله تعالى ((ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول..))والآية عامة لا تختص بالحياة الدنيا دون البرزخ إلا عند من يظن أن الرسول لا يسمعنا في قبره ولا ينفعنا وعلى هذا فإذا دعوت الله متوسل برسوله وطلبت من الرسول أن يستغفر لك كان ذلك بإذن الله تعالى .
وتخصيص قوله تعالى : ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً ) . فتخصيص ذلك بما قبل الموت تخصيص بدون حجة وترك المطلق على إطلاقة مما اتفق عليه أهل الحق ، والتقييد لا يكون إلا بحجة,ولا حجة هنا تقيد الآية ، بل فقهاء المذاهب على شمول الآية لما بعد الموت والأنبياء أحياء في قبورهم " .

يؤكد ذلك حديث(( روي بالإسناد الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم ) . قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ( 9 / 24 ) رجاله رجال الصحيح اه‍




نبدأ الآن على بركة الله ..

الآن عندنا قولان :


عدم جواز التوسل بذات النبي -صلى الله عليه وآله وسلم ._ مع الأدلة

جواز التوسل بذات النبي -صلى الله عليه وآله وسلم _ مع الأدلة أعلاه ...




الرد على القائلين بجواز التوسل بالذات ...



إقتباس:
ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول..))والآية عامة لا تختص بالحياة الدنيا دون البرزخ إلا عند من يظن أن الرسول لا يسمعنا في قبره ولا ينفعنا وعلى هذا فإذا دعوت الله متوسل برسوله وطلبت من الرسول أن يستغفر لك كان ذلك بإذن الله تعالى .



/ هذه الآية التي يستدل بها من يجيزون التوسل بالذات ليست دليل لهم بل عليهم



الله تعالى يقول
"ولو أنهم إذ ظلموا" وإذ في لغة العرب (لما مضى لا للمستقبل ..والآية أيضاً في قوم تحاكموا أو أراوا التحاكم إلى غير الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم كما يدل السياق .

-"واستغفار الرسول– صلى الله عليه وسلم – بعد مماته أمر متعذر؛ لأنه إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث – كما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم –:"صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له" . فلا يمكن لإنسان بعد موته أن يستغفر لأحد؛ بل ولا يستغفر لنفسه أيضاً؛ لأن العمل انقطع. "

ا



إقتباس:
الدليل الثاني /أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم ) . قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ( 9 / 24 ) رجاله رجال الصحيح اه‍


لأخ الكريم لم يسق الإسناد حتى يتبن للأخوة ونحن هنا في حوار علمي فلا بد أن تسوق الإسناد
كامل لأجل من يتابعنا ..ففي الإسناد لنا مقال .سيتبين -بإذن الله عندما يأتي لنا الأخ الكريم بالإسناد كامل




سأنتظر وأرجو ألا تتأخر ...
  #5  
قديم 11-06-2006, 08:57 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي

قال أخي ـ الحقيقة ـ . هذه الآية التي يستدل بها من يجيزون التوسل بالذات ليست دليل لهم بل عليهم

الله تعالى يقول
ولو أنهم إذ ظلموا وإذ في لغة العرب (لما مضى لا للمستقبل ..


الجواب:هنا أخطأت يا أخي الكريم ارشدك الله للصواب:
فقصرك ( إذ ) على الزمن الماضي فقط خطأ .
و( إذ ) تستعمل في الماضي والمستقبل ومن استعمالها للمستقبل قوله تعالى (( ولو ترى اذ وقفوا على النار )) وقوله تعالى ( ولو ترى اذ الظالمون في غمرات الموت )
وقوله ( ولو ترى اذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم عند ربهم ) السجدة 12

ثانياً: قولكم يا أخي: -"واستغفار الرسول– صلى الله عليه وسلم – بعد مماته أمر متعذر؛ لأنه إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث – كما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم –:"صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له" . فلا يمكن لإنسان بعد موته أن يستغفر لأحد؛ بل ولا يستغفر لنفسه أيضاً؛ لأن العمل انقطع. "

جوابه: أما استغفار سيدنا رسول الله فغير متعذر لأمور :
الأول : قد صح أن النبي قال : " الانبياء احياء في قبورهم يصلون ". اخرجه البيهقي في حياة الانبياء (ص15) وأبو يعلى في مشنده (6/147 ) وابو نعيم في اخبار اصبهان وغيرهم .
وقال الهيثمي في المجمع (8/211) ورجال ابي يعلي ثقات والحديث له طرق .وقال رسول الله : " مررت على موسى وهو قائم يصلي في قبره " اخرجه مسلم (4/1845) واحمد (3/120) والغوي في شرح السنة (13/351)وغيرهم .
الثاني : ثبت أن النبي صلى بالأنبياء إماما عليهم السلام في الإسراء وهذا متواتر , وكانوا قد ماتوا جميعا , وراجعه موسى عليه السلام في الصلوات ورأى غيره في السماوات .
فمن كان هذا حاله فكيف يتعذر عليه الاستغفار ؟

والصلاة دعاء واستغفار وتضرع.

الثالث : قد صح أن النبي قال : " حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم , ومماتي خير لكم تعرض علي اعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله وما رأيت من شر استغفرت لكم .
وهو حديث صحيح وقال عنه الحافظ العراقي في طرح التثريب ( 3 / 792) : إسناده جيد . وقال الهيثمي ( المجمع 9 / 24) رواه البزار ورجاله رجال الصحيح وصححه السيوطي في الخصائص ( 2/ 281)
وكلام العراقي والهيثمي بالنسبة للبزار فقط , والا فالحديث صحيح كما قال الحافظ السيوطي وغيره .
الرابع : استغفار الرسول الرسول حاصل لجميع المؤمنين من ادرك حياته ومن لم يدركها قال تعالى : (( واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات )) وهذه منة من الله تعالى وخصوصية من خصوصيات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد علم مما سبق ان الامور الثلاثة المذكورة في الاية و هي :
1) المجيء اليه .
2) الاستغفار .
3) واستغفار الرسول للمؤمنين حاصله في حياته وبعد انتقاله ,
ولا يقال ان الاية وردت في اقوام معينين لا يقال ذلك لأنه كما هو معروف ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب) .
ولذلك فهم المفسرون من هذه الاية معنى العموم واستحبوا لمن جاء لزيارة القبر الشريف أن يقرأ هذه الاية قال تعالى : (( ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما )) ويستغفر الله تعالى .
وهذه التفاسير بين ايدينا والمناسك التي صنفها علماء المذاهب كذلك وهي تظهر دعوى صدق الاستدلال بالاية ....

الخامس:أن الحديث يدل على أنقطاع عمله الذي ينتفع به هو، وليس أنتفاع غيره به باستغفار أو غيره
برهان ذلك دعاء آدام لأمة محمد ليلة الإسراء والمعراج .
وكذلك أنتفاع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم برأي سيدنا موسى ليلة المعراج عندما أشار عليه بسؤال الله التخفيف .والمستشار مؤتمن والمؤمنون نصحة .
وعليه فانقطاع التكليف بالموت لايدل على انقطاع الانتفاع بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته.

ا






ثالثاً: قولكم يا أخي العزيز (لأخ الكريم لم يسق الإسناد حتى يتبن للأخوة ونحن هنا في حوار علمي فلا بد أن تسوق الإسناد
كامل لأجل من يتابعنا ..ففي الإسناد لنا مقال .سيتبين -بإذن الله عندما يأتي لنا الأخ الكريم بالإسناد كامل.)


جوابه:1ـ أتريد أن تحكم على الإسناد أم على الحديث؟ولعلك تفهم الفرق بينهما .فإن الحكم على الإسناد بالضعف لايدل على ضعف الحديث
لأن الحديث قد يصح بطرق واسانيد أخرى لم تصل إلينا أو لم نحسن تتبعها . ولذا ترى بعضاً من طلبة العلم بل ومن يدعي الاجتهاد في علم لحديث من المعاصرين
يقول: قد وهم الحافظ ابن حجر في عزو الحديث إلى سنن أبي داود لأني لم أجده فيها مع طول البحث وتناسى المسكين أو نسي أن هذه السنن رويت بنسخ متعددة لم يصل إلينا إلا بعضها . ولذلك فالاكتفاء بحكم الأئمة الحفاظ واجب متعين وخصوصاً مع غلبة الجهل والتطاول في هذا الزمن.
2ـ يا سيدي الكريم :ما قيمة كلامي وكلامك وكلام المعاصرين في الحكم على الحديث بعد حكم الأئمة الحفاظ بثبوته ؟ عفا الله عنا وعنك .
ولن أسوق لك الإسناد حتى لا أكون عوناً للشيطان على أخي .فالتصحيح والتضعيف شأن الأئمة الحفاظ .وإذا كنا لا نسلم لمشايخ في التصحيح والتضعيف في عصرنا ومنهم من يحفظ الكتب الستة بأسانيدها ،مع فهم وعلم بعلم الجرح والتعديل فكيف تريد أن نسلم لمن هو مثلهم أو دونهم من المعاصرين فضلاً عن أن يسلم الناس لأمثالنا بارك الله بكم . فإن كنت ممن عنده جميع كتب الحديث من السنن والمسانيد والصحاح .
وتلقيتها بالسند المتصل .
وضبطتها على جميع النسخ المعتمدة (وهي نسخة الراوي أو من يكتب عنه )
وحصلت جميع طرقها . فسق أنت السند واحكم عليه والله بيننا . وإن لم يكن الأمر كذلك فعليك بالأئمة الحفاظ رحمهم الله تعالى ولا تعدو عيناك إلى من هو دونهم.
رابعاً : بقية اعتراضاتك يا أخي الكريم حول معنى تحرير موضح (محل) النزاع .تحتاج منك لإعادة نظر وكذا تصورك أن الحرام لايوازي قول القائل لايجوز يحتاج منك إلى إعادة نظر خاصة في مذهب الجمهور الذي هو ماتدرسه في الجامعة وغيرها من محافل التعليم ولا أحب أن أطيل في هذه النقاط لأنها أجنبية عن البحث أردت منها الفائدة للجميع. وجزاك الله خيرالجزاء
[/color]

آخر تعديل بواسطة محمدفاضل ، 11-06-2006 الساعة 09:18 PM.
  #6  
قديم 11-06-2006, 09:33 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي

من الأدلة على التوسل: قوله تعالى : ( يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة ) احتجاجاً به على أن التوسل بالذوات والأعمال مطلوب شرعاً ، لشمول إبتغاء الوسيلة لهذا وذاك ، لا بمجرد الرأي فقط ، ولا بالعموم اللغوي فحسب ، بل بما رواه ابن عبد البر في( الاستيعاب ) عن عمر رضى الله عنه أنه قال بعد أن استسقى بالعباس رضي الله عنه وسقوا " هذا – والله – الوسيلة إلى الله عز وجل والمكان منه " وزد على ذلك قول عمر أيضاً في ( أنساب الزبير بن بكار ) على ما في فتح الباري : " واتخذوه – يعني العباس – وسيلة إلى الله " ولا يتصور أن يكون هذا بمعنى : اطلبوا الدعاء منه لأن عمر طلب منه الدعاء ، وتقدم هو للدعاء ، وبعد طلب أمير المؤمنين منه وتقدمه للدعاء إجابة لطلب عمر لا يكون قول عمر هذا إلا بمعنى : " توسلوا به إلى الله " كما فعل عمر نفسه ، .

وفي فتح الباري ( 2- 337) قال: وليس في قول عمر أنهم كانوا يتوسلون به دلالة على أنهم سألوه أن يستسقي لهم إذ يحتمل أن يكونوا في الحالتين طلبوا السقيا من الله مستشفعين به .

وقال ابن رشد أراد بالترجمة ( باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء ) الاستدلال بالطريق الأولى لأنهم إذا كانوا يسألون الله به فيسقيهم فأحرى أن يقدموه للسؤال اهـ .
وكلام الحافظين يقضي على وهم من يهم قائلاً أن التوسل به رضي الله عنه هو طلب الدعاء منه ، وأين التوسل من الدعاء ؟ نعم قد يدعوا المتوسل به للمتوسل ، ولكن ليس هذا مدلولاً لغوياً ولا شرعياً للتوسل

نسأل الله للجميع الهداية والسداد
  #7  
قديم 12-06-2006, 04:11 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

إقتباس:
هنا أخطأت يا أخي الكريم ارشدك الله للصواب:
فقصرك ( إذ ) على الزمن الماضي فقط خطأ .
و( إذ ) تستعمل في الماضي والمستقبل ومن استعمالها للمستقبل


أيها الأخ الكريم / الأمر ليس هوى بل لابد من الأدلة العلمية من أين لك أن (إذ) تأتي للماضي والمستقبل ..هذه الآيات التي سقتها ولم تفهم معناها سبحان الله ..
إذ تأتي للماضي بخلاف (إذا تأتي لما يستقبل من الزمان متى تدل (إذ على المستقبل )في حالة واحدة إذا إقترنت بها (ما ) = (إذ ما )صارت شرطاً دالة على زمان المستقبل ...هذه هي القاعدة النحوية ..



حسناً ما قولك عند قوله تعالى :"إ ذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ ).

محمد فاضل "قال "في الآية هل هي فعل ماضٍ أم مضارع أم أمر ..)؟؟؟؟


وهذه الاية :
إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ
"

متى يقع التبرأ ؟أليس يوم القيامة ؟؟؟ وما نوع تبرأ ..هل هي فعل ماضٍ أم مضارع ؟؟

وما أستدللت به :"ولو ترى اذ وقفوا على النار " هل أوقف الكفار على النارأم لا ؟؟

وما نوع وقفوا ..؟؟؟

أخي الكريم / في كتاب الله آيات جاء فيها الفعل ماضٍ لأمر لم يقع بعد !! السبب لدلاالة على تحقق الوقوع ...

وبهذا فلا دليل لك على إدعاء أن (إذ ) تأتي للمستقبل
.



وهذا تلخيص ذكره أحد الأخوة أحببت أن أورده هنا لأهميته :


فتلخص مما سبق أنه يرد على استدلالهم بهذه الآية من عشرة أجه:
1- الآية خطاب لقوم معينين وليس فيها لفظ عموم حتى نقول العبرة بعموم اللفظ وإنما فيها ضمائر والضمائر لا عموم لها.
2- أما المجيء إلى القبر لا يتناوله المجيء إلى الشخص لا شرعا ولا لغة ولا عرفا فالمجيء إليه إنما يكون في حياته فقط.
3- أن الاستغفار عمل وفي الحديث ((إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلى من ثلاثة: صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له )) .
4- لو استقام استدلالهم بهذه الآية لكان قوله تعالى ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفور رحيم [الحجرات 5] أولى، فما كان ردهم على هذه الآية فهو ردنا على الاستدلال بتلك.
5- ثم المتوسل به بعد موته لا بد أن يناديه من وراء الحجرة والله يقول إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون [الحجرات 4].
6- لو جاز الاستدلال بهذه الآية بعد موته لجاز الاستدلال على بيعته بعد موته لقوله تعالى يأيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا الآية [ الممتحنة 10].
7- هذا الأمر لم يفعله أحد من السلف الصالح ولا من تبعهم بإحسان من أئمة الإسلام وهداة الأنام بل أجمعوا على تركه.
8- لو سلمنا جدلا أنه يسمع الشخص الآن فيستغفر له لكان هذا من التوسل بدعاء عباد الله الصالحين.
9- لو كان يسمع ويتكلم ما سكت عن الصحابة في الفتن العظيمة ولما ترك الدعوة والجهاد في سبيل الله.
10- الآية تعني المنافقين الذين امتنعوا عن حكم الله ورسوله فلا بد لهم من استغفار الله واستغفار الرسول الذي تحدوه بامتناعهم عن حكمه كما دل على ذلك سياق الآيات وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا...الآيات [النساء 61-63 ]. انته
.




إقتباس:
قد صح أن النبي قال : " الانبياء احياء في قبورهم يصلون "

أي الدليل على إدعائكم جواز التوسل بذواتهم فهم قد ماتوا وإنقطعت أعمالهم فيتعذر دعاؤهم

والحياة البرزخية حياة أخرى ..ولو كانت حياة البرزخ كالحياة الدنيا لجرى على الأنبياء التكليف
ففي الحياةة الدنيا هو مكلف أن يجيب سؤال من سأله لما في ذلك من الأجر ..

ولو سلمنا لكم بصحة أنهم يستجيبون الدعاء لأنهم أحياء في قبورهم .فهل لديكم دليل على صحة دعواكم [ان الصحابة استدلوا بهذا الحديث على جواز سؤال النبي صلى الله عليه وسلم في قبر ..؟؟؟؟



إقتباس:
فمن كان هذا حاله فكيف يتعذر عليه الاستغفار ؟

فلماذا لم يفعله الصحابة وهم السباقون لفعل الخيرات ؟؟؟ ( دلل على صحة ما تقول ).



2/
إقتباس:
حديث :"حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم , ومماتي خير لكم تعرض علي اعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله وما رأيت من شر استغفرت لكم ."


أعجب منك وأنت طالب علم أن تمتنع عن سياق الإسناد ؟؟ولكن لابأس ..تفضل .وأحكم على دليلك :
(هذا الحديث أخرجه إسماعيل القاضي ص 36 في " جزء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " مرسلا فقال: حدثنا سليمان بن حرب قال: ثنا حماد بن زيد قال حدثنا غالب القطان عن بكر بن عبد الله المزني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره بلفظ آخر غير ما ذكر، فأوهم صنيع صاحب المفاهيم أنه رواه باللفظ المذكور، وبكر بن عبد الله المزني من التابعين الثقات توفي سنة 106 هـ، فهو مرسل، والمرسل. لا يقبل عند المحدثين.
وأما قول الكاتب: "ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" وصححه "، ففيه:
أن الهيثمي ذكر رواية البزار (وسيأتي ما فيها) وقال "رجاله رجال الصحيح " وهذه العبارة لا تفيد تصحيحه الحديث، فلا يجوز أن يقال إنه صححه، كما تجرأ عليه صاحب المفاهيم. وذلك أن قوله "رجاله رجال الصحيح " تفيد ثقة الرجال وأنهم مخرج لهم في الصحيح، ولا تفيد لا صحة الإسناد ولا صحة الحديث.


)نسبة تصحيح الحديث للهيثمي من تقول على الهيثمي، وزيادة أمر لم يقله الحافظ الهيثمي رحمه الله.(


الحديث رواه البزار في "مسنده " (1/ 397 زوائده) فقال: حدثنا يوسف بن موسى ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عن سفيان عن عبد الله بن السائب عن زاذان عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام " قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حياتي خير لكم.. الحديث ".
قال البزار: "لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا بهذا الإسناد" ا هـ.
وهذا إسناد فيه: عبد المجيد بن أبي رواد وهو ممن لا يقبل ما ينفرد به عندهم ولذا قال الحافظ العراقي شيخ الهيثمي: "رجاله رجال الصحيح إلا أن عبد المجيد بن أبي رواد وإن أخرج له مسلم ووثقه ابن معين والنسائي فقد ضعفه بعضهم " فهذا هو التحقيق، وقد تفرد بهذه الزيادة "حياتي خير لكم... ".
أما أول الحديث إن لله ملائكة... الخ فهو محفوظ من حديث سفيان عن عبد الله بن السائب به. واتفق رواة الحديث عن سفيان على هذا القدر تم أتى عبد المجيد فتفرد عنهم بهذه الزيادة فهي شاذة ضعيفة كما يقتضيه التحقيق.)

فالحديث ضعيف فلا حجة لك فيه ولا داعي لما ذكرته فالمعلوم أنه (لولا الإسناد لقال من شاء ماشاء) لذا أنتم تحاولون الفرار من بيان صحة الحديث حتى لا يتبين ضعف أدلتكم ...


إقتباس:
استغفار الرسول الرسول حاصل لجميع المؤمنين من ادرك حياته ومن لم يدركها قال تعالى : (( واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات ))


سبحان الله من قال أن هذه الآية حتى في حال مماته هذه دعوى بدون دليل بل هي نحاتت الذهن ..دليلك على أن الآية شامله لما بعد الموت ...
إقتباس:
(العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)

تسوق عبارات في غير محلها هذه ليست دليل
ونحن نطالبك بالدليل فلا تفسر الآيات على هواك بدون دليل ...

إقتباس:
ولذلك فهم المفسرون من هذه الاية معنى العموم واستحبوا لمن جاء لزيارة القبر الشريف أن يقرأ هذه الاية قال تعالى : (( ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ))


وهذه دعوى أخرى من من المفسرين قال ذلك ..؟؟(الإدعاء سهل ).


إقتباس:
الخامس:أن الحديث يدل على أنقطاع عمله الذي ينتفع به هو، وليس أنتفاع غيره به باستغفار أو غيره


هل الدعاء ليس عمل ؟؟؟ (إفهم ما تكتب وركز جيداً ) الحديث :" إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "
هذه الثلاثة أليست منفعتها متعدية للغير أليس من ينتفع بها في الدنيا غيره ...والحديث لايوجد فيه ذكر للدعاء إلا من ولد صالح يدعو للوالد فينتفع الولد والوالد ....
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م