بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
إلى التميري،
تقول "عويلنا إلى (يارا)"، لن أرد عليك في هذه الكلمة التي قلتَها وليكن ردي لله لا لنصيب النفس.
أولاً:
بالنسبة لمصطلحات الصوفية فلست ممن يجيد الخوض فيها (ما أبردها على كبدي حينما أقول لا أدري) ولكن أردت منك أن تعرف معنى البدعة لتعرف مقصود الإخوة الذين تكلموا ببعض مصطلحات الصوفية.
ثانياً:
ذكرت لك بعض الأمثلة من البدع الحسنة والتي لا يقال عمن فعلها "استدرك على رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة" لتعلم أن البدعة منقسمة إلى حسنة وسيئة.
ثالثاً:
قولك "أما ما ذكرت من المصطلحات الحادثة ليست عبادة محضة"، فأقول لك أن البخاري حينما استعمل مصطلحات الحديث في التصحيح والتضعيف ألم يكن يؤدي عبادة لله؟!؟!؟! والشافعي حينما استعمل مصطلحات الفقه في التعليم والفتوى ألم يكن يؤدي عبادة لله؟!؟!؟!
وكذلك من نقط المصحف تحاشياً للوقوع في اللحن ألم يكن يؤدي عبادة لله؟!؟!؟! فالبدعة منقسمة إلى أقسام كما نص على ذلك الشافعي والنووي وابن حجر وغيرهم اعتماداً على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وتوفيقاً بينها، وقد وضعت لك رابط الموضوع الذي تجد فيه تفصيل مبحث "البدع" فأرجو أن تقرأه، وها هو الرابط مرة أخرى:
http://www.khayma.net/hewar/Forum2/HTML/001091.html
رابعاً:
قصدت من هذا كله أن أوضح لك أن مصطلحات الصوفية إن كان منها ما يوافق الشرع فلا يذم وإن كان منها ما يخالف الشرع فمذموم.
وإذا أردت موضوعاً بيني وبينك عن البدع وأقسامها فلا مانع عندي.
والله من وراء القصد.