مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 15-06-2006, 07:31 PM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة على رسلك



أسعدت قلب أختك من حيث تدري أو لا تدري,,


( ياليتني مت قبل هذا .. وكنت نسيا منسيا ) ... ماكان ابوك امرأ سوء .. تعلمين انها مريم .. ستتفاجئن انها ابنة عمران ..

ولكنه مثبت في القرآن ( ومريم ابنة عمران التي احصنت فرجها ) .. هل كان عمران من باسمة سورة آل عمران .. وامها التي

قالت ( رب اني نذرت لك مافي بطني محررا فتقبل مني ) ..

هل تقبلها ربها بقبول حسن وانبتها نباتا حسنا .. واحياها في بيوت شريفة عفيفة محكمة القلب ملقنة اللسان بما هو منبع الخير

واصله .. اين تربت مريم ... ومن كفلها ربها لما قبلها من امها ..

لقد كفلها الله زكريا عليه السلام .. وكلما دخل المحراب .. وجد عندها رزقا .. لاياتي به الا الله ..

انظري ماذا قال .. (( هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء ))

ولم ينشغل بها ويسألها باسباب رزقها علم من رزقها .. فانكسر خاطره لما رأى تفضيلها لم يحسدها ولكنه انشغل بنفسه ونقصه

وحاجته من ربها ليستزيد من فضل ربه وينادي ربه نداء خفيا.. ( رب ان وهن العظم واشتعل الرأس شيبا ولم اكن بدعائك رب شقيا )

على الرغم من ذلك تزيد محنته امام قومه لما قال تعالى ... ( يازكريا انا نبشرك بغلام ) .. ليامره الله بعدم حوارهم فما كان يجدي ..

كذلك مريم ابنة عمران ... ( اني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم انسيا ) .. فمن دافع عنهم ... غيرالله وليهما وربهما العالم

بحالهما ... بانطاق الوليدين في المهد يحي وعيسى ابن مريم ..

لنتبصر في افضليتهم ولنقارن في معنى قول الله فيهم ..

بيحى عليه السلام والذي يقول الله فيه ..( وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا ) ..

وعيسى عليه السلام والذي يقول الله فيه ... ( والسلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا ) ..

لنتعلم ونستفيد ونبحث عن المزيد ... لماذا ننشغل بالدفاع عن انفسنا فنقع في شئ فندافع عنه .. وهكذا .. نحور وندور حسب اهواء

اعدائنا .. وهم الذين قتلوا الانبياء .. والصليب رمز عن قتلهم المسيح عيسى وصلبهم اياه ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ

الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا , بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا )

هل نتحاور معهم اذ انهم يعملون بالظن ويفتون بالمتشابه .. يقتلون الانبياء .. ويحاربون النفوس .. يقتلون الحياء وينشرون الرذيلة ..

يخرقون العادة لتحقيق السعادة فتأنس بعدها العاده فلا تحتاج الى خرق فتكون طبيعة .. منذ مئات السنين وهم يغرسون كره الانسان

العربي في قلوب الناس في قلوب العرب انفسهم حتى ظنت الغرب ان ايران والباكستان والافغان عربا .... لانهم مسلمين ....

ان نجاهد انفسنا ببنائها وتكوينها وتطبيقها للمعاني الاسلامية القويمة ونكون صورة مشرفة للمسلم يكفي ذلك عن الدفاع ايضا ...

( ان الله يدافع عن الذين آمنوا ) ..

( الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) ...

( ان وليي الله الذي نزل الكتاب و هو يتولى الصالحين‏ )...

فمتى ما اعتقدت ذلك وتأصل بنفسك .. وعملت به .. فجزاؤك .. الحياة الطيبة في الدنيا والآخرة ..

(من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ) .... وايضا .. ( لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخرة ) ..

فالله يهدي ويوفق الى سبيل الرشاد .. وأظن يستوي في ذلك المذنب التائب ايضا .. فلا يحد من رحمة الله التي وسعت كل شئ ..

وسبقت غضبه .. ومن وجد شيئا .. فليحمد الله انه خير .. لان الانسان خلق ضعيفا .. وخير الخطاؤون التوابون ..

والله اعلم .. الحمد لله رب العالمين .. الحمد لله على كل حال ..

آخر تعديل بواسطة *سهيل*اليماني* ، 15-06-2006 الساعة 07:57 PM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 16-06-2006, 07:13 PM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

اعجاز وتفرد آخر به آيات محكمات ... كمثال آخر على جمال الحوار الهادف ..
ولله المثل الاعلى ..‏


اذ قال الحواريون ياعيسى ابن مريم هل يستطيع ربك ان ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله ان كنتم مؤمنين
قالوا نريد ان ناكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم ان قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين
‏ قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا انزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لاولنا واخرنا واية منك وارزقنا وانت خير الرازقين
قال الله اني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فاني اعذبه عذابا لااعذبه احدا من العالمين



استفهام واقرار وجمال وكمال ومثال في تادب الحوار .. تفرد به ذو الجلال والاكرام وله المثل الاعلى .. كما بينته الاية الكريمة .. وكان عن طريق تنزل الوحي بواسطة جبريل عليه السلام .. والله اعلم ‏


واذ قال الله ياعيسى ابن مريم ءانت قلت للناس اتخذوني وامي الهين من دون الله قال سبحانك مايكون لي ان اقول ماليس لي بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولااعلم مافي نفسك انك انت علام الغيوب
‏ ماقلت لهم الا ماامرتني به ان اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا مادمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شئ شهيد



يلي ذلك آية كريمة .. تكلم العلماء بها كاحد اوجه اعجاز القرآن الكريم .. وقد كانت هذه الآية هي دعوة عيسى عليه السلام لقومه ..فهل استوقفت نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام .. وماهي الآية الكريمة التي ذرفت منها دموعه عليه الصلاة والسلام .. وهل دعا لقومه عندها ؟ ولماذا ؟ وماحكمته من ذلك عليه الصلاة والسلام ...


‏ ان تعذبهم فانهم عبادك وان تغفر لهم فانك انت العزيز الحكيم


في الاية التالية دليل مؤكد على ان الصدق يهدي الى الجنة .... فمازال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ....


قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم

آخر تعديل بواسطة *سهيل*اليماني* ، 16-06-2006 الساعة 07:45 PM.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 22-06-2006, 10:14 AM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

قام عليه الصلاة والسلام ليلة كاملة يقرأ هذه الاية الكريمة ..

( ِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )

فَرَفَعَ يَدَيْهِ وَقَالَ: «اللَّهُمَّ أُمَّتِي أُمَّتِي» وَبَكَى. فَقَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ : يَا جِبْرِيلُ اذْهَبْ إِلَى مُحَمَّدٍ - وَرَبُّكَ أَعْلَمُ - فَسَلْهُ مَا يُبْكِيكَ ؟ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ فَسَأَلَهُ. فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللّهِ بِمَا قَالَ وَهُوَ أَعْلَمُ. فَقَالَ الله : يَا جِبْرِيلُ اذْهَبْ إِلَى مُحَمَّدٍ فَقُلْ: إِنَّا سَنُرْضِيكَ فِي أُمَّتِكَ وَلاَ نَسُوءُكَ ) رواه مسلم ..


وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أن قريش قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهباً ونؤمن بك قال : وتفعلون ؟ قالوا : نعم ، قال : فدعا فأتاه جبريل فقال : " إن ربك عز وجل يقرأ عليك السلام ويقول : إن شئت أصبح لهم الصفا ذهباً فمن كفر بعد ذلك منهم عذبته عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين وإن شئت حسنة لهم باب التوبة والرحمة قال : " بل باب التوبة والرحمة " ))

وعن عائشة رضي الله عنها انها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: هل اتى عليك يوم كان اشد من يوم احد ؟ قال (لقد لقيت من قومك، وكان اشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم استفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي، فإذا أنا بسحابة قد أظلّتني، فنظرت فإذا فيها جبريل عليه السلام، فناداني فقال: إن الله تعالى قد سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك، وقد بعثت إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال، فسلم علي ثم قال: يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربي إليك لتأمرني بأمرك، فما شئت: إن شئت أطبقت عليهم الاخشبين)، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا)

وعن أبي هريرة ، قال: ((أتى رسول الله بلحم، فدفع إليه منها الذراع، وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة، ثم قال: أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون لم ذلك؟ يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد، واحد، فيقول بعض الناس لبعض: ألا ترون إلى ما أنتم فيه؟ ألا ترون إلى ما قد بلغكم؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم؟ فيقول بعض الناس لبعض: أبوكم آدم، فيأتون آدم، فيقولون: يا آدم، أنت أبو البشر، خلقك الله بيده، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول آدم: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته، نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى نوح، فيأتون نوحا، فيقولون: يا نوح، أنت أول الرسل إلى أهل الأرض، وسماك الله عبدا شكورا، فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول نوح: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإنه كانت لي دعوة دعوت بها على قومي، نفسي نفسي، نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى إبراهيم، فيأتون إبراهيم، فيقولون: يا إبراهيم، أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وذكر كذباته، نفسي نفسي، نفسي نفسي، اذهبوا إلى موسى، فيأتون موسى فيقولون: يا موسى ،أنت رسول الله، اصطفاك الله برسالاته وبتكليمه على الناس، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول لهم موسى: إن ربي قد غضب غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله، وإني قتلت نفسا لم أومر بقتلها، نفسي نفسي، نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى عيسى، فيأتون عيسى، فيقولون: يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، قال: هكذا هو، وكلمت الناس في المهد، فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول لهم عيسى: إن ربي قد غضب غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله، ولم يذكر له ذنبا، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى محمد ، فيأتوني، فيقولون: يا محمد، أنت رسول الله، وخاتم الأنبياء، غفر الله لك ذنبك، ما تقدم منه وما تأخر، فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فأقوم، فآتي تحت العرش، فأقع ساجدا لربي عز وجل، ثم يفتح الله علي ويلهمني من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي، فيقال: يا محمد ارفع رأسك، وسل تعطه، واشفع تشفع، فأقول: يا رب أمتي أمتي، يا رب أمتي أمتي، يا رب أمتي أمتي، فيقول: أدخل من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فيما سواه من الأبواب، ثم قال: والذين نفسي بيده، لما بين مصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وهجر، أو كما بين مكة وبصرى))([6]). أخرجاه في الصحيحين بمعناه، واللفظ للإمام أحمد

فلما قرأ ابن مسعود رضي الله عنه .. ( فكيف إذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) ... قال صلى الله عليه وسلم (حسبك ..حسبك ) ..

فنظر ابن مسعود فرأى عيناه تذرفان ... عليه الصلاة والسلام ...

فلعله أجل دعوته لذلك اليوم .. عليه الصلاة والسلام .. لاحرمنا الله واوالدينا واياكم وجميع المسلمين منها ..

آخر تعديل بواسطة *سهيل*اليماني* ، 22-06-2006 الساعة 10:19 AM.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 22-06-2006, 04:33 PM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

ان المتنظر .. بجمال الخطاب وليونة الجواب .. وتبرير الاحبة فيما كان بينها من حسن وبهاء وجلاء قصد ببيان يضمن شرح ماقد تحتاج النفوس والاسباب , من غير ايهام ولا استعلاء ايضا ..

لينشرح صدره , وتشحذ همته , ويزيد فأله بكل خير وتوفيق من الكريم سبحانه وتعالى ..

والحمد لله رب العالمين ..
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م