مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-06-2006, 09:16 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

الزهرة في بلاد العرب :

بات من المعلوم أن العرب عرفوا الزهرة منذ قديم الزمان ، وقد بينا كيف انتقلت إليهم من العراق ، لكن المشكلة في فهم علاقة الزهرة في الآلهة عند العرب المعروفة ، وهي ( اللات و العزى ومناة ) .. فأي واحدة هي من تلك الآلهة ؟

لقد اهتم (فلهاوزن ) والذي يعتبر من أكثر المستشرقين ، في البحث بعبادات أهل جزيرة العرب ، قبل الإسلام ، بالعزى وقد تأثر بتفسيرات و كتابات المؤرخ الروماني القديم (بروكبيوس) المتوفى سنة 562م .. فأكد أن الزهرة هي (العزى) .. وهي نفسها ( أفروديت ) عند الرومان .. ولو ناقشنا مقولة (فلهاوزن) معتمدين على بعض ما كتبه الباحثون لظهر لنا بعض الدلالات :

1 ـ لقد جاء في كتابات اسحق الإنطاكي ( القرن الخامس الميلادي) .. أن العرب كانوا يعبدون آلهة تسمى ( بلتيس) وهي في معجم (بر ـ علي 4280) هي الزهرة .. وهي ( العزى ) 1..

2 ـ مما يؤيد رأي (فلهاوزن) .. في كون الزهرة هي (العزى) أن العزى كانت تعبد في شكل ثلاث شجرات مقدسة ، والشجرة رمز للخصوبة ، والزهرة كذلك .

3 ـ كان للعزى طوطم أو رمز تحمله العرب في حروبها ، وهي خاصية تتفق مع خواص الزهرة عند أهل العراق ..

4 ـ كان للصفويين ( المملكة الصفوية .. كانت عاصمتها أم الجمال ، شرق الأردن ، وكانت قبل المسيح عليه السلام بحوالي 1000 سنة ) .. كان لهم إلها اسمه (العزيز) أو (عزيزو) وهو مذكر (العزى) .. وتلك الدولة كانت محاذية لدول العراق القديمة ، ومتأثرة بها ، فكان هو اله الحرب لديهم .. وهي خاصية تلتقي مع الزهرة .

5ـ إن لقب الزهرة كآلهة للصباح عند أهل العراق ، يقابله إله آخر عند اليونانيين (الإغريق) يسمى (آزيزوس) ، اله الصباح .. وهو تحريف واضح لعزيزو ..

6 ـ إن أهل (تدمر ) كان لهم توأمان من الآلهة ، (عزيز) و (أرصو) أو أرص ويمكن أن يكون ( أرض) .. نظرا للتأخر في التنقيط باللغات التي كانت سائدة ، وكلا التوأمان يشيران للزهرة ، في دورها الحربي (الصباحي) ودورها الخصوبي (المسائي) .

أما لو عدنا للزهرة وعلاقتها بالآلهات الثلاث :

جاء في النصوص الأوجاريتية ، في بلاد الشام ، ( ربت أثرت يم ـ ألت ) .. وترجمته : ربت = ربة .. أثرت = عشيرة .. يم = بحر .. ألت = إيلات أو اللات .. وهذا يقودنا إلى تحريف النص ، ليصبح إلهة البحر ( الأحمر) إيلات .

ولو تمعنا بأسماء بارزة في دولة ( تدمر) .. فكان (تيملاتوس) وهو الممول لحملة زنوبيا في إفريقيا ، والذي كان سببا في اندثار دولتها عندما اختلف مع القائد (زباي) .. وناقشنا اسمه ، فسنجد تيم = عاشق أو عبد ، اللاتوس = اللات ، والواو والسين ، كانت للإضافات للأسماء في ذلك العهد على الطريقة اليونانية و الرومانية .. وكذلك كان إبنها وابن (أذينة طبعا) زوجها ، اسمه وهب اللات ، أي عطية الإله اللات ..وهو اسم مشتق من اليونانية Athenodore أي هبة أثينا و أثينا اليونانية هي الزهرة ..

وهنا يتضح لنا ـ على رأي كل من : (ديسو) و (ريكمانز ) و (ستاركي) أن اللات هي الزهرة أيضا 2

ولكن أين (مناة) من كل هذا ؟

لبعد أصول اللغة العربية وتوغلها بالقدم ، ونشوئها من سبعة مصادر ، ومن تلك المصادر (الكنعانية) .. فان الكنعانيين كانوا يطلقون على ( عشتار) لقب (عناة) وهي إلهة الخصوبة عند الكنعانيين .. و كما حرفت (أرصو و أرص و أرض ) مع الزمن ، وكما حرف ( عزيزو و عزيز و آزيزوس ) يمكن أن تكون حرفت (عناة) الى ( مناة ) ..

يتبع ..
ــــــــ
الحوت المصدر السابق ص 69
السواح المصدر السابق ص 88
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م