مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-06-2006, 06:02 AM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين القاسمي
السلام عليكم و رحمةالله تعالى و بركاته .


فالعذر من الأخ الفاضل نهر الحكمة على هذا التدخل الموجز و الذي هو خارج بطبعه عن سياق الموضوع ، المعذرة سيدي و لكن كلمة لا بد منها ...

كلمة للأخ العزيز ماهر و الذي يعلم الله كم أكن له من المحبة في الله :
يا أخي الحبيب ما هذا الذي أراه تخطه يديك هنا ؟!!!

تعلمنا منذ الصغر و بارك الله في معلمينا و أساتذتنا و والدينا أن نتبين في الأمور قبل أخذ المواقف على الناس و الجماعات .

أراك تكتب عن السادة الصوفية ، أهل الله الذاكرين المجاهدين الحقيقيين - الجهاد الأصغر و الجهاد الأكبر - و أنت تنسب لهم ما هم منهم براء !!!

اتق الله مولاك يا أخي و أنصحك أن توسع دائرة بحثك و مطالعاتك عن السادة الصوفية حتى يتبين لك الأمر و لا تسقط في تعميم من إدعى التصوف زورا و بهتانا على اهل التصوف الشرعي و الذي لم ينكر عليهم حتى شيخ الإسلام ابن تيمية إستقامتهم و صفائهم .

ثم ، ها أنذا أفاجأ مرة أخرة و أنت تنقل من موقع يقطر حقدا على أهل السنة و الجماعة و إذا بالماتريدية أصبحوا بدعيين !!!

لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ...
من مازال لم تذكرهم بعد و تنقل لنا من المواقع المشهورة تلك بدعيتهم و شركياتهم ؟
==> السادة الأشاعرة هم كذلك بدعيين ( !!!)...

و الله إني لحزين أشد الحزن إلى ما وصلت به الأمور من قلب الحقائق و تدجين الأفكار إلى درجة أن غالبية الأمة أصبحة بدعية شركية و قلة قليلية موحدة !!!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتـه

شيخنا الحبيب صلاح الدين القاسمـي

أعرف مقدار صبرك ، وسمو أخلاقـك ، وعظيم محبتـك ، ولكن ألاتعتقـد معي ، أنـّه من الصعوبة بمكان ، أن يُدرك فرسان الثقافة الطائفية ، ومنهم الأخ الكريم ( ماهـر) ، أنه إذا كان هناك من خلاف بين المذاهب والفرق الإسلامية ، فهو ليس من أجل الفرقة ، والإختلاف ، والفتنة ، والوقيعـة ، والتضليل ، والتكفيـر ، و ...
وإنما هو خلاف من أجل التنوع ، الذي تزدهر فيه التجربة الفقهية ، والسياسية ، والاجتماعية ، والثقافية ، والعقائدية الإسلامية في الناس ..

إن الخطورة ، ياعزيزي ، هي في إلحاح بعض هؤلاء الطائفيين على قشور المصطلحات ، أو المصطلحات القشرية ، وعدم ذهابهم مذهب الغوص في عقدة المشكلة التاريخية التي قسمتنا الى فرق واتجاهات ومذاهب ..
إنهم لا يتعبون أنفسهم بالبحث عن الحقيقة .. كامل الحقيقة ..
بل يتعبون أنفسهم بالبحث عما يزيد المشكلة تعقيداً ، فيختبئون وراء ماحفظوه عن أئمتهم وشيوخهم ..
ولا يخرجون الى النور حيث الحقيقة ساطعة كالشمس في رابعة النهار كما يقولون ..
حقيقة إرتباط الإسلام بالنهضة الفكرية ، والإجتماعية والسياسية ، وأن تكون للإسلام مرجعية تحدد للناس موقفهم من الحياة والتاريخ والحق والباطل ، وكيفية رؤية النور ورؤية الظلام .. !!

هناك قضية .. لايريد أن يفهمها الطائفيون والمتعصبـون والمتطرفون وهي ، إن الجدار النهائي الذي نضع ظهورنا عليه ونتكئ على صخرته القوية هو الإسلام لا الطائفة أو الفرقة ..
وإذا كانت هناك حسنة للطائفة في الحياة الإسلامية ، فمن خلال اقترابها من حدود الإسلام .. لا اقترابها من حدود المذهب ..!
وإنما المذاهب لا تعكس ، إلا تعبيرات فلسفية ، وأخلاقية ، وعقائدية تتفاوت من طائفة لأخرى ..

انّ من يتوهم ، بأن حدود الإسلام هي الطائفة ..
فلا علاقة له بالإسلام بل له علاقة بمنظومة الجماعة ، التي يتدين بدينها ، ويتفقه بفقهها ، ويتعلق بمنظومتها في الفكر ، والمعرفة ، والثقافة ..

إنَّ الإسلام العظيم ، أرحب من ذلك ، وأوسع وأشمل وأكثر جمالاً من أن يحدده مثقف هنا أوعالم هناك ، أو يتحدث باسمه شيخ هنا وسيد هناك .. !!

إن الإسلام هو الذي يدخل الناس في دينه أفواجاً أفواجاً ، بالحكمة ، والحوار ، والموضوعية ، والجدية ، والاعتراف بحقيقة نبوة محمد ( صلى الله عليه وسلم ) .



تحياتي لك

مع خالص الحب والتقديــر



نهر الحكمـة



  #2  
قديم 23-06-2006, 03:12 PM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم النبيين و آله و صحبه الغر الميامين و من والاهم بإحسان إلى يوم الدين


السلام عليكم و رحمةالله تعالى و بركاته .


إقتباس:
كلمة للأخ العزيز ماهر و الذي يعلم الله كم أكن له من المحبة في الله

أخي الحبيب صلاح الدين، أحبك الذي أحببتني فيه أخي الكريم و والله إني لأبادلك نفس الشعور

و لكن إسمح لي مخالفتك أخي في بعض ما قلت

إقتباس:
تعلمنا منذ الصغر و بارك الله في معلمينا و أساتذتنا و والدينا أن نتبين في الأمور قبل أخذ المواقف على الناس و الجماعات

أي نعم أخي أوافقك

إقتباس:
أراك تكتب عن السادة الصوفية ، أهل الله الذاكرين المجاهدين الحقيقيين - الجهاد الأصغر و الجهاد الأكبر - و أنت تنسب لهم ما هم منهم براء


هنا أخي إسمح أن أخالفك في قولك سادة، فأنا سادتي يترأسهم حبيبي محمد صلوات الله عليه و سلامه، و صحبه ناشرو دين الله الحق الصافي النقي رضوان الله عليهم و الأئمة الأربعة رحمهم الله و غفر لهم و تجاوز عنهم ثم شيخ الإسلام ابن تيمية، أي نعم هؤلاء أسيادي و الوحيدون الذين أناديهم بأسيادي، و ما عدا ذلك فلا

أما أنهم أهل الله الذاكرين فنعم، و لكن السؤال هو ما جواز الذكر الجماعي و لا سيما طريقتهم في الذكر؟

أما جهادهم -الأكبر و الأصغر- فاعذرني أخي لم أفهم عليك

و أما ما نسبت لهم، فلعلني نقلت من موقع آخر، و لكن يا أخي في بقية ردي سأخبرك بتجربتي الشخصية

إقتباس:
اتق الله مولاك يا أخي و أنصحك أن توسع دائرة بحثك و مطالعاتك عن السادة الصوفية حتى يتبين لك الأمر و لا تسقط في تعميم من إدعى التصوف زورا و بهتانا على اهل التصوف الشرعي و الذي لم ينكر عليهم حتى شيخ الإسلام ابن تيمية إستقامتهم و صفائهم

إن شاء الله أجيبك قريبا

إقتباس:
ثم ، ها أنذا أفاجأ مرة أخرة و أنت تنقل من موقع يقطر حقدا على أهل السنة و الجماعة و إذا بالماتريدية أصبحوا بدعيين

أما نقلي يا أخي فقد قمت به من موقع سني 100% و الماتريدية ذكرت في نقلي أفكارهم و معتقداتهم
و أنا شخصيا لا أعرفهم إلا قليلا و لكن نقلت ما نقلت من موقع أثق فيه


و لكني سأركز لك على الصوفية لمروري بتجربةمعهم

الأخ الكريم نهر الحكمة

أولا جميل ما كتبت و سأبدأ من هنا:

إقتباس:
إنّ من سعادة المرء ، أخي ماهـر ، أن يمتلك ذهنا وقادا وقلبا واعيا ..
وأن يتطلع نحو الحقيقة ..
وأن يتحلى بالإخلاص والواقعية .....
والرائد والميزان للمرء في هذه الأمور عقله .. يعرض عليه كل مايمر أمام ناظريه ، أو يطرق مسامعه .. ليميز بين الغث والسمين ..
بين الواقع والخيال ..
بين الوهم والحقيقة ....
وينـزِّه خزانة أفكاره ومعتقداته عن الأمور التي لم يقم عليها الدليل ولم يدعمها البرهان .!!
لكننا للاسف .. كثيرا ما تجرنا العاطفة وتدفعنا العصبية ..
فنعكس الأمر ، ونأخذ الفكرة ، فنتدين بها .. أمّا لكونها دين آبائنا ، أو لأنها عقيدة ملوكنا وزعمائنا وأولياء نعمتنا ، أو لأنها تناسب أهواءنا .....
ثم نبدأ بعد ذلك بالبحث والتفتيش عن دليل يناسب النتيجة ويدعم الفكرة .!

إليك قصتي أخي صلاح الدين و أخي نهر الحكمة

كانت نشأتي في عائلة محافظة جدا قائمة على الدين الحنيف الذي لا تشوبه شائبة

و كان لذلك الأثر في سلوكي حتى إجتيازي البكالوريا أو الثانوي العام، حيث كنت ملتزما متدينا

ثم إنتقلت للعاصمة حيث وجدت نفسي بدون مراقبة فغلبني الشيطان و إتبعت الشهوات و إنسقت في حياة "بهيمية" أدت إلى رسوبي لأول مرة و لكني لم أعتبر و واصلت غيي حيث عملت بالمجال السياحي و لا يخفى على أحد ما في هذا المجال من فساد و و و

إجماليا أخي عملت ما لا يكتب و أستطيع ذكره، و كان الضيق دوما يلازمني لإبتعادي عن الله
.
.
.
في يوم من الأيام كنت مع شخص في إجتماع عمل فسألني في النهاية عن صلاتي، فإستحييت أن أقول له أني تارك لها، أرجو من الله العفو و المغفرة، فكذبت عليه، فما كان منه إلا أن إستدعاني لـ...حلقة ذكر!!!!!!!!
أنا إستغربت، فرغم أصلي الطيب المتدين لم أسمع بهذا من قبل، فوافقته و ضربت له موعدا في ليلتنا، و عندما ذهبت معه و جدت عدة أشخاص من الجنسين متقرفصين و وسطهم شخص هو شيخهم أو سيدهم، و بدؤا بذكر الله، ردي الأول كان سبحان الله، و لكنهم كانوا يرددون كلمة الله فقط ثم كلمة الله حي ثم كلمة هو هو
و أنا فاغر فمي لما أراه، ثم بعد حوالي الساعة و النصف من الذكر أخذوا في ذكر سير أعلامهم و ما عرفت أن مسماه الغوث، فكانوا يأتون بإسم ثم يعددون مزاياه و مناقبه و أوصافه -و والله لو سألتهم عن وصف الرسول لما أجابوا- ثم معجزاته و هنا الطامة الكبرى حيث ذكروا أنهم يحيون الموتى و يحيونهم كذلك بطريقة خليل الله إبراهيم عليه السلام مع الطير

حكاية لا زلت أتذكرها و أضحك، حيث لو قلتها لأخي الصغير لما صدقها
كان يا ما كان في قديم الزمان إمرأة في العراق سقط إبنها في البحر فأكله الحوت فصاحت ثلاثة مرات يا سيدي فلان الذي يعيش بالمغرب فتبين لها سيدها فلان قال لها: نداؤك الأول أفقتني من نومي و عرفت أمرك فجئتك أما الثاني فكنت بمصر و دعوت الله أن يعيد لك إبنك أما الثالث فهاأنذا و ها هو إبنك يخرج من البحر

أقسم بالله أني سمعتها بأذني
و رأيت بعيني الذهول و الإعجاب باديا على وجوههم و جعلوا يقولون حي حي

أهذا إسلامنا إسلام الفطرة؟
هل من يظن هذا بالعباد ليس على ضلالة؟
هل من يقدس الغوث و يقدمه على نبي الرحمة ليس على ضلالة؟

هذا فضلا عن ممارساتهم في الموالد و التي سأعود لها لاحقا


المهم عند مغادرتي لهم بلا رجعة، أخبرت الشخص الذي أعرفه بأن هذا مخالف للإسلام و ليس من السنة، فخالفني و أخذ في محاولة إقناعي فنصحته بقراءة السيرة و الصحيحين ثم قلت له بالحرف: أنا الفتى العاصي لربه أضمن لك حسناتك إن أنت عددت سيئاتك حسب الحديث الشهير و تركته غير نادم مع متابعتي مناصحته عن طريق أقربائه

و لئن أرجع لعصياني أهون علي من إسلامكم

و الحمد لله أن هداني و ما كنت لأهتدي لولاه، إذ واظبت على دراسة القرآن و السيرة و السنة فقرأت التفاسير و الصحيحين و ما وجد بهما آخذه و ما لم يوجد فهنا الأئمة الأربعة و بن تيمية قد تركوا ما يغني عن كل علماء هذا العصر أخي صلاح الدين و الذين أعدهم علماء السلاطين إلا من رحم ربي

أرجو من الله أن يغفر لي زلاتي و يعصمني بالإسلام

و أخيرا أخي نهر الحكمة، تعال أدلك على طريقة عملية للنقاش غير الحديث الجميل المنمق، فلنفتح موضوعا مستقلا و نناقش ممارسات من تدعو للإخاء معهم، أي بما أني سني أتبع سنة حبيبي محمد صلوات الله عليه و سلامه و الراشدين المهديين و الصحابة الميامين، فأذكر ما تراه بدعة في ممارساتهم و أناقشك حولها و أفندها لك بالقرآن و السنة ثم العكس أذكر لك ممارسات الشيعة مثلا و عليك تفنيدهابالقرآن و السنة

ما رأيك، إن وافقت فعليك عهد الله ألا تقول إلا حقا و ألا تغالي و تهرب من الإجابة إذ غلت

تحياتي
__________________


و جعلنا من بين أيديهم سدا ً من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل
ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر
الموسوعة الكبرى للمواقع الإسلامية
  #3  
قديم 23-06-2006, 03:58 PM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي

إقتباس:
من مشاركة بايعها بحوريـة
يا من كرهت الإسلام أيما كره
يا من حقدت على أهله أيما حقد
يا من حاربته حربا لا هوادة فيها
يا من تدعي الاسلام والاسلام برئ منك ومن الرافضه
والله إن لم تنته عن حربك وكذبك على الاسلام واهله
والصد عن سبيل الله والوقوف جنبا الى جنب مع الشيعة الكفره الصليبيين اليهود البوذيين فى حربهم الاعلاميه والنفسيه علـــى الاسلام واهلـــه من السلفيين اهل السنة والجماعه أصحاب المذاهب الاربعه الذين يختلفون في الفقه وليس العقيده والعياذ بالله
ليحشرنك الله مع قتلة هذه الطفله


اخي الكريم .. بايعها بحوريـة
قلت لك : ( ســلاماً ) ، في المرة السابقة ..
ولاضيـر أن أقولها لك مرة أخرى !
ولكن ..
استوقفتني عبارة كتبتها أنت ، من بين ركام الشتائم والترهات والإتهامات التي لها أوّل وليس لها آخـر ، التي تفوّهت بها .. وهي :

إقتباس:
على الإسلام وأهله من السلفيين اهل السنة والجماعه أصحاب المذاهب الاربعه الذين يختلفون في الفقه وليس العقيده

وهي عبارة جميلة ، بدون شك ، وأُمنية صادقة في قلب كل مسلم ..
ولكن الواقع الفعلي ، وسوق الفتاوى ، وفحيح التعصب والتكفير .. يكذبها ، بل وينسفها من الأسـاس .. !! .

السؤال هو :

هل أنت تؤمن حقاً ، ( باعتبار كونك نموذجاً صارخاً لثقافة الطائفة ) ، أنَّ خلاف ( السلفيين ) مع أهل السنة من الأشاعرة ، والماتريدية ، والصوفية ، وغيرهم .. هو مجرّد خلاف فقهي .. ؟
وهل هذا هو رأي ( كـل ) السلفيين ؟

وإذا كان هو فعلاً كذلك ..
فمن هم إذن .. المبتدعة ، والضالون ، والمنحرفون ، وعبدة القبور المشركون ؟!!!!

وماهو موقف ( السلفيين ) من علماء السنة ( الأقدمين الكبار ) .. مثل الباقلاني ، وإمام الحرمين الجويني ، والإسفراييني ، والغزالي ، والرازي ، والنووي ، وابن حجر العسقلاني ، والسيوطي ، وأبو حنيفـة وغيرهم .. ؟
وما هو موقفهم ، من علماء أهل السنة ( المحدثين ) ، كالأفغاني ، ومحمد عبده ، والكواكبي ، ورشيد رضا ... فضلا عن علماء أهل السنة ( المعاصرين ) كالمودودي ، والإمام حسن البنا ، وسيد قطب ، ومحمد الغزالي ، والقرضاوي ، والجفـري ، ومحمد عمارة وكثير غيرهم .. ؟

هل الموقف منهم .. هو مجرد خلاف فقهـي لا أكثـر ؟

وإذا كان الأمـر هو كذلك ..
فما هو برأيك سبب الإنقسامات والخصومات الحاصلة بين المسلمين عبر التاريخ .. والتي ماتزال متراكمة وفاعلة في تراثنا .. الذي سيكون دائما هو مصدر ثقافة الأجيال .. كل الأجيال .. في كل زمان ومكان ؟

و بماذا تفسر وجود الإختلافات الفكرية بين اهل السنة انفسهم .. وحتى داخل المذهب الواحد .. وماهي أسبابها الحقيقية ؟

و كيف تفسر ما وقعت فيه التيارات الإسلامية السنية .. عندما بنت تصورات وأحكاما بالتكفير والحرمة والإستحلال على اساس إجتهادات تراثية وأحاديث نبوية هي محل خلاف ... ونتج عن هذه التصورات ما نتج .. من انتكاسات فكرية وعملية للحركة الإسلامية بشكل عام ؟


تحياتي لك


نهر الحكمة

__________________
( يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ )

آخر تعديل بواسطة نهر الحكمة ، 23-06-2006 الساعة 04:13 PM.
  #4  
قديم 24-06-2006, 11:51 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile اللهم يسر و لا تعسر

بسم الله الرحمن الرحيم ،
و الحمد لله رب العالمين ،
و الصلاة و السلام على رسول الله الصادق الوعد الأمين و على آله الطيبين الطاهرين
و صحبه النجباء المهدين و من تبعهم باحسان من العلما ءالعاملين و الصديقين و الشهداء و الأولياء و الصالحين ،

***-***

أخي الفاضل المثقف الخلوق : نهر الحكمة - السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
و بعد ،

فجزاكم الله سيدي الفاضل على أدبكم الفخيم وكلامكم الذاهب في صلب الموضوع إلى الصميم ،
وجزاكم الله على حسن ظنكم بأخيكم المذنب الضعيف كل خير و ما ذلك إلا لطيب عنصركم و صدق نيتكم ،
راجع الله بنا و بكم إلى طرق السداد و أمدنا و إياكم بأنوار الرشاد و أفاض علينا و عليكم من توفيق السير على خطى سيد العباد - اللهم آمين ، يا رب العالمين .


لي عودة بإذن الله تعالى سيدي الحبيب نهر الحكمة إلى موضوعكم الأصلي و خصوصا ما ورد في تفاعلكم الأخير ،


و اسمح لي الآن أيها الفاضل أن أتوجه بالتحية و الإكرام و هذا الحوار الأخوي الخالص مع أخي الحبيب ماهر شارعا في رد التحية عليه أولا -




( يتبع بإذن الله تعالى و توفيقه )
  #5  
قديم 24-06-2006, 12:02 PM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
إفتراضي اللهم يسر و لا تعسر


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة maher

السلام عليكم و رحمةالله تعالى و بركاته .

أخي العزيز ماهر:و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته و فتحه و خيراته و رضوانه

إقتباس:


أخي الحبيب صلاح الدين، أحبك الذي أحببتني فيه أخي الكريم و والله إني لأبادلك نفس الشعور
و لكن اسمح لي مخالفتك أخي في بعض ما قلت


مرحى يا أخي الكريم و لا ضير في أن تخالفني، المهم أن يكون ديدنا الحق و لاشيء غيره.

إقتباس:

هنا أخي إسمح أن أخالفك في قولك سادة، فأنا سادتي يترأسهم حبيبي محمد صلوات الله عليه و سلامه، و صحبه ناشرو دين الله الحق الصافي النقي رضوان الله عليهم و الأئمة الأربعة رحمهم الله و غفر لهم و تجاوز عنهم ثم شيخ الإسلام ابن تيمية، أي نعم هؤلاء أسيادي و الوحيدون الذين أناديهم بأسيادي، و ما عدا ذلك فلا

يا أخي الحبيب ماهر: هنيئا لكم و لنا معكم بإذن الله تعالى بسيد السادات حبيبنا و قائدنا
و شفيعنا و مولانا و قرة أعيننا و دليلنا محمد صلى الله تعالى عليه في كل وقت و حين،
و ساداتنا كذلك كما ذكرتم أهل بيته الطيبين الطاهرين و ساداتنا أصحابه نجوم الهدى و مصابيح الاهتداء و ساداتنا كذلك الأئمة الأربعة و كل علماء المسلمين هم ساداتنا و تيجان رؤوسنا.
ثم تستدرك يا أخي الكريم ماهر قائلا: و ما عدا ذلك فلا...
إذا كنت تعني بالمستثنين من التسييد السادة الصوفية فأنت يا سيدي حر، و لا أخالك فعلتَ ذلك إلا لما تبين لي فيما بعد ما تحمله من فكرة غير صحيحة و تصور مغلوط جراء تجربة مع مدعين للتصوف و التصوف الشرعي منهم براء...
فالسادة الصوفية الذين عنيتهم يا أخي الحبيب ماهر هم سادتي و تيجان رأسي الصوفيين الحقيقيين المقتفين بحق و المطبقين بحق و المتبعين بحق شريعة خير خلق الله على الإطلاق محمد بن عبد الله عليه أفضل صلوات الله و أزكى سلام الله، لا يحيدون عنها قيد أنملة...

إقتباس:
أما أنهم أهل الله الذاكرين فنعم، و لكن السؤال هو ما جواز الذكر الجماعي و لا سيما طريقتهم في الذكر؟

أخي الحبيب ماهر: السادة الصوفية أو قل السادة الذين أخذوا الدين بعراه الثلاث: الإسلام و الإيمان و الإحسان، أو قل أهل الله الذاكرين كثيرا...
هم أحباب الله و أوليائه و خاصته من عبيده، جعلنا الله و إياكم منهم، بمحض فضله
و كرمه و جوده علينا – اللهم آمين يا رب العالمين.

سؤالكم حول مشروعية الذكر الجماعي هو يا أخي الفاضل سؤال محسوم عند جمهور علماء أهل السنة و الجماعة بل و حتى عند المذاهب الإسلامية الأخرى و إن أردتم تفصيلا في الأمر، فالعبد الفقير إلى مولاه القدير في خدمتكم أيها الحبيب.

أما عن طرق الذكر أو كيفياته فهي كذلك مضبوطة و محددة بالأمور الشرعية و كلما لاحظت شيئا منكرا كقضية الاختلاط التي شاهدتها في الجماعة التي ذكرتها فهي لا تجوز إطلاقا عند القوم، أعني عند السادة أهل الله.

و لو رغبتم في الاستدلال لكم بأقوال و مواقف سادتي أهل الله في هذا الأمر،
أفعل ذلك لكم بكل سرور...
بداية من أقوال و سيرة سيد الطائفة سيدي أبو القاسم الجنيد رضي الله عنه مرورا بسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه و سيدي أحمد الرفاعي و سيدي أبو الحسن الشاذلي و سيدي أبو حامد الغزالي و سيدي ابن عطاء الله السكندري
و غيرهم من أهل الله العلماء العاملين رضي الله عنهم أجمعين.

( يتبع لضيق المساحة المخولة للكتابة )
  #6  
قديم 24-06-2006, 12:03 PM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile اللهم يسر و لا تعسر


إقتباس:
أما جهادهم -الأكبر و الأصغر- فاعذرني أخي لم أفهم عليك



أما حول جهادهم الأكبر و الأصغر رضي الله عنهم جميعا و هو نفس السؤال الذي أشكل على أخينا الفاضل ( بائعها بحورية ) ، فما قصدته بالجهاد الأصغر هو جهاد العدو في ساحات الوغى و الجهاد الأكبر هو مجاهدة النفس و الشيطان .


و لعله غير خاف عليكم أخواي الفاضلان ماهر و (بائعها بحورية ) سيرة القوم ( السادة الصوفية ) و تميزهم في مجاهداتهم لأنفسهم و إجتهاداتهم في تقربهم إلى الله تعالى بالإتيان بالمأمورات الشرعية، فعلا و ممارسة و تطبيقا، و الانتهاء عن المنهيات انتهاء تاما، حتى وصلوا درجات و مقامات عالية من الصلاح و الفلاح.





إقتباس:

و أما ما نسبت لهم، فلعلني نقلت من موقع آخر، و لكن يا أخي في بقية ردي سأخبرك بتجربتي الشخصية


يا أخي الكريم ماهر: هذا ما عبته عليكم بالذات و أحببت لو أنكم تريثتم في الأمر أو وقفتم موقف السائل المستفسر الطالب للعلم الشرعي الصحيح و ليس موقف المتخذ موقفا
و الأمر قد حسم عنده...
هذا ما عبته عليكم أخي الفاضل و المعذرة عن صراحتي معكم.


فالمسألة خطيرة جدا و لا ينفع فيها النقل من موقع معين أو حتى من مئات المواقع، فمعرفة حقائق الأمور لا تتم بالسقوط تحت تأثير الدعاية أو تحت تأثير الصراخ العالي و حتى و إن كان هذا الصراخ صادرا من عدد كبير من المواقع لأسباب غير خافية اليوم على احد...




ثم يا أخي العزيز ماهر: بالرغم ما حصل لي من أسف كبير لما حصل معك في " تجربتك " إن صح التعبير مع «الصوفية"، فكنتُ تمنيتُ عليكم لو بحثتم في الأمر أكثر و كان ذلك دافعا لكم للغوص في معرفة حقيقة التصوف الإسلامي و ليس رد فعل عكسي لأشياء لا تمت إلى التصوف الشرعي قيد أنملة.




إن ما حصل معكم أيها الفاضل، لا يساوي عشر ما حصل مع العبد الضعيف في تجربتي الأولى مع الصوفية، و والله الذي لا إله إلا هو و يمكن أن تطالبني بذلك غدا أمام الله الواحد القهار...لم يزدني ما رأيت و ما عشت من أشياء محسوبة على التصوف في بلدنا إلا تشبثا و إصرارا على البحث و التنقيب على حقيقة الأمور، و ما فعلتُ ذلك من تلقاء نفسي و لكن طلبت المعونة من الله سبحانه و تعالى و أنا في قمة التخبط أن يدلني و أن يرشدني بالبرهان الساطع و الدليل القاطع على أحد من القضايا المهمة التي وجدتني فيها دون طلب مسبق مني، و كان فضل الله تعالى علي عظيما.


فسبحانه تعالى لا يخيب أبدا أبدا من يقصده، فلله الحمد و المنة و له الشكر و له الفضل و له الثناء الحسن.




ثم إن موضوع التصوف هو أحد المواضيع الجدالية في ساحة الفكر الإسلامي، فكان لزاما علي أن أنكب بعمق كبير للإطلاع على هذا الجانب الخلافي على الأقل في زمننا المعاصر هذا...



فكانت الأيام الكثر و الليالي الطوال و أنا أقرأ لكل من يخالف و يبدع التصوف و هذه المواقع التي نقلتم منها يا أخي و العشرات غيرها هي نسخة مطابقة لأصل واحد تقريبا...
كنت أقرأ لها و لكن أرجع إلى العلماء الذين تعتمد عليها هذا المواقع...
فكانت لي مناسبة عظيمة لم أكن أتوقعها البتة أن رأيت أن الشيخ ابن تيمية رحمه الله في حد ذاته قال كلاما مهما في الصوفية بل و أثنى عليهم و كذا الأمر لتلميذه الشيخ ابن القيم الجوزية رضي الله عنهم أجمعين...
فلاحظت أن مثل تلك المواقف المعادية للتصوف و التي ترتكز على مرجعية شيخ الإسلام ابن تيمية أساسا لا تأخذ موقف رائدها و لا تبسطه بأمانة.



و هنا قلتُ حان الوقت للإطلاع على التصوف من داخله، فلا يعقل أن اقرأ لمخالفيه و لا أسمع أو أحاول أن أفهم ماذا يطرح الصوفيون أساسا منهجهم السلوكي و نظرتهم للوجود بأسره و لخالق الوجود سبحانه و تعالى.



إن لم أفعل ذلك يا أخي العزيز ماهر، أكون من الذين يخدعون أنفسهم أو من الذين خدعتهم أنفسهم بأن يكتفوا لما ارتاحت له أنفسهم من كلام معسول وجدته عند معارضي و مخالفي التصوف.




فكان أن رجعتُ بشغف كبير و تأن أكبر في قراءة مراجع الصوفية و تراجم أعلامهم كالرسالة القشيرية في التصوف للإمام القشيري و كتب المحاسبي و قوت القلوب لأبي طالب المكي كتب حجة الإسلام أبي حامد الغزالي و خصوصا تجربته الشخصية في كتابه المنقذ من الضلال و كتابه الشهير إحياء علوم الدين...و غيرها من الكتب التي لا تحصى...


ثم انكببتُ على سيرة القوم و تراجمهم فهالني صدقا ما وجدتُ.


و لم أكتف بهذا القدر من المطالعات الداخلية و الخارجية الرافضة و لكن من داخل دائرة الفكر الإسلامي إن صح التعبير...
فوجهت قراءاتي و مطالعاتي إلى الأجانب من مهتمين و مستشرقين و غيرهم.




و هكذا، مرت هذه المرحلة البحثية إن صح التعبير علي مع بحث متواصل ميداني حقيقي حول هل مازال لهؤلاء السادة السلف باتم ما تعنيه الكلمة من وجود حقيقي في عصرنا هذا...
لم يكن البحث لغاية البحث و لكن من اجل أن يدلني الله فعلا على أحسن المسالك و أصحها المؤدية إلى عبادته سبحانه و تعالى و كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك أو ما يسمى عند اصطلاح القوم بمعرفة الله معرفة تحقيق و إيقان.




و الله يا أخي العزيز ماهر...إنها أول مرة لي على الساحة في الانترنيت أقص جانبا مهما أو لعله الأهم في حياتي بهذه المناسبة بالرغم من تسجيلي في العديد من المنتديات الصوفية بل و إشرافي في البعض منها...
لا أعلم لماذا فعلتُ ذلك ؟ و لن أشطب ما أكتبه الآن فتلك و الله حقيقة ما عشته عسى الله أن ينفع بها آخرين يقرأونها، يمرون الآن أو في وقت آخر يريده الله لهم بمثل ما مررتُ به فيتذكروني بدعوة صالحة لإنسان ضعيف مقصر " افتراضي " يكتب من خلف شاشة و لكن يطلبني كل واحد إذا أمام الله إن كان القليل مما ذكرت هنا و حصل معي كان صحيحا أم لا.
  #7  
قديم 24-06-2006, 12:08 PM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile اللهم يسر و لا تعسر



إقتباس:
نقلي يا أخي فقد قمت به من موقع سني 100% و الماتريدية ذكرت في نقلي أفكارهم و معتقداتهم

و أنا شخصيا لا أعرفهم إلا قليلا و لكن نقلت ما نقلت من موقع أثق فيه





أخي الحبيب ماهر: لن أقول لكم أن الموقع الذي نقلتم منه ليس سنيا 100 % فذلك سيدخلننا في جدال عقيم لا أرضاه لكم و لا لي، و لكن يا أخي الكريم و أحيي فيكم شجاعتكم و صراحتكم عندما صرحتم أن نقلكم حول السادة الماتريدية تم بمعرفة قليلة لكم حولهم...



يا أخي الكريم: نحن هنا لسنا بصدد مقابلة كروية – هل أنت اسبيرنتيست (نسبة إلى الترجي الرياضي التونسي بالفرنسية )أو كليبيست ( نسبة إلى النادي الإفريقي بالفرنسية ) ؟



و لسنا بصدد أحزاب سياسية: هل أنت مع التجمع الدستوري الديمقراطي أو مع حركة الديمقراطيين الاشتراكيين أو حزب الخضر الجديد أو ضدهم جميعا ؟



نحن هنا أمام مسألة في غاية الحساسية إذ تمس كل واد منا في فهمه لدينه، و في علاقته مع مولاه و بالتالي لا ينفع فيها التعصب للجماعة الفلانية أو الموقع العلاني..


و أزيدك من الشعر بيتا، فمحدثكم هنا العبد الفقير الضعيف الذي يخاطبكم الآن يقسم لكم بالله العظيم أني لستُ بصدد و لا أشعر أني بصدد الدعاية أو التسويق للصوفية...إطلاقا.


لماذا يقول القائل ؟



لأنه حصلت لدي قناعة راسخة أن هذا الطريق – طريق السادة الصوفية الحقة – هو طريق يختص به الله من يشاء من عباده، هذه واحدة...



و الثانية، أن القوم أهل الله أهل التصوف الشرعي الخالي من كل تلك البدع و الخزعبلات الفلكلورية التي تظهرها القنوات التلفزية...


هؤلاء يدركون أن طريقهم طريق أشواك و طريق فيه الكثير من التنكير عليهم و لكن كل ذلك من باب تثبيتهم على الحق و على ندرة ما هم فيه من صفاء و صدق مع الله سبحانه و تعالى.



و الثالثة، ما أقوم به الآن هو مجرد تبليغ و حوار بالتي هي أحسن مع إخوة أحببناهم في الله و بالله و لله، نحب لهم الخير كما نحبه لأنفسنا و لذلك تراني أسعى جاهدا أن أبلغ لكم و لكن ليس علي إقناعكم فالأمر يتجاوزني هنا...



الإقناع و خصوصا في مسألتنا هذه فوق أسواري كما يقول أشياخي عليهم من الله سحب الرضا و الرضوان.


لا أملك إلا أتحاور معكم بالتي هي أحسن، بكل المحبة لكم و تمني الخير كل الخير، بالدعاء لكم بظهر الغيب بالتوفيق و الهداية ليس إلا...



و لعلك تفهم الآن يا أخي الحبيب ماهر ترفعي في كثير من الأحيان على الدخول في مواضيع تقدح و تسب بكل استهلاكية في التصوف...



لا لشيء إلا لتقديري أن طارح الموضوع لا يريد البحث عن الحقيقة بل هو مقولب لإعادة أفكار يتصور أنها قرآن منزل لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ، خصوصا إذا ما حاولتُ مرة مع ذلك الأخ العضو أو الأخت فوجدت صدودا (!!!)
عندها يصبح السكوت أفضل و للكعبة رب يحميها.



أما عندما أرى عضوا أتوسم فيه الخير و لم يسبق لي أن تحاورت معه في هذا الموضوع بالذات أو غير من المواضيع الخلافية، فإني أتوجه إليه هكذا بقلب مفتوح و أمام الجميع للنصح و التناصح، فالدين النصيحة يا أخي الحبيب كما تعلمون؛
ثم إن العبد الفقير إلى مولاه الغني القدير محاسبٌ غدا أمام ملك الملوك في حالة صمتي: لماذا لم ترشد أخيك أو أختك في الله في مواضيع تعتقد أن الله تعالى قد أنار فيها بصيرتك...



و لذلك تراني أصبحتُ ابتعد عن مواضيع التي تخلق المزيد من الفرقة و التدابر بين الإخوان هنا في الخيمة خصوصا بعد تجربة مريرة هنا في الخيمة الإسلامية كنتُ شخصيا قد خضتها مع ثلة من الإخوة الأحبة من الأعضاء من من يشاطرونني الاعتقاد فيها و مم من يخالفونني فيها،
و أؤكد لكم أخي الحبيب أنه بالرغم من محاولاتي في خوض حوار إسلامي راقي و محترم فإن الأمور كانت تنتهي في أغلبها بما لا يسر و لا يفرح أحدا إلا أعداء الدين مرة واحدة.




( يتبع بإذن الله تعالى )
  #8  
قديم 24-06-2006, 12:13 PM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile و أخيرا ...يا الله يا ميسر يسر



إقتباس:
و لكني سأركز لك على الصوفية لمروري بتجربةمعهم



إليك قصتي أخي صلاح الدين و أخي نهر الحكمة







أخي الحبيب ماهر: قرأت قصتكم بكل انتباه بل صدقني أعدت قراءتها أكثر من مرة، فدعني أقول لكم أولا أن نشأتكم الأسرية المتدينة ثم تجربتكم في العيش في تونس العاصمة حيث لا عاصم إلا الله، هي تجربة تشبه إلى حد كبير تجربتي الشخصية و لعلها تشبه تجارب الكثير من شبابنا في وطننا و القادمين للعاصمة خصوصا أو لمدينة صفاقس أو المدن السياحية الكبرى الأخرى كسوسة و بنزرت لإتمام دراستهم الجامعية .



هنا فعلا يعيش الطالب تحولا خطيرا في حياته و على العديد من المستويات و خصوصا في علاقته مع مولاه ، موضوع حديثنا ،
و لا نجاة له من الفتن و الملاهي إلا برحمة من الله سابقة و عناية أزلية مكتوبة و الله الكريم نسأل أن يهدي شبابنا فتيانا و فتيات لطريق الهدى و الصواب و يجنبهم مهاوي الغواية و الضياع بمحض فضله و لطفه على البلاد و العباد – اللهم آمين .



أخي الحبيب ماهر : كما سبق و أن قلت لكم أني قد تأسفتُ كثيرا لما حصل لكم مع مجموعة جاهلة بالشرع و محسوبة على التصوف و هذا التصوف بريء منها براءة الذئب من دم سيدنا يوسف عليه و على نبينا أفضل الصلاة و أزكى السلام .



نعم يا أخي الحبيب ، أعلم تماما وجود العديد من هذه المجموعات المحسوبة على أولياء الله و هؤلاء – حاشاهم – أن يدعوا إلى مخالفة شرعية أو دعوات بدعية أو طقوس شركية ...
و لا أحسب أن بقية البلدان العربية خالية منهم ، و لكنهم يا أخي الحبيب من عامة العامة و الذي يقومون به يفعلونه عن جهل تام أسبابه متعددة و يطول فيها الحديث ...



و أنا هنا لا ألتمس لهم الأعذار و لكنن كل ما أردتُ إيصاله لكم هو انهم لا يمثلون التصوف الشرعي الصحيح في شيء...



هل يعقل مثلا أن آتي إلى أقوام من المسلمين و لكنهم عصاة فهذا يعاقر أم الخبائث و ذاك لا يصلي والآخر يسرق و يظلم و الأخرى تزنى، حفظ الله الجميع، ثم أقول أن هؤلاء هم المسلمون ؟ !!!


حاشا دين الله أن يمثله هؤلاء و إن تسموا بأسماء الإسلام و إن أطالوا اللحي و كوروا العمائم و تحجبت النساء منهم !!!



التصوف يؤخذ عن أئمة التصوف و أعلامه في مصنفاتهم و كتبهم و سيرهم و تراجمهم ، أما الباقي فلا يؤبه به .



المعذرة يا أخي الحبيب ماهرعن الإطالة و العبد الفقير إلى مولاه الغني مضطر الآن إلى مغادرة المكان ،



أسال الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا و إسرافنا في أمرنا و أن يهدينا إلى الحق ...إليه سبحانه و تعالى ، و أن يجعل كل حركاتنا و سكناتنا خالصة لوجهه الكريم .



الشكر مرة أخرى للأخ الفاضل نهر الحكمة على سعة باله علينا و قبول هذا الحوار الأخوي مع الأخ ماهر على صفحات موضوعه .


و الفقير على ذمتكم سواء هنا على الصفحات العلنية في الخيمة للحوار الهادئ في الموضوع بأكثر تفصيلاته أو على الخاص يا اخي الحبيب و كافة الإخوة و الأخوات الأحبة في الخيمة .


و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و المقتفي ،


و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .





( تم بفضل الله تعالى و منه )
  #9  
قديم 27-06-2006, 09:00 AM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين القاسمي

.......

فكانت لي مناسبة عظيمة لم أكن أتوقعها البتة أن رأيت أن الشيخ ابن تيمية رحمه الله في حد ذاته قال كلاما مهما في الصوفية بل و أثنى عليهم و كذا الأمر لتلميذه الشيخ ابن القيم الجوزية رضي الله عنهم أجمعين...

فلاحظت أن مثل تلك المواقف المعادية للتصوف و التي ترتكز على مرجعية شيخ الإسلام ابن تيمية أساسا لا تأخذ موقف رائدها و لا تبسطه بأمانة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه
شيخنا وأخونا الحبيب صلاح الدين القاسمـي

أشكرك جزيل الشكر على تعقيبك الجميل ..
الذي أضاء بحكمته ، وعمقه ، وحشة السبيـل ..
وأهجع بحنكته ، وبلاغته ، تشكـّك العليـل .

أرجو أن تأذن لي بسـؤال ..
حول موقف شيخ الإسلام ابن تيمية ( رحمه الله ) ..
من التصوف والصوفيـة ..
فهل لك أن تورد ثناءه عليهم .. ؟

قد تكون على حق ، أخي الكريم ، في موقف ابن تيميه ، من بعض السادة الصوفية الكبار ، كالجنيـد وأبي يزيد البسطامي وعبد القادر الجيلي ، ونظرائهم ..
ولكن في خطابه العام للصوفية ، كان لايتردد في وصفهم بالضلال ، وتشبيههم بالكفار والمشركين ، حتى حين يوجـّه كلامـه للعوام منهم ، وبعض من انتحـل التصوّف !!.

وقد أخـذ صراع شيخ الإسلام ابن تيمية ، مع الصوفية ( رجالهم وعقائدهم وممارساتهم ) ، زمناً طويلاً من عمـره ، وشغل من مصنـّفاته حصـّة توازي ماكتبـه في الصفات ..
وقد نالت هذه الحصَة ، حظـّها الوافر في ماكُتـِب عنه قديماً وحديثاً .. غير أنَّ أحداً من الذين كتبـوا ، لم يقف على أسرار منهجه في ذلك الصـراع ، وإنّما أغراهم فقط ، أنّه واجه الصوفية ، وكشف أخطاءهم ، وشنـّع عليهم ، وووو .... ، من غير أن يلتفتـوا إلى سؤال خطير ، لابـدَّ أن يتصـدّر أي بحث علمي ، ألا وهو : -
هل كان الشيخ ابن تيميه ، مصيباً في كل ماواجـه به الصوفيـة ؟


تحياتي لك
مع خالص محبتي وعظيم تقديري




نهر الحكمـة


__________________
( يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ )
  #10  
قديم 01-07-2006, 05:16 PM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي


اخي الحبيب صلاح الدين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اولا اخي الكريم اريد ان ابين لك شيئا و هو ان مبدئي في الحياة هو الامر الوارد في الحديث الشريف بان ادع ما يريبني لما لا يريبني

قلت اخي الكريم

إقتباس:
الصوفيين الحقيقيين المقتفين بحق و المطبقين بحق و المتبعين بحق شريعة خير خلق الله على الإطلاق محمد بن عبد الله عليه أفضل صلوات الله و أزكى سلام الله، لا يحيدون عنها قيد أنملة...

بالله عليك اخي الكريم هل لازال هؤلاء احياء؟
يالله عليك الم يشب تصوفهم و ذكرهم لله في حدود الله, بدع في يومنا هذا؟

انا ارى بانه لا و الف لا و ساناقشك بالامثلة التي اوردتها

إقتباس:
السادة الصوفية أو قل السادة الذين أخذوا الدين بعراه الثلاث: الإسلام و الإيمان و الإحسان، أو قل أهل الله الذاكرين كثيرا...
هم أحباب الله و أوليائه و خاصته من عبيده، جعلنا الله و إياكم منهم، بمحض فضله
و كرمه و جوده علينا – اللهم آمين يا رب العالمين.

أخي الكريم’ أنا بإذن الله يوميا في ذمته من طلوع الشمس الى غروبها و من ذاكريه يالصبح و العشي و اينما وجدت فراغا في وقتي, فاذا كنت في الحافلة او الmetro اذكر الله و اسبحه و احمده فاذا كانت هذه هي الصوفية فمرحبا بها و انا اذا صوفي

حبيبنا محمد صلوات الله عليه و سلامه كان احب الخلق الى الله و اخوفهم منه و اتقاهم, فهل ذكر الله يوما في ملء


اما ...

إقتباس:
أما عن طرق الذكر أو كيفياته فهي كذلك مضبوطة و محددة بالأمور الشرعية و كلما لاحظت شيئا منكرا كقضية الاختلاط التي شاهدتها في الجماعة التي ذكرتها فهي لا تجوز إطلاقا عند القوم، أعني عند السادة أهل الله

ما تفسيرك لما يحدث في الموالد اخي الكريم من اختلاط و رقص و ’’ تخمر على ضربات الدف’’

إقتباس:
بداية من أقوال و سيرة سيد الطائفة سيدي أبو القاسم الجنيد رضي الله عنه مرورا بسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه و سيدي أحمد الرفاعي و سيدي أبو الحسن الشاذلي و سيدي أبو حامد الغزالي و سيدي ابن عطاء الله السكندري

اتفقنا في هؤلاء و لكن ارجو منك سعة الصدر و التفسير لاخيك الصغير الاتي

ابو الحسن الشادلي قبره في تونس كما نعرف, ما جواز اخذ الاكل و التصدق به على قبره و قد تصل الامور الى الذبح
نفس الشيء لمقام سيدي محرز و سيدي الصياح بالجنوب
فانا رايت بعيني من يذبح عند قبر الاخير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


إقتباس:
أما حول جهادهم الأكبر و الأصغر رضي الله عنهم جميعا و هو نفس السؤال الذي أشكل على أخينا الفاضل ( بائعها بحورية ) ، فما قصدته بالجهاد الأصغر هو جهاد العدو في ساحات الوغى و الجهاد الأكبر هو مجاهدة النفس و الشيطان

اما قولك هذا اخي الكريم ففيه ظلم و اجحاف بحق بقية المسلمين, و فيه تخصيص للصوفية بالجهاد الاكبر في حين ان جميع اهل الخيام مثلا و اغلب المسلمين يجاهدون انفسهم و الشيطان باذن الله


إقتباس:
هذا ما عبته عليكم أخي الفاضل و المعذرة عن صراحتي معكم

لا تعتذر اخي الكريم فصراحتك و ان كانت مؤلمة و هي ليست كذلك اهون من ان تنافقني


إقتباس:
إن ما حصل معكم أيها الفاضل، لا يساوي عشر ما حصل مع العبد الضعيف في تجربتي الأولى مع الصوفية، و والله الذي لا إله إلا هو و يمكن أن تطالبني بذلك غدا أمام الله الواحد القهار...لم يزدني ما رأيت و ما عشت من أشياء محسوبة على التصوف في بلدنا إلا تشبثا و إصرارا على البحث و التنقيب على حقيقة الأمور، و ما فعلتُ ذلك من تلقاء نفسي و لكن طلبت المعونة من الله سبحانه و تعالى و أنا في قمة التخبط أن يدلني و أن يرشدني بالبرهان الساطع و الدليل القاطع على أحد من القضايا المهمة التي وجدتني فيها دون طلب مسبق مني، و كان فضل الله تعالى علي عظيما.

اما انا اخي الكريم فكما اسلفت وفقني الله الى دراسة قرانه الكريم و سنة نبيه الطاهرة و بها اقتدي و ما لم اجده فيها فالاربعة يكفونني و ما لم اجده عندهم فاتحاشاه و اتعداه

إقتباس:
فلاحظت أن مثل تلك المواقف المعادية للتصوف و التي ترتكز على مرجعية شيخ الإسلام ابن تيمية أساسا لا تأخذ موقف رائدها و لا تبسطه بأمانة

انت هنا تقصد من يدعون بالوهابية

و هنا يكون سؤال يحيرني دائما, لماذا هذه التسميات؟

لماذا اذا كنت صوفيا تقول انك صوفي و لا تقول مسلم على سنة الله و رسوله
لماذا اذا كنت اشعريا تنسب نفسك الى ابي الحسن الاشعري و الاولى ان تنسب نفسك الى محمد صلى الله عليه و سلم
و نفس الشيء للوهابية و و و

أنا أرى أن الإسلام هو ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم نقيا طاهرا و تابعه عليه صحابته الكرام رضي الله عنهم
إسلام روحه القران و قلبه السنة النبوية و أعضاؤه اجتهادات الصحابة

هذا هو ديني الذي ادين به
معاملاتي اساسها قال الله تعالى يليها قال الرسول صلى الله عليه و سلم يليها احكام ابي بكر و عمر و علي و عثمان و الزبير و طلحة و العبادلة و و و .....

الى هنا ينتهي ديني.

و والله لو ان كلا منا اتبع القران و السنة و قرأ في سير الصحابة و طريقة معاملاتهم الدنيوية لضمن لنفسه الجنة ان شاء الله
و لكن الانسان جبل على البحث في ما وراء العقل و السؤال عما لا يعنيه و تعقيد الامور بظنه انه يسهلها و اختراع – لم اشا ان اقول ابتداع- اشياء و ممارسات لم يقم بها النبي او صحابته و التابعين لهم
لماذا اذن نعقدها على انفسنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هي سهلة هينة تقود الى الجنة مباشرة باذن الله

لماذا تقول بعض الفرق الصوفية ان صلاة الفاتح تعصم الشخص من و من و من.....

انا شخصيا تعجبني هذه الصلاة ككلمات جمبلة و مدح اسيدنا محمد صلوات الله عليه و سلامه و لكن من غير اقتناع بعظمتها كصلاة, فهي عندي كسائر الصلوات عليه صلى الله عليه و سلم و احاديثه عن الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم واضحة و جلية و لا تحتاج الى تخصيص صلاة فقد علمنا عليه الصلاة و السلام كيف نصلي عليه

لمن لا يعرف صلاة الفاتح : اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهذدي الى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم


ثم ايضا صلاة على الرسول الكريم يقولها الاشاعرة: اللهم صل ِ على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها

هذه الى الان لم استسغها و لم افهمها
فكيف يكون الذي لا يملك لنفسه ضرا و لا نفعا إلا ما شاء الله طبيب القلوب و عافية الابدان و نور الابصار

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


و قال صلوات الله عليه و سلامه لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم

وقال أيها الناس ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي

وقال لا تتخذوا قبري عيدا

وقال اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد


هذا قبر سيد ولد ادم, فكيف بمن هو سواه و ادنى منه منزلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا تشد الرحال الى قبور العباد في شتى اراضي المسلمين
لماذا تشد الرحال الى قبور اولياء الصوفية
لماذا كل عام يحج- بالمعنى اللغوي للكلمة- الناس لقبر البدوي بمصر و بن عربي بالشام و ووو...
لماذا يحج الشيعة- المعنى الديني لاعتقادهم بان ذلك من الدين- الى كربلاء و النجف سنويا؟؟؟؟؟
اهذا دين جديد للشيعة ام ماذا, لا و يعطون الحاج شهادة بالحج!!!!! لتشهد له يوما اخر.... سبحان الله :
اولا كاني بصكوك غفران جديدة على الطريقة الشيعية
ثانيا مع فرضية صحة ذلك, اليس في ذلك اتهام لله – و العياذ بالله- بالنسيان و ذلك بطريقة غير مباشرة حيث شهادة الحج تستشهد بها لديه؟؟؟
استغفر الله العظيم من ذلك

السنا مامورين بان لا نتشبه باليهود و النصارى؟
هاهي بعض الفرق تتشبه بهم باحتفالهم بالموالد
مولد السيدة زينب
مولد الحسين رضي الله عنه
مولد بن عربي
...

لعلمك اخي الكريم النصارى يحتفلون بقديسيهم على عدد ايام السنة

ما الفرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ثم تجد من يغالي في حب الرسول فينقاد الى البدع و يخرج من الاسلام و العياذ بالله


__________________


و جعلنا من بين أيديهم سدا ً من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل
ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر
الموسوعة الكبرى للمواقع الإسلامية
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م