مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-06-2006, 12:02 PM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
إفتراضي اللهم يسر و لا تعسر


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة maher

السلام عليكم و رحمةالله تعالى و بركاته .

أخي العزيز ماهر:و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته و فتحه و خيراته و رضوانه

إقتباس:


أخي الحبيب صلاح الدين، أحبك الذي أحببتني فيه أخي الكريم و والله إني لأبادلك نفس الشعور
و لكن اسمح لي مخالفتك أخي في بعض ما قلت


مرحى يا أخي الكريم و لا ضير في أن تخالفني، المهم أن يكون ديدنا الحق و لاشيء غيره.

إقتباس:

هنا أخي إسمح أن أخالفك في قولك سادة، فأنا سادتي يترأسهم حبيبي محمد صلوات الله عليه و سلامه، و صحبه ناشرو دين الله الحق الصافي النقي رضوان الله عليهم و الأئمة الأربعة رحمهم الله و غفر لهم و تجاوز عنهم ثم شيخ الإسلام ابن تيمية، أي نعم هؤلاء أسيادي و الوحيدون الذين أناديهم بأسيادي، و ما عدا ذلك فلا

يا أخي الحبيب ماهر: هنيئا لكم و لنا معكم بإذن الله تعالى بسيد السادات حبيبنا و قائدنا
و شفيعنا و مولانا و قرة أعيننا و دليلنا محمد صلى الله تعالى عليه في كل وقت و حين،
و ساداتنا كذلك كما ذكرتم أهل بيته الطيبين الطاهرين و ساداتنا أصحابه نجوم الهدى و مصابيح الاهتداء و ساداتنا كذلك الأئمة الأربعة و كل علماء المسلمين هم ساداتنا و تيجان رؤوسنا.
ثم تستدرك يا أخي الكريم ماهر قائلا: و ما عدا ذلك فلا...
إذا كنت تعني بالمستثنين من التسييد السادة الصوفية فأنت يا سيدي حر، و لا أخالك فعلتَ ذلك إلا لما تبين لي فيما بعد ما تحمله من فكرة غير صحيحة و تصور مغلوط جراء تجربة مع مدعين للتصوف و التصوف الشرعي منهم براء...
فالسادة الصوفية الذين عنيتهم يا أخي الحبيب ماهر هم سادتي و تيجان رأسي الصوفيين الحقيقيين المقتفين بحق و المطبقين بحق و المتبعين بحق شريعة خير خلق الله على الإطلاق محمد بن عبد الله عليه أفضل صلوات الله و أزكى سلام الله، لا يحيدون عنها قيد أنملة...

إقتباس:
أما أنهم أهل الله الذاكرين فنعم، و لكن السؤال هو ما جواز الذكر الجماعي و لا سيما طريقتهم في الذكر؟

أخي الحبيب ماهر: السادة الصوفية أو قل السادة الذين أخذوا الدين بعراه الثلاث: الإسلام و الإيمان و الإحسان، أو قل أهل الله الذاكرين كثيرا...
هم أحباب الله و أوليائه و خاصته من عبيده، جعلنا الله و إياكم منهم، بمحض فضله
و كرمه و جوده علينا – اللهم آمين يا رب العالمين.

سؤالكم حول مشروعية الذكر الجماعي هو يا أخي الفاضل سؤال محسوم عند جمهور علماء أهل السنة و الجماعة بل و حتى عند المذاهب الإسلامية الأخرى و إن أردتم تفصيلا في الأمر، فالعبد الفقير إلى مولاه القدير في خدمتكم أيها الحبيب.

أما عن طرق الذكر أو كيفياته فهي كذلك مضبوطة و محددة بالأمور الشرعية و كلما لاحظت شيئا منكرا كقضية الاختلاط التي شاهدتها في الجماعة التي ذكرتها فهي لا تجوز إطلاقا عند القوم، أعني عند السادة أهل الله.

و لو رغبتم في الاستدلال لكم بأقوال و مواقف سادتي أهل الله في هذا الأمر،
أفعل ذلك لكم بكل سرور...
بداية من أقوال و سيرة سيد الطائفة سيدي أبو القاسم الجنيد رضي الله عنه مرورا بسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه و سيدي أحمد الرفاعي و سيدي أبو الحسن الشاذلي و سيدي أبو حامد الغزالي و سيدي ابن عطاء الله السكندري
و غيرهم من أهل الله العلماء العاملين رضي الله عنهم أجمعين.

( يتبع لضيق المساحة المخولة للكتابة )
  #2  
قديم 24-06-2006, 12:03 PM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile اللهم يسر و لا تعسر


إقتباس:
أما جهادهم -الأكبر و الأصغر- فاعذرني أخي لم أفهم عليك



أما حول جهادهم الأكبر و الأصغر رضي الله عنهم جميعا و هو نفس السؤال الذي أشكل على أخينا الفاضل ( بائعها بحورية ) ، فما قصدته بالجهاد الأصغر هو جهاد العدو في ساحات الوغى و الجهاد الأكبر هو مجاهدة النفس و الشيطان .


و لعله غير خاف عليكم أخواي الفاضلان ماهر و (بائعها بحورية ) سيرة القوم ( السادة الصوفية ) و تميزهم في مجاهداتهم لأنفسهم و إجتهاداتهم في تقربهم إلى الله تعالى بالإتيان بالمأمورات الشرعية، فعلا و ممارسة و تطبيقا، و الانتهاء عن المنهيات انتهاء تاما، حتى وصلوا درجات و مقامات عالية من الصلاح و الفلاح.





إقتباس:

و أما ما نسبت لهم، فلعلني نقلت من موقع آخر، و لكن يا أخي في بقية ردي سأخبرك بتجربتي الشخصية


يا أخي الكريم ماهر: هذا ما عبته عليكم بالذات و أحببت لو أنكم تريثتم في الأمر أو وقفتم موقف السائل المستفسر الطالب للعلم الشرعي الصحيح و ليس موقف المتخذ موقفا
و الأمر قد حسم عنده...
هذا ما عبته عليكم أخي الفاضل و المعذرة عن صراحتي معكم.


فالمسألة خطيرة جدا و لا ينفع فيها النقل من موقع معين أو حتى من مئات المواقع، فمعرفة حقائق الأمور لا تتم بالسقوط تحت تأثير الدعاية أو تحت تأثير الصراخ العالي و حتى و إن كان هذا الصراخ صادرا من عدد كبير من المواقع لأسباب غير خافية اليوم على احد...




ثم يا أخي العزيز ماهر: بالرغم ما حصل لي من أسف كبير لما حصل معك في " تجربتك " إن صح التعبير مع «الصوفية"، فكنتُ تمنيتُ عليكم لو بحثتم في الأمر أكثر و كان ذلك دافعا لكم للغوص في معرفة حقيقة التصوف الإسلامي و ليس رد فعل عكسي لأشياء لا تمت إلى التصوف الشرعي قيد أنملة.




إن ما حصل معكم أيها الفاضل، لا يساوي عشر ما حصل مع العبد الضعيف في تجربتي الأولى مع الصوفية، و والله الذي لا إله إلا هو و يمكن أن تطالبني بذلك غدا أمام الله الواحد القهار...لم يزدني ما رأيت و ما عشت من أشياء محسوبة على التصوف في بلدنا إلا تشبثا و إصرارا على البحث و التنقيب على حقيقة الأمور، و ما فعلتُ ذلك من تلقاء نفسي و لكن طلبت المعونة من الله سبحانه و تعالى و أنا في قمة التخبط أن يدلني و أن يرشدني بالبرهان الساطع و الدليل القاطع على أحد من القضايا المهمة التي وجدتني فيها دون طلب مسبق مني، و كان فضل الله تعالى علي عظيما.


فسبحانه تعالى لا يخيب أبدا أبدا من يقصده، فلله الحمد و المنة و له الشكر و له الفضل و له الثناء الحسن.




ثم إن موضوع التصوف هو أحد المواضيع الجدالية في ساحة الفكر الإسلامي، فكان لزاما علي أن أنكب بعمق كبير للإطلاع على هذا الجانب الخلافي على الأقل في زمننا المعاصر هذا...



فكانت الأيام الكثر و الليالي الطوال و أنا أقرأ لكل من يخالف و يبدع التصوف و هذه المواقع التي نقلتم منها يا أخي و العشرات غيرها هي نسخة مطابقة لأصل واحد تقريبا...
كنت أقرأ لها و لكن أرجع إلى العلماء الذين تعتمد عليها هذا المواقع...
فكانت لي مناسبة عظيمة لم أكن أتوقعها البتة أن رأيت أن الشيخ ابن تيمية رحمه الله في حد ذاته قال كلاما مهما في الصوفية بل و أثنى عليهم و كذا الأمر لتلميذه الشيخ ابن القيم الجوزية رضي الله عنهم أجمعين...
فلاحظت أن مثل تلك المواقف المعادية للتصوف و التي ترتكز على مرجعية شيخ الإسلام ابن تيمية أساسا لا تأخذ موقف رائدها و لا تبسطه بأمانة.



و هنا قلتُ حان الوقت للإطلاع على التصوف من داخله، فلا يعقل أن اقرأ لمخالفيه و لا أسمع أو أحاول أن أفهم ماذا يطرح الصوفيون أساسا منهجهم السلوكي و نظرتهم للوجود بأسره و لخالق الوجود سبحانه و تعالى.



إن لم أفعل ذلك يا أخي العزيز ماهر، أكون من الذين يخدعون أنفسهم أو من الذين خدعتهم أنفسهم بأن يكتفوا لما ارتاحت له أنفسهم من كلام معسول وجدته عند معارضي و مخالفي التصوف.




فكان أن رجعتُ بشغف كبير و تأن أكبر في قراءة مراجع الصوفية و تراجم أعلامهم كالرسالة القشيرية في التصوف للإمام القشيري و كتب المحاسبي و قوت القلوب لأبي طالب المكي كتب حجة الإسلام أبي حامد الغزالي و خصوصا تجربته الشخصية في كتابه المنقذ من الضلال و كتابه الشهير إحياء علوم الدين...و غيرها من الكتب التي لا تحصى...


ثم انكببتُ على سيرة القوم و تراجمهم فهالني صدقا ما وجدتُ.


و لم أكتف بهذا القدر من المطالعات الداخلية و الخارجية الرافضة و لكن من داخل دائرة الفكر الإسلامي إن صح التعبير...
فوجهت قراءاتي و مطالعاتي إلى الأجانب من مهتمين و مستشرقين و غيرهم.




و هكذا، مرت هذه المرحلة البحثية إن صح التعبير علي مع بحث متواصل ميداني حقيقي حول هل مازال لهؤلاء السادة السلف باتم ما تعنيه الكلمة من وجود حقيقي في عصرنا هذا...
لم يكن البحث لغاية البحث و لكن من اجل أن يدلني الله فعلا على أحسن المسالك و أصحها المؤدية إلى عبادته سبحانه و تعالى و كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك أو ما يسمى عند اصطلاح القوم بمعرفة الله معرفة تحقيق و إيقان.




و الله يا أخي العزيز ماهر...إنها أول مرة لي على الساحة في الانترنيت أقص جانبا مهما أو لعله الأهم في حياتي بهذه المناسبة بالرغم من تسجيلي في العديد من المنتديات الصوفية بل و إشرافي في البعض منها...
لا أعلم لماذا فعلتُ ذلك ؟ و لن أشطب ما أكتبه الآن فتلك و الله حقيقة ما عشته عسى الله أن ينفع بها آخرين يقرأونها، يمرون الآن أو في وقت آخر يريده الله لهم بمثل ما مررتُ به فيتذكروني بدعوة صالحة لإنسان ضعيف مقصر " افتراضي " يكتب من خلف شاشة و لكن يطلبني كل واحد إذا أمام الله إن كان القليل مما ذكرت هنا و حصل معي كان صحيحا أم لا.
  #3  
قديم 24-06-2006, 12:08 PM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile اللهم يسر و لا تعسر



إقتباس:
نقلي يا أخي فقد قمت به من موقع سني 100% و الماتريدية ذكرت في نقلي أفكارهم و معتقداتهم

و أنا شخصيا لا أعرفهم إلا قليلا و لكن نقلت ما نقلت من موقع أثق فيه





أخي الحبيب ماهر: لن أقول لكم أن الموقع الذي نقلتم منه ليس سنيا 100 % فذلك سيدخلننا في جدال عقيم لا أرضاه لكم و لا لي، و لكن يا أخي الكريم و أحيي فيكم شجاعتكم و صراحتكم عندما صرحتم أن نقلكم حول السادة الماتريدية تم بمعرفة قليلة لكم حولهم...



يا أخي الكريم: نحن هنا لسنا بصدد مقابلة كروية – هل أنت اسبيرنتيست (نسبة إلى الترجي الرياضي التونسي بالفرنسية )أو كليبيست ( نسبة إلى النادي الإفريقي بالفرنسية ) ؟



و لسنا بصدد أحزاب سياسية: هل أنت مع التجمع الدستوري الديمقراطي أو مع حركة الديمقراطيين الاشتراكيين أو حزب الخضر الجديد أو ضدهم جميعا ؟



نحن هنا أمام مسألة في غاية الحساسية إذ تمس كل واد منا في فهمه لدينه، و في علاقته مع مولاه و بالتالي لا ينفع فيها التعصب للجماعة الفلانية أو الموقع العلاني..


و أزيدك من الشعر بيتا، فمحدثكم هنا العبد الفقير الضعيف الذي يخاطبكم الآن يقسم لكم بالله العظيم أني لستُ بصدد و لا أشعر أني بصدد الدعاية أو التسويق للصوفية...إطلاقا.


لماذا يقول القائل ؟



لأنه حصلت لدي قناعة راسخة أن هذا الطريق – طريق السادة الصوفية الحقة – هو طريق يختص به الله من يشاء من عباده، هذه واحدة...



و الثانية، أن القوم أهل الله أهل التصوف الشرعي الخالي من كل تلك البدع و الخزعبلات الفلكلورية التي تظهرها القنوات التلفزية...


هؤلاء يدركون أن طريقهم طريق أشواك و طريق فيه الكثير من التنكير عليهم و لكن كل ذلك من باب تثبيتهم على الحق و على ندرة ما هم فيه من صفاء و صدق مع الله سبحانه و تعالى.



و الثالثة، ما أقوم به الآن هو مجرد تبليغ و حوار بالتي هي أحسن مع إخوة أحببناهم في الله و بالله و لله، نحب لهم الخير كما نحبه لأنفسنا و لذلك تراني أسعى جاهدا أن أبلغ لكم و لكن ليس علي إقناعكم فالأمر يتجاوزني هنا...



الإقناع و خصوصا في مسألتنا هذه فوق أسواري كما يقول أشياخي عليهم من الله سحب الرضا و الرضوان.


لا أملك إلا أتحاور معكم بالتي هي أحسن، بكل المحبة لكم و تمني الخير كل الخير، بالدعاء لكم بظهر الغيب بالتوفيق و الهداية ليس إلا...



و لعلك تفهم الآن يا أخي الحبيب ماهر ترفعي في كثير من الأحيان على الدخول في مواضيع تقدح و تسب بكل استهلاكية في التصوف...



لا لشيء إلا لتقديري أن طارح الموضوع لا يريد البحث عن الحقيقة بل هو مقولب لإعادة أفكار يتصور أنها قرآن منزل لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ، خصوصا إذا ما حاولتُ مرة مع ذلك الأخ العضو أو الأخت فوجدت صدودا (!!!)
عندها يصبح السكوت أفضل و للكعبة رب يحميها.



أما عندما أرى عضوا أتوسم فيه الخير و لم يسبق لي أن تحاورت معه في هذا الموضوع بالذات أو غير من المواضيع الخلافية، فإني أتوجه إليه هكذا بقلب مفتوح و أمام الجميع للنصح و التناصح، فالدين النصيحة يا أخي الحبيب كما تعلمون؛
ثم إن العبد الفقير إلى مولاه الغني القدير محاسبٌ غدا أمام ملك الملوك في حالة صمتي: لماذا لم ترشد أخيك أو أختك في الله في مواضيع تعتقد أن الله تعالى قد أنار فيها بصيرتك...



و لذلك تراني أصبحتُ ابتعد عن مواضيع التي تخلق المزيد من الفرقة و التدابر بين الإخوان هنا في الخيمة خصوصا بعد تجربة مريرة هنا في الخيمة الإسلامية كنتُ شخصيا قد خضتها مع ثلة من الإخوة الأحبة من الأعضاء من من يشاطرونني الاعتقاد فيها و مم من يخالفونني فيها،
و أؤكد لكم أخي الحبيب أنه بالرغم من محاولاتي في خوض حوار إسلامي راقي و محترم فإن الأمور كانت تنتهي في أغلبها بما لا يسر و لا يفرح أحدا إلا أعداء الدين مرة واحدة.




( يتبع بإذن الله تعالى )
  #4  
قديم 24-06-2006, 12:13 PM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile و أخيرا ...يا الله يا ميسر يسر



إقتباس:
و لكني سأركز لك على الصوفية لمروري بتجربةمعهم



إليك قصتي أخي صلاح الدين و أخي نهر الحكمة







أخي الحبيب ماهر: قرأت قصتكم بكل انتباه بل صدقني أعدت قراءتها أكثر من مرة، فدعني أقول لكم أولا أن نشأتكم الأسرية المتدينة ثم تجربتكم في العيش في تونس العاصمة حيث لا عاصم إلا الله، هي تجربة تشبه إلى حد كبير تجربتي الشخصية و لعلها تشبه تجارب الكثير من شبابنا في وطننا و القادمين للعاصمة خصوصا أو لمدينة صفاقس أو المدن السياحية الكبرى الأخرى كسوسة و بنزرت لإتمام دراستهم الجامعية .



هنا فعلا يعيش الطالب تحولا خطيرا في حياته و على العديد من المستويات و خصوصا في علاقته مع مولاه ، موضوع حديثنا ،
و لا نجاة له من الفتن و الملاهي إلا برحمة من الله سابقة و عناية أزلية مكتوبة و الله الكريم نسأل أن يهدي شبابنا فتيانا و فتيات لطريق الهدى و الصواب و يجنبهم مهاوي الغواية و الضياع بمحض فضله و لطفه على البلاد و العباد – اللهم آمين .



أخي الحبيب ماهر : كما سبق و أن قلت لكم أني قد تأسفتُ كثيرا لما حصل لكم مع مجموعة جاهلة بالشرع و محسوبة على التصوف و هذا التصوف بريء منها براءة الذئب من دم سيدنا يوسف عليه و على نبينا أفضل الصلاة و أزكى السلام .



نعم يا أخي الحبيب ، أعلم تماما وجود العديد من هذه المجموعات المحسوبة على أولياء الله و هؤلاء – حاشاهم – أن يدعوا إلى مخالفة شرعية أو دعوات بدعية أو طقوس شركية ...
و لا أحسب أن بقية البلدان العربية خالية منهم ، و لكنهم يا أخي الحبيب من عامة العامة و الذي يقومون به يفعلونه عن جهل تام أسبابه متعددة و يطول فيها الحديث ...



و أنا هنا لا ألتمس لهم الأعذار و لكنن كل ما أردتُ إيصاله لكم هو انهم لا يمثلون التصوف الشرعي الصحيح في شيء...



هل يعقل مثلا أن آتي إلى أقوام من المسلمين و لكنهم عصاة فهذا يعاقر أم الخبائث و ذاك لا يصلي والآخر يسرق و يظلم و الأخرى تزنى، حفظ الله الجميع، ثم أقول أن هؤلاء هم المسلمون ؟ !!!


حاشا دين الله أن يمثله هؤلاء و إن تسموا بأسماء الإسلام و إن أطالوا اللحي و كوروا العمائم و تحجبت النساء منهم !!!



التصوف يؤخذ عن أئمة التصوف و أعلامه في مصنفاتهم و كتبهم و سيرهم و تراجمهم ، أما الباقي فلا يؤبه به .



المعذرة يا أخي الحبيب ماهرعن الإطالة و العبد الفقير إلى مولاه الغني مضطر الآن إلى مغادرة المكان ،



أسال الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا و إسرافنا في أمرنا و أن يهدينا إلى الحق ...إليه سبحانه و تعالى ، و أن يجعل كل حركاتنا و سكناتنا خالصة لوجهه الكريم .



الشكر مرة أخرى للأخ الفاضل نهر الحكمة على سعة باله علينا و قبول هذا الحوار الأخوي مع الأخ ماهر على صفحات موضوعه .


و الفقير على ذمتكم سواء هنا على الصفحات العلنية في الخيمة للحوار الهادئ في الموضوع بأكثر تفصيلاته أو على الخاص يا اخي الحبيب و كافة الإخوة و الأخوات الأحبة في الخيمة .


و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و المقتفي ،


و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .





( تم بفضل الله تعالى و منه )
  #5  
قديم 27-06-2006, 09:00 AM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين القاسمي

.......

فكانت لي مناسبة عظيمة لم أكن أتوقعها البتة أن رأيت أن الشيخ ابن تيمية رحمه الله في حد ذاته قال كلاما مهما في الصوفية بل و أثنى عليهم و كذا الأمر لتلميذه الشيخ ابن القيم الجوزية رضي الله عنهم أجمعين...

فلاحظت أن مثل تلك المواقف المعادية للتصوف و التي ترتكز على مرجعية شيخ الإسلام ابن تيمية أساسا لا تأخذ موقف رائدها و لا تبسطه بأمانة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه
شيخنا وأخونا الحبيب صلاح الدين القاسمـي

أشكرك جزيل الشكر على تعقيبك الجميل ..
الذي أضاء بحكمته ، وعمقه ، وحشة السبيـل ..
وأهجع بحنكته ، وبلاغته ، تشكـّك العليـل .

أرجو أن تأذن لي بسـؤال ..
حول موقف شيخ الإسلام ابن تيمية ( رحمه الله ) ..
من التصوف والصوفيـة ..
فهل لك أن تورد ثناءه عليهم .. ؟

قد تكون على حق ، أخي الكريم ، في موقف ابن تيميه ، من بعض السادة الصوفية الكبار ، كالجنيـد وأبي يزيد البسطامي وعبد القادر الجيلي ، ونظرائهم ..
ولكن في خطابه العام للصوفية ، كان لايتردد في وصفهم بالضلال ، وتشبيههم بالكفار والمشركين ، حتى حين يوجـّه كلامـه للعوام منهم ، وبعض من انتحـل التصوّف !!.

وقد أخـذ صراع شيخ الإسلام ابن تيمية ، مع الصوفية ( رجالهم وعقائدهم وممارساتهم ) ، زمناً طويلاً من عمـره ، وشغل من مصنـّفاته حصـّة توازي ماكتبـه في الصفات ..
وقد نالت هذه الحصَة ، حظـّها الوافر في ماكُتـِب عنه قديماً وحديثاً .. غير أنَّ أحداً من الذين كتبـوا ، لم يقف على أسرار منهجه في ذلك الصـراع ، وإنّما أغراهم فقط ، أنّه واجه الصوفية ، وكشف أخطاءهم ، وشنـّع عليهم ، وووو .... ، من غير أن يلتفتـوا إلى سؤال خطير ، لابـدَّ أن يتصـدّر أي بحث علمي ، ألا وهو : -
هل كان الشيخ ابن تيميه ، مصيباً في كل ماواجـه به الصوفيـة ؟


تحياتي لك
مع خالص محبتي وعظيم تقديري




نهر الحكمـة


__________________
( يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ )
  #6  
قديم 01-07-2006, 05:16 PM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي


اخي الحبيب صلاح الدين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اولا اخي الكريم اريد ان ابين لك شيئا و هو ان مبدئي في الحياة هو الامر الوارد في الحديث الشريف بان ادع ما يريبني لما لا يريبني

قلت اخي الكريم

إقتباس:
الصوفيين الحقيقيين المقتفين بحق و المطبقين بحق و المتبعين بحق شريعة خير خلق الله على الإطلاق محمد بن عبد الله عليه أفضل صلوات الله و أزكى سلام الله، لا يحيدون عنها قيد أنملة...

بالله عليك اخي الكريم هل لازال هؤلاء احياء؟
يالله عليك الم يشب تصوفهم و ذكرهم لله في حدود الله, بدع في يومنا هذا؟

انا ارى بانه لا و الف لا و ساناقشك بالامثلة التي اوردتها

إقتباس:
السادة الصوفية أو قل السادة الذين أخذوا الدين بعراه الثلاث: الإسلام و الإيمان و الإحسان، أو قل أهل الله الذاكرين كثيرا...
هم أحباب الله و أوليائه و خاصته من عبيده، جعلنا الله و إياكم منهم، بمحض فضله
و كرمه و جوده علينا – اللهم آمين يا رب العالمين.

أخي الكريم’ أنا بإذن الله يوميا في ذمته من طلوع الشمس الى غروبها و من ذاكريه يالصبح و العشي و اينما وجدت فراغا في وقتي, فاذا كنت في الحافلة او الmetro اذكر الله و اسبحه و احمده فاذا كانت هذه هي الصوفية فمرحبا بها و انا اذا صوفي

حبيبنا محمد صلوات الله عليه و سلامه كان احب الخلق الى الله و اخوفهم منه و اتقاهم, فهل ذكر الله يوما في ملء


اما ...

إقتباس:
أما عن طرق الذكر أو كيفياته فهي كذلك مضبوطة و محددة بالأمور الشرعية و كلما لاحظت شيئا منكرا كقضية الاختلاط التي شاهدتها في الجماعة التي ذكرتها فهي لا تجوز إطلاقا عند القوم، أعني عند السادة أهل الله

ما تفسيرك لما يحدث في الموالد اخي الكريم من اختلاط و رقص و ’’ تخمر على ضربات الدف’’

إقتباس:
بداية من أقوال و سيرة سيد الطائفة سيدي أبو القاسم الجنيد رضي الله عنه مرورا بسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه و سيدي أحمد الرفاعي و سيدي أبو الحسن الشاذلي و سيدي أبو حامد الغزالي و سيدي ابن عطاء الله السكندري

اتفقنا في هؤلاء و لكن ارجو منك سعة الصدر و التفسير لاخيك الصغير الاتي

ابو الحسن الشادلي قبره في تونس كما نعرف, ما جواز اخذ الاكل و التصدق به على قبره و قد تصل الامور الى الذبح
نفس الشيء لمقام سيدي محرز و سيدي الصياح بالجنوب
فانا رايت بعيني من يذبح عند قبر الاخير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


إقتباس:
أما حول جهادهم الأكبر و الأصغر رضي الله عنهم جميعا و هو نفس السؤال الذي أشكل على أخينا الفاضل ( بائعها بحورية ) ، فما قصدته بالجهاد الأصغر هو جهاد العدو في ساحات الوغى و الجهاد الأكبر هو مجاهدة النفس و الشيطان

اما قولك هذا اخي الكريم ففيه ظلم و اجحاف بحق بقية المسلمين, و فيه تخصيص للصوفية بالجهاد الاكبر في حين ان جميع اهل الخيام مثلا و اغلب المسلمين يجاهدون انفسهم و الشيطان باذن الله


إقتباس:
هذا ما عبته عليكم أخي الفاضل و المعذرة عن صراحتي معكم

لا تعتذر اخي الكريم فصراحتك و ان كانت مؤلمة و هي ليست كذلك اهون من ان تنافقني


إقتباس:
إن ما حصل معكم أيها الفاضل، لا يساوي عشر ما حصل مع العبد الضعيف في تجربتي الأولى مع الصوفية، و والله الذي لا إله إلا هو و يمكن أن تطالبني بذلك غدا أمام الله الواحد القهار...لم يزدني ما رأيت و ما عشت من أشياء محسوبة على التصوف في بلدنا إلا تشبثا و إصرارا على البحث و التنقيب على حقيقة الأمور، و ما فعلتُ ذلك من تلقاء نفسي و لكن طلبت المعونة من الله سبحانه و تعالى و أنا في قمة التخبط أن يدلني و أن يرشدني بالبرهان الساطع و الدليل القاطع على أحد من القضايا المهمة التي وجدتني فيها دون طلب مسبق مني، و كان فضل الله تعالى علي عظيما.

اما انا اخي الكريم فكما اسلفت وفقني الله الى دراسة قرانه الكريم و سنة نبيه الطاهرة و بها اقتدي و ما لم اجده فيها فالاربعة يكفونني و ما لم اجده عندهم فاتحاشاه و اتعداه

إقتباس:
فلاحظت أن مثل تلك المواقف المعادية للتصوف و التي ترتكز على مرجعية شيخ الإسلام ابن تيمية أساسا لا تأخذ موقف رائدها و لا تبسطه بأمانة

انت هنا تقصد من يدعون بالوهابية

و هنا يكون سؤال يحيرني دائما, لماذا هذه التسميات؟

لماذا اذا كنت صوفيا تقول انك صوفي و لا تقول مسلم على سنة الله و رسوله
لماذا اذا كنت اشعريا تنسب نفسك الى ابي الحسن الاشعري و الاولى ان تنسب نفسك الى محمد صلى الله عليه و سلم
و نفس الشيء للوهابية و و و

أنا أرى أن الإسلام هو ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم نقيا طاهرا و تابعه عليه صحابته الكرام رضي الله عنهم
إسلام روحه القران و قلبه السنة النبوية و أعضاؤه اجتهادات الصحابة

هذا هو ديني الذي ادين به
معاملاتي اساسها قال الله تعالى يليها قال الرسول صلى الله عليه و سلم يليها احكام ابي بكر و عمر و علي و عثمان و الزبير و طلحة و العبادلة و و و .....

الى هنا ينتهي ديني.

و والله لو ان كلا منا اتبع القران و السنة و قرأ في سير الصحابة و طريقة معاملاتهم الدنيوية لضمن لنفسه الجنة ان شاء الله
و لكن الانسان جبل على البحث في ما وراء العقل و السؤال عما لا يعنيه و تعقيد الامور بظنه انه يسهلها و اختراع – لم اشا ان اقول ابتداع- اشياء و ممارسات لم يقم بها النبي او صحابته و التابعين لهم
لماذا اذن نعقدها على انفسنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هي سهلة هينة تقود الى الجنة مباشرة باذن الله

لماذا تقول بعض الفرق الصوفية ان صلاة الفاتح تعصم الشخص من و من و من.....

انا شخصيا تعجبني هذه الصلاة ككلمات جمبلة و مدح اسيدنا محمد صلوات الله عليه و سلامه و لكن من غير اقتناع بعظمتها كصلاة, فهي عندي كسائر الصلوات عليه صلى الله عليه و سلم و احاديثه عن الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم واضحة و جلية و لا تحتاج الى تخصيص صلاة فقد علمنا عليه الصلاة و السلام كيف نصلي عليه

لمن لا يعرف صلاة الفاتح : اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهذدي الى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم


ثم ايضا صلاة على الرسول الكريم يقولها الاشاعرة: اللهم صل ِ على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها

هذه الى الان لم استسغها و لم افهمها
فكيف يكون الذي لا يملك لنفسه ضرا و لا نفعا إلا ما شاء الله طبيب القلوب و عافية الابدان و نور الابصار

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


و قال صلوات الله عليه و سلامه لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم

وقال أيها الناس ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي

وقال لا تتخذوا قبري عيدا

وقال اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد


هذا قبر سيد ولد ادم, فكيف بمن هو سواه و ادنى منه منزلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا تشد الرحال الى قبور العباد في شتى اراضي المسلمين
لماذا تشد الرحال الى قبور اولياء الصوفية
لماذا كل عام يحج- بالمعنى اللغوي للكلمة- الناس لقبر البدوي بمصر و بن عربي بالشام و ووو...
لماذا يحج الشيعة- المعنى الديني لاعتقادهم بان ذلك من الدين- الى كربلاء و النجف سنويا؟؟؟؟؟
اهذا دين جديد للشيعة ام ماذا, لا و يعطون الحاج شهادة بالحج!!!!! لتشهد له يوما اخر.... سبحان الله :
اولا كاني بصكوك غفران جديدة على الطريقة الشيعية
ثانيا مع فرضية صحة ذلك, اليس في ذلك اتهام لله – و العياذ بالله- بالنسيان و ذلك بطريقة غير مباشرة حيث شهادة الحج تستشهد بها لديه؟؟؟
استغفر الله العظيم من ذلك

السنا مامورين بان لا نتشبه باليهود و النصارى؟
هاهي بعض الفرق تتشبه بهم باحتفالهم بالموالد
مولد السيدة زينب
مولد الحسين رضي الله عنه
مولد بن عربي
...

لعلمك اخي الكريم النصارى يحتفلون بقديسيهم على عدد ايام السنة

ما الفرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ثم تجد من يغالي في حب الرسول فينقاد الى البدع و يخرج من الاسلام و العياذ بالله


__________________


و جعلنا من بين أيديهم سدا ً من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل
ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر
الموسوعة الكبرى للمواقع الإسلامية
  #7  
قديم 03-07-2006, 08:38 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile اللهم أهدنا و تب علينا و راجع بنا إلى طرق الحق .

بسم الله الرحمن الرحيم ،
الحمد لله رب العالمين ،
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و قائد الغر المحجلين سيدنا ومولانا محمد و على آله و صحبه و تابعيهم باحسان إلى يوم الدين .

***-***
أخي الحبيب ماهر : السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

أما بعد ،

فأسأل الله المنعم المفضال أن تكونوا في أحسن حال و جزاكم الله خيرا على تفاعلكم الأخير مع ماكنتُ توجهتُ به لكم محبة فيكم و ليس من باب فتح باب الجدال من جديد في موضوع مهم جدا ، من أراد أن يعرف فيه الحقيقة ما عليه إلا أن يبحث و يقرأ لأصحابه و أئمة هذا الطريق و بعدها يحكم له أو عليه .

و أصبح الأمر الآن متيسرا أكثر لطالب العلم و الحق بوجود العديد من المواقع و المنتديات الصوفية على الشبكة أو من كتب القوم و ما أكثرها في المكتبة العربية الإسلامية .

أما إذا أردنا أن نتمسك بما عرفنا إلى حد الآن أو ما سمحت به ظروفنا الخاصة بالتعرف عليه ،فأن ذلك لا يقدم في الأمر شيئا و أي علم لعالم راض على علمه ؟!!

آتي الأن إلى التفاعل مع ما كتبتم :
إقتباس:
اولا اخي الكريم اريد ان ابين لك شيئا و هو ان مبدئي في الحياة هو الامر الوارد في الحديث الشريف بان ادع ما يريبني لما لا يريبني
أخي العزيز ماهر : جميل جدا أن يكون منهاجك في الحياة حديث سيد المرسلين :
<< دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة، وإن الكذب ريبة >> ، ولكن نطبق هذا الحديث في مواضيع التي يشكل فيها على المسلم هل هذا الشيء حلال أم حرام ؟! و ليس في مواضيع من قبيل موضوع حوارنا حيث شهد جمهور علماء أمة الإسلام أن طريق القوم ( التصوف الشرعي ) بأن مسلكهم و طريقهم خير المسالك إتباعا و تطبيقا و اقتداء بسيرة النبي صلى الله عليه و على آله و سيرة الخلفاء الراشدين من بعده .

إقتباس:
بالله عليك اخي الكريم هل لازال هؤلاء احياء؟
يالله عليك الم يشب تصوفهم و ذكرهم لله في حدود الله، بدع في يومنا هذا؟
قسما بالذي أقسمت به علي ، جل جلاله ، أن أولئك الذين وصفتهم لك و تسألني الآن هل مازالوا أحياء ، أنهم مازالوا موجودين و أحياء يرزقون و لله الفضل و المنة .
الخير في أمة الحبيب محمد صلوات الله و سلامه عليه لا ينتهي إلى قيام الساعة ،
أما عن البدع التي دخلت و العياذ بالله في كل شيء ، فقد سبق أن ذكرت لك أيها العزيز أن التصوف لم يخل من مدعين و دخلاء أتوا بالعجائب التي ينكرها الشرع الحنيف ، و سبق لي أن وضحت لكم أنه لا يمكن تجريم قرية أو مدينة أو شعب أو مجموعة لوجود عنصر منحرف أو مجرم فيها فهذا من باب غمط الحق .

إقتباس:
أخي الكريم’ أنا بإذن الله يوميا في ذمته من طلوع الشمس الى غروبها و من ذاكريه يالصبح و العشي و اينما وجدت فراغا في وقتي, فاذا كنت في الحافلة او الmetro اذكر الله و اسبحه و احمده فاذا كانت هذه هي الصوفية فمرحبا بها و انا اذا صوفي
أخي الحبيب :ثبتكم الله على ذكره و كتبكم عنده من الذاكرين له - اللهم آمين .
واصل وأكثر من ذكر الله على كل أحيانك ، و بحول الله تعالى أنت من الصوفية الصفوة الصافية .
ذكر الله تعالى ركن مهم في طريق التصوف ، أليس هم النواة الاولى للسادة أهل الصفة الذين حمد رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم الله تعالى أن أمره بأن يصبر نفسه معهم ؟ إنهم الذين وصفهم رب العزة بقوله الكريم :<< و اصبرنفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون وجهه >> .

و التصوف ياأخي الكريم كله آداب ، و لذلك قيل من فاتك آدابا فاتك تصوفا ،
و التصوف أخلاق كريمة مع قوم كرام ،
و التصوف هو تدريب النفس على أحكام العبودية و ردها إلى أحكام الربوبية كما عرفه الإمام أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه .

و تعاريف التصوف عديدة جدا و لكنها كلها تدور على المقولة التالية : الخروج من كل خلق دنيء و الدخول في خلق سني ...
إنه تحقيق للركن الثالث من الدين ، ركن الإحسان : أن تصل بعبوديتك إلى الله إلى مرحلة كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ...

ولقد شَرُف التصوف بشرف مقصوده ، و ليس هناك أشرف من مقصود التصوف !

إقتباس:
حبيبنا محمد صلوات الله عليه و سلامه كان احب الخلق الى الله و اخوفهم منه و اتقاهم, فهل ذكر الله يوما في ملء
سبحان الله ...
و ماذا نفهم من حديث سيد المرسلين الوارد في صحيح البخاري رضي الله عنه حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم::<< (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة)>> ؟!!

إقتباس:
ما تفسيرك لما يحدث في الموالد اخي الكريم من اختلاط و رقص و ’’ تخمر على ضربات الدف’’

أعتقد يا أخي الحبيب أنه سبق لي أن أجبتك عن مثل هذا السؤال ، و لاضير أن اعيد قئلا لكم : إن التصوف الصحيح الذي نأخذه على أئمة هذا العلم هو تصوف شرعي مائة بالمائة ، و لن تجد صدقا من يتحرى السير العملي على سنة الحبيب المصطفى مثل السادة الصوفية رضي الله عنهم .
كل ماذكرته من مخالفات شرعية في الموالد أو غيرها ليست من التصوف في شيء ، بل هو بريء منها كل البراءة و إن أدعى القائمون بها أنهم متصوفة !!!
أرجو أن تكون هذه النقطة قد توضحت لديكم ياأخي و لو أردت ُ أن أسوق لكم أدلة محاربة أئمة التصوف نفسهم هذه البدع و أصحابها لكتبت لك عشرات المواضيع .



***

( يتبع بإذن الله تعالى )
  #8  
قديم 03-07-2006, 08:41 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile إلى الأخ الحبيب ماهر (2 )

إقتباس:
اتفقنا في هؤلاء و لكن ارجو منك سعة الصدر و التفسير لاخيك الصغير الاتي
ابو الحسن الشادلي قبره في تونس كما نعرف, ما جواز اخذ الاكل و التصدق به على قبره و قد تصل الامور الى الذبح
نفس الشيء لمقام سيدي محرز و سيدي الصياح بالجنوب
فانا رايت بعيني من يذبح عند قبر الاخير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الحمد لله أننا أتفقنا أن السادة أبو القاسم الجنيد رضي الله عنه مرورا بسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه و سيدي أحمد الرفاعي و سيدي أبو الحسن الشاذلي و سيدي أبو حامد الغزالي و سيدي ابن عطاء الله السكندري هم من نأخذ عنهم التصوف الشرعي الصحيح و ليس غيرهم ....و يا ليتك تبقى هنا ، لأن أي فن من الفنون أو علم من العلوم يؤخذ على أربابه و ليس على مدعيه .

آتي الآن لأصحح لك معلومة مهمة على الأقل من الناحية التاريخية و الجغرافية ، فقبر سيدي ابو الحسن الشاذلي ليس في تونس ...بل هو مدفون بحميثرا في صحراء عيذاب بمصر .
أما عن الذبح و مهما كان المكان فإنه محدد شرعا بوجوبية أن يكون الذبح لله تعالى ، و كل ذبح لغيره سبحانه و تعالى هو ذبح غير شرعي و باطل .
عندما زرت سيدي الصياح رحمه الله بالجنوب التونسي و رأيت من يذبح هنالك ، هلا دققتَ في الأمر و تثبت في قول الذابح ؟!
هذه مهمة جدا أخي الكريم حتى لا نسقط في تشريك و تبديع الناس و هذا صدقني ليس بالأمر الهين (( و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم )) .


إقتباس:
اما قولك هذا اخي الكريم ففيه ظلم و اجحاف بحق بقية المسلمين, و فيه تخصيص للصوفية بالجهاد الاكبر في حين ان جميع اهل الخيام مثلا و اغلب المسلمين يجاهدون انفسهم و الشيطان باذن الله

عندما قلت قولي ذلك على السادة الصوفية فإنما قلت حقيقة يعلمها عليهم أعدائهم قبل مناصريهم ، فهم أهل السبق في المجاهدات و الرياضة و الخلوات و غيرها من الأساليب في مجاهدة النفس .
و من جهة أخرى ، عندما ذكرت ذلك فلم أقصد البتة ما ذهبت إليه يا أخي ماهر من كوني نفيتُ مجاهدة النفس و الشيطان على سواهم ، فالرجاء أن لا تفهمني بالغلط أو لعلني أسأت التعبير حينئذ و ها أنذا أصحح الأمر .

إقتباس:
لا تعتذر اخي الكريم فصراحتك و ان كانت مؤلمة و هي ليست كذلك اهون من ان تنافقني


ليس كل الناس تقبل الصراحة يا أخي الكريم و لذلك تراني حريص جدا على عدم إيذاءك بصراحتي ، أما عن النفاق فأسأل الله لي و لكم و لكل الأحباب أن يعيذنا منه و من أهله ،إنه جواد كريم ... حفيظ منيع .

إقتباس:
اما انا اخي الكريم فكما اسلفت وفقني الله الى دراسة قرانه الكريم و سنة نبيه الطاهرة و بها اقتدي و ما لم اجده فيها فالاربعة يكفونني و ما لم اجده عندهم فاتحاشاه و اتعداه

يا أخي الكريم ، من يقرأ جوابك أعلاه قد يذهب إلى أن محاورك العبد الفقير لم يعتمد في بحثه على كتاب الله و سنة نبيه الكريم و علماء الأمة !!!
يا أخي الحبيب ، لقد جاء في حديثي معك في هذه النقطة بالذات و في معرض حديثي عن تجربتي الشخصية أني التجأت إلى الله عز وجل ، أعتمدتُ عليه هو جل جلاله كي يرشدني و لقد أرشدني و له الشكر و الفضل و المنة ،
بالعربية الدارجة لم أعتمد على عقلي و على فكري ، بل التجاتُ إليه متضرعا و متطهرا من جميع ما أملك من معارف أو أعمال ، و ليس لي في حقيقة الأمر شيئا من ذلك ...
عندما تذهب إلى الله بفقرك ، سيأخذ الله بيدك ...
و بعدها يأتي الفهم و تأتي الهداية و يأتي كل شيء .

إقتباس:
انت هنا تقصد من يدعون بالوهابية
و هنا يكون سؤال يحيرني دائما, لماذا هذه التسميات؟
لماذا اذا كنت صوفيا تقول انك صوفي و لا تقول مسلم على سنة الله و رسوله
لماذا اذا كنت اشعريا تنسب نفسك الى ابي الحسن الاشعري و الاولى ان تنسب نفسك الى محمد صلى الله عليه و سلم
و نفس الشيء للوهابية و و و
نعم ، أنا هنا أقصد من يحبون أن يطلقوا على أنفسهم " سلفية " و من يطلق عليهم خصومهم و إن فيهم من يطلق على نفسه ذلك " وهابية "
أما عن السؤال الذي يحيركم دوما : لماذا هذه التسميات ؟!
فأدعوك بكل جدية أن تقرأ تاريخ الفرق و المذاهب لتعرف لماذا ظهرت هذه التسميات ، و من جانبي و في هذا الحيز الضيق من الوقت أقول لكم بكل إيجاز : ليس المشكل في التسميات ، فالصوفي او الوهابي أو الأشعري أو غيرهم كلهم بحول الله مسلمون ...
هل كان في عهد الرسول الله صلى الله عليه و سلم مجموعة تعرف بأهل الحديث أو المدثين ؟ أو مجموعة تعرف بأهل الفقه أو الفقهاء ؟ أو مجموعة تعرف بأهل اللغة او بأهل الكلام أو اهل الزهد ؟
عندما ظهرت الحاجة في ما بعد إلى مثل هذه التخصصات ، نفر من المسلمين من كل طائفة فرقة ليسدوا ثغرة من الثغرات و كلهم بحول الله مجتهدون ،
كذا الأمر ، ظهر التصوف كامتداد لحركة الزهد الأولى و استقلت كمنهج بعدما انتشر حب الدنيا و الركون إلى الشهوات ...ألم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام زهادا في الدنيا ؟
بلى كانوا كذلك ...و كذلك أراد الرعيل الأول من السادة الصوفية أن يعيدوا سيرة الحبيب المصطفى في علاقته مع الدنيا و موقفه بالتالي مع رب الدنيا .

و التسميات يا أخي ماهر ليست فقط ناتجة عن أسباب معرفية بحتة بل كذلك عن أسباب سياسية بحتة ، تشكلت جذورها الأولى في عهد الخلافة الراشدة و زادت مع الأيام تبلورا و لا زلنا نعيش لفحها و هجيرها إلى يوم الناس هذا ، و لله الأمر من قبل و من بعد ...


إقتباس:
أنا أرى أن الإسلام هو ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم نقيا طاهرا و تابعه عليه صحابته الكرام رضي الله عنهم
إسلام روحه القران و قلبه السنة النبوية و أعضاؤه اجتهادات الصحابة
هذا هو ديني الذي ادين به
معاملاتي اساسها قال الله تعالى يليها قال الرسول صلى الله عليه و سلم يليها احكام ابي بكر و عمر و علي و عثمان و الزبير و طلحة و العبادلة و و و .....
الى هنا ينتهي ديني.

و لا أعتقد أن هناك مسلم واحد عاقل يخالفك في قولك أن الإسلام هو ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم نقيا طاهرا و تابعه عليه صحابته الكرام رضي الله عنهم !


***

( يتبع باذن الله تعالى و عونه)

  #9  
قديم 03-07-2006, 08:45 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile إلى الأخ الحبيب ماهر (3)

إقتباس:
و والله لو ان كلا منا اتبع القران و السنة و قرأ في سير الصحابة و طريقة معاملاتهم الدنيوية لضمن لنفسه الجنة ان شاء الله
و لكن الانسان جبل على البحث في ما وراء العقل و السؤال عما لا يعنيه و تعقيد الامور بظنه انه يسهلها و اختراع – لم اشا ان اقول ابتداع- اشياء و ممارسات لم يقم بها النبي او صحابته و التابعين لهم
لماذا اذن نعقدها على انفسنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هي سهلة هينة تقود الى الجنة مباشرة باذن الله

أخي الحبيب ماهر : كلامك جميل جدا و لكن ماذا تريد : هناك تحديات معرفية فُرضت على المسلمين الأوائل و أتتهم من الخارج عندما توسعت رقعة العالم الإسلامي بالفتوحات ، هذه التحديات تبحث في الماورئيات و العقليات و الإلاهيات و غيرها ؟
هل كان على المسلمين و علمائهم آنذاك أن يسكتوا على الإجابة و التصدي للشبهات أم يفندوا و يوضحوا الأمر للخارج المتحدي و للداخل المتشكك ؟
رحم الله علمائنا فقد كان لهم من العلم و الورع و سعة الأفق ماذبوا به عن الشريعة الغراء و بطرق متعددة ليس الآن مجال التفصيل فيها .
الأمر يا أخي الحبيب ليس بالبساطة التي نتصور ، هي أعقد بكثير من ذلك ...


إقتباس:
لماذا تقول بعض الفرق الصوفية ان صلاة الفاتح تعصم الشخص من و من و من.....
انا شخصيا تعجبني هذه الصلاة ككلمات جمبلة و مدح اسيدنا محمد صلوات الله عليه و سلامه و لكن من غير اقتناع بعظمتها كصلاة, فهي عندي كسائر الصلوات عليه صلى الله عليه و سلم و احاديثه عن الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم واضحة و جلية و لا تحتاج الى تخصيص صلاة فقد علمنا عليه الصلاة و السلام كيف نصلي عليه
لمن لا يعرف صلاة الفاتح : اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهذدي الى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم

يا أخي الكريم : إن الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم شيء واجب شرعا أمرنا الله تعالى بفعله و الإكثار منه ، كيف لا و هو تبارك و تعالى بدأ بذاته العلية ثم ثنى بالملائكة الكرام قبل أن يدعو المؤمنين بالصلاة و السلام عليه ؟!

إن الصيغ الكثيرة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم و التي لاحظتها و لاشك خصوصا عند السادة الصوفية هي متأتية لعميق حبهم لحبيبهم و قدوتهم رسول الله بأبي هو و أمي ...
إن من أحب شيئا ، أخي ماهر ، أكثر من ذكره ...
فمابالك إذا كان المحبوب حبيب رب العالمين ،محمد الصادق الوعد الأمين ؟!!!

انت عجبتك صيغة صلاة الفاتح ، هذا جميل و يدل ان شاء الله تعالى على تعلقك برسول الله و محبته صلى الله عليه و سلم ، آخرون تعجبهم صيغ أخرى جميلة هي كذلك بل فيها و الكثير منها من لقنها لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في رؤيا منامية و أمرهم بالإكثار منها ...

المسألة حسب رأيي مسالة ذوقية بحتة ، هناك من غرامه و عشقه و حبه جاء في الإكثار من الصلاة على رسول الله و هذا مادعاه و سهلت له القدرة لإيراد صيغ شريفة و جميلة في الصلاة عليه ،
هناك من لا يرى ذلك ...هو حر و لا يريد إلا أن يصلي عليه ، عليه الصلاة و السلام ، إلا بصيغة واحدة ، له ذلك و بحول الله مأجور ...
و لكن أن يريد من بقية المسلمين أن تسير على ما يراه هو ، فليس له ذلك !
أو يريد من بقية المسلمين أن لا يطلقوا لفظ السيادة على سيد ولد آدم ، فليس له ذلك أيضا ؟!!!

حب رسول الله صلى الله عليه و سلم و مدحه و الصلاة عليه ميدان رابح لمن أراد الفوز ، و في مثل هذا فليعمل العاملون و في مثل ذلك فلتنافس المتنافسون .

و ليس الحديث كالعيان و لا التجربة كالبيان .




***-***

( يتبع باذن الله تعالى و عونه )
  #10  
قديم 03-07-2006, 08:47 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile إلى الأخ الحبيب ماهر (الجزء الرابع و الأخير لهذا اليوم )

إقتباس:
ثم ايضا صلاة على الرسول الكريم يقولها الاشاعرة: اللهم صل ِ على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها

هذه الى الان لم استسغها و لم افهمها
فكيف يكون الذي لا يملك لنفسه ضرا و لا نفعا إلا ما شاء الله طبيب القلوب و عافية الابدان و نور الابصار
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

واضح جدا أخي الحبيب ماهر أن هذه الصيغة الشريفة لمم تستسغها ( الابويسونس 20 )
و ها أنذا العبد الفقير إلى مولاه الغني القدير أرددها في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم عند الله أن :
اللهم صلي على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها وعلى آله وصحبه وسلم

سبحان الله يا أخي ماهر : تستكثر على حبيب الله أن يكون ذكره و الصلاة عليه دواء و طب للقلوب القاسية ؟
أليس بذكر الله تطمئن القلوب ؟
أليس الصلاة على رسول الله ذكر عظيم الشأن والقدر ؟

سبحان الله : نقول على فلان الفلاني أستاذ طبيب العيون ، و الآخر دكتور متخصص طبيب القلب و الشرايين ، والآخر دكتور جراح ماهر في طب العيون و لا يثير فينا ذلك شيئا ...و لكن عندما نأتي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و نذكر أن الصلاة عليه من شأنها أن ترقق الأفئدة و القلوب و تفتح البصائر يصبح في الأمر شركا و مساواة مع الله تعالى ؟!!!!

لقد ذهبت بعيدا يا أخي الحبيب ماهر : فلا تعتقد لحظة أن من يصلي على الحبيب المصطفى بتلك الصيغة أنه يعتقد أن رسول الله يضر و ينفع مع الله سبحانه و تعالى ،
و لو رحتٌ أسوق لك قصصا واقعية حصلت ببركة هذه الصيغة بالذات ، لأدركت يقينا أن لهذه الصلوات مكانة خاصة عند الله عز وجل إستمدتها من حب الله لحبيبه صلى الله عليه و سلم ؟


إقتباس:

قال صلوات الله عليه و سلامه لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم

وقال أيها الناس ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي
وقال لا تتخذوا قبري عيدا
وقال اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد

يا أخي الفاضل ماهر ...جل مشاكلنا متأتية من العناد ، عفاك الله ، و عدم الإستماع إلى الرأي المغاير .
متى رأيت مسلما واحدا في التاريخ أطرى رسول الله صلى الله عليه و سلم كما أطرت النصارى سيدنا عيسى عليه و على نبينا أفضل الصلاة و السلام ؟
و هل تعلم كيف أطرت النصارى نبيهم عليه السلام ؟
لقد اتخذوه إلاها يا أخي ...
من من المسلمين أتخذ رسول الله إلاها ؟

في التاريخ الإسلامي ، حصلت حادثة واحدة على حد علمي القاصر ألهت فيه مجموعة من غلاة الروافض ليس رسول الله صلى الله عليه و سلم ، بل سيدنا سيف الله الغالب الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي الله عنه .


فالمنزلة التي نهانا رسول الله عليه الصلاة والسلام أن ننزله إياه هي تلك المنزلة و العياذ بالله ،

ثم بالله عليك، أين رأيت المسلمون قد أتخذوا من قبر نبيهم الكريم وثنا يُعبد ؟!!!


إقتباس:
لماذا تشد الرحال الى قبور العباد في شتى اراضي المسلمين
لماذا تشد الرحال الى قبور اولياء الصوفية
لماذا كل عام يحج- بالمعنى اللغوي للكلمة- الناس لقبر البدوي بمصر و بن عربي بالشام و ووو...
لماذا يحج الشيعة- المعنى الديني لاعتقادهم بان ذلك من الدين- الى كربلاء و النجف سنويا؟؟؟؟؟
يا أخي الكريم ، المسلمون في مشارق الأرض و مغاربها يزورون قبور موتاهم و ليس في ذلك شيء من الناحية الشرعية ، بل بالعكس فقد أوصى رسول الله صلى الله عليه و سلم بزيارة القبور للعبرة و الإعتبار .
هل غالبية المسلمين ، كما قلت أنت ، على ضلالة ؟
إذا كانت زيارة المسلم الحي لقبور المسلمين مستحبة و متأكدة في بعض الأوقات لما فيها من فوائد ، فما بالك بزيارة قبور عباد الله الصالحين لتذكر سيرتهم العطرة و التأسي بها ؟

هذا شيء ...أما إذا كان في ذهنك دوما ما يحصل في هذه الزيارات من سلوكات غير شرعية ، فذاك شيء آخر .

نتفق على الأصل أولا من الناحية الشرعية ، ثم نحكم في ما بعد على الممارسات التي تحصل في تلك الزيارات على ضوء الكتاب و السنة .

فليس لأننا لاحظنا مخالفات حصلت من بعض الجهلة بالشرع ، نصل إلى تحريم ما أحل الله ...
لا ، ليس بهذه الطريقة تعالج الأمور يا أخي .

إقتباس:
ثم تجد من يغالي في حب الرسول فينقاد الى البدع و يخرج من الاسلام و العياذ بالله

لم أجد أبلغ من هذه الأبيات في التفاعل مع كلامك الأخير :


دع ما ادعته النصارى في نبيهم *** واحكم بما شئت مــدحا فيه واحتكم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف *** وانسب إلى قدره ما شئت من عظم
فإن فضل رسول الله ليس له *** حد فيـــــــــــــــــــــــــــعرب ناطق بفم



***-**

( انتهى بالنسبة لليوم )

كل المحبة و التقدير ،و صلى الله على سيدنا و مولانا و حبيبنا و شفيعنا محمد و على آله صحبه و المقتدي .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م