مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-06-2006, 12:36 AM
ابو محمد الانصاري ابو محمد الانصاري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
المشاركات: 323
إفتراضي

عاشراً :
يُنسب الحداديون إلى المدعو : محمود بن محمد الحداد ، وهو من المحسوبين على السلفيين ، وله موقف متعنت في تبديع الإمامين النووي وابن حجر -رحمهما الله- وكان بين المدخلي ومحمود الحداد علاقة حميمة ، لكن سرعان ما نشب الخلاف بينهما، وصار كل منهما يرد على الآخر ويشهِّر به ، ويطلق عليه أنواع التهم ، وحقيقة الخلاف بينهما أن الحداد كان مطرداً في تبديع من تلبس بالبدعة وإجراء أحكام المبتدعة عليه، وكان يطالب الشيخ المدخلي بتبديع النووي وابن حجر -رحمهما الله- لأنهما من علماء الأشاعرة في نظره، ويُلزِمُه بتبديعهما بما بدَّعَ به سيد قطب ، أما المدخلي فقد كان له منهج انتقائي في التبديع .

ومما قاله الشيخ المدخلي في محمود الحداد :
(منهج الحداد : هو منبثقة من منهج سيد قطب ، الدليل أنهم يرمونا بالإرجاء...) اهـ .

كذا قال ، وهو يعلم أن الحداد ضد منهج سيد قطب ، والأعجب أنه استدل لذلك بأنه رماه بالإرجاء !

وقال أيضاً:
(الحداديين أظنهم فرع من فروع القطبيين، متسترين، هم من فروع القطبية الغلاة، ولكنهم متسترون، أنا أعتقد أن الحداد قطبي نجس متستر يتظاهر بالسنة وهو كذاب) اهـ

قلت : قد كان الأولى بالشيخ أن يرد على الحداد بتوضيح منهج السلف والتأكيد على القاعدة المعروفة عندهم التي تقول: (ليس كل من وقع في البدعة فهو مبتدع)، دون التعرض للنوايا ، والإسفاف في القول .

حادي عشر :
قال في شريط (ندوة حول التنظيمات) :
(ولكن لمّا برز هؤلاء الخوارج الذين تعتبر عقيدتهم سلفية أحسن من عقائد هؤلاء الذين يتبعون سيد قطب ويتبعون الإمام حسن، التبليغيين والإخوانيين ، والله عقائدهم أسلم من عقائد هؤلاء ، وكان ضلالهم في الحاكمية، لا حكم إلا لله، قال علي : كلمة حق أريد بها باطل، وسلّ عليهم سيفه وقتلهم كما أمر رسول الله ، فو الله ، إن هؤلاء أكذب من الخوارج ، وأشد خصومة للعقيدة السلفية ولأهلها من الخوارج والروافض) اهـ.
ويؤكد على ذلك في محاضرة أخرى بعنوان (مخيم الربيع بالكويت - الجلسة الخامسة) فيقول: (الخوارج كانت عقيدتهم سلفية في العبادة وفي الأسماء والصفات) اهـ.

قلت : لم أسمع من علمائنا الكبار من يقول عقيدة الخوارج سلفية وسليمة , ولم أسمع منهم من يقول عقيدة الخوارج أفضل من عقيدة التبليغيين والإخوان المسلمين , ولم أرى أحداً من علمائنا الكبار يقول إن التبليغيين والإخوانيين أكذب وأشد خصومة للعقيدة من الخوارج والروافض , فأين لك الدليل على ماقلت ياشيخ ربيع !!!



ثاني عشر :

قال الشيخ المدخلي في شريط (أهمية التوحيد) :
(توحيد الأسماء والصفات فطر الله الناس عليه فلا يكابرون فيه ولا يجادلون فيه {ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله} اهـ.

قلت: ما قاله المدخلي أن الناس لا يكابرون في توحيد الأسماء والصفات ولا يجادلون فيه , غلط شنيع جداً ، واستدلاله بالآية في غير محله لأنها في توحيد الربوبية الذي أقر به المشركون زمن النبي ، أما توحيد الأسماء والصفات فقد ألحدوا وأشركوا فيه ، كما هو الشأن في توحيد الإلوهية، قال تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا} [الفرقان: 60]، وقال تعالى: {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأعراف: 180]، قال ابن جرير رحمه الله في تفسير الآية : (يعني به المشركين، وكان إلحادهم في أسماء الله أنهم عدلوا بها عما هي عليه فسموا بها آلهتهم وأوثانهم وزادوا فيها ونقصوا منها , فسموا بعضها اللات اشتقاقاً منهم لها من اسم الله , وسموا بعضها العزى اشتقاقاً لها من اسم الله الذي هو العزيز ، وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل) .


وأخيراً : هناك ملاحظات أخرى وردت في أشرطة الشيخ المدخلي أحببت عدم ذكرها حفظاً للود الذي بيننا .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

منقول
__________________
أمـا والله إن الظلـم شـؤم وما زال المسيء هو الظلوم

إلى الديان يوم الحشر نمضي وعند اللـه تجتمع الخصـوم

موقع الشيخ العلامة حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله
http://www.oqlaa.com/index.php
  #2  
قديم 29-06-2006, 04:26 AM
adelsalafi adelsalafi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 600
إفتراضي

إقتباس:
وقد سئل المدخلي عن الإرتريين في شريط (مخيم الربيع بالكويت) ، فقال:
( نحن ندرس أوضاعهم الآن حتى يتبين لنا فلا نستطيع أن نعطي فيهم رأياً حتى نصل إن شاء الله إلى نتيجة، هم يقولون أنهم سلفيون وينكرون أي ارتباط بغير السلفية والسلفيين لكن فيه بعض الأشياء تشوش عليهم فنحن الآن لا نستطيع أن نعطي فيهم رأياً حاسماً حتى (كلمة غير واضحة ) العلاقة بنا ، ويزورونا ويشعرونا بأنهم سلفيون وكذا وكذا، ولكن فيه بعض الأمور التي تشوش علينا ونريد أن نتثبت في أمرهم , فإذا تبينت لنا الأمور أنهم سلفيون خلص , قلنا لهم سلفيون ، وإذا وجدنا فيهم شبهاً أو ثبت عليهم شيء من التحزب قد يكون الرأي فيهم بعدين ) اهـ .

قلت: انظر كيف نصب نفسه حكماً في تصنيف الناس ، فهذه هي منزلة أهل إرتريا عند الشيخ ربيع وأتباعه ، وهذا هو فهمه للمنهج السلفي والدعوة السلفية ، وأنه لا يثبت لهم وصف السلفية إلا بعد أن يزوروه ويشعروه بسلفيتهم ! وألا يجد فيهم أي شبهة ! وألا يثبت عليهم شيء من التحزب ! فهل يريد بهذه الطريقة المتعنتة أن لا يُحكم لأحد بالدخول في السلفية إلا بعد أن يحصل على صك مصدق بختم الشيخ المدخلي ؟ ألا يشبه هذا صكوك الغفران عند النصارى؟
اتريده ان يزكي من هب و دب
ثنيا ان علماء الامة في هذا العصر اتفق ان حامل راية الجرح و التعديل هو الشيخ ربيع(الشيخ الالباني و الشيخ ابن باز)

إقتباس:
فأجاب قائلاً : لما ألفت هذا الكتاب أرسلته إلى الشيخ ابن باز والفوزان والألباني والعباد ومحمد أمان، وما أدري أظن أعطيت المشايخ الذين معي، لا أذكر الآن، أعطيتهم، والذي ما أعطيته قبل أن يطبع وصله بعد أن طبع، وما نرى منهم إلا التأييد، (وكيف لا يأيدونه وهو منهج أهل السنة والجماعة، وهو منهج الله الحق) , وكيف يتخلف ابن باز عن تأييده أو الفوزان أو الألباني أو غيره , كيف يتخلف عن كتاب هو منهج أهل السنة والجماعة الحق؟ هذا منهج أهل السنة والجماعة في النقد، هو الجرح والتعديل نفسه) اهـ

قلت : هكذا يصف الشيخ ربيع كتابه ، ويستبعد تخلف العلماء عن تأييده , لأن من خالف ربيعاً في كتابه فقد خالف منهج الله الحق! ولذا لا يجوز للعلماء أن يتخلفوا عن تأييده ! , وقد حرم علماء السلف مثل هذه الكلمات , لأن الإنسان لايدري أيصيب حكم الله أم لا , بل كل رأي هو اجتهاد قابل للصواب وللخطأ ...
اثبت الكلام ثم قل ما شئت ام هو كلام الحدادية
و لله الحمد الكتاب زكاه كبار علماء الامة

إقتباس:
يقول ابن القيم ـ رحمه الله ـ: لا يجوز أن يقول ما أداه إليه اجتهاده، ولم يظفر فيه بنص إن الله حرم هذا وأوجب هذا، أو هذا حكم الله.
ويقول ابن تيمية ـ رحمه الله ـ: ولكن كثيرًا من الناس ينسبون ما يقولونه إلى الشرع وليس من الشرع، بل يقولون ذلك إما جهلاً وإما غلطًا وإما عمدًا وافتراء.

لا يصح الاستدلال بهذا الكلام لان الكتاب كله ادلة

إقتباس:
قلت : إن ماخترعه الشيطان للقطبيين والسرورين , والذي مافكر فيه فاجر على وجه الأرض , لامن اليهود ولا النصارى على حد قول الشيخ المدخلي , قد جاء بذلك المنهج الشرعي , فقد قال الله تعالى : (وأقسطوا إن الله يحب المقسطين)
الانتصار للقطبيين
الادلة التي اتيت بها ليست في اهل البدع و انت تعرف راي شيخ الاسلام في اهل البدع
إقتباس:
وقال العلامة محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ (عندما نريد أن نقوم الشخص ، فيجب أن نذكر المحاسن والمساوئ ، لأن هذا هو الميزان العدل وعندما نحذر من خطأ شخص فنذكر الخطأ فقط ، لأن المقام مقام تحذير ، ومقام التحذير ليس من الحكمة فيه أن نذكر المحاسن ، لأنك إذا ذكرت المحاسن فإن السامع سيبقى متذبذباً ، فلكل مقام مقال ) اهـ.
لقد اخطئت و وضعت كلام يخالف منهجك
إقتباس:
هذا إذا أردت أن تقوم الرجل أما إذا أردت أن ترد عليه بدعته فليس من المستحسن إطلاقاً أن تذكر حسنه ، فإن ذكر الحسنة له في مقام الرد عليه يوهن الرد ويضعفه ، ويقول المخاطب أو القارئ يقول إذاً هذا يقابل هذا والحمد لله ، فلكل مقام مقال ) اهـ
الشيخ نسف ميزان الموازنات في اهل البدع كما هو حال القطبية

إقتباس:
ثم مالذي أحوج الشيخ المدخلي لقول تلك الكلمات عن علماء الأمة حتى وصل لشخص الرسول صلى الله عليه وسلم , أليس هناك تعبير أفضل من ذلك !!!
ليبين قبح فعلهم
إقتباس:
وقال ربيع في (شريط مخيم الربيع بالكويت الجلسة الثانية) : الجعد بن درهم أحسن من جماعة التبليغ وأحسن من الإخوان المسلمين وأحسن من سيد قطب ألف مرة. اهـ
قال ذلك لان عقيدة الجعد واضحة اما عقيدة الاخوان و التبليغ تتبدل باختلاف العوامل فتارة تجدهم على عقيدة الجعد و تارة تجدهم على عقيدة الصوفية....
إقتباس:
قال ربيع المدخلي في شريط (الشباب ومشكلاته) : (كان الصحابة فقهاء ، في أمور السياسة ما ينجحون ، ما يستطيعون في الإذاعة ، والإشاعة ، يقعون في فتنة ، قضية الإفك طاح فيها كثير من الصحابة)
سقط الشيخ
الشيخ العلامة يقصد التحزب
إقتباس:
هناك تناقض واضح في كلام المدخلي , حيث قال عن الشيخ فالح
القول الاول قبل ان يخرج عن المنهج المعصوم
و القول الثاني عندما خرج
إقتباس:
ثم بعد ذلك قال ربيع عن الشيخ فالح في مذكرة
سقط الشيخ
__________________
قال ابن القيم رحمه الله
العلـــم قــال اللــه قــال رســوله ___ قــال الصحابـة هـم أولـو العرفـان
مـا العلم نصبك للخلاف سفاهة ___ بيـــن النصــوص وبيـن رأي فقيـه
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م