مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-07-2006, 08:38 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile اللهم أهدنا و تب علينا و راجع بنا إلى طرق الحق .

بسم الله الرحمن الرحيم ،
الحمد لله رب العالمين ،
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و قائد الغر المحجلين سيدنا ومولانا محمد و على آله و صحبه و تابعيهم باحسان إلى يوم الدين .

***-***
أخي الحبيب ماهر : السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

أما بعد ،

فأسأل الله المنعم المفضال أن تكونوا في أحسن حال و جزاكم الله خيرا على تفاعلكم الأخير مع ماكنتُ توجهتُ به لكم محبة فيكم و ليس من باب فتح باب الجدال من جديد في موضوع مهم جدا ، من أراد أن يعرف فيه الحقيقة ما عليه إلا أن يبحث و يقرأ لأصحابه و أئمة هذا الطريق و بعدها يحكم له أو عليه .

و أصبح الأمر الآن متيسرا أكثر لطالب العلم و الحق بوجود العديد من المواقع و المنتديات الصوفية على الشبكة أو من كتب القوم و ما أكثرها في المكتبة العربية الإسلامية .

أما إذا أردنا أن نتمسك بما عرفنا إلى حد الآن أو ما سمحت به ظروفنا الخاصة بالتعرف عليه ،فأن ذلك لا يقدم في الأمر شيئا و أي علم لعالم راض على علمه ؟!!

آتي الأن إلى التفاعل مع ما كتبتم :
إقتباس:
اولا اخي الكريم اريد ان ابين لك شيئا و هو ان مبدئي في الحياة هو الامر الوارد في الحديث الشريف بان ادع ما يريبني لما لا يريبني
أخي العزيز ماهر : جميل جدا أن يكون منهاجك في الحياة حديث سيد المرسلين :
<< دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة، وإن الكذب ريبة >> ، ولكن نطبق هذا الحديث في مواضيع التي يشكل فيها على المسلم هل هذا الشيء حلال أم حرام ؟! و ليس في مواضيع من قبيل موضوع حوارنا حيث شهد جمهور علماء أمة الإسلام أن طريق القوم ( التصوف الشرعي ) بأن مسلكهم و طريقهم خير المسالك إتباعا و تطبيقا و اقتداء بسيرة النبي صلى الله عليه و على آله و سيرة الخلفاء الراشدين من بعده .

إقتباس:
بالله عليك اخي الكريم هل لازال هؤلاء احياء؟
يالله عليك الم يشب تصوفهم و ذكرهم لله في حدود الله، بدع في يومنا هذا؟
قسما بالذي أقسمت به علي ، جل جلاله ، أن أولئك الذين وصفتهم لك و تسألني الآن هل مازالوا أحياء ، أنهم مازالوا موجودين و أحياء يرزقون و لله الفضل و المنة .
الخير في أمة الحبيب محمد صلوات الله و سلامه عليه لا ينتهي إلى قيام الساعة ،
أما عن البدع التي دخلت و العياذ بالله في كل شيء ، فقد سبق أن ذكرت لك أيها العزيز أن التصوف لم يخل من مدعين و دخلاء أتوا بالعجائب التي ينكرها الشرع الحنيف ، و سبق لي أن وضحت لكم أنه لا يمكن تجريم قرية أو مدينة أو شعب أو مجموعة لوجود عنصر منحرف أو مجرم فيها فهذا من باب غمط الحق .

إقتباس:
أخي الكريم’ أنا بإذن الله يوميا في ذمته من طلوع الشمس الى غروبها و من ذاكريه يالصبح و العشي و اينما وجدت فراغا في وقتي, فاذا كنت في الحافلة او الmetro اذكر الله و اسبحه و احمده فاذا كانت هذه هي الصوفية فمرحبا بها و انا اذا صوفي
أخي الحبيب :ثبتكم الله على ذكره و كتبكم عنده من الذاكرين له - اللهم آمين .
واصل وأكثر من ذكر الله على كل أحيانك ، و بحول الله تعالى أنت من الصوفية الصفوة الصافية .
ذكر الله تعالى ركن مهم في طريق التصوف ، أليس هم النواة الاولى للسادة أهل الصفة الذين حمد رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم الله تعالى أن أمره بأن يصبر نفسه معهم ؟ إنهم الذين وصفهم رب العزة بقوله الكريم :<< و اصبرنفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون وجهه >> .

و التصوف ياأخي الكريم كله آداب ، و لذلك قيل من فاتك آدابا فاتك تصوفا ،
و التصوف أخلاق كريمة مع قوم كرام ،
و التصوف هو تدريب النفس على أحكام العبودية و ردها إلى أحكام الربوبية كما عرفه الإمام أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه .

و تعاريف التصوف عديدة جدا و لكنها كلها تدور على المقولة التالية : الخروج من كل خلق دنيء و الدخول في خلق سني ...
إنه تحقيق للركن الثالث من الدين ، ركن الإحسان : أن تصل بعبوديتك إلى الله إلى مرحلة كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ...

ولقد شَرُف التصوف بشرف مقصوده ، و ليس هناك أشرف من مقصود التصوف !

إقتباس:
حبيبنا محمد صلوات الله عليه و سلامه كان احب الخلق الى الله و اخوفهم منه و اتقاهم, فهل ذكر الله يوما في ملء
سبحان الله ...
و ماذا نفهم من حديث سيد المرسلين الوارد في صحيح البخاري رضي الله عنه حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم::<< (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة)>> ؟!!

إقتباس:
ما تفسيرك لما يحدث في الموالد اخي الكريم من اختلاط و رقص و ’’ تخمر على ضربات الدف’’

أعتقد يا أخي الحبيب أنه سبق لي أن أجبتك عن مثل هذا السؤال ، و لاضير أن اعيد قئلا لكم : إن التصوف الصحيح الذي نأخذه على أئمة هذا العلم هو تصوف شرعي مائة بالمائة ، و لن تجد صدقا من يتحرى السير العملي على سنة الحبيب المصطفى مثل السادة الصوفية رضي الله عنهم .
كل ماذكرته من مخالفات شرعية في الموالد أو غيرها ليست من التصوف في شيء ، بل هو بريء منها كل البراءة و إن أدعى القائمون بها أنهم متصوفة !!!
أرجو أن تكون هذه النقطة قد توضحت لديكم ياأخي و لو أردت ُ أن أسوق لكم أدلة محاربة أئمة التصوف نفسهم هذه البدع و أصحابها لكتبت لك عشرات المواضيع .



***

( يتبع بإذن الله تعالى )
  #2  
قديم 03-07-2006, 08:41 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile إلى الأخ الحبيب ماهر (2 )

إقتباس:
اتفقنا في هؤلاء و لكن ارجو منك سعة الصدر و التفسير لاخيك الصغير الاتي
ابو الحسن الشادلي قبره في تونس كما نعرف, ما جواز اخذ الاكل و التصدق به على قبره و قد تصل الامور الى الذبح
نفس الشيء لمقام سيدي محرز و سيدي الصياح بالجنوب
فانا رايت بعيني من يذبح عند قبر الاخير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الحمد لله أننا أتفقنا أن السادة أبو القاسم الجنيد رضي الله عنه مرورا بسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه و سيدي أحمد الرفاعي و سيدي أبو الحسن الشاذلي و سيدي أبو حامد الغزالي و سيدي ابن عطاء الله السكندري هم من نأخذ عنهم التصوف الشرعي الصحيح و ليس غيرهم ....و يا ليتك تبقى هنا ، لأن أي فن من الفنون أو علم من العلوم يؤخذ على أربابه و ليس على مدعيه .

آتي الآن لأصحح لك معلومة مهمة على الأقل من الناحية التاريخية و الجغرافية ، فقبر سيدي ابو الحسن الشاذلي ليس في تونس ...بل هو مدفون بحميثرا في صحراء عيذاب بمصر .
أما عن الذبح و مهما كان المكان فإنه محدد شرعا بوجوبية أن يكون الذبح لله تعالى ، و كل ذبح لغيره سبحانه و تعالى هو ذبح غير شرعي و باطل .
عندما زرت سيدي الصياح رحمه الله بالجنوب التونسي و رأيت من يذبح هنالك ، هلا دققتَ في الأمر و تثبت في قول الذابح ؟!
هذه مهمة جدا أخي الكريم حتى لا نسقط في تشريك و تبديع الناس و هذا صدقني ليس بالأمر الهين (( و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم )) .


إقتباس:
اما قولك هذا اخي الكريم ففيه ظلم و اجحاف بحق بقية المسلمين, و فيه تخصيص للصوفية بالجهاد الاكبر في حين ان جميع اهل الخيام مثلا و اغلب المسلمين يجاهدون انفسهم و الشيطان باذن الله

عندما قلت قولي ذلك على السادة الصوفية فإنما قلت حقيقة يعلمها عليهم أعدائهم قبل مناصريهم ، فهم أهل السبق في المجاهدات و الرياضة و الخلوات و غيرها من الأساليب في مجاهدة النفس .
و من جهة أخرى ، عندما ذكرت ذلك فلم أقصد البتة ما ذهبت إليه يا أخي ماهر من كوني نفيتُ مجاهدة النفس و الشيطان على سواهم ، فالرجاء أن لا تفهمني بالغلط أو لعلني أسأت التعبير حينئذ و ها أنذا أصحح الأمر .

إقتباس:
لا تعتذر اخي الكريم فصراحتك و ان كانت مؤلمة و هي ليست كذلك اهون من ان تنافقني


ليس كل الناس تقبل الصراحة يا أخي الكريم و لذلك تراني حريص جدا على عدم إيذاءك بصراحتي ، أما عن النفاق فأسأل الله لي و لكم و لكل الأحباب أن يعيذنا منه و من أهله ،إنه جواد كريم ... حفيظ منيع .

إقتباس:
اما انا اخي الكريم فكما اسلفت وفقني الله الى دراسة قرانه الكريم و سنة نبيه الطاهرة و بها اقتدي و ما لم اجده فيها فالاربعة يكفونني و ما لم اجده عندهم فاتحاشاه و اتعداه

يا أخي الكريم ، من يقرأ جوابك أعلاه قد يذهب إلى أن محاورك العبد الفقير لم يعتمد في بحثه على كتاب الله و سنة نبيه الكريم و علماء الأمة !!!
يا أخي الحبيب ، لقد جاء في حديثي معك في هذه النقطة بالذات و في معرض حديثي عن تجربتي الشخصية أني التجأت إلى الله عز وجل ، أعتمدتُ عليه هو جل جلاله كي يرشدني و لقد أرشدني و له الشكر و الفضل و المنة ،
بالعربية الدارجة لم أعتمد على عقلي و على فكري ، بل التجاتُ إليه متضرعا و متطهرا من جميع ما أملك من معارف أو أعمال ، و ليس لي في حقيقة الأمر شيئا من ذلك ...
عندما تذهب إلى الله بفقرك ، سيأخذ الله بيدك ...
و بعدها يأتي الفهم و تأتي الهداية و يأتي كل شيء .

إقتباس:
انت هنا تقصد من يدعون بالوهابية
و هنا يكون سؤال يحيرني دائما, لماذا هذه التسميات؟
لماذا اذا كنت صوفيا تقول انك صوفي و لا تقول مسلم على سنة الله و رسوله
لماذا اذا كنت اشعريا تنسب نفسك الى ابي الحسن الاشعري و الاولى ان تنسب نفسك الى محمد صلى الله عليه و سلم
و نفس الشيء للوهابية و و و
نعم ، أنا هنا أقصد من يحبون أن يطلقوا على أنفسهم " سلفية " و من يطلق عليهم خصومهم و إن فيهم من يطلق على نفسه ذلك " وهابية "
أما عن السؤال الذي يحيركم دوما : لماذا هذه التسميات ؟!
فأدعوك بكل جدية أن تقرأ تاريخ الفرق و المذاهب لتعرف لماذا ظهرت هذه التسميات ، و من جانبي و في هذا الحيز الضيق من الوقت أقول لكم بكل إيجاز : ليس المشكل في التسميات ، فالصوفي او الوهابي أو الأشعري أو غيرهم كلهم بحول الله مسلمون ...
هل كان في عهد الرسول الله صلى الله عليه و سلم مجموعة تعرف بأهل الحديث أو المدثين ؟ أو مجموعة تعرف بأهل الفقه أو الفقهاء ؟ أو مجموعة تعرف بأهل اللغة او بأهل الكلام أو اهل الزهد ؟
عندما ظهرت الحاجة في ما بعد إلى مثل هذه التخصصات ، نفر من المسلمين من كل طائفة فرقة ليسدوا ثغرة من الثغرات و كلهم بحول الله مجتهدون ،
كذا الأمر ، ظهر التصوف كامتداد لحركة الزهد الأولى و استقلت كمنهج بعدما انتشر حب الدنيا و الركون إلى الشهوات ...ألم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام زهادا في الدنيا ؟
بلى كانوا كذلك ...و كذلك أراد الرعيل الأول من السادة الصوفية أن يعيدوا سيرة الحبيب المصطفى في علاقته مع الدنيا و موقفه بالتالي مع رب الدنيا .

و التسميات يا أخي ماهر ليست فقط ناتجة عن أسباب معرفية بحتة بل كذلك عن أسباب سياسية بحتة ، تشكلت جذورها الأولى في عهد الخلافة الراشدة و زادت مع الأيام تبلورا و لا زلنا نعيش لفحها و هجيرها إلى يوم الناس هذا ، و لله الأمر من قبل و من بعد ...


إقتباس:
أنا أرى أن الإسلام هو ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم نقيا طاهرا و تابعه عليه صحابته الكرام رضي الله عنهم
إسلام روحه القران و قلبه السنة النبوية و أعضاؤه اجتهادات الصحابة
هذا هو ديني الذي ادين به
معاملاتي اساسها قال الله تعالى يليها قال الرسول صلى الله عليه و سلم يليها احكام ابي بكر و عمر و علي و عثمان و الزبير و طلحة و العبادلة و و و .....
الى هنا ينتهي ديني.

و لا أعتقد أن هناك مسلم واحد عاقل يخالفك في قولك أن الإسلام هو ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم نقيا طاهرا و تابعه عليه صحابته الكرام رضي الله عنهم !


***

( يتبع باذن الله تعالى و عونه)

  #3  
قديم 03-07-2006, 08:45 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile إلى الأخ الحبيب ماهر (3)

إقتباس:
و والله لو ان كلا منا اتبع القران و السنة و قرأ في سير الصحابة و طريقة معاملاتهم الدنيوية لضمن لنفسه الجنة ان شاء الله
و لكن الانسان جبل على البحث في ما وراء العقل و السؤال عما لا يعنيه و تعقيد الامور بظنه انه يسهلها و اختراع – لم اشا ان اقول ابتداع- اشياء و ممارسات لم يقم بها النبي او صحابته و التابعين لهم
لماذا اذن نعقدها على انفسنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هي سهلة هينة تقود الى الجنة مباشرة باذن الله

أخي الحبيب ماهر : كلامك جميل جدا و لكن ماذا تريد : هناك تحديات معرفية فُرضت على المسلمين الأوائل و أتتهم من الخارج عندما توسعت رقعة العالم الإسلامي بالفتوحات ، هذه التحديات تبحث في الماورئيات و العقليات و الإلاهيات و غيرها ؟
هل كان على المسلمين و علمائهم آنذاك أن يسكتوا على الإجابة و التصدي للشبهات أم يفندوا و يوضحوا الأمر للخارج المتحدي و للداخل المتشكك ؟
رحم الله علمائنا فقد كان لهم من العلم و الورع و سعة الأفق ماذبوا به عن الشريعة الغراء و بطرق متعددة ليس الآن مجال التفصيل فيها .
الأمر يا أخي الحبيب ليس بالبساطة التي نتصور ، هي أعقد بكثير من ذلك ...


إقتباس:
لماذا تقول بعض الفرق الصوفية ان صلاة الفاتح تعصم الشخص من و من و من.....
انا شخصيا تعجبني هذه الصلاة ككلمات جمبلة و مدح اسيدنا محمد صلوات الله عليه و سلامه و لكن من غير اقتناع بعظمتها كصلاة, فهي عندي كسائر الصلوات عليه صلى الله عليه و سلم و احاديثه عن الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم واضحة و جلية و لا تحتاج الى تخصيص صلاة فقد علمنا عليه الصلاة و السلام كيف نصلي عليه
لمن لا يعرف صلاة الفاتح : اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهذدي الى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم

يا أخي الكريم : إن الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم شيء واجب شرعا أمرنا الله تعالى بفعله و الإكثار منه ، كيف لا و هو تبارك و تعالى بدأ بذاته العلية ثم ثنى بالملائكة الكرام قبل أن يدعو المؤمنين بالصلاة و السلام عليه ؟!

إن الصيغ الكثيرة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم و التي لاحظتها و لاشك خصوصا عند السادة الصوفية هي متأتية لعميق حبهم لحبيبهم و قدوتهم رسول الله بأبي هو و أمي ...
إن من أحب شيئا ، أخي ماهر ، أكثر من ذكره ...
فمابالك إذا كان المحبوب حبيب رب العالمين ،محمد الصادق الوعد الأمين ؟!!!

انت عجبتك صيغة صلاة الفاتح ، هذا جميل و يدل ان شاء الله تعالى على تعلقك برسول الله و محبته صلى الله عليه و سلم ، آخرون تعجبهم صيغ أخرى جميلة هي كذلك بل فيها و الكثير منها من لقنها لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في رؤيا منامية و أمرهم بالإكثار منها ...

المسألة حسب رأيي مسالة ذوقية بحتة ، هناك من غرامه و عشقه و حبه جاء في الإكثار من الصلاة على رسول الله و هذا مادعاه و سهلت له القدرة لإيراد صيغ شريفة و جميلة في الصلاة عليه ،
هناك من لا يرى ذلك ...هو حر و لا يريد إلا أن يصلي عليه ، عليه الصلاة و السلام ، إلا بصيغة واحدة ، له ذلك و بحول الله مأجور ...
و لكن أن يريد من بقية المسلمين أن تسير على ما يراه هو ، فليس له ذلك !
أو يريد من بقية المسلمين أن لا يطلقوا لفظ السيادة على سيد ولد آدم ، فليس له ذلك أيضا ؟!!!

حب رسول الله صلى الله عليه و سلم و مدحه و الصلاة عليه ميدان رابح لمن أراد الفوز ، و في مثل هذا فليعمل العاملون و في مثل ذلك فلتنافس المتنافسون .

و ليس الحديث كالعيان و لا التجربة كالبيان .




***-***

( يتبع باذن الله تعالى و عونه )
  #4  
قديم 03-07-2006, 08:47 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile إلى الأخ الحبيب ماهر (الجزء الرابع و الأخير لهذا اليوم )

إقتباس:
ثم ايضا صلاة على الرسول الكريم يقولها الاشاعرة: اللهم صل ِ على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها

هذه الى الان لم استسغها و لم افهمها
فكيف يكون الذي لا يملك لنفسه ضرا و لا نفعا إلا ما شاء الله طبيب القلوب و عافية الابدان و نور الابصار
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

واضح جدا أخي الحبيب ماهر أن هذه الصيغة الشريفة لمم تستسغها ( الابويسونس 20 )
و ها أنذا العبد الفقير إلى مولاه الغني القدير أرددها في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم عند الله أن :
اللهم صلي على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها وعلى آله وصحبه وسلم

سبحان الله يا أخي ماهر : تستكثر على حبيب الله أن يكون ذكره و الصلاة عليه دواء و طب للقلوب القاسية ؟
أليس بذكر الله تطمئن القلوب ؟
أليس الصلاة على رسول الله ذكر عظيم الشأن والقدر ؟

سبحان الله : نقول على فلان الفلاني أستاذ طبيب العيون ، و الآخر دكتور متخصص طبيب القلب و الشرايين ، والآخر دكتور جراح ماهر في طب العيون و لا يثير فينا ذلك شيئا ...و لكن عندما نأتي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و نذكر أن الصلاة عليه من شأنها أن ترقق الأفئدة و القلوب و تفتح البصائر يصبح في الأمر شركا و مساواة مع الله تعالى ؟!!!!

لقد ذهبت بعيدا يا أخي الحبيب ماهر : فلا تعتقد لحظة أن من يصلي على الحبيب المصطفى بتلك الصيغة أنه يعتقد أن رسول الله يضر و ينفع مع الله سبحانه و تعالى ،
و لو رحتٌ أسوق لك قصصا واقعية حصلت ببركة هذه الصيغة بالذات ، لأدركت يقينا أن لهذه الصلوات مكانة خاصة عند الله عز وجل إستمدتها من حب الله لحبيبه صلى الله عليه و سلم ؟


إقتباس:

قال صلوات الله عليه و سلامه لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم

وقال أيها الناس ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي
وقال لا تتخذوا قبري عيدا
وقال اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد

يا أخي الفاضل ماهر ...جل مشاكلنا متأتية من العناد ، عفاك الله ، و عدم الإستماع إلى الرأي المغاير .
متى رأيت مسلما واحدا في التاريخ أطرى رسول الله صلى الله عليه و سلم كما أطرت النصارى سيدنا عيسى عليه و على نبينا أفضل الصلاة و السلام ؟
و هل تعلم كيف أطرت النصارى نبيهم عليه السلام ؟
لقد اتخذوه إلاها يا أخي ...
من من المسلمين أتخذ رسول الله إلاها ؟

في التاريخ الإسلامي ، حصلت حادثة واحدة على حد علمي القاصر ألهت فيه مجموعة من غلاة الروافض ليس رسول الله صلى الله عليه و سلم ، بل سيدنا سيف الله الغالب الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي الله عنه .


فالمنزلة التي نهانا رسول الله عليه الصلاة والسلام أن ننزله إياه هي تلك المنزلة و العياذ بالله ،

ثم بالله عليك، أين رأيت المسلمون قد أتخذوا من قبر نبيهم الكريم وثنا يُعبد ؟!!!


إقتباس:
لماذا تشد الرحال الى قبور العباد في شتى اراضي المسلمين
لماذا تشد الرحال الى قبور اولياء الصوفية
لماذا كل عام يحج- بالمعنى اللغوي للكلمة- الناس لقبر البدوي بمصر و بن عربي بالشام و ووو...
لماذا يحج الشيعة- المعنى الديني لاعتقادهم بان ذلك من الدين- الى كربلاء و النجف سنويا؟؟؟؟؟
يا أخي الكريم ، المسلمون في مشارق الأرض و مغاربها يزورون قبور موتاهم و ليس في ذلك شيء من الناحية الشرعية ، بل بالعكس فقد أوصى رسول الله صلى الله عليه و سلم بزيارة القبور للعبرة و الإعتبار .
هل غالبية المسلمين ، كما قلت أنت ، على ضلالة ؟
إذا كانت زيارة المسلم الحي لقبور المسلمين مستحبة و متأكدة في بعض الأوقات لما فيها من فوائد ، فما بالك بزيارة قبور عباد الله الصالحين لتذكر سيرتهم العطرة و التأسي بها ؟

هذا شيء ...أما إذا كان في ذهنك دوما ما يحصل في هذه الزيارات من سلوكات غير شرعية ، فذاك شيء آخر .

نتفق على الأصل أولا من الناحية الشرعية ، ثم نحكم في ما بعد على الممارسات التي تحصل في تلك الزيارات على ضوء الكتاب و السنة .

فليس لأننا لاحظنا مخالفات حصلت من بعض الجهلة بالشرع ، نصل إلى تحريم ما أحل الله ...
لا ، ليس بهذه الطريقة تعالج الأمور يا أخي .

إقتباس:
ثم تجد من يغالي في حب الرسول فينقاد الى البدع و يخرج من الاسلام و العياذ بالله

لم أجد أبلغ من هذه الأبيات في التفاعل مع كلامك الأخير :


دع ما ادعته النصارى في نبيهم *** واحكم بما شئت مــدحا فيه واحتكم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف *** وانسب إلى قدره ما شئت من عظم
فإن فضل رسول الله ليس له *** حد فيـــــــــــــــــــــــــــعرب ناطق بفم



***-**

( انتهى بالنسبة لليوم )

كل المحبة و التقدير ،و صلى الله على سيدنا و مولانا و حبيبنا و شفيعنا محمد و على آله صحبه و المقتدي .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م