مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-09-2000, 03:03 AM
تسنيم تسنيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
المشاركات: 73
Post

أخواني بارك الله بكم جميعاً
عبارة اتق الله أن غضب منها احدكم فأنا لا أغضب بل جزا الله خيراً من قالها لي خوفاً علي .
فصل _الرد على النصارى في احتجاجهم بآية سورة الحديد على مدح الرهبانية_
المرجع_ الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح .شيخ الإسلام ابن تيمية.الجزء الثاني_ ص188-200.
وسيتم الاقتباس لبعض ما ورد فيه.
بعد ذكر الآية الكريمة..فهو حق كما قال- تعالى-وليس في ذلك مدح للرهبانية ولا لمن بدل دين المسيح،وإنما فيه مدح لمن اتبعه بما جعل الله في قلوبهم من الرحمة والرأفة حيث يقول{وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة}.
ثم قال : {ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم}. أي وابتدعوا رهبانية ما كتبناها عليهم((وهذه الرهبانية لم يشرعها الله ولم يجعلها مشروعة لهم، بل نفى جعله عنها كما نفى ذلك عما ابتدعه المشركون بقوله: {ما جعل الله من بحيرة .}وهذا الجعل المنفي عن البدع هو الجعل الذي أثبته للمشروع بقوله تعالى: {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}...فالرهبانية ابتدعوها لم يشرعها الله في قوله: {ورهبانية}.وللناس في قوله : {ورهبانية}قولان:أحدهما: أنها منصوبة: يعني ابتدعوها إما بفعل مضمر يفسره مابعده،أويقال هذا الفعل عمل في المضمر والمظهركما هو قول الكوفيين..وعلى هذا القول، فلا تكون الرهبانية معطوفة على الرأفة ،والرحمة.
والقول الثاني: إنها معطوفة عليها فيكون الله قد جعل في قلوبهم الرأفة والرهبانية المبتدعة، ويكون هذا جعلاً خلقياً كونياً والجعل الكوني يتناول الخير والشر كقوله-تعلى-: {وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار..}وعلى هذا القول :
فلا مدح للرهبانية بجعلها في القلوب، فثبت على التقديرين أنه ليس في القرآن مدح للرهبانية.ثم قال: {إلا ابتغاء رضوان الله} ، وابتغاء رضوان الله بفعل ما أمر به لا بما يبتدع، وهذا يسمى استثناء منقطعاً.
..فإن قيل :قوله تعالى_: {فما رعوها حق رعايتها}يدل على أنهم لو رعوها حق رعايتها لكانوا ممدوحين.قيل ليس في الكلام ما يدل على ذلك ، بل يدل على أنهم-مع عدم الرعاية يستحقون من الذم ما لا يستحقونه بدون ذلك،فيكون ذم من ابتدع البدعة ولم يرعها حق رعايتها أعظم من ذم من رعاها،وأن لم يكن واحد منهما محموداً، بل مذموماً...
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م