أحبتي وإخوتي في الدين
لست بصدد أن أعلّمكم وأوجّهكم للحوار الهاديء المتّزن المليء باحترام الخصم وحمل ما يصدر منه على العذر دائماً ولكنني أعيد لمسامعكم بعض ما تناقلتموه وكتبتموه لعل فيه تذكراً لمواطن الخلل:
قال أخي أبو شجاع سلمه الله في حق كاتب الموضوع:
[وأراك لا تعرف في علم الحديث]،
ثم قال أخونا أبو صالح سلمه الله :
[يا هذا لماذا أخفيت رواية الطبراني]
ثم قال أيضاً:
[فإما أنك لا تقرأ جيدا وهذا يدل على ركاكة بحثك وإما أنك تنقل من غيرك دون ذكر العزو وهذه سرقة]
ثم قال:
[هل سمعت بشيء يقول عنه العلماء - ويعرفه عوام طلبة العلم - الحديث الحسن لغيره
ما رأيك أن تبحثه في عطلة نهاية الأسبوع ثم نناقشه الاسبوع القادم لعلنا نستفيد من أبحاثك القيمة]
ثم قال أخونا أبو صالح :
[وحتى لو وقفنا على سنده فهل سنأخذ برأيك المهلهل ونترك أمثال الهيثمي وابن حجر
ألا تستحي من نفسك حين تضعها في مقارنة بهما؟]
ثم قال :
[لكن الجاهل يمسك بأثر واحد ثم يضعفه من قبل نفسه وبهوى وجهالة]
ثم قال :
[هيثم تراك واقع بين ناس تعرف ما يخرج من رأسها لا كغيرها وأراك تهربت من كل التساؤلات]
ثم قال:
[وبلاش تهرب وكفاك جهلا عريــــــــــــــــــــــــضا]
وأخونا الفاروق قال:
[أوقعت نفسك يا هيثم فلو أنك تعرف علم الحديث لما قلت هذا الكلام لقد نصحك الإخوة فلم تنتصح, وبعد هذا تريد أن تصحح وتضعف؟]
أقول :
والله إن كان النقاش بيننا سيكون على هذه الوتيرة فأنا بحقّ لا أقبل أن يكون بيننا نقاش أصلاً ولنبق إخوة بدون نقاش أفضل لنا وأسلم لصدورنا ،
والعجيب وتعجبت بحق أنني لم أجد من كاتب الموضوع أيّ لمز أو غمز على هذا النحو في حق من غمزة ولمزة ،،
بودّي ان كلامي يُقرأ ولا يحذف لأنها أول مشاركة لي ولأنني أود معرفة رأي أحبتي الذين سيكون بيني وبينهم نقاش علمي هاديء وهادف ،
زد على هذا انني وللتوّ قرأت اعتراض أحدهم على حذف ردوده (!!!)
ايكون هذا ؟؟
إن ملكت الحجّة والبرهان فقد ملكت كل شيء ولست بحاجةٍ لعون أحد من المشرفين ولا غيرهم ،،
أحبتي
لا أحد يغضب عليّ لأن ما قلته هو الحق وهو الذي أنا شاهدته بعيني ،،
فالرجاء أن تكون قلوبنا سليمة صافية وصدورنا نقيّة على أنفسنا،،
والسلام
|