مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-07-2006, 02:34 PM
بشارات بشارات غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 180
إفتراضي نصيحة

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
اترك التعليق لأخي الغالي سيدي حرازم،
فلكي اجيب بشارات لازم يكون معي محرم،
ولذا اختصر المسافة واترك الرد لك عزيزي سيدي حرازم
أعانك الله
انا لا احبذ ولا اريد ردا منك لا بمحرم ولا بدون اريد ان تكفي عن تمجيد هذا الشعر وصاحبه وان تفكري بما قلته لعل الله يهديكي ومع السلامة
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 28-07-2006, 03:23 PM
سيدي حرازم يطرونس سيدي حرازم يطرونس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 175
إفتراضي

أوركيدا تستطيع أن تقول لا.


بشارات، إليك هذا.
إنقر على yes.


الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 28-07-2006, 04:04 PM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

مداخلة من اخيكم ابو طه تقبلوها بطيب خاطر


بعيدا عن هذه الابيات في هذا الموضوع بالذات ولكن اقول بشكل عام :

يظهر جليا تغلغل الالفاظ الكفرية في كثير من القصائد الشعرية لبعض الشعراء الذين لا يراعون الدين ولا يتقون الله في ترتيب ابيات شعرهم وقافيتها ومنهم وعلى راسهم الشاعر الكبير نزار قباني


ومن يحب الشعر ويحب شعر نزار قباني فبإمكانه وبقليل من الاعتدال اخذ الحسن وترك القبيح لانه لا يجوز استحسان الكفر
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 28-07-2006, 07:50 PM
سيدي حرازم يطرونس سيدي حرازم يطرونس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 175
إفتراضي

لقد ظل الشعر دوما يعاني من القراءة السريعة والجزئية والفهم السطحي أو سوء الفهم للمنقول.
لابأس.
en plus
كثيرا ما رأيت البعض يرتكب أخطاء لغوية ونحوية واملائية في كلامه ثم يأتي وينتقد الشعر ويزن صاحبه في ميزان أحكام الشريعة بل وقد يخرجه من الملة.
مرة اخرى لابأس.
ثم، بأي وجه تزنون الشعر على كلامكم في الشوارع، القصيدة تعبير سام ولغة راقية، وهي بذلك تطلب قارئا راقيا.. في لغته وفهمه وتذوقه.

أصيح بالخليج: "يا خليج
يا واهب اللؤلؤ، والمحار، والردى!
فيرجع الصدى
كأنه النشيج:
يا واهب المحار والردى..


حتى هذه اللغة البسيطة في شعر السياب تستعصي عليكم..
أنا أكيد.

تحياتي بطعم حلويات ابو اللبن.
__________________

آخر تعديل بواسطة سيدي حرازم يطرونس ، 28-07-2006 الساعة 08:23 PM.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 29-07-2006, 01:55 AM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

سيد حرازم بطرونس


اوافق على ردك صديقي وعزيزي ....كيف لا ونحن نجد من يخرجنا من ديننا لمجرد لفظ يحتمل الف تأويل بينما هو يحمله على مفهومه الخاص للكلمة او اللفظ


اوافق على ردك فالشعر فن وقراءته تحتاج فهم وذوق وتمعن ومعالجته لا يقدر عليها الا صاحب هذه المهنة وهذه الثقافة ..... وبالطبع فالجوهرة لا يعرفها الا الجوهرجي

وافقتك على ردك بشكله العالم ولكني تمنيت ان توافقني على كلامي حتى لا يفهم اخرون منك عصمة الشعراء فان نقول للشعر حرمة لا يصح ان يتناولها من يخطىء في الاملاء شيء وان نقول الشاعر لا يخطىء شيء اخر

وكذلك لي لفتة ايضا على ردك الجميل ..... يستطيع الواحد منا ان يسخر من جاهل في اللغة ان انتقد الشاعر لغويا او املائيا .....اما .. والجميع يعرف ان (هناك بعض الكفر في الشعر صريح لا يحتاج عملا تقنيا اكاديميا لنقده) ....فهنا لا نقول لمنكره انت تخطىء املائيا ( او تشتري حلوياتك من عند ابو اللبن) :


يعني بكل بساطة انا اتبنى ردك السابق الجميل لكني اضيف في اخره جملة وهي : ( هذا مع اعترافي ان بعض الشعراء يقع في الكفر في شعرهم فينبغي التنبيه)
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 29-07-2006, 03:41 AM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي



مساء الورد ، والإبداع ، والشعـر

الرائعـة .. أوركيـدا
الجميل .. سيدي حرازم


ليس غريباً أن لايدرك البعض من ( محتكري الكلمة ) ، أو البعيدين تماماً عن ( الأدب ) و( النقد الأدبي ) .. أنَّ الشاعر أو الأديب ، إنّما يتعامل مع الكلمة في النص الأدبي .. ليس على أساس أنها مجموعة من الحروف ذات معنى محـــدد ..
بل يقاربها ، وكأنها كائن مراوغ ، يحب أن يتواصل مع الآخــر بكل طاقته ، ليفوز بشهوة الحضور والتألــق ..!

ماأريد أن أقوله هنا .. ينبغي علينا أن نتفهم أن الكلمة الشعرية أو الروائية ، ليست كلمة عادية تشير الى معنى محــدد ومباشر ..
بل هي مزيج جنوني من السماء والأرض .. من السحر والواقع .. من الخيبة والأمل ..
هي كلمة فضفاضـة .. ممتلئة ، بالمعاني والأسرار ، ولها قدرة رائعة على التحرر والإنفـلات !!.

والأديب المبدع يعتصر هذه الكلمة بعنف وحنان ، كي يستخلص منها روحاً جديدة ..
وبدون أن نفهم هذه العلاقة المصيرية بين المبــدع ، والكلمة ..
فلن نفهم النص الأدبي !.

المشكلة هنا ..
هي أنَه ليس كل إنسان ، قادرا على أن يتعامل ( بموضوعية ) مع النص الأدبي ، الذي يتميز بطبيعة وخصائص معينة ، تختلف عن أي نص آخــر .
وتعتمد قدرة الإنسان ، على تذوق وفهم النص الأدبي ، على مجموعة من العوامل المهمة ، منها عمق ثقافته الأدبية ، وإدراكه لطبيعة العلاقة بين الكاتب المبدع والكلمة الأدبية ..


تحياتي ومحبتي

ورحم الله نــزار



نهر الحكمــة

__________________
( يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ )
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م