مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-08-2006, 02:50 PM
صمت الكلام صمت الكلام غير متصل
كنتـُ هيّ ..!
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: QaTaR
المشاركات: 4,043
إفتراضي

مؤلفات ابن حزم وآثاره :-
ذكرت المصادر أن ابن حزم ترك أكثر من اربعمائة مصنف كتاب ورسالة , الا ان اكثر هذه الكتب مفقود , ولم يصلنا من تآليفه سوى القليل , ولكن هذا القليل يدل على سعة آافاق الرجل وثقافته العلمية والفقهية والمنطقية والأدبية الموسوعية . واليك قائمة بما عرف من مؤلفاته المطبوعة تبعا للتسلسل الألفبائي :
- الإحكام في اصول الأحكام : في ثمانية أجزاء , وصدرت منه عدة مطبوعات في القاهرة وبيروت .
-الأخلاق والسير في مداواه النفوس : صدرت في طبعة مستقلة , ثم ضمن مجموعة رسائل ابن حزم التي ستأتي الإشارة اليها .
-اسماء الصحابة (رضي الله عنهم) : وما لكل واحد منهم من العدد - القاهرة - 1991 .
-اسماء الصحابة : الرواة وما لكل واحد من العدد - بيروت 1992
-اصحاب الفتية من الصحابة والتابعين : بيروت -1995 .
-الأصول والفروع : جزءان -بيروت - 1984
-الإمامة وأسماء الخلفاء والولاة : دير الزور - 1999
أمهات الخلفاء - بيروت 1980
-التقريب لحد المنطق والمدخل بالألفاظ العادية والأمثلة الفهية - عدة طبعات .
-جمهرة أنساب العرب - بيروت - 1983
-جوامع السيرة النبوية - عدة طبعات
-حجة الوداع - دار اليقظة العربية - دمشق 1956
-حقيقة الإيمان وألفاظ في الأصول - دير الزور- 1999
-الخلفاء الراشدون والأئمة أمراء المؤمنين وأسماء الولاة وذكر مددهم - القاهرة 1985
-ديوان الامام ابن حزم الظاهري : جمع وتحقيق - طنطا -1990
-رسائل ابن حزم - ج1 - بتحقيق من د.احسان عباس - بيروت -(ط1/1980) -(ط2/1987 )
وقد احتوى هذا الجزء اربعة رسائل هي
- طوق الحمامة في الألفة والألاف .
- رسالة في مداواة النفوس .
-رسالة في الغناء الملهي .
- فصل في معرفة النفس بغيرها .
- رسالة ابن حزم -ج2--بيروت-1981-1987
وقد احتوى على خمس رسائل هي :
- رسالة نقط العروس في تواريخ الخلفاء .
- رسالة في امهات الخلفاء .
- رسالة جمل فتوح الإسلام .
- رسالة في أسماء الخلفاء .
- رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها .
وقد ألحق بها د . عباس , ثلاثة ملاحق من تآليف ابن حزم هي :
- رسالة في ذكر أوقات الامراء وأيامهم بالأندلس
- فصل في ذكر أوقات الحكام من بني اسرائيل .
- شذرات من روايات تاريخية .

رسائل ابن حزم -ج3-بيروت 1981-1987
وقد احتوى هذا الجزء على ثماني رسائل هي :-
- رسالة في الرد على ابن النغريلة اليهودي .
- رسالتان اجاب فيهما ابن حزم عن رسالتين سئل فيهما سؤال تعنيف .
- رسالة في الرد على الهاتف من بعد .
- رسالة التوقيف على شارع النجاة .
- رسالة التلخيص لوجوه التلخيص .
- رسالة البيان عن حقيقة الايمان .
- رسالة في الامامة .
- رسالة في حكم من قال : ان أرواح أهل الشقاء معذبة الى يوم الدين .

رسائل ابن حزم -ج4-بيروت - 1983
واحتوى هذا الجزء على خمسة رسائل هي :
- رسالة مراتي العلوم .
- رسالة التقريب لحد المنطق .
- رسالة في ألم الموت وابطاله .
- الرد على الكندي الفيلسوف .
- تفسير ألفاظ تجري بين المتكلمين في الأصول .

- الرسالة الباهرة - مجمع اللغة العربية - دمشق - 1989
- رسالة في المفاضلة بين الصحابة - دمشق 1940
- علم الكلام على مذهب اهل السنة والجماعه - بيروت - 1990
- الفصل في الملل والهواء والنحل - بيروت - عدة طبعات
- قصيدته في الرد على قصيدة امبراطور الروم نقفور في هجاء الاسلام والمسلمين - عدة طبعات
- مراتب الاجماع في العبادات والمعاملات - القاهرة - 1938
- المحلى (في الفقه ) : في ثلاثة عشر جزاءا - عدة طبعات
- المجلى ( شرح المحلى ) في ثمانية ملجدلت - عدة طبعات .
- معجم فقه ابن حزم الظاهري : مجلدان - دمشق - 1966
- ملخص ابطال القياس والرأي والاستحسان والتقليد والتعليل - دمشق - 1060 .
- موجز تاريخ الاسلام - بيروت -1988
- الناسح والمنسوخ في القرىن الكريم - بيروت - 1986
- النبذ في اصول الفقه الظاهري (أو ) النبذه الكافية في أصول احكام الدين ( عدة طبعات)
__________________
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 18-09-2006, 06:55 PM
صمت الكلام صمت الكلام غير متصل
كنتـُ هيّ ..!
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: QaTaR
المشاركات: 4,043
إفتراضي

- واخيرا ((طوق الحمامة في الألفة والألاف)) :- أشهر مؤلفات ابن حزم واكثرها تداولا في اوساط القراء , وقد نيفت طبعاته في اللغة العربية على العشرين , فضلا عن الترجمات العديدة التي صدرت لهذا الكتاب باللغات العالمية المعروقة .


طوق الحمامة موضوعه ومضمونه :-
تعد رسالة ((طوق الحمامة في الألفة والألاف )) : من نوادر كتب التراث العربي التي تحدثت عن الحب في القرن الهجري الرابع , وقد شرح فيها ابن حزم فلسفته في الحب وفهمه له , ثم توسع في تناول صفات الحب ومعانيه وأعراضه وأحواله وظروفه ,وما يعانيه العشاق والمحبون في سبيله من ألوان الألم والهجر والعذل والفراق والحرمان , وما ينالونه في لحظات رضاهم من السعادة واللذة والنشوة والنعيم .

يبدو لنا ابن حزم وكانه يتناول الحب من منظور نفسي , فيبرز سلطان الهوى واللهفة والترقب . فاذا ما كتب عن علاقات الحب التتي تقوم بين المتحابين وجدته يعرض صفات الحبيب المثالي , ويعدد أخلاق النساء المحمودة والمذمومة وميولهن المختلفة , مقارنا بذلم كله بأخلاق الرحال وميولهم واهتماماتهم , دالا على شعة خبرته بطبائع النساء والرجال , وهو امر يعلنه صراحة فيقول : ((ولقد أطلعت من سر معتقد الرجال والنساء أمر عظين )).
ولكنه يقف وقفة أطول عند خبرته بالنساء وأحوالهن فيقول :-((ولقد شاهدت النساء ,وعلمت من اسرارهن , ما يكاد يعلمه غيري , لأني ربيت في حجورهن ونشأت بين أيديهم , ولم أعرف غيرهن .. فلم أزل باحثنا عن اخبارهن , كاشفا عن أسرارهن , وكن قد أنسن مني بكتمان , فكن يطلعنني على غوامض أمورهن , ولولا أن أكون مبنها على عورات يستعاذ بالله منها , لأوردت من تنبههن في السر , ومكرهن فيه , عجائب تذهل الألباب ))
ورغم سوء ظنه بالنساء عموما , فأنه يذكرر من نوادر الحب وأسراره ومغامراته ما يدل على تمتع كثير النساء اللواتي عرفهمن بصفة الوفاء والاخلاص , وهو يتحدث قي هذا المضمار عن سمو الحب وحرارته وخلوده حتى ما بعد الموت , ويذكر في مواقف الوداع حوادث مؤثرة تعكس مدى تقديره لهذه العاطفة الانسانية النبيلة .
اما حديثه عن علامات الحب واحوال المحبين , فانه يدل على خبرته الدقيقة بأحوال النفس البشرية وتقلباتها وشؤونها المختلفة , اذ يصف أحوال العشاق , فيذكر أوصافهم النفسية وانفعالاتهم وأحلامهم , وقلقهم وحنينهم , وانشغالهم بمن احبوا , مشيرا في مواضع كثيرة الى اشياء تخسه هو , فيلمح الى طبائعه النفسية , وميولة الجنسية , وحياته العاطفية , ويذكر غير مرة ولوعه بجاريته ((نغم )) التي احبها وتزوجها , فماتت في صباها , ليصف بعد ذلم شدة تعلقه بها وحزنه عليها , وسوء حياته بعدها . وقد ذكرها كثيرا في أشعاره .
__________________
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 05-10-2006, 07:15 PM
صمت الكلام صمت الكلام غير متصل
كنتـُ هيّ ..!
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: QaTaR
المشاركات: 4,043
إفتراضي

وبهذا المعنى تبدو ((طوق الحمامة)) في بعض دلالاتها مرآة لشخصية ابن حزم النفسية والأخلاقية , وحياته الأنسانية والسياسية والأجتماعية , فتعرض لمحا عن طفولته ونشأته وشبابه , فهو قد تربى في أحضان النساء وخبرهن , وعرف عنهن الكثير من الأسرار العجيبة حسب زعمه . ويشير في مواضع عديدة من الرسالة الى حياته وحياة اسرته في قرطبة , فيذكر أباه الوزير , واخاه الذي تزوج من عاتكه بن قند , ثم توفي شابا . ويتحدث عن منازل اهله القديمة بقرطبة في بلاط مغيث , والجديد في ربط الزاهرة , والبساتين المحيطة بها .
ونراه في مواضع أخرى يذكر ما حل به من النكبات والمآسي التي حملته على النزوح من قرطبة مدينته المحببة الى نفسه , وغير ذلك من التفاصيل المعبرة عن حياته وبيئته , وكان رسالة (( الطوق )) تحكي شطرا من سيرته الذاتية واعترافاته , رغم تحفظه على كثير من هذه الاعترافات , وميله الى كتم اصحاب قصصه , الا ما كان شائعا ومعروفا عند الناس .

وتطالعنا في طوق الحمامة شخصية ابن حزم الفقيه , الورع , الفيلسوف , الذي يتحدث عن الحب دون وجل او تحرج , ولكنه لا يغادر نزعته العقلية المنطقية , ولا يتنكر لشخصيته الفقهية , فكانت لنا آثار واضحة من حزمه وحكمته ودقته وصراحته وعلمه .
فأذا كانت قصص الحب واخباره تشيه في معظم ابواب الرسالة , فان فيها من الوقفات الاخلاقية , مثل بابي الغدر والوفاء , والدينية مثل بابي قبح المعصية . والبابان الاخيران يذكران القارئ صراحة بشخصية ابن حزم الفقيه صاحب الألتزام الديني والأخلاقي الواضح .
__________________
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م