مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18-09-2006, 06:55 PM
صمت الكلام صمت الكلام غير متصل
كنتـُ هيّ ..!
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: QaTaR
المشاركات: 4,043
إفتراضي

- واخيرا ((طوق الحمامة في الألفة والألاف)) :- أشهر مؤلفات ابن حزم واكثرها تداولا في اوساط القراء , وقد نيفت طبعاته في اللغة العربية على العشرين , فضلا عن الترجمات العديدة التي صدرت لهذا الكتاب باللغات العالمية المعروقة .


طوق الحمامة موضوعه ومضمونه :-
تعد رسالة ((طوق الحمامة في الألفة والألاف )) : من نوادر كتب التراث العربي التي تحدثت عن الحب في القرن الهجري الرابع , وقد شرح فيها ابن حزم فلسفته في الحب وفهمه له , ثم توسع في تناول صفات الحب ومعانيه وأعراضه وأحواله وظروفه ,وما يعانيه العشاق والمحبون في سبيله من ألوان الألم والهجر والعذل والفراق والحرمان , وما ينالونه في لحظات رضاهم من السعادة واللذة والنشوة والنعيم .

يبدو لنا ابن حزم وكانه يتناول الحب من منظور نفسي , فيبرز سلطان الهوى واللهفة والترقب . فاذا ما كتب عن علاقات الحب التتي تقوم بين المتحابين وجدته يعرض صفات الحبيب المثالي , ويعدد أخلاق النساء المحمودة والمذمومة وميولهن المختلفة , مقارنا بذلم كله بأخلاق الرحال وميولهم واهتماماتهم , دالا على شعة خبرته بطبائع النساء والرجال , وهو امر يعلنه صراحة فيقول : ((ولقد أطلعت من سر معتقد الرجال والنساء أمر عظين )).
ولكنه يقف وقفة أطول عند خبرته بالنساء وأحوالهن فيقول :-((ولقد شاهدت النساء ,وعلمت من اسرارهن , ما يكاد يعلمه غيري , لأني ربيت في حجورهن ونشأت بين أيديهم , ولم أعرف غيرهن .. فلم أزل باحثنا عن اخبارهن , كاشفا عن أسرارهن , وكن قد أنسن مني بكتمان , فكن يطلعنني على غوامض أمورهن , ولولا أن أكون مبنها على عورات يستعاذ بالله منها , لأوردت من تنبههن في السر , ومكرهن فيه , عجائب تذهل الألباب ))
ورغم سوء ظنه بالنساء عموما , فأنه يذكرر من نوادر الحب وأسراره ومغامراته ما يدل على تمتع كثير النساء اللواتي عرفهمن بصفة الوفاء والاخلاص , وهو يتحدث قي هذا المضمار عن سمو الحب وحرارته وخلوده حتى ما بعد الموت , ويذكر في مواقف الوداع حوادث مؤثرة تعكس مدى تقديره لهذه العاطفة الانسانية النبيلة .
اما حديثه عن علامات الحب واحوال المحبين , فانه يدل على خبرته الدقيقة بأحوال النفس البشرية وتقلباتها وشؤونها المختلفة , اذ يصف أحوال العشاق , فيذكر أوصافهم النفسية وانفعالاتهم وأحلامهم , وقلقهم وحنينهم , وانشغالهم بمن احبوا , مشيرا في مواضع كثيرة الى اشياء تخسه هو , فيلمح الى طبائعه النفسية , وميولة الجنسية , وحياته العاطفية , ويذكر غير مرة ولوعه بجاريته ((نغم )) التي احبها وتزوجها , فماتت في صباها , ليصف بعد ذلم شدة تعلقه بها وحزنه عليها , وسوء حياته بعدها . وقد ذكرها كثيرا في أشعاره .
__________________
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 05-10-2006, 07:15 PM
صمت الكلام صمت الكلام غير متصل
كنتـُ هيّ ..!
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: QaTaR
المشاركات: 4,043
إفتراضي

وبهذا المعنى تبدو ((طوق الحمامة)) في بعض دلالاتها مرآة لشخصية ابن حزم النفسية والأخلاقية , وحياته الأنسانية والسياسية والأجتماعية , فتعرض لمحا عن طفولته ونشأته وشبابه , فهو قد تربى في أحضان النساء وخبرهن , وعرف عنهن الكثير من الأسرار العجيبة حسب زعمه . ويشير في مواضع عديدة من الرسالة الى حياته وحياة اسرته في قرطبة , فيذكر أباه الوزير , واخاه الذي تزوج من عاتكه بن قند , ثم توفي شابا . ويتحدث عن منازل اهله القديمة بقرطبة في بلاط مغيث , والجديد في ربط الزاهرة , والبساتين المحيطة بها .
ونراه في مواضع أخرى يذكر ما حل به من النكبات والمآسي التي حملته على النزوح من قرطبة مدينته المحببة الى نفسه , وغير ذلك من التفاصيل المعبرة عن حياته وبيئته , وكان رسالة (( الطوق )) تحكي شطرا من سيرته الذاتية واعترافاته , رغم تحفظه على كثير من هذه الاعترافات , وميله الى كتم اصحاب قصصه , الا ما كان شائعا ومعروفا عند الناس .

وتطالعنا في طوق الحمامة شخصية ابن حزم الفقيه , الورع , الفيلسوف , الذي يتحدث عن الحب دون وجل او تحرج , ولكنه لا يغادر نزعته العقلية المنطقية , ولا يتنكر لشخصيته الفقهية , فكانت لنا آثار واضحة من حزمه وحكمته ودقته وصراحته وعلمه .
فأذا كانت قصص الحب واخباره تشيه في معظم ابواب الرسالة , فان فيها من الوقفات الاخلاقية , مثل بابي الغدر والوفاء , والدينية مثل بابي قبح المعصية . والبابان الاخيران يذكران القارئ صراحة بشخصية ابن حزم الفقيه صاحب الألتزام الديني والأخلاقي الواضح .
__________________
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م