مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-09-2006, 10:52 PM
rainbow rainbow غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,277
إفتراضي

إقتباس:
ولكن الأغلبية ....لماذا زاد ذلك اللون الأخضر هناك ..وبهت هنا ..

أظن المشكلة تكمن فى الأساس فى العين .. فهى ترى ما تحب أن تراه بالصورة التى تريدها ..

وصفة النقص .. من صفات النفس البشرية ..

وأذكر أبياتا قالها شوقى عن فترة ما ..

لبثت مصر فى الظلام إلى أن *** قيل مات الصباحُ والأضواءُ

لم يكن ذاك من عمى كل عين *** حجب الليل ضوءها عمياء ُ

فالمشكلة فى العين .. وليس اللون نفسه ..

ربما على الجانب الآخر من الضفة يعتقدون نفس الفكرة ..

أن هذه الناحية أكثر إخضرارا ..

الفكرة جميلة .. على رسلك .. تستحق التأمل والتفكر
__________________

لو كانت الأيــامُ فى قبضتــى ** أّذريتُها للريح مثل الرمــــال
وقلتُ يا ريحُ بها فاذهبـى** وبدديها فى سحيـق الجبــال
بل فى فجاج الموت فى عالمٍ ** لا يرقصُ النـور به والظــلال
  #2  
قديم 01-10-2006, 05:45 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rainbow
أظن المشكلة تكمن فى الأساس فى العين .. فهى ترى ما تحب أن تراه بالصورة التى تريدها ..

وصفة النقص .. من صفات النفس البشرية ..

وأذكر أبياتا قالها شوقى عن فترة ما ..

لبثت مصر فى الظلام إلى أن *** قيل مات الصباحُ والأضواءُ

لم يكن ذاك من عمى كل عين *** حجب الليل ضوءها عمياء ُ

فالمشكلة فى العين .. وليس اللون نفسه ..

ربما على الجانب الآخر من الضفة يعتقدون نفس الفكرة ..

أن هذه الناحية أكثر إخضرارا ..

الفكرة جميلة .. على رسلك .. تستحق التأمل والتفكر


أخي رينبو أنا متأكدة أن من على الضفاف الأخرى يقولون نفس الكلام عن ضفافنا

قد يكون عدم الرضى هو السبب الأول أو احساس الإنسان بالتقصير في بذل الجهد ليكون

الأفضل ..هذان هما السببان المرجحان عندي ..مرورك الأجمل أخي رينبو
__________________
  #3  
قديم 01-10-2006, 07:19 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

في نظري والله أعلم ولا أجزم بها

أن النظر للأشياء ومعاينتها كمناظر تستوعبها العين،، لكي تكون النظرة شاملة وافية و يستأنس بها لا بد أن تكون من مسافة معينه لا من نفس المكان مباشرة،،

أما إن كان النظر نسبي يعني بالفكر أوالعقل،، فالإنسان يحتاج إلى التأني وعمق التفكير قبل الحكم واتخاذ القرار،، لأنه ربما يكون الحكم واحد في أمرين ولكن بسبب نقص المعلومات أو ضعف البراهين تجعلك تغير الحكم،،

ياله إن اضبطت وإلا مشوها لي تراني على أخر النهار،،
  #4  
قديم 01-10-2006, 03:11 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Almusk
في نظري والله أعلم ولا أجزم بها

أن النظر للأشياء ومعاينتها كمناظر تستوعبها العين،، لكي تكون النظرة شاملة وافية و يستأنس بها لا بد أن تكون من مسافة معينه لا من نفس المكان مباشرة،،

أما إن كان النظر نسبي يعني بالفكر أوالعقل،، فالإنسان يحتاج إلى التأني وعمق التفكير قبل الحكم واتخاذ القرار،، لأنه ربما يكون الحكم واحد في أمرين ولكن بسبب نقص المعلومات أو ضعف البراهين تجعلك تغير الحكم،،

ياله إن اضبطت وإلا مشوها لي تراني على أخر النهار،،



يوه كيف ما تضبط أخي المسك ؟ ولكن أنا الحين اللي بوضع وكأنه آخر النهار

ماذا تقصد بالمسافه المعينه ..؟؟ وليس من المكان مباشره ..؟؟
__________________
  #5  
قديم 01-10-2006, 05:25 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

إقتباس:
العشب على الضفه الأخرى من النهر أكثر اخضراراً وجمالا

هذه العبارة لا يطلقها إلا من كان صاحب همّة عالية وعزيمة
ومخالفيها ( عادة ) يكونون من المحبَطين أو المحبِّطين

نعم فقد لا يكون العشب في الضفة الأخرى أكثر إخضرارا وجمالا
ولكنه في نظر صاحب الهمة والعزيمة يكون كذلك أو أنه يتخيل أنه كذلك
وسواء كان الأمر كما توقعناه أو أقلّ من ذلك أو كان عكسه تماما
إلا إن الشاهد في الأمر أن ( الإنتقال ) من هذه الضفة إلى تلك يضيف شيئا جديدا
وأيضا قد يكون ذلك الشيء الجديد ( سيئا ) ولكنه في النهاية هو ( جديد )
خبرات الإنسان منّا هي نتاج مجموعة أفعال نقوم بها وغالبا ما تكون ( فاشلة )
لأنها لو كانت جميعها ناجحة لما أكتسبنا ( الخبرة ) التي نستطيع بها - بعد الله _ أن نعدّل المسار أو نصححه
وكم تعجبني إجابة ذلك العالم الذي أجرى ( 100 ) تجربة منها ( 99 ) فاشلة
فعندما أرادوا أن يثبطوه قال لهم :
" لقد أجريت مئة تجربة نجحت من خلالها في الوصول إلى الإختراع "
وحتى لا يضيع المعنى الأساس الذي أكتب بسببه هنا أقول :
الضفة الأخرى لأي إنسان في هذه الفانية هي ( حلم ) وردي
وقد يكون ذلك الحلم جميلا فنسعى إليه دون أن ننظر إلى مواطئ أقدامنا ( فنقع )
ثم نحمّل تبعية هذا السقوط أو الفشل أو خيبة الأمل على الضفة الأخرى
مع أنه كان بإمكاننا الوصول إليها بواقعية جميلة وهادئة
لأنه من الخطأ أن نبالغ في رسم صورة خيالية لما يمكن أن نجده هناك فنتفاجأ بغيرها
وقديما قال أحد الحكماء
" لو أعطيت عشر ساعات لأقطع شجرة فيها ، لأمضيت ثمان ساعات منها في سن المنشار "
فهل نستطيع أن نبذل أقل من ذلك الوقت في سن المنشار قبل أن نقفز إلى الضفة الأخرى ..؟؟

والشكر موصول للفاضلة / على رسلك على طرحها لهذا الموضوع هنا

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #6  
قديم 02-10-2006, 04:26 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي


هذه العبارة لا يطلقها إلا من كان صاحب همّة عالية وعزيمة
ومخالفيها ( عادة ) يكونون من المحبَطين أو المحبِّطين


إذن أنت ترى أنها نظرة ايجابية في ذاتها.ولكن أيها الكريم الوافي .،مخالفيها
قد لا يكونون محبطين ولا محبطين قد يكون ناس روتنين أو طموحهم له مدى معين
فالناس تتفاوت همتهم وقدراتهم وعزائمهم




نعم فقد لا يكون العشب في الضفة الأخرى أكثر إخضرارا وجمالا
ولكنه في نظر صاحب الهمة والعزيمة يكون كذلك أو أنه يتخيل أنه كذلك
وسواء كان الأمر كما توقعناه أو أقلّ من ذلك أو كان عكسه تماما
إلا إن الشاهد في الأمر أن ( الإنتقال ) من هذه الضفة إلى تلك يضيف شيئا جديدا
وأيضا قد يكون ذلك الشيء الجديد ( سيئا ) ولكنه في النهاية هو ( جديد )

نعم الشئ الجديد يضيف شئ .على أقلها من وجهة نظري أنها عرف ماذا هناك.
وهذا شئ جديد بحد ذاته..



خبرات الإنسان منّا هي نتاج مجموعة أفعال نقوم بها وغالبا ما تكون ( فاشلة )
لأنها لو كانت جميعها ناجحة لما أكتسبنا ( الخبرة ) التي نستطيع بها - بعد الله _ أن نعدّل المسار أو نصححه
وكم تعجبني إجابة ذلك العالم الذي أجرى ( 100 ) تجربة منها ( 99 ) فاشلة
فعندما أرادوا أن يثبطوه قال لهم :
" لقد أجريت مئة تجربة نجحت من خلالها في الوصول إلى الإختراع "

الوافي هنا اختلف معك ..ليس بالضرورة أن تكون الخبرات اغلبها فشله فالفشل لا يعلمك
الصح على كل حال ..ومن لا يقدم الشئ والعمل الصحيح فلن ينفعه كثرة احباطته وفشله
قد يكون عرف طريق الخطأ ولكن لم يستدل إلى طريق الصواب.وقد يصل وقد لا يصل..الخبرة إذا لم يكن اغلبها نجاح فهي تجارب ..فاشلة .وممارسة النجاح هو الخبرة في نظري..


وحتى لا يضيع المعنى الأساس الذي أكتب بسببه هنا أقول :
الضفة الأخرى لأي إنسان في هذه الفانية هي ( حلم ) وردي
وقد يكون ذلك الحلم جميلا فنسعى إليه دون أن ننظر إلى مواطئ أقدامنا ( فنقع )
ثم نحمّل تبعية هذا السقوط أو الفشل أو خيبة الأمل على الضفة الأخرى
مع أنه كان بإمكاننا الوصول إليها بواقعية جميلة وهادئة
لأنه من الخطأ أن نبالغ في رسم صورة خيالية لما يمكن أن نجده هناك فنتفاجأ بغيرها
وقديما قال أحد الحكماء
" لو أعطيت عشر ساعات لأقطع شجرة فيها ، لأمضيت ثمان ساعات منها في سن المنشار "
فهل نستطيع أن نبذل أقل من ذلك الوقت في سن المنشار قبل أن نقفز إلى الضفة الأخرى ..؟؟


عندما ارى الضفه الأخرى فقد رأيتها من مسافه وإن كانت بعيد نوعا ما كقرب الحلم وبعده
إلا أنها تكون أعم وأشمل ..ومتى ما قررنا السباحة إليها..فأظنها فترة كافيه لسن المنشار عشر ساعات. كاملة .وقطع الشجرة أيضا..ومتى ما وصلنها وكانت الضفه ليست بذلك الإخضرار التي رأينها به من ضفتنا ..فلقد أضفنا شيئا جديدا وهو تلك المعرفة ...ولكن تظل هي تلك الضفه
التي كانت حالما وتحقق ولا بأس من أن تكون بدرجة أقل...فما جعلنا نراها بتلك الألوان ليس عيوننا بل هي مشاعرنا..والحلم والمشاعر تكون نسيج داخلي..لو حصل وشذ خيط منه
في اللون أو الملمس..فمازال يملك تلك الجودة...من كافة النواحي ..ومن الغباء أن نحمل غيرنا .مبالغتنا في التخيل..وايضا.قد يحبطنا الأختلاف عما رسمناه..ولكن ماهي إلا فترة
نستطيع أن نربط بين ما نحلمه مع ماهو موجود فنحقق بذلك حلمنا ..بواقعية .



والشكر موصول للفاضلة / على رسلك على طرحها لهذا الموضوع هنا

بل الشكر موصول لك على المشاركة والإضافه والتوسع في تلك النظرة ..بكل الوانها.

تحياتي



وتحياتي أنا ايضا أيها الكريم الوافي
__________________
  #7  
قديم 02-10-2006, 03:38 PM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة على رسلك


يوه كيف ما تضبط أخي المسك ؟ ولكن أنا الحين اللي بوضع وكأنه آخر النهار

ماذا تقصد بالمسافه المعينه ..؟؟ وليس من المكان مباشره ..؟؟

اختي الفارسة على رسلك،،

المقصود((بالمسافة المعينة)) هي المسافة المناسبة لرؤية الأشياء بوضوح كما هي،، مثل لو أراد إنسان أن ينظر لمبنى صخم مرتفع،، يحتاج أن يقف في مكان مناسب كي يستطيع أن يراه كاملا كما هو،، لأنه لو ابتعد كثيرا سيراه صغيرا وغير واضح،، ولا إقترب كثيرا لن يراه كاملا بل سيرى جزء منه فقط،، لو دخل داخل المبنى فلن يرى سوى أشياء محدود من الداخل،، وهكذا،، لعل الصورة وضحت؟؟
  #8  
قديم 02-10-2006, 04:32 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Almusk
اختي الفارسة على رسلك،،

المقصود((بالمسافة المعينة)) هي المسافة المناسبة لرؤية الأشياء بوضوح كما هي،، مثل لو أراد إنسان أن ينظر لمبنى صخم مرتفع،، يحتاج أن يقف في مكان مناسب كي يستطيع أن يراه كاملا كما هو،، لأنه لو ابتعد كثيرا سيراه صغيرا وغير واضح،، ولا إقترب كثيرا لن يراه كاملا بل سيرى جزء منه فقط،، لو دخل داخل المبنى فلن يرى سوى أشياء محدود من الداخل،، وهكذا،، لعل الصورة وضحت؟؟



نعم أخي المسك فهمت ما ترمي له الآن بعد التوضيح

تقصد أن البعد قد يؤثر ..والعقل والفكر قد يؤثر أيضا فيجب أن تكون المسافة معينة

لتكون الرؤية واضحة كلام جميل أخي ..وما فيه فيكة ما هي حدود تلك المسافه

المعينة ..حتى تكون النظرة اكثر دقة واكثر واقعية ..؟؟
__________________
  #9  
قديم 02-10-2006, 04:49 PM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة على رسلك




نعم أخي المسك فهمت ما ترمي له الآن بعد التوضيح

تقصد أن البعد قد يؤثر ..والعقل والفكر قد يؤثر أيضا فيجب أن تكون المسافة معينة

لتكون الرؤية واضحة كلام جميل أخي ..وما فيه فيكة ما هي حدود تلك المسافه

المعينة ..حتى تكون النظرة اكثر دقة واكثر واقعية ..؟؟

هي المسافة الوسط المتوازنة الواضحة التي لا تخدع ولا تغري صاحبها بل تعطيه الحقيقة والواقع.........
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م