مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-12-2000, 08:32 AM
احسان احسان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2000
المشاركات: 9
Post لا تحذف ما ليس علي هواك (موضوع الاخت مريم)

أنا أنظر في الموضوع وأمحو ما أراه غير موافق للشرع

والضابط الوحيد هو قول الإمام الطحاوي عن عقيدة أهل السنة والجماعة - يعني من لم يوافق عليها فليس من أهل السنة -

((( وتعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات )))


يعني بكل وضوح أن الله موجود بلا مكان مستو على العرش استواء يليق به من غير جلوس واستقرار تعالى الله عن قول المشبهة.

من لم يعجبه هذا الكلام فليرحل غير مأسوف عليه فأهل السنة في غنى عنه

الفاروق
  #2  
قديم 10-12-2000, 09:38 AM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بداية شكراً للأخ المراقب "الفاروق" على حذفه لموضوع مريم في الأشاعرة الذي يطعن بعلماء المسلمين، وأود لفت انتباه إحسان إلى أن المراقب لا يحذف الموضوع على هواه وإنما يحذف المواضيع التي تخالف القواعد التي سبق أن وضعها الراعي الأخ "عمر مطر" والتي خالفتها مريم 73 وتخالفها إحسان بإعادة نشر الموضوع الذي تم حذفه، ومع ذلك فإنني أعيد هنا نشر ردي الذي كتبته تعقيبا على موضوع مريم 73 المحذوف، فأقول:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

إحسان،

لقد ظهر عياناً أن الحق واضح أبلج مثمثلاً ذلك في موضوعنا "تنزيه الله عن المكان عقيدة أهل الإيمان"، والحمد لله على فضله ونعمه فقد انبرى إخوة للدفاع عن الحق ورد الباطل، وكلّل ذلك موقف الراعي الفاضل "عمر مطر" من عقيدة التنزيه ومسالة الاستواء والمنهج الوسطي الذي اختاره لنلتقي معه فيه مع كبار علماء أهل السنة والجماعة جمعنا الله وإياهم في جنته مع النبيين والمرسلين عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين.

بعد هذا أراك يا مريم 73 وإحسان تريدون فتح باب على المسلمين بالطعن في سلفهم من علماء أفاضل ملؤوا طباق الأرض علماً من جاكرتا إلى الرباط وعلى مر التاريخ الإسلامي، ولم تجدي في جعبتك شيئا إلا النقاش بطريقة القص واللصق، فاخترت كتاب سفر الحوالي في الطعن في علماء المسلمين والتشكيك في عقيدتهم، من أمثال الرازي مجدد القرن السادس الهجري والغزالي مجدد القرن الخامس الهجري وابن حجر العسقلاني "بغمزه ولمزه" وهو أمير المؤمنين في الحديث.

وقد اختار سفر الحوالي طريقة الطعن المبطن سواء تلميحاً أو تصريحا بعلماء آخرين من علماء الأشاعرة كالباقلاني وإمام الحرمين والعز بن عبد السلام، وتغاضى عمدا عن الناصر صلاح الدين وهو يعلم أنه من الأشاعرة أهل الحق ولكنه استصعب أن يذكر بسوء محرر الأقصى ورافع راية الإسلام على قبابه حتى لا يكشف عن هدفه عيانا جهارا أمام الناس وتكون الدائرة عليه.

ولكن حتى لو لم يذكر الناصر صلاح الدين بسوء، فطعنه فيما ذكرنا وما لم نذكر من علماء المسلمين كفيل بفضح نواياه في الطعن بأسانيد المسلمين في نقل هذا الدين، ومحاولة لنشر فكرة مشبوهة حاصلها: أن مذهب الأشاعرة انتشر في طول العالم الإسلامي وعرضه في زمن غفلت فيه الأمة عن حقيقة هذا المذهب، وهذا فيه طعن في الأمة وتخوين لها، ولكن مذهب الأشاعرة انتشر في عموم العالم الإسلامي لأنه من مذاهب أهل السنة والجماعة بل من أكبر مذاهبها العقدية وذلك ظاهر في عدد العلماء الكبير من المذاهب الأربعة الذين انتسبوا للأشاعرة، وإلا فهل يستغني سفر الحوالي وغيره ممن يحاولون تشكيك المسلمين بعلمائهم بالاستغناء عن مكتبة الأشاعرة الإسلامية، ولا حتى عن عشر معشارها.

ولقد جربنا كثيراً من الكتاب الذين يدورون في مدار أهداف الحوالي ومن غزل غزلهم فوجدناهم يتعبون أنفسهم ويفتشون وينقلون ويشرقون ويغربون لنصر فكرة من أفكارهم ولكنهم حينما يعجزون عن إثبات شىء ما فإنهم يتذرعون بالخوف من الإطالة وضيق المجال، ومن عباراتهم المشهورة: "ولولا خوف الإطالة لذكرت كذا وكذا"، والحقيقة أنه ليس عندهم شىء ليذكروه ولكنه التمويه على الناس، وقد فعل الحوالي نفس الفعل حينما قال:
"ولولا ضيق المجال لسردت (((قائمة متوازية))) أذكر فيها كبار الأشاعرة ومن عاصرهم من كبار أهل السنة والجماعة الذين يفوقون أولئك عدداً وعلماً وفضلاً"

والواضح لذي عينين ومن عندهم أدنى تحرٍ في تاريخ علماء المسلمين أن هذه القائمة التي ذكرها الحوالي لا وجود لها البتة، وإلا لو كانت موجودة لأغنته عن لي عنق الحقيقة بما قال وجمع، ولكنه أطال فيما لا حاجة فيه واختصر فيما يحتاجه مقاله ويخدم أهدافه، وما دفعه للاختصار إلا فقدانه للقائمة التي زعم.

بعد هذه المقدمة فإننا سنرد على ما قصه مريم 73 وإحسان من مكان ما في شبكة الإنترنت ولصقوه في خيمتنا العزيزة و لك بقص مقال لأخ عزيز نفتقده في هذه الأيام وهو "المؤيد الأشعري" كان قد نشره في خيمتنا قبل مدة في الرد على مقالة سفر الحوالي في الأشاعرة ولصقها هنا.

----------------------------------------------------

قال الأخ المؤيد الأشعري في معرض رده على عادل عبد الله حينما نسخ بعض كلام الحوالي الذي نسختيه يا مريم 73 ويا إحسان:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الواحد الأحد، الفرد الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، الحمد لله الذي ليس لمثله شيء، باسطٌ يديه بالعطايا ذلك دلالة على أنه هو المعطي هو الكريم .

تبارك الله وتقدست أسمائه كل يوم هو في شأن، منزها عن المشابهة والمماثلة والتجسيم، سبّوحٌ قدّوسٌ، رب الملائكة والروح . والصلاة والسلام على من بذكره تنفرج الكروب، وتنجلي الأحزان وتزدان المجالس بذكره هو الشفيع الهادي رسول الله طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . .. وبعد:-

أيها الأخ عادل عبدالله .

أراك قد نقلت من كتاب "منهج الأشاعرة في العقيدة" من كتب المتخصص الذي يدّعي بأنه متخصص في العقيدة ذو باع كبير في علمها وهو سفر بن عبدالرحمن الحوالي، تبين من خلال كتبه بأنه رجل حاقد، وبضاعته من خلال علم العقيدة كاسدة، ومعرفته فيها فاسدة لا تصلح الإستدلال بها أبدا، وهذا لم أقله من تلقاء نفسي أو بغضا له أو كراهية كلا بل هذا واضح وجلي لمن له أدنى معرفة في الجرح والتعديل والفقة ويجالس العلماء يكتشف زلل وخطأ الحوالي المغلوب في أمره .

هذه الرابطة لك وذكرك من كتبه . http://www.khayma.net/hewar/Forum2/HTML/000640.html

ولقد تابع قول الحوالي وتحقق فيها شيخنا الفاضل قاصم حصون المجسمة ومزلزل أركانها الإمام المحدث السيد/ حسن السقاف حفظه الله ووقاه تابع كلامه عن كثب فوجدها ركيكة متخابطة لا تستند إلا على مسند هش يذهب هباء منثورا حينما تنفخ فيه، وأراك يا أخ عادل عبدالله تعتمد على كتبه في الطعن على السادة الأشاعرة الكرام .

فإليك حقيقة ذلك الشيخ المدعي بالتخصص في العقيدة وكيف أقرعه شيخنا الحقيقة الدامغة المفحمة من هم بأمثاله وعلى شاكلته لم يستطع ردها أو إنكارها .

ومن كلام سفر الحوالي ( المتخصص ) :" * قال الإمام أبو العباس بن سريج الملقب بالشافعي الثاني ، وقد كان معاصراً للأشعري : (( لا نقول بتأويل المعتزلة والأشعرية والجهمية والملحدة والمجسمة والمشبهة والكرامية والمكيفة بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل )) "


فالرد:
هذا كلامٌ غير صحيح ثم انظر كيف يحطم شيخنا قامع المجسمة المفترين يقوا: " علموا أن ابن سريج لم يقل هذا وذلك لأن ابن سريج مات قبل الأشعري بـ 21 سنة، وابو الحسن الأشعري عاش 64 سنة، ومات ابن سريج وكان عمره - اي عمر الأشعري - 43 سنة ولم يظهر إذ ذاك مذهب الأشعرية بعد، أنه كما توتر عنه - أي ابو الحسن الأشعري - أنه صحب الجبائي يدرس عليه ويتعلم ويأخذ عنه 40 سنة" .

هناك ملاحظة أن ابن سريج مات سنة 303 هجرية وولد أبو الحسن الأشعري سنة 260 وقيل 270 هجرية، فيكون عمر الأشعري عند موت ابن سريج 43 سنة وعلى قول الثاني 33 سنة ذلك يؤكد بأن أبو العباس بن سريج لم يكن قد أدرك مذهب الأشعرية عند أنتقال الأشعري وتأسيسه مذهب الأشاعرة .

ثم يقول شيخنا:
" ومن هذا البيان تعلموا بأن سفرًا مفلس من معرفة علم الجرح والتعديل إفلاسا تاما!! وأنه مقلد لا غير يردد قول ابن القيم في ( اجتماع الجيوش الإسلامية) ص101 من طبعة دار الكتب العلمية الأولى 1404هـ وهي التي بين يدي .

وابن القيم مخطيء في ذلك!! بل مدلّس وقليل نظر وتحقيق!! فإنه بعد أن ذكر تلك العبارة المكذوبة عن ابن سريج في اجتماع الجيوش قال: هذا آخر كلام أبي العباس بن سريج الذي حكاه أبو القاسم سعد بن علي الزنجاني في أجوبته .."

ثم يقول شيخنا السيد السقاف:" وهذا سند منقطع عن ابن سريج زيادة على كونه كذبًا مخالفا للواقع لوجهين .
الأول: ان هذا الكلام محكي حكاية عن سريج ولفظ الحكاية من ألفاظ التضعيف والتمريض كما هو مقرر عند أهل الفن انظر المجموع (1/63) فهو غير ثابت والذي يؤكد ذلك الوجه: وهو أن الزنجاني هذا الذي يحكي هذا الكلام عن ابن سريج ولد بعد وفاة ابن سريج بنحو ( 80 ) سنة تقريبا فالإسناد منقطع . فقد توفي ابن سريج كما قدمنا نقلا عن ( سير أعلام النبلاء ) سنة ( 303 ) ه والزنجاني ولد سنة ( 380 ) ه كما في ( سير أعلام النبلاء )( 18 / 385 ) فاستيقظ . ولم يذكر الزنجاني سند الكلام على فرض صحته إلى ابن سريج فلا حجة فيه مع مخالفته للواقع . والله الهادي .

فهل بعد هذا يمكن أن يقال بان يملك الادوات التي تؤهله للخوض في مثل هذه المسائل ؟

وهل أسلوبه قريب من المنهج العلمي الموثق المتعقل الرصين ؟

لا يؤسفني يا أخ سفر أن أقول لك لا ! !ارجع إلى كتابك المذكور ص ( 6 ) وتأمل هناك ما قلته من سطر ( 8 -11 ) جيدا ! ! لتدرك أن ذلك الكلام منطبق عليك تمام الانطباق ! !" ا.هـ انتهى كلام شيخنا الكريم .

فيا أخ عادل عبدالله لا تعتمد على كتب الحوالي في نقده حيث أنكر ذكرت من كلامه حيث يقول:
قال الإمام أبو الحسن الكرجي من علماء القرن الخامس الشافعية ما نصه : (( لم يزل الأئمة الشافعية يأنفون ويستنكفون أن ينسبوا إلى الأشعري ويتبرأون مما بنى الأشعري مذهبه عليه وينهون أصحابهم وأحبابهم عن الحوم حواليه على ما سمعت من عدة من المشايخ والأئمة ))

فالرد:
يرد عليه شيخنا الفاضل:
" : من اعتمد على الشيخ الحراني وتلميذه في نقل أقوال الناس ومذاهبهم فقد بنى بناءه على جرف هار ! ! وذلك لان هذا الكلام مكذوب على الكرجي كما نص على ذلك الحافظ عبد الوهاب السبكي رحمه الله تعالى في ( طبقات الشافعية الكبرى ) 6 / 140 - 146 ) والكرجي هذا شبه مجهول عند الشافعية وليس هو من أئمتهم البتة ! ! فانظروا كيف يأتي هذا ( المتخصص ) ! ! المقلد ! !برجل مجهول فيجعل كلامه ممثلا للسادة الشافعية في ذم الأشاعرة لاسيما والكلام الذي نقله عنه مكذوب مدسوس عليه أيضا ! !فتأملوا يا ذوي الألباب ! !

وقد ترك الائمة الذين يعول على كلامهم ويرجع إليهم حقا وصدقاعند الشافعية كالحافظ البيهقي والشيخ أبي إسحاق الشيرازي وأبومحمدالجويني وإمام الحرمين والغزالي وأبوبكر الشاشي والإمام النووي وابن عساكر والخطيب البغدادي والعراقي والحافظ ابن حجر وغيرهم كثير ،وكثير من المتأخرين أيضا كالشيخ زكريا الانصاري وابن حجر المكي والرملي والخطيب إلى يومنا هذا ! ! فلا ندري أين ذهب عقل هذا( المتخصص ) ! ! عن هؤلاء ! ! " انتهى كلامه .

نسأل الله أن يبصرك ويرك الحق أين هو وتترك الحاقدين كأمثال سفر الحوالي وطعنه علينا بالسوء

والحمدلله رب العالمين .

انتهى ما نقلناه من كلام الأخ المؤيد الأشعري.

-----------------------------------------------------

أخيراً نرجو أن نكون وفينا الموضوع بعض حقه، ونتمنى ألا يُلجؤنا البعض إلى طريقة القص واللصق التي لا نحبذها.

والله من وراء القصد.
  #3  
قديم 10-12-2000, 05:35 PM
مريم 73 مريم 73 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 9
Post

لماذا لا تعملين بحثا وافيا عن منهج المجسمة؟
هذا أفضل من إساءة الظن بالناس واتهام فلان وفلان من أنه من ناد ءاخر ومهرج والعياذ بالله

لو التزمتم بنهج أهل السنة والجماعة وتأدبتم لكان خيرا لكم

انتهى
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م