مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-09-2000, 01:30 AM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الأخ موسى بن غسان،

أطلب منك أن تقرأ ما ذكره الأخوين الشادي والجواهري والمحلي وغيرهم من أقوال في موضوع البدعة وأن تقرأ بعناية مرة أخرى موضوع "المقالات الذهبية في رد المفاسد الخزاعية" لأن من كلامك هنا يبدو أنك على الأكثر قرأت سطر أو سطرين من كل رد لأن ما قلته مردود على غالبه في ردودهم، ولن أعيد الرد على ما ذكرته، والذي أضيفه هو:

- أن تنقيط المصحف لم يعمله النبي صلى الله عليه وسلم، وأذان الجمعة الذي زاده عثمان بن عفان لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، وعلم النحو لم يضعه النبي صلى الله عليه وسلم، ووصف الحديث بالصحة والحسن والضعف والوضع والمعلل والمرسل وغيرها مما استحدثه العلماء في علم الحديث وغيره من علوم الشريعة من مصطلحات لم يضعه النبي صلى الله عليه وسلم، والانتساب لمذهب كمالذاهب الأربعة لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، وغيرها، فأرجو أن تعيد قراءة موضوع المقالات الذهبية مرة أخرى.

- قولك "أما ما يحتج به المبتدعه من قول عمر رضي الله عنه (( نعم البدعة الحسنه)) ... " فهو كلام مناقض لما بدأت به كلامك عندما قلت: "ووصف بعضكم لبعض العلماء المشهود لهم بالعلم بالجهل"، ووجه التناقض أنك تعترض على من يصف بنظرك بعض العلماء المشهود لهم بالعلم بالجهل ثم تقول أن المبتدعة احتجوا بكلام عمر "نعمت البدعة تلك"، فأنت تصف من احتج على تقسيم البدعة بكلام عمر أنه مبتدع، وهذا يعني وصف ابن حجر العسقلاني والنووي وغيرهما بالمبتدعة لأنهما من العلماء الذين احتجوا بكلام عمر على تقسيم البدعة، ابن حجر في الفتح، والنووي في شرح صحيح مسلم، فتأدب يا ابن غسان مع العلماء المشهود لهم "حقا" بالعلم.

- قلت أن عمر قصد المعنى اللغوي للبدعة فهلا ذكرت لنا مَن مِن العلماء فهم من كلام عمر المعنى اللغوي للبدعة الذي ذكرته، رغم أن ابن حجر والنووي وغيرهما فهموا خلاف ذلك.

- قلت "فمن أنت حتى تقسمها"، أقول لك ليس الشادي أو الجواهري هما من قسم البدعة بل قسمها الشافعي وابن عبد السلام وابن حجر والنووي والقاضي عياض "والقرافي" وغيرهم من كبار علماء المسلمين وهم أفهم لكلام النبي صلى الله عليه وسلم مني ومنك.

- لقد ختمت كلامك بعبارة بيّن الأخ الجواهري فسادها فراجعه في محله، وأضيف أنه يلزم من كلامك أن الذي يرى جواز الاحتفال بالمولد أنه خون الرسول وقدح بالقرءان وهذا اتهام خطير لمئات الملايين من المسلمين الذين يرون جواز الاحتفال بالمولد وألوف العلماء ايضا منذ القرن السابع الهجري الذي في بدايته أحدث المولد إلى الآن، وهل وجدت من العلماء من حرم المولد من القرن السابع إلى الثاني عشر وهو قرن ظهور ابن عبد الوهاب، فقد مرت خمسة قرون والمسلمون يرون جواز الاحتفال يالمولد عاميهم وعالمهم حتى جاء ابن عبد الوهاب فحرم أتباعه عمل المولد، ولو فتشت لوجدتهم قد انفردوا بهذا مخالفين ما عليه المسلمون منذ ثمانية قرون، ومن يتهم المسلمين وعلمائهم منذ ثمانية قرون إلى الآن أنهم يخونون النبي صلى الله عليه وسلم ويقدحون في القرءان فهو المتهم وليس المسلمون.

- يبدو أنك تجاوزت حدك حسب النقاط التي ذكرتها لك وزد عليها وصفك الأخ الجواهري أو الشادي بأنه "وقح" حين قلت "وتأتي أنت بكل وقاحه"، وإنني أطلب من المراقب أن يقرأ كلامك وهو الذي أفرد مقالات يطالب بها الالتزام بالآداب.

- في الختام أقول لك ارجع لما قاله الإخوة الشادي والجواهري واقرأه بعين الإنصاف ولا تعد ذكر ما ردوا عليه، مع أنني أنصحك بترك إلقاء الكلام على عواهنه متهما المسلمين في دينهم فارجع وتب إلى الله مما تفوهت به.

والله من وراء القصد.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م