مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 31-01-2001, 06:43 PM
أبوأحمد الهاشمي أبوأحمد الهاشمي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 251
Post من هو القاضي ابن أبي يعلى الحنبلي الإمام المبجل المكرم عند الوهابية ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا المسألة فيها نوع من التحيز أو "الواسطة" !!
ترى ماذا يقول هذا الشيخ المبجل الحنبلي في الله سبحانه وتعالى ؟! وقبل أن أذكر مقتطفات من أقواله أحب أن أذكر بعض (الفوائد) كتمهيد !!
قال العلامة الكوثري رحمه الله : ونقل ابن بدران الدشتي في جزء إثبات الحد عن كتاب الأصول لأبي يعلى هذا ما هو أفضع مما سينقله المصنف عنه في التشبيه على تضارب في أقواله بين تنزيه وتشبيه اهـ
واسم الجزء : "كتاب إثبات الحد لله عز وجل وأنه قاعد وجالس على عرشه" لأبي محمد محمود بن أبي القاسم بن بدران الدشتي وعليه خط الحافظ بن عبدالهادي الحنبلي وأنه سمعه لأهله وخاصته . نقلا من "التنبيه والرد على معتقد قدم العالم والحد" للسيد حسن السقاف حفظه الله .
قال الحافظ ابن العربي في العواصم 2/283 ما نصه : أخبرني من أثق به من مشيختي أن القاضي أبا يعلى الحنبلي كان إذا ذكر الله سبحانه يقول فيما ورد من هذه الظواهر في صفاته تعالى : "ألزموني ما شئتم إلا اللحية والعورة" قال بعض أئمة أهل الحق وهذا كفر قبيح واستهزاء بالله تعالى وقائله جاهل به تعالى لا يقتدى به ولا يلتفت إليه ولا متبع لإمامه الذي ينتسب إليه ويتستر به بل هو شريك المشركين في عبادة الأصنام فإنه ما عبد الله ولا عرفه ، وإنما صور صنما في نفسه تعالى الله عما يقول الملحدون والجاحدون علوا كبيرا اهـ
وفي كامل ابن الأثير (10/52) نقلا عن العلامة أبي محمد التميمي الحنبلي ما معناه : "لقد شان أبو يعلى الحنابلة شيئا لا يغسله ماء البحار" اهـ

ذكر أقوال هذا الرجل نقلا من دفع شبه التشبيه للحافظ ابن الجوزي الحنبلي بتصرف :

ص155: قال : قوله : شاب أمرد وجعد وقطط والفراش والنعلان والتاج نثبت ذلك تسمية لا يعقل معناها ، وليس في إثباتها أكثر من تقريب المحدث من القديم وذلك جائز كما روي "يدني ربه إليه" يعني يقربه إلى ذاته .

ص169: جعل الاستلقاء صفة وأن معبوده وضع رجلا على رجل ثم قال : لا على وجه يعقل معنا . قال : ويفيد الحديث إثبات رجلين !!

ص176: قال عن حديث ( ضرس الكافر مثل أحد ، وكثافة جلده إثنان وأربعون ذراعا بذراع الجبار ) : نحمله على ظاهره والجبار هو الله تعالى !!

ص177: قال وفي لفظ عن ابن سيرين أن الله تعالى : "ليقرب داود حتى يضع يده على فخذه" .
قال الهاشمي : ويقصد بالفخذ فخذ معبوده !! فتنبه !!

ص181: قال : لا يمتنع الأخذ بظاهر الأحاديث في إمرارها على ظواهرها من غير تأويل . يقصد الحديث الموقوف المكذوب ( فضحك حتى بدت لهواته وأضراسه ) !! مع أن إمام مذهبه إمام السنة أحمد بن حنبل رضي الله عنه استبشعه أما هذا فقد استحسنه !!

ص121: روى عن عبد الله بن عمرو موقوفا أنه قال : "خلق الله الملائكة من نور الذراعين والصدر"
قال الهاشمي : يقصد ذراعي وصدر معبوده !! ومعلوم أن طول ذراع معبوده يساوي 1 ÷ 42 من كثافة جلد الكافر !!

ص215 : روى عن عكرمة أنه قال : "إذا أراد الله عز وجل أن يخوف عباده أبدى عن بعضه إلى الأرض فعند ذلك تتزلزل ، وإذا أراد أن يدمدم على قوم تجلى لها"

ص216: قال : لا يمتنع حمل الخبر على ظاهره في إثبات الساعد صفة لذاته !!

ص249: وقد روى عن الشعبي أنه قال : إن الله تعالى قد ملأ العرش حتى أن له أطيطا كأطيط الرحل . وقال : وغير ممتنع حمل الخبر على ظاهره في أن ذاته تملأ العرش . وروى عن خالد بن معدان أنه قال : إن الرحمن ليثقل على حملة العرش . قال : غير ممتنع حمل هذا على ظاهره ، وإن ثقله يحصل على وجه المماسة !!
قال الهاشمي : كلما تسمع أخي القارئ قوله : "غير ممتنع" فاعلم أنه يقصد غير ممتنع على أصولهم ، ففي ص223 قال : غير ممتنع على أصولنا حمل هذا الخبر على ظاهره . وقد علق المصنف الحافظ ابن الجوزي على هذا بقوله : وهذا الرجل يشير بأصولهم إلى ما يوجب التجسيم والانتقال والحركة ... !!!

ص260: قال : إذا ثبت أنه مستو على العرش فهل يجوز أن نطلق عليه الجلوس والقيام ، وما وجدت عن إمامنا هذا شيئا !!

ص271: روى عن محمد بن كعب القرضي قال : "إن الناس إذا سمعوا القرآن من في الرحمن كأنهم لم يسمعوه قط" . قال القاضي أبو يعلى : ولا يمتنع أن يطلق الفم عليه .


طبع ما نقله الحافظ ابن الجوزي في كتابه غيض من فيض !! ألا يستوجب هذه الأقوال وأمثالها ضلال هذا الرجل ؟!
  #2  
قديم 31-01-2001, 07:40 PM
الفيصل الفيصل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 40
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا:ابن الجوزي متخبط في عقيدته فتارة يؤول وتارة يثبت واخرى يفوض،وذلك في نفس كتابه المذكور
ثانيا:يلزمك تضليل النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده حيث لم يبينوا المقصود من الصفات،حيث نطق بلفظ الاحاديث
ثالثا:قال ابومعمر الهذلي من زعم ان الله لايتكلم ولا يبصرولايسمع ولايعجب زلايضحك ولايغضب ..(وذكراحاديث الصفات)فهوكافربالله)
رابعا:أهل السنة يعذرون العلماء ولايضللونهم لان الخطأمن صفات البشر،ولعل تقديرهم للنووي والاشعري وغيرهم واضح مع مخالفتهم في بعض اجتهاداتهم
خامسا:قال الرحيم باخوانه واعدائه(ابن تيمية):لمن قال قولا كفريامن المسلمين:
(لايلزم اذاكان القول كفرا ان يكفر كل من قاله بالجهل والتأويل ولايشهد لمعين من أهل القبلةبالنار،لثبوت مانع،اوتأويل سائغ،اولم يتمكن من فهمها،اوسبهات عرضت له يعذره الله بها..)
  #3  
قديم 31-01-2001, 07:41 PM
الفيصل الفيصل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 40
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا:ابن الجوزي متخبط في عقيدته فتارة يؤول وتارة يثبت واخرى يفوض،وذلك في نفس كتابه المذكور
ثانيا:يلزمك تضليل النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده حيث لم يبينوا المقصود من الصفات،حيث نطق بلفظ الاحاديث
ثالثا:قال ابومعمر الهذلي من زعم ان الله لايتكلم ولا يبصرولايسمع ولايعجب زلايضحك ولايغضب ..(وذكراحاديث الصفات)فهوكافربالله)
رابعا:أهل السنة يعذرون العلماء ولايضللونهم لان الخطأمن صفات البشر،ولعل تقديرهم للنووي والاشعري وغيرهم واضح مع مخالفتهم في بعض اجتهاداتهم
خامسا:قال الرحيم باخوانه واعدائه(ابن تيمية):لمن قال قولا كفريامن المسلمين:
(لايلزم اذاكان القول كفرا ان يكفر كل من قاله بالجهل والتأويل ولايشهد لمعين من أهل القبلةبالنار،لثبوت مانع،اوتأويل سائغ،اولم يتمكن من فهمها،اوسبهات عرضت له يعذره الله بها..)
  #4  
قديم 31-01-2001, 07:48 PM
أبوأحمد الهاشمي أبوأحمد الهاشمي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 251
Post

؟؟
  #5  
قديم 31-01-2001, 07:56 PM
الفيصل الفيصل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 40
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا:ابن الجوزي متخبط في عقيدته فتارة يؤول وتارة يثبت واخرى يفوض،وذلك في نفس كتابه المذكور
ثانيا:يلزمك تضليل النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده حيث لم يبينوا المقصود من الصفات،حيث نطق بلفظ الاحاديث
ثالثا:قال ابومعمر الهذلي من زعم ان الله لايتكلم ولا يبصرولايسمع ولايعجب زلايضحك ولايغضب ..(وذكراحاديث الصفات)فهوكافربالله)
رابعا:أهل السنة يعذرون العلماء ولايضللونهم لان الخطأمن صفات البشر،ولعل تقديرهم للنووي والاشعري وغيرهم واضح مع مخالفتهم في بعض اجتهاداتهم
خامسا:قال الرحيم باخوانه واعدائه(ابن تيمية):لمن قال قولا كفريامن المسلمين:
(لايلزم اذاكان القول كفرا ان يكفر كل من قاله بالجهل والتأويل ولايشهد لمعين من أهل القبلةبالنار،لثبوت مانع،اوتأويل سائغ،اولم يتمكن من فهمها،اوسبهات عرضت له يعذره الله بها..)
  #6  
قديم 31-01-2001, 08:05 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

إلى فيصل،

سبحان الله، الآن صار ابن الجوزي عندكم متخبطاً بعقيدته، هكذا وبكل سهولة، حسبي الله ونعم الوكيل .. حسبي الله ونعم الوكيل.

انظر ماذا قال عن ابن أبي يعلى كل من ابن عربي المالكي وأبو محمد التميمي الحنبلي، وهل هؤلاء متخبطون أيضاً؟!؟!؟!

وأنصحك بالرجوع لموضوع الأخ المؤيد الأشعري المعنون بـ "يا أهل السنة ماهو قولكم" ورابطه هو: http://www.khayma.net/hewar/Forum2/HTML/001443.html
لتعرف الفرق بين التأويل والتفويض والإثبات عند السادة الأشاعرة وأنه ليس تخبطاً كما يدندن به من امتلأ قلبه عليهم.

والله من وراء القصد.
  #7  
قديم 31-01-2001, 10:54 PM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post

! يا هذا
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م