مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-11-2006, 09:58 AM
خاتون خاتون غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2006
الإقامة: المغرب
المشاركات: 246
إفتراضي

و قال في الفوائد:

اللذة تابعة للمحبة، تقوى بقوتها وتضعف بضعفها. فكلما كانت الرغبة في المحبوب والشوق إليه أقوى كانت اللذة بالوصول إليه أتم.
والمحبة والشوق تابعان لمعرفته والعلم به. فكلما كان العلم به أتم كانت محبته أكمل. فمن كان يؤمن بالله وأسمائه وصفاته ودينه كان أحب له وكانت لذته بالوصول إليه ومجاورته والنظر إلى وجهه وسماع كلامه أتم. وكل لذة وسرور ونعيم وبهجة بالإضافة إلى ذلك كقطرة من بحر.

فكيف يؤثر من له عقل لذة ضعيفة قصيرة مشوبة بالآلام على لذة عظيمة دائمة أبد الآباد؟!
وكمال العبد بحسب هاتين القوتين: العلم والحب. وأفضل العلم بالله، وأعلى الحب الحب له.



تحياتي
خاتون
  #2  
قديم 14-11-2006, 04:06 AM
خاتون خاتون غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2006
الإقامة: المغرب
المشاركات: 246
إفتراضي

ويقول في الفوائد:

بين العبد وبين الله والجنة قنطرة تقطع بخطوتين: خطوة عن نفسه وخطوة عن الخلق.
فيسقط نفسه ويلغيها فيما بينه وبين الناس،
ويسقط الناس ويلغيهم فيما بينه وبين الله،
فلا يلتفت إلاّ إلى من دله على الله وعلى الطريق الموصلة إليه.

صاح بالصحابة واعظ -اقترب للناس حسابهم- فجزعت للخوف قلوبهم فجرت من الحذر العيون (فسالت أودية بقدرها).
تزينت الدنيا لعلي فقال: أنت طالق ثلاثا لا رجعة لي فيك.
وكانت تكفيه واحدة للسنة لكنه جمع الثلاث لئلا يتصور للهوى جواز المراجعة،
ودينه الصحيح وطبعه السليم يأنفان من المحلل. كيف وهو أحد رواة حديث : (لعن الله المحلل)


تحياتي
خاتون
  #3  
قديم 14-11-2006, 04:51 AM
النسري النسري غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 2,917
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

الأخ خاتون .... بارك الله فيك وجزاك الله خيراً ....

من كلمات ابن القيم أيضاً أنه قال رحمه الله :

1 - إذا أراد الله بعبده خيراً فتح له باب التوبة والندم والانكســــار والذل .

2 - أن الله لم يبتلي عبده ليهلكـه ، وإنما ابتلاه ليمتحـــن صبره وعبوديــتـــــه .

3 - أن من أحب شيئاً سوى الله عذب به ولا بد، وأن من خاف غيره سلط عليه .

4 - فتفاضل الأعمـــال عند الله بتفاضـــل ما في القلوب من الإيمــان والإخــلاص والمحبة وتوابعها .

5 - عنوان سعادة العبد وعلامــة فلاحه في ثلاثة أمور :

إذا أنعم عليه شكر ---- وإذا ابــتـــلي صـــبــــر ----- وإذا أذنـب اســتـــغــفـــر

هذه فوائد من كتاب الوابل الصيب

انظر صفحة كلمات ابن القيم

رحم الله شيخنا وأدخله منزل الصديقين والشهداء والأنبياء بإذن الله تعالى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________

  #4  
قديم 16-11-2006, 07:27 AM
خاتون خاتون غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2006
الإقامة: المغرب
المشاركات: 246
إفتراضي

ويقول في الفوائد:


الدنيا كأمرأة بغي لا تثبت على زوج، إنما تخطب الأزواج ليستحسنوا عليها، فلا ترض يالدياثة.

ميزت بين جمالها و فعالها *** فإذا الملاحة بالقباحة لا تفي
حلفت لنا أن لا تخون عهودنا *** فكأنها حلفت لنا أن لا تفي

السير في طلبها سير في أرض مسبعة، والسباحة فيها سباحة في غدير التمساح.
تزخرفت الشهوات لأعين الطباع فغض عنها الذين يؤمنون بالغيب
"أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون"
ووقع تابعوها في بيداء الحسرات
فقيل لهم "كلوا وتمتعوا قليلا إنكم مجرمون"


تحياتي
خاتون
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م