مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-11-2006, 01:06 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

أخواتي الفاضلات..أنا لست هنا لأقول لكن تنقبن أو لا..لكن أنا هنا فقط أرجوكن لتتفقهن وتتوسعن في هذا الأمر أكثر لتكن على بصيرة من امركن فلا تغترن بقول فلان أو علان..ثم استفتوا صدوركن وتشبتوا بالذي مال إليه قلوبكن وارتاحت له..فإن في هذا الأمر توسعة ولله الحمد..

واما إن رضيتن بنصيحة مني..فإليكن هذه الكلمات ولتأخذ كل واحدة منكن ما فهمت منها..

ردا على مداخلة في موضوع أخينا الفاضل مصعب في فقرة أتى فيها هذا التعليق:

إقتباس:
ليه دايما لو لاقيتى واحدة صاحبتك لبست النقاب بتلاقي نفسك تلقائيا بتقولى لها مبروووك؟؟؟؟؟وممكن لو قالت لك عقبالك تقولى يارب

أي نعم سأقول لها مبروك وألف مبروك وأأمن من كل قلبي على دعوتها وأقول آمييييين يا رب..ونعم عندما أرى امرأة منقبة يقع في قلبي حبا لها وتوقيرا..وأقول لربما فضل ربي هذه علي فيا لسعادتها لو كان الأمر كذلك..ونعم لهي أشجع وأتقى مني بإذن الله إن كانت فعلا جوارحها تصدق قلبها..فأحيانا تكون المظاهر تخالف الأصل..لكن عموما يقال أن من استقر التقوى في قلبه ظهر ذلك على جوارحه..ولو سئلت يوما هل لي رغبة في أن اتنقب لأجبت بنعم..وإني لأرجو من الله وادعوه ان ييسر لي الأسباب ويهون علي الصعاب لأجل ذلك إن كان فيه رضى لربي وتقوى لنفسي وقلبي أكثر..وشعاري:

أن تغطية الوجه والكفين سنة في ديننا وليست ببدعة ولا عادة..ولكن الخلاف قائم على الوجوب من عدمه..وإن كنت مقتنعة بانه غير واجب..لكن نعم وبإذن الله إن شاء ربي ثم تيسرت لي الأسباب أتنقب..خروجا من باب الشبهات ولو لم اقتنع بالوجوب..فإن كان فرضا فأنا على طاعة لا تخلف..وإن كان خلاف ذلك فأنا في كل الأحوال على سنة وعلى اقتداء بأشرف نساء العالمين..أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم..

هذا وأقول والله أعلم..أن العبرة ليست باللباس ولا المظاهرولا بالأقلية ولا الأغلبية..ولكن العبرة أولا بالنظر إلى القلوب..فلتنظر كل منا إلى قلبها ولتسعى اولا إلى تطهيره وتغطيته بلباس التقوى والإيمان قبل تغطية وجهها..والله مع المتقين..وأن لا تزر وازرة وزر أخرى..فعليكم بأنفسكم ..كما أنني أفتخر باخواتي المحتجبات وإن لم يكن يغطين وجوههن..وأسأل الله لكن خيري الدنيا والآخرة آمين فقط بالله عليكن توسعن في هذا الأمر كي لا تغترن بأقوال و معتقدات خاطئة..ولأخواتي المتنقبات زادكن الله نورا وهدى ولا تنسونا من صالح دعواتكن إن شاء الله..فإن كنتن في مجتمع لا يرى في ذلك بأسا فإن هناك من المجتمعات من إذا غطت وجهها أصبحت مراقبة ومتبوعة وللأسف..فهي في خوف وغير أمن..ونعوذ بالله من فتن الدنيا والآخرة..

هذا وختاما..أحب أن أقول لأختي خاطرة..أسأل الله أن يعمر قلبك بالتقوى وييسر لك الأسباب ويهون عليك الصعاب ويجعلك ممن أقبل وأفلح لا ممن أدبر وخسر..آمين..

وأستغفر الله من شر ما قلت وما لم أقل..وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.

عذرا على الإطالة .والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا انت أستغفرك وأتوب إليك.
  #2  
قديم 10-11-2006, 01:32 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

ابننا / جنات عدن


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بمناسبة تعليقك رقم (16) وقد ورد به جزء من الآية الكريمة "...... حتى يعرفن فلا يؤذين ....." ، فقد كنت رددت عليه فى موقع آخر بالآتى :::







ابنتى / ؟؟؟؟؟؟؟؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1 - هذا ما أطمئن إليه من أقوال كثير من العلماء ، وهو أن النقاب عادة وليس فرضا ... بمعنى أنه لايوجد حرج فى ارتدائه لمن تريد ، أو عدم ارتدائه لمن تريد ... وهديه عليه الصلاة والسلام فى الحج والصلاة يؤكد أن عدم ارتداؤه لا غبار عليه .


2 - الآية الكريمة والآيات بعدها هى كالآتى :::



يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً {59} لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلاً {60} مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً {61}


من الممكن تفسيرها على أنه يجب على المؤمنات أن يتميزن فى لباسهن المحتشم ، حتى يعرفن ... وليس ألا يعرفن ... أنهن أصبحن فى كنف دولة فتية فى المدينة تدافع عنهن فلا يستطيع المنافقون والمرجفون من إيذائهن ، والآيات التالية لهذه الآية تهدد هؤلاء المنافقون والمرجفون فى المدينة إن هم آذوا المسلمات .

وبذلك فهذه الآية لا تعتبر نصا فى تغطية الوجه ، وحسب هديه عليه الصلاة والسلام ، لا حرج فى كشف الوجه ، لأنه أباحه فى وسط جمع غفير من الرجال فى موسم الحج .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 11-11-2006 الساعة 02:44 AM.
  #3  
قديم 10-11-2006, 01:48 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

سامحك الله ابنتى / muslima 04


وغفر الله لى ولك وأدخلنا فى عباده الصالحين .


ابنتى هذه فتوى "دار الإفتاء المصرية" وهى ليست من قولى ، وفيها تستشهد الفتوى بأقوال من هم أعلم منى وأكثر ورعا ، ومنهم القائلين بهذه الفتوى وكذلك الأئمة الأربعة :::



-------------------------------------------------------------------------------


الفتاوى >> اللباس والزينة


رقـم الفـتـوى 4067
الموضوع حكم النقاب
التاريخ 04/12/2005
الـمـفـتـــي أمانة الفتوى




السؤال

فتوى رقم 945 لسنة 2003
أرجو من معاليكم فتوى في أمر النقاب زوجتي كانت ترتدي النقاب وكانت تسمع دروس والآن تطلب بخلع النقاب وارتداء الخمار ما رأي الدين في الخمار والنقاب وأيهما أفضل .


الجواب

قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)(النور 031) . وقال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)(الأحزاب 059) والحكم الشرعي المستخلص من الآيتين الكريمتين هو وجوب ستر المسلمة جسدها بحيث لا يظهر منه إلا الوجه والكفان على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء .
أما النقاب وهو : غطاء الوجه فليس فرضاً ولا سنة ولا مندوباً وكذلك تغطية الكفين بالقفاز وما أشبهه لأنه لم يقم دليل صريح من القرآن ولا من السنة على وجوب ستر الوجه والكفين ومن ثم يكون لبس النقاب والقفاز سلوكاً شخصياً يقع في دائرة المباح ولا حرج على المرأة شرعاً إن هي خلعت النقاب والقفازين واكتفت بالحجاب الذي يغطي الشعر ، فقد أباح لها الشرع إظهار الوجه والكفين ولا حرج أيضاً على زوجها في ذلك .
وهذا ما أجمع عليه أغلب العلماء وفقهاء المذاهب الأربعة .
ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به .
والله سبحانه وتعالى أعلم








أنقر هنا

"دار الإفتاء المصرية"

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 10-11-2006 الساعة 03:13 PM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م