مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-03-2001, 02:30 PM
أبوخولة أبوخولة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 74
Post

أبو أحمد عضو فعّال عدد مواضيعه: 91

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، اللهم اجعلنا معهم يا اللهأخي الكريم ، السلام عليكم1- لم تذكر عبارة واحدة عن عالم من السلف يؤكد فيها الاجماع المزعوم ، وعبارة اللالكائي تثبت رأيه فقط ،2- لم ترد على كلامي بخصوص الاستدلال بمفهوم المخالفة في حديث الأعور ، حيث بينت لك السبب في عدم دلالة الحديث ( وذلك من جهتين : أصل الاستدلال بالمخالفة غير صحيح في تحديد صفات الله وضربت لك مثال الأعزب ورددت على قولك أن المخالفة لمن ليس له زوجة أنه أحد صمد - ونقلت لك تفسير الأحد الصمد - والجهة الثانية لو قبلنا بمفهوم المخالفة جدلا فان من ليس بأعور قد يكون بأكثر من عينين أو عين واحدة من الأصل ، المهم أن يكون سليما ،لأن أصل العور من العيب وكل ما يستحيا منه كالعورة والعار ، والله ليس بأعور أي هو منزه عن النقائص والعيوب - كما قال النووي وابن الأثير وصاحب اللسان كذلك مادة هلك !! فهل تقبل به هنا ؟ يقول : ومعنىالرواية الأولى الهَلاكُ كلُّ الهَلاك للدجال لأنه وإن ادّعى الربوبيةولَبَّس على الناس بما لا يقدر عليه الشر، فإنه لا يقدر على إزالة العَور لأنالله منزه عن النقائص والعيوب،)3- لم تأتني بتفسير واحد يثبت العينين الاثنتين ، وأنا أتيتك بتفاسير السلف جميعا تثبت أن المراد الرؤية ( أما رواية ابن عباس فلا تثبت الا عينا ، كما أن له رواية تفسر العين بالرؤية ) 4- لم تعلق على دعوتي لفهم الحديث من شروح البخاري ومسلم حيث تجد تأكيدا لكلامي ( فهل خفي الاجماع المزعوم عن النووي وابن حجر فلم يشيرا اليه اشارة ! )وانظر ابن الأثير في غريب الحديث حيث يفسر الحديث ( لأن الله تعالى منزه عن النقائص والعيوب ) وهو ما ذهب اليه صاحب اللسان كذلك !!5- لم ترد على قولي : ان معنى العينين كما أوردته أنت يجعلها مرادفة لصفة البصر ، ولم تعلق على ما أشرت اليه في عقيدة أئمة الحديث للاسماعيلي حيث استشهد بآيات العين والأعين على صفة البصر .6- بالنسبة لموضوع الكيفية تقول ( لله عينين يبصر بهما لكن لا نعلم كيف يكون الابصار ، هكذا يكون تفويض الكيفية ) حسن ،، ممكن تطبق هذا الأسلوب على صفة البصر ؟ ( لله بصر - ...... - لكن لا ندري كيف يكون- .....- ) ضع الكلمات المناسبة في الفراغ لتكتشف أنك أنت ايضا جعلت البصر والعينين صفة واحدة .7- قلت : هل تعلم أن ابن عباس قال في تفسير: { واصنع الفلك بأعيننا} قال: بعين الله تعالى.. وفسر ذلك ابن جرير فقال:بعين الله ووحيه يامرك.. عكس ما تقول: أن المفسرين لم يذكروا ذلك..وأما تفسير بمرأى منا، فهو لا يخالف هذا التفسير، بل مؤداها واحد..وأقول : كلام ابن عباس حجة ضدك لأنه فسر الجمع بالمفرد ( عين الله )فلماذا لم يذكر التثنية ؟ وفي رواية أخرى قال ( بمرآى منا ) وهي التي رددها سائر المفسرين من بعده مما يدل على أن مؤداها واحد فعلا كما تقول ولكن ما هو هذا المؤدى الواحد ؟؟ انه ( بمرآى منا ) بدليل التفاسير السلفية كلها .وهذا ما قلته أنا : المؤدى واحد : صفة واحدة هي الرؤية والبصر8- أما اتهام السلف بالغباء وقلة الفهم فلم يرد في كلامي وما اردته أصلا أما ان صحابيا أخطأ في فهم الآية فليس الخطأ غباء بل هو من طبيعة الانسان ( كل بني آدم خطاء ) فليس غباء منهم ولا سوء أدب مني.وأخطاء الصحابة لا ينكرها أحد الا انهم لا يجتمعون على خطأ، وأنت أخطأت فهم مرادي ونسبت لي ما لم أقل منه حرفا واحدا ، كما أخطأت لغويا في عنوان الموضوع - كما قال الأصمعي - وكان الأولى عدم الجدال في هذا والاعتراف بالخطأ فضيلة .
------------------
ولكن الله ألف بينهم

أبوسارة عضو فعّال عدد مواضيعه: 36

أبو أحمد!أسئلتي لم تجب عليها..حاولت أن تظهرنا بمظهر المتهرب..وقعت في تناقضات سببها عدم اتباعك للسلف مع أنك توهمنا بأنك متبع لهم..أعجبك أن تشمت فينا، وأنت لا تدري أنك إنما تفعل ذلك بنفسك..هاك جوابي وبالله التوفيق..قلت:- لم تذكر عبارة واحدة عن عالم من السلف يؤكد فيها الاجماع المزعوم ، وعبارة اللالكائي تثبت رأيه فقط ..أقول:قول اللالكائي والأشعري والدارمي وابن خزيمة:اعتقاد السلف أهل الحديث هو أن لله تعالى عينان..هذا إجماع مزعوم عندك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟....فما الإجماع المقبول عندكم؟...قلت: لم ترد على كلامي بخصوص الاستدلال بمفهوم المخالفة في حديث الأعور ..أقول: قد رددت عليك.. لكنك لا تأبه للرد.. رددت عليك بكلام أهل العلم لكنهم ليسوا شيئا عندك.. والدليل..أنك نبذت قولهم وراءك.. وأخذت بقول الجهمية والمعتزلة..وإلا فمن قال من العلماء صراحة أن حديث الدجال لا يدل على العينين؟..هل تقدر أن تورد لنا اسم عالم من علماء أهل السنة وأهل السنة فقط..الذين تزعم أنك معتقد بهم.. قال: حديث الدجال ليس فيه دلالة على أثبات صفة العينين لله تعالى؟..وأما باقي كلامك في هذه النقطة فلا طائل وراءه، حيث لم تفهم مرادي.. وجنحت بالكلام إلى غير المقصد المطلوب..قلت:لم تأتني بتفسير واحد يثبت العينين الاثنتين ، وأنا أتيتك بتفاسير السلف جميعا تثبت أن المراد الرؤية ( أما رواية ابن عباس فلا تثبت الا عينا ، كما أن له رواية تفسر العين بالرؤية أقول:أعجب لتناقضك..هذا كلامك بعضه ينقض بعضا.. تزعم أن تفاسير السلف كلها لا تثبت العين بل الرؤية..ثم تورد أن ابن عباس يثبت عينا..فكيف اجتمع هذا عندك؟..ثم أرجوك لا تنسب للسلف ما لا تعلمه.. وإلا فأين في كلام أولئك الذين زعمت الانتساب إليهم نفي أن يكون لله عينين صراحة؟..وهل تستطيع أن تثبت من كلامهم أنهم يقصدون الرؤية دون إثبات العين؟..إن ما تقوله هو فهمك وحدك.. وفهم الجهمية والمعتزلة..وإلا فقولهم: بمرأى منا.. لا ينفي العين.. بل كل من يفهم يعلم أن ذلك بالعين.. خاصة ونحن نعلم أنه لو كانت صفة العين مختلف فيها بين السلف لأشاروا إلى ذلك الخلاف.. لكنك لا تجد له ذكرا.. والحقيقة لا تجد إلا جهميا يقول بنفي الصفة صراحة، أو معتزليا يقول: بصير بلا بصر.. أي كما تقول أنت........ثم قل لي بربك.. هل أنت تثبت لله عينا واحدة اتباعا لابن عباس؟.............قلت فهل خفي الاجماع المزعوم عن النووي وابن حجر فلم يشيرا اليه اشارة ! )وان..أقول:هذا ترديد لما سبق.. وما أكثر ما تعيد وتكرر..يا أخي إذا لم يكن قول الأئمة: اعتقاد السلف أئمة الحديث أن لله تعالى عينان..إجماعا...فما الإجماع المقبول عندك؟....وقد سألتك من قبل ما الإجماع فلم تجبني.. ثم جئتني تقول لي:لم تجبني على كذا، لم تجبني على كذا...توهم من لم يعرف أمرك أني أتهرب من كلامك..والحقيقة أنك أنت الذي تتهرب من الإجابة على تساؤلاتي.. ولا أدل على ذلك من أنك إلى الآن لم تجبني على ما أوردته لك من قبل:ـ من سلفك فيما ذهبت إليه من نفي صفة العينين عن الله تعالى؟..ـ ما معنى الإجماع عندك؟...قلت:كلام ابن عباس حجة ضدك لأنه فسر الجمع بالمفرد ( عين الله )فلماذا لم يذكر التثنية ؟ ..أقول:فهل أنت تثبت لله تعالى عينا واحدة؟.. فها هو ابن عباس يثبتها، وهو من الصحابة؟؟؟؟؟؟؟...وقولك أن كلامه ضدي.. يدل على أنك لا تفهم كلام العرب.. وأسأل (الأصمعي) فإني أراك معجبا بصنيعه معي.. فأساله مامعنى قول ابن عباس: عين الله؟.أعلم أنك لن تسأله.. لأنه مثلي على اعتقاد السلف.. ليس مثلك على اعتقاد الجهمية والمعتزلة.. أو في أحسن الأحوال على اعتقاد نفسه.._________________________-ثم أعجب لأمرك كيف تتنصل من إساءة الأدب مع السلف من قبل.. وكلامك في غاية الوضوح..وأعجب من هذا أنك فرح بما أورده ( الأصمعي) علي من ملاحظة لغوية.. مما يدل على فراغك من الحجج وكثرة لفك ودورانك.. لكن اعلم.. بالنسبة لما أورد( الأصمعي) علي .. يبدو أنك لم تقرأ ردي عليه.. وأنت في غمرة الفرح بما وجدته نسيت أن تفعل ذلك.. وإلا لو قرأت وفهمت المسألة لعرفت أن من الإساءة لنفسك أن تستدل علي بمثل هذا الإيراد المهلهل..ولا أريد أن أتكلم في ( الأصمعي) هذا الأمر بيني وبينه.. لكن ما رأيك لو استخرجت من ردودك علي أخطاء لغوية؟..خذ هذين المثلين يا صاحب:في ردك الأول وردت العبارة التالية:إن ربكم له عينين إثنتين ..هل ترى هذا صوابا؟..عينان خبر إن.. فالواجب رفعه لا نصبه..ثم رددت قولك: البعض.. وهذا خطأ.. فبعض.. لا يدخل عليها أل..ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــخلاصة الكلام ما جوابك لما يلي:1ـ من سلفك في نفي صفة العينين عن الله تعالى صراحة، من من السلف يقول: ليس لله عينين؟..2ـ ما معنى الإجماع عندك؟..3ـ هل تثبت صفات: الوجه واليدين والأصابع الخمسة والقدم والساق لله تعالى؟.وهل تثبت أنه يرضى ويغضب وينزل ويستوي على العرش؟..4ـ هل تثبت لله عينا واحدة؟..أجب ولا تحد.. واختصر..
------------------
abu-sarah@maktoob.com


أبو أحمد عضو فعّال عدد مواضيعه: 91

السلام عليكمأبا سارة لاتعجل علينا ولا تعجل في الحكم علينالست جهميا ولا معتزليا ولاشامتا كما تظن فيولا حتى متحديا .. بل باحث يطلب العلم لا أكثروقد كنت أناقش قولا أنت تدافع عنه وتتبناه فاذا بك تريدني أن أتبنى قولا لتهاجمه بدورك وتغير اتجاه الحوار ، وقد أوضحت لك من البداية أن ما أقوله هو ما أستنتجه الآن من خلال الحوار معكم وليس تقليدا لفرق ضالة أقسم أني لا أنتمي اليها ولا أقلدها - انظر هل تراني اتهمتك بشيء كالتجسيم مثلا ؟؟ - أنا لا أرمي الاتهامات جزافا على الآخرين وقد بينت لك مرارا وتكرارا أن تعريفك لمعنى العينين هو الذي جعلني أقول انها وصفة البصر شيء واحد وتأكد ذلك عندي عندما رأيت الاسماعيلي يستشهد بآيات العينين على صفة البصر ، فهل أنا ليس لي سلف ؟طلبت منك أن تشرح لي معنى صفة البصر حتى تثبت لي أنها ليست نفس صفة العينين ، ولم تستجب حتى الآنبالنسبة لتفسير ابن عباس قلنا عنه روايتان والثانية هي التي اعتمدها أصحاب التفاسير مما يدل أنها تفسر الأولى وليس العكس ، وليس فيها تثنية على كل حال حديث الأعور قرأت تفسيره للنووي وابن حجر فلم أجد اشارة للتثنية ولا ذكرا لمن قال بها فهل يخفى الاجماع على هؤلاء ؟عبارة اللالكائي التي أوردتها لي ليست كما تقول -حكاية عن السلف -وانما ( سياق ما دل ..) راجع كلامك أعلاه وتعليقي عليه بأنه تعبير عن رأي اللالكائيأما أسئلتك الموجهة لي فهي كمن شعر بالحرج فيريد أن يتحول من الجواب الى السؤال ، فلنفرض أني معك في كل ما تقول وأسئلتي ماذا يكون جوابها ؟؟على كل حال سأجيبك 1- الذي يقول ليس لله عينان هو كالذي يقول له عينان كلاهما يتكلم في غيب لا يجوز تعديه وأنا لا أقول ليس لله عينان - الا اذا قصدت بها الجارحة فأنفيها حتى لا أكون مجسما - أما الآيات والحديث فقد بينت لك فهمي لها من خلال التفاسير وليس من خلال اجتهادي ، واذا قلت العينان والبصر صفة واحدة فهذا ليس نفيا للعينين بل هو استنتاج من معنى العينين الذي أخذته منك2- الاجماع لا أزال أنتظر دليله الموثق من فضيلتكم حتى أقرر ، من قال بالاجماع وأين المصدر ؟3- الصفات التي تسألني عنها موضوع آخر يمكن أن نتحاور فيه اذا انتهينا من موضوع العينين ولكن موقفي الحالي بشكل عام الإثبات مع التنزيه ولست نافيا للصفاتفاطمئن والى اللقاء مع خالص شكري لصبرك وعذرا اذا بدر مني ما أزعجكم ، ولست شامتا ولا شاتما وانما أشرت الى الخطأ اللغوي لألفت انتباهكم الى عدم الجدال عند ظهور الخطأ - وتأكد أن حرصي على سلامة القلب نحوك وكل المسلمين أهم عندي من كل هذا الحوارأخوكم في الله - أبو أحمد
------------------
ولكن الله ألف بينهم

يتبع إن شاء الله
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م