مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-03-2001, 02:42 PM
أبوخولة أبوخولة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 74
Post

أبوسارة عضو فعّال عدد مواضيعه: 36

قلت:وفي رواية أخرى قال ( بمرآى منا ) وهي التي رددها سائر المفسرين من بعده مما يدل على أن مؤداها واحد فعلا كما تقول ولكن ما هو هذا المؤدى الواحد ؟؟ انه ( بمرآى منا ) بدليل التفاسير السلفية كلها .أقول:مع أن كلا التفسيرين لا يتعارضان.. التفسير بقوله: بمرأى منا.. والتفسير بقوله: عين الله.. كما تزعم أنت..إلا أن أن ما ادعيته من أن التفاسير السلفية كلها تفسر الآية بقول: بمرأى منا..هي دعوى.. وما كنت أظنك تجترأ على مثل هذه الدعوى.. وأحسن أحوالك أنك رجعت إلى كتابين أو ثلاثة أو أربعة وعممت هذا الحكم..وإلا فهل نظرت مثلا إلى ما جاء في الدر المنثور في تفسير قوله: { ولتصنع على عيني}..أنظر ما جاء فيه:أخرج بن أبي حاتم عن أبي نهيك رضي الله عنه ( صحابي) في قوله: { ولتصنع على عيني}، قال: ولتعمل على عيني..وأخرج بن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي عمران الجوني رضي الله عنه (تابعي)قال: تربى بعين الله..وأخرج عبدالرزاق وابن المنذر وأبي أبي حاتم عن قتادة (تابعي): ولتغدى على عيني..وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج: يقول: أنت بعيني إذ جعلتك أمك في التابوت ثم في البحر..ـ فكيف تزعم أن التفاسير السلفية كلها فسرت الآية بمعنى: بمرأى منا؟...فمن الذي يحتاج إلى الدقة يأ أستاذ؟...أضف صحابيا آخر إلى ابن عباس كلهم يثبتون العين لله تعالى..مع أنه كان يكفيك لو كنت متبعا ما أورده الأئمة الثقات من أن لله تعالى عينان.. عسى الله أن يهديك ويغفر ذنبك.. ويهدينا ويغفر ذنوبنا..
-----------------
abu-sarah@maktoob.com

أبو أحمد عضو فعّال عدد مواضيعه: 91

السلام عليكم أبا سارةمعنى كلام اللالكائي كما قلت لك : هذا رأيه ولم يزعم الاجماع الا اذا كان عندك كلام غيره تنقله لي مشكورا . أما كلام الأشعري فسوف أتحقق منه قريبا أما معنى الاجماع فمعلوم لدى الجميع أنه لا يثبت بقول البعض وعلى كل أعدك بمراجعة دعوى الاجماع عسى أن أجد ما يثبتها وأريحك مني .التوقف أسلم في مسألة العينين ، نعم هذا ما يبدو لي حتى الآن .لا أزال أطلب منك بيان معنى صفة البصر ولماذا يستشهد الاسماعيلي بآيات العين على صفة البصر ؟أما قولك : فإذا كان الله ليس له إلا عينا واحدة فكيف حينذاك يستطيع المؤمن أن يفرق بينه وبين الدجال... الذي كذلك ليس له إلا عينا واحدة؟..فليس بصحيح لأن الدجال له عينان واحدة سليمة والأخرى ليست كذلك : طافئة أو طافية ، كما في الحديث
------------------
ولكن الله ألف بينهم

أبوسارة عضو فعّال عدد مواضيعه: 36

وعليكم السلام..هل هذا يعني أنك إذا وجدت الأشعري قال: "جملة ما عليه أهل الحديث والسنة....وأن له عينين بلا كيف، كما قال تعالى:{ تجري بأعيننا}"..ستثبت العينين؟..أرجو ذلك..فقوله هذا لا يحتمل إلا الإجماع.. ولم يعارضه ولم يكذبه أحد من السلف في ذلك، فدل على الإجماع.. كما لم يكذبوا من أثبت العينين لله تعالى..هذا هو معنى الإجماع إذا كنت لا تعلمه..قال الإمام الدارمي في رده على بشر المريسي العنيد ص41:" وادعى المريسى أيضا في قول الله: { إن سميع بصير}، { والله بصير بالعباد}، أنه يسمع الأصوات، ويعرف الألوان، بلا سمع ولا بصر.وأن قوله:{ بصير بالعباد)، بمعنى عالم بهم..لا أنه يبصرهم ببصر، ولا ينظر إليهم بعين، فقد يقال للأعمى:ما أبصره، أي أعلمه، وإن كان لا يبصر بعين..فيقال لهذا المريسي الضال: الحمار والكلب أحسن حالا من إله على هذه الصفة، لأن الحمار يسمع الأصوات بسمع، ويرى الألوان بعين..وإلهك بزعمك أعمى أصم، لا يسمع بسمع، ولا يبصر ببصر، ولكن يدرك الصوت كما تدرك الحيطان والجبال التي ليس لها أسماع، ويرى الألوان بالمشاهدة لا ببصر في دعواك..فقد جمعت أيها المريسي في دعواك هذه جهلا وكفرا..أما الكفر فتشبيهك الله بالأعمى الذي لا يبصر ولا يرى..وأما الجهل فمعرفة الناس بأنه لا يستقيم في كلام العرب أن يقال لشيء:هو سميع بصير، إلا وذلك الشيء موصوف بالسمع والبصر، من ذوي الأعين والأسماع والأبصار، والأعمى من ذوي الأعين، وإن كان قد حجب بصره"..ومن هنا تفهم ماذا يعني الأسماعيلي بالبصر.. إنه يعني بذلك: العين.. لا كما زعم الجهمية أنهم يبصر بغير بصر أي بغير عين.. ووافقتهم أنت على ذلك..قال ابن خزيمة في كتاب التوحيد 1/114:" نحن نقول: لربنا الخالق عينان يبصر بهما ما تحت الثرى وتحت الأرض السابعة السفلى.....وقال 1/96:" باب ذكر إُثبات العين لله جل وعلا: ثم ساق الآيات في العين وقال:فواجب على كل مؤمن أن يثبت لخالقه وبارئه ما ثبت الخالق لنفسه، من العين.وغير المؤمن من ينفي عن الله تبارك وتعالى ما قد ثبته الله في محكم التنزيل ببيان الله النبي صلى الله عليه وسلم الذي جعله الله مبينا عنه، عز وجل في قوله: { وأنزلناإليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم }..فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن لله عينين، فكان بيانه موافقا لبيان حكم التنزيل الذي هو مسطور بين الدفتين، مقروء في المحاريب والكتاتيب".وقال القاضي أبو يعلى في إبطال التأويلات 2/347:" إثبات صفة العينين لربنا جل شأنه".. ثم أورد الآيات وحديث الدجال..وقال الإمام أحمد في المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد 1/364:" المشبهة تقول: بصر كبصري، ويد كيدي"..طبعا أنت لاتحتج بهذا النص.. لأنك تفرق بين البصر والعين.. وتفريقك باطل..هذه النقولات هي التي تثبت العينين لله تعالى.. ولا يمكنك أبدا أن تأتي بنقل يعارضها عند أحد من السلف إلا الجهمية والمعتزلة.فيا أخي ألا يكفيك ويسعك ما وسع هؤلاء الأئمة.. إعلم أخي الكريم أنك إذا لم تتبع كلام هؤلاء الأئمة الذين صرحوا بصفة العينين:إما أن تكون متبعا للجهمية والمعتزلة..أو منفردا بنفسك في الاستنباط ومعارضة السلف بعقلك، باسم البحث عن الحقيقة وتمحيص المسألة، وذلك يفتح عليك باب شر كبير.. فهذا المنهج الذي تسير عليه، سيفتح عليك باب معارضة السلف في كل مسألة عقدية، وإذا كانت هذه المسألة على ظهورها أشكلت عليك لأنك انفردت بعقلك، فكيف بغيرها من المسائل؟..نصيحتي لك أخي الكريم.. عليك بهدي وقول السلف، الصحابة والتابعين وتابعيهم إلى الثلاثة القرون المفضلة تكون على الجادة.. واحذر أن توهم نفسك من أنك على هدي السلف، وها أنت لا تقبل بقولهم، بزعمك أنك تبحث عن الإجماع المفقود.. وإنما هو مفقود عندك أنت وحدك.. وإلا فهو موجود لكنك لا تريد أن تدير نظرك نحوه..يكفي في هذا أنه ليس لك سلف أبدا.. ولذا لم تستطع الأجابة على سؤالي إن كان أحد صرح وقال: ليس لله عينين.. بل وجدت العكس.. ووجدت كلاما محتملا يحتمل المعنيين، فبدل أن تحمله على صرح به السلف وأفصحوا، وهو الواجب، حملته على المعنى الذي في ذهنك، وهذا ليس من العدل..هداك الله وأراناوإياك الحق ورزقنا جميعا اتباعه.. والسلام..
------------------
abu-sarah@maktoob.com

أبو أحمد عضو فعّال عدد مواضيعه: 91

جزاك الله خيراالآن بدأت لغة الحوار بيننا تأخذ صفة النصيحة لله والتواصي بالحقالمشكلة لا تزال قائمة ، حتى كلام ابن خزيمة تارة يقول عين وتارة عينانالبيهقي في الأسماء والصفات بوب على حديث الدجال تحت عنوان : باب ما جاء في اثبات العين -وليس العينين - والحاشدي تابعه في التعليق قائلا : فنثبت صفة العين لربنا عز وجل .. !! وابن عباس قال عين .. الخ لماذا لم يقولوا عينان ، والاسماعيلي أيضا يثبت في عقيدة أئمة الحديث صفة البصر ويدلل عليها بآيات العين والأعين ،وأنت تمتنع عن اعطاء جواب على سؤالي الذي مللت من تكراره حول معنى صفة البصر ، فالقضية عين أم عينان أم بصر ؟؟قل لي أين أجد معنى صفة البصر ؟ من أول الحوار وأنت تردد أن اللالكائي حكى الاجماع عن السلف ، ثم تنقل لي كلامه فإذا به يعبر عن رأيه ولا يحكي اجماعا الآن تقول الأشعري حكاه عن السلف ولم يرد عليه أحد الا أن يكون جهميا الخ أعطني وقتا لأتحقق من المسألة .. والسلام عليكم
------------------
ولكن الله ألف بينهم

أبوسارة عضو فعّال عدد مواضيعه: 36
أخي أبو أحمد!لقد تقينت الآن تماما أنك إما لا تقرأ أو لا تفهم.... أتبعت نفسي واستهلكت وقتي معك.. ثم تعود تطرح نفس الأسئلة التي تطرحها علي مرار؟...هذا والله العجب.. كل أسئلتك الآخيرة التي تنعى علي على عدم الإجابة عليها موجود جوابها في مقالي الأخير..تقول ابن خزيمة ذكر العين مرة والعينين مرة.. وترى هذا مما ينقض الاستدلال بأن لله عينين..بأي منطق تفكر .. أنت تناور وتتلاعب أم ماذا؟..وتقول: الآن بدأت لغة الحوار تأخذ بيننا صفة النصيحة لله والتواصي بالحق..؟؟؟؟؟وهل من قبل كان ياخذ صفة الفضيحة والنصيحة للشيطان؟.............يا أخي أرجوك يبدو أن المسألة أكبر منك.. وأنت قد دخلت فيما ليس لك فيه ناقة ولا جمل..وطلبك للعلم بهذا النحو يضرك ولا ينفعك.. فكن على دين العجائز خير لك..والسلام..
-----------------
abu-sarah@maktoob.com

أبو أحمد عضو فعّال عدد مواضيعه: 91
سألتك عن معنى صفة البصرأكثر من خمس مرات وتجاهلت السؤالهل الله له صفة العينين وصفة البصر أم هما صفة واحدة ؟؟أنا من جهتي قررت أن أتجاهل عباراتك الاستفزازية حرصا على استمرار الطابع العلمي للحوار جزاك الله خيرا
------------------
ولكن الله ألف بينهم

 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م