مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-11-2000, 01:01 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post نقل موضوع أبي دلال:(تحفة الأبرار ببيان تضعيف الألباني لحديث مالك الدار)1

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :
فقد اطلعت على مقال لبعض الكتاب هداهم الله ، قرروا فيه مشروعية اللجوء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وطلب السقيا منه عند الجدب وقلة الأمطار ، واحتجوا لذلك بأثر ضعيف الاسناد ، قد صحح الحافظ ابن حجر اسناده الى بعض رواته ، ولم يحكم على جميع الاسناد بالصحة والاتصال ! فظن القوم ان الحافظ حكم على اسناد القصة بالصحة له ، والحق أن بعض رواتها مجهولون كما سيبينه علامة الشام الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني في كتابه العظيم " التوسل " ( ص 131 - 134 ) الطبعة الخامسة .
والأثر نقله الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح (2/397) ونصه :
" وروى ابن شيبة باسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الدار - وكان خازن عمر - قال: أصاب الناس قحط في زمن عمر ، فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! استسق لأمتك ، فإنهم قد هلكوا ، فأتي الرجل في المنام ، فقيل له : ائت عمر … الحديث . وقد روى سيف في " الفتوح " أن الذي رأى المنام المذكور هو بلال بن الحارث المزني أحد الصحابة " انتهى كلام الحافظ رحمه الله .
فأجاب الشيخ الألباني رحمه الله بما نصه :
" قلت والجواب من وجوه :
الأول : عدم التسليم بصحة هذه القصة ، لأن مالك الدار غير معروف العدالة والضبط ، وهذان شرطان أساسيان في كل سند صحيح كما تقرر في علم المصطلح ، وقد أورده ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (4/1-213) ولم يذكر راويا عنه إلا أبي صالح هذا ، ففيه إشعار بأنه مجهول ، ويؤيده أن ابن أبي حاتم نفسه - مع سعة حفظه واطلاعه - لم يحك فيه توثيقا فبقي على الجهالة ، ولا ينافي هذا قول الحافظ " … باسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان …. " لأننا نقول : إنه ليس نصا في تصحيح جميع السند بل إلى أبي صالح فقط ، ولولا ذلك لما ابتدأ هو الاسناد من عند أبي صالح ، ولقال رأسا : " عن مالك الدار … واسناده صحيح " ولكنه تعمد ذلك ، ليلفت النظر إلى أن هاهنا شيئا ينبغي النظر فيه ، والعلماء إنما يفعلون ذلك لأسباب منها : أنهم قد لا يحضرهم ترجمة بعض الرواة ، فلا يستجيزون لأنفسهم حذف السند كله ، لما فيه من إيهام صحته لا سيما عند الاستدلال به ، بل يوردون منه ما فيه موضع للنظر فيه ، وهذا هو الذي صنعه الحافظ رحمه الله هنا ، وكأنه يشير إلى تفرد أبي صالح السمان عن مالك الدار كما سبق نقله عن ابن أبي حاتم ، وهو يحيل بذلك إلى وجوب التثبت من حال مالك هذا أو يشير إلى جهالته . والله أعلم .
وهذا علم دقيق لا يعرفه إلا من مارس هذه الصناعة ، ويؤيد ما ذهبت إليه أن الحافظ المنذري أورد في " الترغيب - 2/41 - 42) قصة أخرى من رواية مالك الدار عن عمر ثم قال : " رواه الطبراني في الكبير ، ورواته إلى مالك الدار ثقات مشهورون ، ومالك الدار لا أعرفه " وكذا قال الهيثمي في " مجمع الزوائد - 3/125".
الثاني : أنها مخالفة لما ثبت في الشرع من استحباب إقامة صلاة الاستسقاء لاستنزال الغيث من السماء ، كما ورد ذلك في أحاديث كثيرة ، وأخذ به جماهير الأمة ، بل هي مخالفة لما أفادته الآية من الدعاء والاستغفار ، وهي قوله تعالى في سورة نوح (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا . يرسل السماء عليكم مدرارا … ) وهذا ما فعله عمر بن الخطاب حين استسقى وتوسل بدعاء العباس كما سبق بيانه ، وهكذا كانت عادة السلف الصالح كلما أصابهم القحط أن يصلوا ويدعوا ، ولم ينقل عن أحد منهم مطلقا أنه التجأ إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وطلب منه الدعاء للسقيا ، ولو كان ذلك مشروعا لفعلوه ولو مرة واحدة ، فإذا لم يفعلوه دل ذلك على عدم مشروعية ما جاء في القصة .
الثالث : هب أن القصة صحيحة (أي إلى مالك الدار) فلا حجة فيها ، لأن مدارها على رجل لم يسم ، فهو مجهول أيضا ، وتسميته بلالا في رواية سيف لا يساوي شيئا ، لأن سيفا هذا - وهو ابن عمر التميمي - متفق على ضعفه عند المحدثين ، بل قال ابن حبان فيه : " يروي الموضوعات عن الأثبات ، وقالوا : إنه كان يضع الحديث ". فمن كان هذا شأنه لا تقبل روايته ولا كرامة ، لا سيما عند المخالفة . انتهى كلام الألباني رحمه الله .

وخلاصة القول أن الاستسقاء الشرعي يكون بخروج الناس إلى المصلى وطلب الغيث ، وان استصحبوا أهل الخير والصلاح فهذا من أسباب قبول الدعاء ، أما أن يطلبوا الأحياء من الأموات أن يدعوا لهم ويتركوا - أي الأحياء - الدعاء فهذا بدعة في دين الله ، لم يرد في كتاب الله ، ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولك يرد عن الصحابة ولا التابعين ، والله الموفق .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم ابو دلال
abudalal11@hotmail.com

أبو دلال عضو فعال في حوار الخيمة
28-10-2000 05:42 AM
السلام عليكم
وجزاك الله خيرا

واصدع بما قال الرسول ولا تخف *** من قلة الأنصار والأعوان
فالله نـــاصـــر ديــنــه وكــتــابـــه *** والله كــــاف عبده بأمان
-----------------------------------------------------------------

قالوا تنقصتم رسـول الله أو *** عجبا لهذا البغي والبهتان
أنتم تنقصتم إله العرش والـ *** قرآن والمبـــــعوث بالقرآن
(...)
وجعلتم التنقيص عين وفاقه *** إذ لم يوافق ذاك رأي فـــــــلان
نظير هذا قول أعداء المسيـ *** ح من النصارى عابدي الصلبان
إنا تنقصنا المسيــح بقولنـا *** عبـــــــــد وذلك غاية النقصـــان

[من نونية ابن القيم رحمه الله]

والسلام عليكم.
عادل عبد الله عضو في حوار الخيمة
28-10-2000 09:32 AM
الأخوة المراقبون..هذا أبو دلال ينبز الأخ الشادي بقوله "الشاذي" بالذال، والشاذي بلغتنا تعني القرد، فتنبهوا. الغـامدي عضو في حوار الخيمة
28-10-2000 10:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله المعز المذل ونعوذ به أن نضل أو نضل
الأخ (أبو دلال) قرأت موضوعك فوجدت أن ما استندت إليه لا يصح بل قواعد المحدثين وأئمة أصول الحديث تشهد بصحة الحديث للتالي:
ماذا تقول عن قول الحافظ ابن كثير: وهذا الأثر صحيح الإسناد؟
أليس هذا يبين أن قول الحافظ ابن حجر بإسناد صحيح يعني كل الإسناد؟
علماء الحديث يميزون بين إلى فلان وبين من طريق فلان, والحافظ ابن حجر رضي الله عنه ورفع راية علومه خفاقة قال: من رواية أي من إسناده أي من طريقه ولم يقل: بإسناد صحيح إلى أبي صالح السمان. فالفرق بينهما كبير وهذا أيضا متعلق بمعرفة اللسان العربي فإن من تفيد الإبتداء كما تفيد معنى في وغير هذا كالتبعيض أما أن تفيد معنى إلى فهذا أنت مطالب بإثباته من بطون كتب أهل اللغة وأصول الحديث.
هذا يظهر أن ما استندت إليه غير صحيح ولا سديد. فالحديث صحيح صحيح صحيح كما نص عليه الحافظان وأقره غيرهما من الحفاظ المتبحرين كالإمام ابن الصِِدّيق الإدريسي الحسني

أما مالك الدار رضي الله عنه فكيف يكون مجهولا؟ وهنا لا بد من تحكيم القاعدة:
1-- من حفظ حجة على من لم يحفظ
2-- عدم الوجدان لا يستلزم عدم الوجود
3-- عدم معرفة الشىء لا يدل على جهالته عند الغير وهذا تقريبا بمعنى القاعدة الثانية

فأقول: الحافظ الهيثمي والحافظ المنذري رضي الله عنهما إن فاتهما معرفة مالك الدار فهذا لا يدل على أنه مجهول عند غيرهما ثم إن كلمة حافظ لا تعني أنه جمع معرفة كل الرواة إحصاء بعد استقراء, كلام أهل هذا الشأن يأباه وتصرفاتهم تنفي مثل هذا وقد قال الحافظ ابن القطان رضي الله عنه عن خالد بن دريك بأنه مجهول مع أنه مشهور روى عنه أكثر من ثلاثة من أهل العلم المعروفين فهل نضعف الحديث بسبب تجهيل الامام ابن القطان له؟ مع التنبيه على سعة اطلاع الامام ابن القطان.

وها هي ترجمة مالك الدار رضي الله عنه ويكفي ترجمة ابن سعد في الطبقات له: مالك الدار مولى عمر بن الخطاب روى عن أبي بكر وعمر .... " وكان معروفا "

هل هذا الرجل الذي جهله الألباني؟ وهل هذا الرجل الذي قال الألباني محتجا بتجهيله: وهذا علم دقيق لا يعرفه إلا من مارس هذه الصناعة.
أليس هذا إثبات من الألباني بأنه لم يمارس هذه الصناعة؟ لا يكفيك أخ أبا دلال النقل من الكتب فهذا لا يسمى علما لأن "العبرة بالتحقـــــــــــــــــــــيــــــــــق"

وقد قال الحافظ ابن حجر عن سيدنا مالك الدار الذي سعى الألباني إلى تضعيفه وقلدته أنت بغير حجة او دليل شرعي, راجع كلام الحافظ في الإصابة في تمييز الصحابة ففيه إثبات خلاف ما حاول الألباني أن يخفيه وجاء فيه ملخصا: مالك الدار له إدراك - أي أنه معدود من الصحابة - وهذا كاف في توثيقه ثم ذكر أنه روى عنه أربعة رجال وهم أبو صالح السمان وإبناه عون وعبد الله ابنا مالك وعرد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي ثم قال: قال علي بن المديني: كان مالك الدار خازنا لعمر. هذا هو مالك الدار باختصار.

وإليك تفصيل ذلك وفيه إثبات أنه صحابي على قول اختاره ابن حجر: مالك بن عياض مولى عمر هو الذي يقال له مالك الدار((( له إدراك))) وسمع من أبي بكر الصديق وروى عن الشيخين ومعاذ وأبي عبيدة (((روى عنه أبو صالح السمان وابناه عون وعبدالله ابنا مالك))) وأخرج البخاري في التاريخ من طريق أبي صالح ذكوان عن مالك الدار أن عمر قال في قحوط المطر يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه وأخرجه ابن أبي خيثمة من هذا الوجه مطولا قال أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله استسق الله لأمتك فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له ائت عمر فقل له إنكم مسقون فعليك الكيس قال فبكى عمر وقال يا رب ما ءالوا إلا ما عجزت عنه. وروينا في فوائد داود بن عمرو الضبي جمع البغوي من طريق عبدالرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي عن مالك الدار قال دعاني عمر بن الخطاب يوما فإذا عنده صرة من ذهب فيها أربعمائة دينار فقال اذهب بهذه إلى أبي عبيدة فذكر قصته وذكر بن سعد في الطبقة الأولى من التابعين في أهل المدينة قال روى عن أبي بكر وعمر (((وكان معروفا))) وقال أبو عبيدة ولاه عمر كيلة عيال عمر فلما قدم عثمان ولاه القسم فسمى مالك الدار وقال إسماعيل القاضي عن علي بن المديني كان مالك الدار خازنا لعمر.

هل هذا هو المجهول يا أخ أبا دلال؟ كلامك هذا حرام حرام فيه تحريف لمسائل شرعية وهذا حرام لا يجوز, ولو لم يكن ثقة فهل كان سيدنا عمر رضي الله عنه يوليه بيت المال؟ وهل كان سيدنا عثمان يقره على هذا الأمر بعد توليه الخلافة؟ هل هذا هو المجهول يا أبا دلال؟

وأزيدك ما قاله الحافظ الخليلي لترى كيف أوقعت نفسك في تقليد لا يليق بطالب العلم, فقال الحافظ الخليلي في كتابه المشهور - الإرشاد الجزء الأول صفحة 313-316 ما نصه: مالك الدار مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ((( تابعي قديم متفق عليه اثنى عليه التابعون)))

فماذا تقول هل مارست أنت والألباني قبلك علم الحديث وعرفتما دقائقه؟

وهل حقا ما قلته في ردك: تحفة الأبرار ببيان تضعيف الألباني لحديث مالك الدار ؟؟؟؟
هل هذه تحفة أم تحريف للمسائل الشرعية؟؟؟

فالحديث صحيح صحيح صحيح
أرجو منك أخ أبو دلال أن تجيب على سؤالي: هل ما ذكرته صحيح من أن ما ذكره الألباني لا يعرفه إلا من مارس العلم؟ طبعا بعد هذا الإمعان في إثبات أمرين: إما أنه فعلا ليس مطلعا أو أنه يعرف لكنه أخفى وهذا تعرف أنت ما يسمى.
وهل يجوز كلامه عن مالك الدار والعياذ بالله: لأن مالك الدار غير معروف العدالة والضبط.

بانتظار جوابك
-------------------------------- الشادي
عمر الشادي مراقب حوار الخيمة
29-10-2000 12:33 AM
لا أقول يا شادي إلا سلمت يمناك وصح لسانك، أبهرتني بنفي الجهالة التي نسبها أبو دلال لمالك الدار.
وأريد أن أضيف يا شادي: تغاضى عمن يشتمك واصبر على أذى الناس وبارك الله فيك. الغـامدي عضو في حوار الخيمة
29-10-2000 01:11 AM
ما شاء الله يا الشادي.
أحسنت بدفاعك وتبيانك عن مالك الدار، سبحان الله حتى على مالك الدار يفترى في هذا المنتدى ، ان هذا بهتان كبير.
عـادل عضو في حوار الخيمة
29-10-2000 01:17 AM
الأخ أبو دلال أرجو أن تكون كتابتك لاسم عمر الشادي في أعلى الصفحة خطأ املائياً، فإنه من التنابز بالألقاب المنهي عنه في صريح الكتاب والسنة.
أما الحوار العلمي فلا اعتراض عليه من الخيمة طالما التزم بالموضوعية والابتعاد عن التعرض الشخصي للمتحاورين. بما في ذلك التكفير والتفسيق والاستهزاء.
والسلام. صلاح الدين مراقب حوار الخيمة
29-10-2000 07:45 AM
حضرة المراقب، كلمة الشاذي (بالذال) التي كتبها أبو دلال أتمنى مثلك أن تكون خطأ في الطباعة مع أنني أستبعد ذلك لأن حرف الدال في يمين الكيبورد والذال في يسارها، وقد تكرر هذا النبز للأخ الشادي كثيرا في هذه الخيمة في الفترة السابقة قبل إنزال قواعد الراعي الجديدة.
هذه ملاحظة أردت بيانها، وشكراً.
الغـامدي عضو في حوار الخيمة
29-10-2000 08:24 AM
أشكر لك حرصك على قواعد الانضباط. وقد كتبت للأخ عمر مطر لمعالجة الموضوع، فالإشاكل في العنوان وليس في المضمون، حتى الآن. وحذف الموضوع من أجل العنوان قد يترتب عليه مفسدة خاصة إذا أساء أحد المشاركين الظن. نحن بانتظار جواب الأخ عمر. صلاح الدين مراقب حوار الخيمة
29-10-2000 08:49 AM
قليلا من الموضوعية يا كرام.
فمني و نفسي أقول أن الشادي أقوى حجة و برهان.
فهذا عمل الصحابة الكرام , استغاثوا بالنبي .
فمن يجرؤ على تحريم هذا. طالب عضو فعال في حوار الخيمة
30-10-2000 01:21 AM
و من مشكلة الحوار إستدلال البعض بمن هو ليس ذي مقام
عند الآخر >
فليس من الحكمة(في رائي ) فعل ذلك , فلو الكانت النية هي إصلاح الآخر عليك بإقامة الحجة, و لن تكون حجة معتبرة إلا إذا إستدليت بمن هو ثقة عند الجميع. طالب عضو فعال في حوار الخيمة
30-10-2000 01:29 AM
(الفاروق) نعم سأقوم بمحو كلامك الذي فيه خروج واضح عن الحق لأنه ثابت أن مالك الدار الذي كان خازن بيت مال المسلمين معروف مشهور فكيف تشكر من قال بأنه مجهول الضبط والعدالة؟
هل هذا يجوز؟ لا لا يجوز والمنصوص في الضوابط أن كل كلام فيه منكر لا يسعنا السكوت عليه لأننا مأمورون بإزالة المنكر.
_____________________________
انا واثق ان هذه المداخلة سوف تحذف لانني واثق ان الشادي والفاروق وصلاح وعمر مطر كلهم شخص واحد او اشخاص بهواَ واحـد.
ابو جندل عضو فعال في حوار الخيمة
31-10-2000 11:29 AM
الأخ أبو جندل، لا أطالبك بحسن الظن، ولكن أطالبك بالموضوعية، فهل من الحق في شيء أن تبني أحكامك على التخمين؟ وما هو الفرق ساعتئذ بينك وبين من تشكو منهم أو عليهم؟ صلاح الدين مراقب حوار الخيمة
31-10-2000 11:56 AM
لا أدري يا أبو جندل أين العلم الذي أفاد به أبو دلال (كما تقول) بعد الرد الوافي والمستوفي الذي سطره الأخ الشادي، أرجو الإنصاف في إطلاق الأحكام.
الغامدي.
الغـامدي عضو في حوار الخيمة
31-10-2000 02:21 PM
ليس هناك من طريقة لتغيير العنوان بعد أن يرسل الموضوع إلى الخادم (السرفر).
والطريقة الوحيدة هي إرسال موضوع جديد فيه تصحيح للخطأ ويقوم كل بنقل مشاركته إلى هناك ويحذف هذا الموضوع، أو أن يفتح المراقب موضوعا جديدا باسمه وينقل فيه كل ما قيل ثم يحذف هذا الموضوع.

((((((هذا تحذير لأبي دلال وفي المرة القادمة سيتم إيقاف اشتراكه لمدة أسبوع.))))))))

عمر مطر راعي حوار الخيمة

  #2  
قديم 01-11-2000, 01:10 PM
Kayed Kayed غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 94
Post

نشكر للمراقب عمر مطر حرصه على تصحيح الأوضاع. ونشكر له أمانته في نقل جميع المواضيع. ولكن نرجوه أن يجيب على السؤال التالي: الأخ الفاروق يمحو مشاركاتي ومنها رسالة موجهة له مني. طبعا يلغي البعض دون إبداء الأسباب. وعندما يعلق على ما يمحوه لا يتورع عن توجيه الأذى اللفظي لشخصي. هل جاء ليصحح أم جاء لينتقم من تيار ضد تيار. أرجو الاجابة.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م