مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 24-06-2000, 05:09 AM
طنب الخيمة طنب الخيمة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 7
Post

الأخ العزيز صلاح الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم بارك الله فيك وأكثر الله من أمثالك
نعم يا اخي الكريم الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وبدعة سيئة
أخي الكريم أنظر ماذا يحدث في الاحتفال بالمولد النبوي .
قبل ايام كنت في احدى الدول الاسلامية مع احد زملائي وجاء وقت صلاة العشاء فذهبنا لجامع قريب منا فلما دخلنا وجدت اناسا يهزون رؤسهم(كأنهم في سامري ) وأمامهم فرقة موسيقية ( تخيل موسيقى وغناء في بيت من بيوت الله ) فسألت زميلي ماهذا فقال لي اليوم يوم المولد النبوي .

وأرجو من الله أن يوفقك ويعينك وتقنع علاء الدين الجواهري بأنها بدعة وما أكثر البدع في بلادنا الاسلامية
بالله عليكم هل احتفل صحابة رسوالله صلى الله عليه وسلم بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم .
انظروا ماذا يحصل في المولد من شركيات ، حيث يكثر مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ويصل الى درجة الشرك والعياذ بالله
ناهيك عن الاختلاط والغناء .
هذه البدع لا يقدرها ولا يهتم بها الا اصحاب الطرق الصوفية لا أكثر الله امثالهم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  #12  
قديم 24-06-2000, 08:24 AM
صلاح الدين صلاح الدين غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 805
Post

قضايا الخلاف لا تعني اختلاف القلوب، والانقلاب إلى عداوة، وإنما تعنى اختلاف العقول في الفهم، وذلك تبعاً لاختلاف الناس في القابليات والاستعدادات، ولنا مثل جلي في اختلاف الصحابة (رضي الله عنهم) في فهم النصوص (الكتاب والسنة) وصور تطبيقاتها، وانعكاس ذلك على مدارسهم الفقهية، وفتاويهم.

ومن المعلوم بالنص والعقل والممارسة أن الناس لن يصلوا في يوم من الأيام ليكون كل فرد منهم نسخة طبق الأصل عن غيره، وأن الاختلاف في الألوان والأشكال والأذواق والأفهام وسبل التعبير ومستويات ردات الفعل سيبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

وبالتالي أكتفي بما جرى فيه النقاش حتى الآن في هذا الموضوع، وأكتفي بالمراجع التي ذكرتها في أول مداخلة لي، لاسيما وأن المقصود البعد عن الاتهام والرد على الاتهام.

والخوض في إيضاح المقصود من هذه الكلمة وتلك العبارة، أمر يبدأ ولا ينتهي. والحوار على صفحات الإنترنت ليس كالحوار مشافهة، (فالطير على رؤوسنا) شئنا أم أبينا. وجل ما كنت أريد قوله أن الحماس وحده لا يكفي في خوض الدفاع عن مظاهر استجدت على حياتنا الإسلامية، وقد ألبسها البعض لباس (الشرعية) في مواجهة الذين أخرجوها وأخرجوا الذين يمارسوها من صفة (الشرعية).

وعلى الذين يرغبون بإظهار تفوقهم في الحفظ والنقل والمصطلح أن يقوموا بذلك في ميادينه الصحيحة. فلهذه الصفحات رسالة أخرى، تعنى بفتح جسور التواصل بين المتباعدين في الفكر والجغرافيا. وتوفير فرصة للذين يرغبون في الاستفهام عما لا يعلمون، أو التعبير عن انتمائهم للإسلام، ولا يتمكنون من ذلك بالوسائل الأخرى لأي سبب كان.

سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.
  #13  
قديم 24-06-2000, 01:17 PM
علاء الدين الجواهري علاء الدين الجواهري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 183
Post

الأخ صلاح الدين تحياتي الأخوية وبعد
لن أطيل الكلام في الموضوع لكن عندي سؤال وبإمكانك تجنب الإجابة عليه وهو: لم نحن هنا؟ أليس لخدمة الدين؟ وماذا يفعل الإخوان هنا أليس يكتبون الأدلة والبعض يكتب شبهة يظنها دليلا؟ إذن لا بد من إحقاق الحق وإبطال الباطل لأننا لسنا وحدنا من يقرأ هذه الصفحة, وكان بإمكاننا التحاور على شكل مؤتمر عن طريق الياهو مسينجر والأمر في غاية السهولة, أما" والطير على رؤوسنا" فأنا لا أعرف كيف يبدو من يكتب رده.

حصل خير في كل الأحوال عمل المولد سنة حسنة فيها الثواب العظيم وكما قلت أخي " بشرط اجتناب المحرمات " في المولد وغيره

واسلم لأخيك العلاء
  #14  
قديم 24-06-2000, 01:32 PM
علاء الدين الجواهري علاء الدين الجواهري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 183
Post

طنب الخيمة
أنت تحرم المولد لأن بعض الناس يرتكبون المعاصي فيه؟؟؟ أليس ما يفعله أولئك حراما داخل المولد وخارجه؟؟؟ ماذا تقول إذن في الإنترنت؟ أليس بدعة؟ إذن على هوى مدعاك هو بدعة سيئة لأن الناس يفعلون ما يفعلون فيها من الحرام مع أن الكثيرين يستعملونه لأمر حلال وهل كان بربك موجودا في زمانهم إنترنت؟

الكلام إذا لم يكن فيه دليل فهو مردود فهل أتيت بدليل شرعي صحيح؟ أرى أنك تعترض بدون دليل وأرجو أن تجيبني على أسئلتي.

سؤال آخر: لماذا تقرأ في المصحف المنقط مع أنه لم يكن في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا في زمن الصحابة؟؟؟ إبحث عن مصحف خال من النقط والشكل حتى لا تفعل أمرا لم يكن موجودا في زمنهم.

سؤال آخر: ما معنى حديث: من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده ...... الحديث ؟ هل يدل على تحريم استحداث شىء لم يكن موجودا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه؟.

بانتظار ردك بشرط أن يكون مؤيدا بالأدلة عملا بقوله تعالى: قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.

العلاء
  #15  
قديم 24-06-2000, 09:39 PM
صوفي صوفي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 58
Post

بسم الله وبحمده
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وبعد :
أحب أن أشكر الأخ الكثيري الذي ذكر طرفا جيدا من سيرة صاحب الذكرى صلى الله عليه وآله وسلم ، وحبذا لو انتهزنا هذه الفرصة لنشر سيرته صلى الله عليه وآله وسلم ، فإن حالة شباب اليوم لا تسر حبيبا من تقصيرهم في معرفة السيرة والدروس المستفادة منها، وهم في أشد الحاجة لربطهم بنبيهم بجميع المعاني .
وأشكر للأخ صلاح الدين محاولته تبني فكرة وسطية - كما فهمت من كلامه - وإن كنت لست معه في أن أصل عمل المولد بدعة ، وبدعة سيئة ، والشيخ ابن تيمية رحمه الله ليس بالمعصوم ، وقد ذكر السيوطي في رسالته ( حسن المقصد في عمل المولد ) إحدى رسائل كتابه الحاوي في الفتاوي ، ذكر أن أصل عمل المولد له أصل في السنة ، ونقله عن الحافظ ابن حجر ، ويكاد يكون جمهور العلماء على ذلك منهم غير السيوطي وابن حجر ، الحافظ ابن دحية والهيتمي والسخاوي وغيرهم .
وقد ذكروا أن طريقة الاحتفال بدعة حسنة ، وحذر العلماء مما يقع من بعض العوام من البدع .
وأشكر للأخ علاء الدين الجواهري تبحره في البحث ، وطريقته العلمية المقنعة ..
واعتذارا إلى سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ذكراه ، عن الذي وصل إليه حالنا ، ونسأل الله أن يجمع شملنا على حبه وحب نبيه صلى الله عليه وسلم ..
  #16  
قديم 29-06-2000, 11:49 PM
عساف عساف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 290
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
فإن الإحتفال بالمولد النبوي بدعة مؤكده يعترف بذلك حتى من يفعلونها ولكنهم يقولون إنها بدعة حسنه
وفي الحقيقة فإن البدعة هي البدعه ليس هناك فيها حسن
اما من يظن أن المنبر والإعجام أو الإنترنت بدعه حسنه فهذا جهل واضح فاضح فكل هذه الإشياء وسائل لتسهيل اداء أصل العباده التي سنها الرسول عليه الصلاة والسلام من خطابة أو قراءة أو دعوة بدون زيادة أو نقصان أما المولد فهو نوع محدث من العبادة لاأصل له فهو بدعه
المولد لم يظهر إلا في القرن الرابع الهجري ومازال يترقى من سيء إلى أسوأ حتى اصبح جل مايقال فيه منكر قد يصل إلى حد الشرك وكل هذا أمر متوقع في أي بدعة فهي تبدأ بنية حسنه ولكنها تظل بدعة تسوأ حتى تشط بصاحبها في الضلال
وقد بدأت بدعة المولد منافسة من بعض جهال المسلمين للنصارى الذين يحتفلون بمولد عيسى عليه السلام
ومن حكمة الله سبحانه وتعالى أن تكون وفاته صلى الله عليه وسلم في نفس اليوم الذي ولد فيه فهل يحتفل بيوم وفاته عليه الصلاة والسلام
وأين شرطي القبول في المولد هل تحققت وأعني بذلك
ألإخلاص والإتباع
أما الإخلاص فنعم لأني أحسب أن أكثر من يحتفلون بهذا لايقصدون به إلا وجه ألله تعالى
أما الإتباع فلا وألف لا فلم يحتفل به صلى الله عليه وسلم ولاأحد من صحابته الكرام فهل يتركه الرسول صلى الله عليه وسلم لو كان عباده
هدانا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين
  #17  
قديم 01-07-2000, 02:41 AM
علاء الدين الجواهري علاء الدين الجواهري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 183
Post

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله, وبعد:
يا عساف, إعلم أنك لا تفقه في الدين شيئا والجهل الذي رميتـنا به عائد عليك وقد أضحكتـني كثيرا عندما قرأت تعليقاتك وسيأتيك بـيان ما أضحكني بل هو يضحك الثكلى وإليك ما ابتدعته من اجتهادك الفاسد وتظن بأنك تعرف شيئا يا مسكين:

الله تعالى يقول في القرءان الكريم:ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون.

أنظر إلى كلمة " ابتدعوها " أرأيت كيف أضحكتـني؟
هل ذمهم الله على هذه البدعة ام مدحهم؟ لا تخض فيما لا علم لك به.

وفي تفسير الجلالين: (ورهبانية) هي رفض النساء واتخاذ الصوامع (ابتدعوها) من قبل انفسهم (ما كتبناها عليهم) ما أمرناهم بها (إلا) لكن فعلوها (ابتغاء رضوان) مرضاة (الله فما رعوها حق رعايتها) إذ تركها كثير منهم إلخ....

ماذا تقول؟ الله أخطأ بتسمية هذا الشيء الحسن بدعة؟ أم هذه بدعة ضلالة عندك وإن مدحهم الله تعالى عليها؟ أجب إن لم ينعقد لسانك بعد على جرأتك. إنا لله وإنا إليه راجعون

سأكتفي بأقوال بعض الصحابة لأنني لن أضيع وقتي معك وقد قال ابن عمر رضي الله عنهما عن صلاة الضحى كما في فتح الباري:
وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن الحكم بن الأعرج عن الأعرج قال: سألت ابن عمر عن صلاة الضحى فقال: بدعة ونعمت البدعة.
وروى عبد الرزاق بإسناد صحيح عن سالم عن أبيه قال: لقد قتل عثمان وما أحد يسبحها، وما أحدث الناس شيئا أحب إلي منها.

أرأيت كيف سماها بدعة وهي أحب المحدثات إليه, لكن أنت تأبى إلا أن تأتي بما لم تـُسبق إليه حتى يذيع صيتك.

ثم كيف تقول بأن المولد لا أصل له؟ أليس النبي عليه الصلاة والسلام قال نحن أولى بموسى منهم شكرا لله على أن نجى موسى صلى الله عليه وسلم؟ فإن كان الصوم في ذلك اليوم شكرا لربنا تعالى على أن نجى موسى فكيف بولادة ومقدم البشير النذير الذي بسبـبه أخرجنا الله تعالى من الظلمات إلى النور؟ ما أعظم جرأتك في دين الله, وهل كان ابن حجر والسيوطي وغيرهم لا يفقهون وأنت تفقه؟ ابن حجر الذي كان قاضي القضاة لا يفقه وأنت يا صاحب الدلالات الباهرة كما يقولون تفقه؟

وأختم الموضوع معك بقول الإمام الشافعي رضي الله عنه ونقله أهل اللغة عنه ولو كان لا يصح لأنكروا عليه هذه التسمية, ففي فتح الباري:قال الشافعي " البدعة بدعتان: محمودة ومذمومة، فما وافق السنة فهو محمود وما خالفها فهو مذموم " أخرجه أبو نعيم بمعناه من طريق إبراهيم بن الجنيد عن الشافعي، وجاء عن الشافعي أيضا ما أخرجه البيهقي في مناقبه قال " المحدثات ضربان ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه بدعة الضلال، وما أحدث من الخير لا يخالف شيئا من ذلك فهذه محدثة غير مذمومة " انتهى. وقد قال السيوطي في كتاب تاريخ الخلفاء نقلا عن الذهبي بأن الإمام الشافعي كان فرد زمانه في فقه الحديث. لكن الغريب أن الشافعي لم يفقه ما فقهته أنت, عجيب أمرك.

أما مسئلة الترك فيكفي في بيان جهلك قوله عليه الصلاة والسلام: ما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتـنبوه. ولم يقل ما تركته فاجتـنبوه والدليل على أن الترك لا يدل على التحريم قوله عليه الصلاة والسلام لأحد الصحابة عندما سأله عن الضب أحرام هو؟ قال لا ولكنه لم يكن بأرض قومي فتجدني أعافه.

إتـق الله يا هذا ودع العلم لاهله, ويفضحك قوله تعالى: ورهبانية ابتدعوها.
  #18  
قديم 13-07-2000, 06:44 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

الحمدلله والصلاة على رسول الله،
وبعد

تحية تقدير إلى الأخ علاء الدين الجواهري، والذي يظهر أنك تلقيت هذا العلم الذي عطرت هذه الصفحة به عن العلماء بسند معتبر بإحدى طرق التحمل المعروفة، فهذا العلم بهذا السرد لا تجده في الـ CDs مع أنني أتمنى ذلك لتعم الفائدة.

وإنني أشد على يديك فيما أنت ماض فيه، وكن دائما خلف الدليل الشرعي، وهذا ما يظهر من كلامك ومناظراتك، وإذا أردت المساعدة في شىء فإنني أمد لك يد المساعدة، وستجدني إن شاء الله عند حسن الظن، وائذن لي الآن في الرد على كلام أبي عصام، وهذا لا يمنع طبعاً من الإدلاء بدلوك.

أبو عصام،
أعيد فكرة الجواهري: ليس كل ما لم يقم به النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة لا شأن لنا به! لأن النبي والصحابة لم ينقطوا المصحف، وكذلك كثير من الاصطلاحات الفقهية حدثت بعد عهد الصحابة، وغير ذلك الكثير.

والخلاف مع أبي عصام هو في معنى البدعة، ومن هنا كان الخلاف مع محرمي عمل المولد، ولو اطلع أبو عصام على ما أورده الجواهري عن البدعة لكان فيه كفاية، ففي هذا الموضوع ثلاثة أحاديث مشهورة (ليس بالمعنى الاصطلاحي بل بالمعنى اللغوي لكلمة مشهور) هي: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ..." وحديث "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" وحديث "كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"، والقول في تفسير هذه الأحاديث هو ما قاله العلماء الذين وصفهم الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه بقوله: "العلماء ورثة الأنبياء"، ونحن في هذا المقام وظيفتنا نقل ما قالوا، الا وهو أن البدع تنقسم بدعة هدى وبدعة ضلالة، كما نص على ذلك عالم قريش الإمام الشافعي. وإليكم أقوال العلماء في البدعة.

من الشافعية:
الإمام النووي، بين في كتابه الأسماء واللغات (مادة "ب د ع") معنى البدعة وانقسامها إلى بدعة محرمة وبدعة حسنة.
سلطان العلماء العز بن عبد السلام، قسّم البدعة إلى أقسام خمسة هي ‏واجبة‏ كالاشتغال بعلم النحو الذي يفهم به كلام الله ورسوله‏,‏ وذلك واجب‏ لأنه لا بد منه لحفظ الشريعة‏,‏ وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب‏. ومندوبة‏ مثل إحداث المدارس‏,‏‏ ومنها صلاة التراويح جماعة في المسجد بإمام واحد‏. ومباحة ‏:‏ مثل المصافحة عقب الصلوات‏,‏ ومنها التوسع في اللذيذ من المآكل والمشارب والملابس.
‏ومكروهة مثل زخرفة المساجد‏. ومحرمة كمذهب القدرية‏,‏ والجبرية‏,‏ والمرجئة‏,‏ والخوارج‏.‏ ‏
ابن حجر العسقلاني، كما ذكر ذلك في فتح الباري عندما شرح حدبث عمر الفاروق ال1ي قال فيه "نعمت البدعة تلك" في وصف اجتماع الناس خلف على قراءة رجل واحد في صلاة التراويح.

من المالكية،
الزرقاني في شرحه على موطأ مالك.

الحنفية،
ابن عابدين في حاشيته.

الحنابلة،
ابن الجوزي (لا أذكر المرجع).
وغيرهم الكثير.

وليس كما قال أبو عصام أنه ليس في الدين بدعة حسنة وإلا كيف يفسر قول عمر: "نعمت البدعة تلك"، رواه البخاري، فلا يقبل من أبي عصام أن يفسر حديث رسول الله بهذه التفسيرات المخالفة لأكابر العلماء أمثال من ذكرت، بل عليه الرجوع لأهل العلم المعتبرين في ذلك.

والعجيب أنك ترى أحد الناس لا يتجاسر على مناقشة الطبيب في تشخيصه، لأنه لا يمتلك الأدوات التي عند الطبيب، ولا المهندس في تصميمه لأنه لا يمتلك الأدوات التي عند المهندس، ولكنه يتجاسر في الدين فيتكلم به بغير علم فيزل ويقع بالمحظور، فإن لكل علم رجاله، وقد قال ابن سيرين: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، كما في مقدمة صحيح مسلم.

ولا يعني ظهور شىء من المعاصي في المولد نتيجة بعض الممارسات الجاهلة حرمة المولد، بل المحرم هو المعاصي، فقد وصف التبي صلى الله عليه وسلم الأسواق بأنها شر البقاع، ولكن هذا لا يعني أن كل من يعمل فيها يقع في الشر، وكذلك ليس كل من يعمل المولد يقع في ممارسات محرمة.

وأخيرا فأن عمل المولد جرى عليه عمل المسلمين منذ مئات من السنين فهو إجماع فعلي توارد عليه العلماء والمشايخ بما فيهم حفاظ الحديث والفقهاء والزهاد والعباد والأفراد من العوام، ولم يكن يوما من الأيام تقليدا للنصارى كما ذكر أبو عصام، حاشا وكلا، وكيف ننسب هذا إلى المسلمين علمائهم وعوامهم، فلا يجوز إساءة الظن بالمسلمين على مر مئات السنين بانهم يقلدون النصارى، لا يجوز.

وللحديث بقية إن تيسر ذلك.

لمن أراد المراسلة فبريدي الإلكتروني هو: kehl1@hotmail.com
  #19  
قديم 14-07-2000, 01:41 AM
علاء الدين الجواهري علاء الدين الجواهري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 183
Post

السيد أشعري بارك الله فيك
طالب الحق عند المناظرة عليه أولا أن يكون مـمن أخذ العلم من أفواه العلماء المعتبرين وليس كل من قال عن نفسه شيخ فهو شيخ

نحن بحمد الله تعلمنا أصول الفقه والفقه وعلم الحديث وغير هذا من العلوم العقلية والنقلية أما هؤلاء فتراهم قرءوا صفحتين في كتاب بل وكتب لكن هل يجعلهم ذلك مؤهلين للكلام

كلنا نحن مقلدون ولعنة الله على من تعصب لهواه دون الرجوع إلى الأئمة المتقدمين مثل الشافعي ومالك وأبي حنيفة والإمام المبجل أحمد بن حنبل

هؤلاء الذين يقولون لم يفعله الرسول لو كانوا يفقهون لتركوا المصاحف المنقطة وعملوا بالمجردة من النقط

أليس الله تعالى يقول: ورهبانية ابتدعوها

لكن نحن هنا وكلما تبجح أحد فنحن له بالمرصاد

يا ليتهم يأتون بما يعارض ما قلناه إنما يأتون بأشياء يظنونها أدلة وليست كذلك فلا حول ولا قوة إلا بالله

العلاء
  #20  
قديم 24-09-2000, 09:31 PM
Shanaf Shanaf غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 11
Post

يا بعد كبدي أشعري و صوفي
لاهذا ينفع و لا هذاك يفكر
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م