مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13-07-2000, 06:44 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

الحمدلله والصلاة على رسول الله،
وبعد

تحية تقدير إلى الأخ علاء الدين الجواهري، والذي يظهر أنك تلقيت هذا العلم الذي عطرت هذه الصفحة به عن العلماء بسند معتبر بإحدى طرق التحمل المعروفة، فهذا العلم بهذا السرد لا تجده في الـ CDs مع أنني أتمنى ذلك لتعم الفائدة.

وإنني أشد على يديك فيما أنت ماض فيه، وكن دائما خلف الدليل الشرعي، وهذا ما يظهر من كلامك ومناظراتك، وإذا أردت المساعدة في شىء فإنني أمد لك يد المساعدة، وستجدني إن شاء الله عند حسن الظن، وائذن لي الآن في الرد على كلام أبي عصام، وهذا لا يمنع طبعاً من الإدلاء بدلوك.

أبو عصام،
أعيد فكرة الجواهري: ليس كل ما لم يقم به النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة لا شأن لنا به! لأن النبي والصحابة لم ينقطوا المصحف، وكذلك كثير من الاصطلاحات الفقهية حدثت بعد عهد الصحابة، وغير ذلك الكثير.

والخلاف مع أبي عصام هو في معنى البدعة، ومن هنا كان الخلاف مع محرمي عمل المولد، ولو اطلع أبو عصام على ما أورده الجواهري عن البدعة لكان فيه كفاية، ففي هذا الموضوع ثلاثة أحاديث مشهورة (ليس بالمعنى الاصطلاحي بل بالمعنى اللغوي لكلمة مشهور) هي: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ..." وحديث "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" وحديث "كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"، والقول في تفسير هذه الأحاديث هو ما قاله العلماء الذين وصفهم الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه بقوله: "العلماء ورثة الأنبياء"، ونحن في هذا المقام وظيفتنا نقل ما قالوا، الا وهو أن البدع تنقسم بدعة هدى وبدعة ضلالة، كما نص على ذلك عالم قريش الإمام الشافعي. وإليكم أقوال العلماء في البدعة.

من الشافعية:
الإمام النووي، بين في كتابه الأسماء واللغات (مادة "ب د ع") معنى البدعة وانقسامها إلى بدعة محرمة وبدعة حسنة.
سلطان العلماء العز بن عبد السلام، قسّم البدعة إلى أقسام خمسة هي ‏واجبة‏ كالاشتغال بعلم النحو الذي يفهم به كلام الله ورسوله‏,‏ وذلك واجب‏ لأنه لا بد منه لحفظ الشريعة‏,‏ وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب‏. ومندوبة‏ مثل إحداث المدارس‏,‏‏ ومنها صلاة التراويح جماعة في المسجد بإمام واحد‏. ومباحة ‏:‏ مثل المصافحة عقب الصلوات‏,‏ ومنها التوسع في اللذيذ من المآكل والمشارب والملابس.
‏ومكروهة مثل زخرفة المساجد‏. ومحرمة كمذهب القدرية‏,‏ والجبرية‏,‏ والمرجئة‏,‏ والخوارج‏.‏ ‏
ابن حجر العسقلاني، كما ذكر ذلك في فتح الباري عندما شرح حدبث عمر الفاروق ال1ي قال فيه "نعمت البدعة تلك" في وصف اجتماع الناس خلف على قراءة رجل واحد في صلاة التراويح.

من المالكية،
الزرقاني في شرحه على موطأ مالك.

الحنفية،
ابن عابدين في حاشيته.

الحنابلة،
ابن الجوزي (لا أذكر المرجع).
وغيرهم الكثير.

وليس كما قال أبو عصام أنه ليس في الدين بدعة حسنة وإلا كيف يفسر قول عمر: "نعمت البدعة تلك"، رواه البخاري، فلا يقبل من أبي عصام أن يفسر حديث رسول الله بهذه التفسيرات المخالفة لأكابر العلماء أمثال من ذكرت، بل عليه الرجوع لأهل العلم المعتبرين في ذلك.

والعجيب أنك ترى أحد الناس لا يتجاسر على مناقشة الطبيب في تشخيصه، لأنه لا يمتلك الأدوات التي عند الطبيب، ولا المهندس في تصميمه لأنه لا يمتلك الأدوات التي عند المهندس، ولكنه يتجاسر في الدين فيتكلم به بغير علم فيزل ويقع بالمحظور، فإن لكل علم رجاله، وقد قال ابن سيرين: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، كما في مقدمة صحيح مسلم.

ولا يعني ظهور شىء من المعاصي في المولد نتيجة بعض الممارسات الجاهلة حرمة المولد، بل المحرم هو المعاصي، فقد وصف التبي صلى الله عليه وسلم الأسواق بأنها شر البقاع، ولكن هذا لا يعني أن كل من يعمل فيها يقع في الشر، وكذلك ليس كل من يعمل المولد يقع في ممارسات محرمة.

وأخيرا فأن عمل المولد جرى عليه عمل المسلمين منذ مئات من السنين فهو إجماع فعلي توارد عليه العلماء والمشايخ بما فيهم حفاظ الحديث والفقهاء والزهاد والعباد والأفراد من العوام، ولم يكن يوما من الأيام تقليدا للنصارى كما ذكر أبو عصام، حاشا وكلا، وكيف ننسب هذا إلى المسلمين علمائهم وعوامهم، فلا يجوز إساءة الظن بالمسلمين على مر مئات السنين بانهم يقلدون النصارى، لا يجوز.

وللحديث بقية إن تيسر ذلك.

لمن أراد المراسلة فبريدي الإلكتروني هو: kehl1@hotmail.com
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م